صفحة الكاتب : سعد البصري

الكل يريد تعويضا ..
سعد البصري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بعد سقوط النظام الصدامي في التاسع من نيسان 2003 ظهرت الكثير من المشاكل التي كان الشعب العراقي لا يعلم عنها شيء ، أو انه كان مبعد عن معرفتها وكانت حكرا على أزلام النظام البائد . وكان من ضمن هذه المشاكل التي ظهرت بعد السقوط هي مسالة الديون والتعويضات العراقية إلى نصف بلدان العالم تقريبا بحيث إن الشعب العراقي خرج من هذه الدكتاتورية المقيتة ليس كما كان يتوقع ، بل إن الذي ظهر من خلال الوثائق والمستندات والاتفاقيات إن العراق كان مديونا للكثير من دول العالم حتى الفقيرة منها . ولأي شيء .. لا احد يعلم..؟ بالإضافة إلى كمية الديون الضخمة كانت هناك مسالة التعويضات للدول والشركات والمؤسسات جراء ما أحدثه النظام البائد بمصالحها والمفاجئة الأغرب إن الإخوة المصريين خرجوا علينا ألان يطالبون بتعويضات لكل من غادر اضطراريا من الكويت إبان حرب الخليج ، وبالتالي فان وزارة القوى العاملة المصرية تريد تعويضات لهؤلاء باعتبار إن أنهم خرجوا بدون إن يرتبوا أمورهم عند اجتياح الجيش العراقي إلى الكويت . فقد أعلنت وزارة القوى العاملة والهجرة المصرية قائمة بأسماء 1790 مصريا من مستحقي تعويضات حرب الخليج الثانية الخاصة بالمغادرة الاضطرارية من الكويت أثناء غزو الجيش العراقي للكويت . وأوضح مصدر مسؤول في وزارة القوى العاملة والهجرة ان الوزارة تقوم بوضع الترتيبات النهائية في ملف تعويضات حرب الخليج الثانية. وأضاف ان أجهزة الوزارة عقب الانتهاء من مراجعة الاستمارة (أ) ستقوم بمراجعة أصحاب الاستمارة (ب) المتعلقة بالوفاة والإصابة ثم يلي ذلك مراجعة أسماء أصحاب الاستمارة (ج) المتعلقة بتلفيات الممتلكات بقيمة مئة ألف دولار وأخيرا أصحاب الاستمارة (د) الخاصة بالتعويضات التي تتجاوز 100 ألف دولار . وأوضح المصدر أن المستندات التي ستطلبها الوزارة لصرف هذه التعويضات هي تحقيق إثبات الشخصية الخاصة بصاحب التعويض أو توكيل في الشهر العقاري ممن ينوب عنه وصورة من جواز السفر أما بالنسبة للمتوفين فعلى ذويهم تقديم إعلام وراثة شرعي يضم جميع الورثة الشرعيين . والمصيبة الكبرى إن  مجلس الوزراء قد وافق على دفع وزارة المالية المستحقات المقررة للمصريين بموجب الحوالات الصفراء والبالغة 408 مليون دولار . وكان هذه الأموال ( أموال موتى ) وليست أموال العراقيين الذين يرجون منها إن تستثمر بحيث يتحسن مستواهم المعيشي . ثم ما ذنب العراقيون يدفعون ثمن أخطاء غيرهم..؟ !، ولكني اعتقد إن الأمر اكبر مما نتصور اذ إن الصفقات والاتفاقات لها نصيب من الموضوع والله اعلم .
S_saad72@yahoo.com
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سعد البصري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/02



كتابة تعليق لموضوع : الكل يريد تعويضا ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net