صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

فدك فضحتهم
سامي جواد كاظم
مهما يكن شكل الماساة فهي الشاهدة والشهادة على اطرافها كل حسب ما قام به والحكم لله عز وجل ولرسوله (ص) ، ومن بين القضايا التي اثارت جدلا وكشفت برقعا هي فدك تلك المزرعة التي تبعد عن المدينة بمسير يومين او ثلاثة ، ولسنا بصدد كيفية تمليكها لفاطمة الزهراء عليها السلام من قبل ابيها صلى الله لعيه واله ، بل بصدد دراسة ما تقاذفت عليها من احداث بحيث اننا لو وقفنا على كل حدث فانه يكشف لنا حقائق تصبح نبراسا لمن يريد التاريخ الصحيح .
ولو اخذنا جانبا واحدا من سيرة فدك فاننا سنقف اما حقائق تهدي الى الحقيقة ومن غير جدل او لغط ، فلو تتبعنا تمليكها منذ ان توفي رسول الله صلى الله عليه واله حتى خلافة المتوكل كما مثبت في التاريخ سنجد بمجرد اختلاف الراي حول تمليكها او توريثها يجعلنا نتعرف على ماهية الخلفاء الذين تصرفوا بها وفق اجتهادهم.
كما هو معلوم انها منعت في خلافة الاول بدعوى ان الرسول قال نحن معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدق ، الا ان الثاني ورثها لامير المؤمنين عليه السلام ولابن عباس ، ولسنا بصدد تحليل سبب التمليك الا انه يدل على انها ارث ، وعليه يكون الثاني اما خالف الاول او خالف السنة ، جاء الثالث ليورثها لطريد رسول الله (ص) مروان ابن الحكم ، بحكم صلاحيته كخليفة اي انه لم يجعلها ارث ولم يجعلها ملك للمسلمين بل انفرد في رايه هذا .
اما الحديث عن ما الت اليه الملكية في زمن امير المؤمنين عليه السلام فالاراء اجتهادية وليست تاريخية فمنهم من قال انه تركها حتى لايقال انه استقوى بمنصبه وسلبها ، ومنهم من يقول بل اخذها لانه اي الامام عليه السلام اعاد ما امكنه ان يعيده من اموال ملكّها الثالث على اقربائه واصحابه وهي منهم.
اما معاوية فانه جاء براي يخالف من سبقه فانه اعطاها مثالثة بين مروان وعمر بن عثمان وابنه يزيد ، وهذا وفق اجتهاده ولا سنة بذلك اي انه خالف كل الخلفاء الذين سبقوه، وجاء دور عمر بن عبد العزيز الذي اشتراها واعادها لذرية فاطمة عليها السلام وقد ثار عليه بنو امية ، ثم انتزعها يزيد بن عبد الملك من أولاد فاطمة فصارت في أيدي بني مروان حتى انقرضت دولتهم، اما في زمن العباسيين فقد ردها ابو العباس السفاح لذرية فاطمة ، ثم سلبها المنصور ومن ثم اعادها المهدي ثم سلبها هارون وبقيت في يدهم حتى خلافة المامون فاعادها لهم ومن بعده سلبها المتوكل ومنحها الى عبد الله بن عمر البا زيار، وهذا اخر عهد التاريخ في تحويل ملكيتها.
ان الحديث عن هذه التقلبات في الملكية ليثير الاستفهامات ولماذا فدك دون غيرها من المزارع والقرى الاخرى التي لم تثار اي فتنة او ضجة حول تمليكها .
واما سبب الاغتصاب فلي راي بذلك غير ما ذكر ، فالبعض قال لانها تدر اموالا طائلة وتفيد خزينة الخلافة ، فلو كان ذلك لما اعادها الثاني وكانت الحروب بقوتها في زمن خلافته ، ويقول اخر لو اعطيت فدك لفاطمة لطالبت بالخلافة لعلي ، واقول انها لم تاخذها وبالرغم من ذلك طالبت بحق زوجها في الخلافة ، والبعض استشهد بحديث للامام الكاظم عليه السلام عندما قال له هارون حد لي فدك حتى اعيدها وعندما حدها قال له انها ارض الخلافة ، بينما انا ارى ان سبب كثرة اللغط حول فدك هي لانها الدليل الواضح على هزيمة اليهود وكيف كانوا في زمن الرسول ، وحتى اليوم فان الزائر للمدينة كان يرى سابقا باب خيبر بالقرب من الشارع العام ، اما اليوم فقد تم تغيير مسار الشارع حتى لاتكون امام انظار الزائرين لان لخيبر قصة فيها عمق تاريخي يتجلى فيه انتصار الاسلام وهزيمة اليهود ، فبعض الخلفاء يعملون على دثر الاثار الشاخصة التي تتحدث عن انتصار الاسلام على اليهود والبعض منهم يسرق الاثار ليسوقها الى العدو الصهيوني لان التاريخ دائما هو الشاهد والدليل على من يحاول العبث بالحقائق. والله العالم 

  

سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/02/21



كتابة تعليق لموضوع : فدك فضحتهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء كرم الله
صفحة الكاتب :
  علاء كرم الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  تاملات في القران الكريم ح47 سورة آل عمران  : حيدر الحد راوي

 شرطة البصرة تعلن القبض على متهم لقيامه بقتل والده وحرقه  : وزارة الداخلية العراقية

 العتبةُ العبّاسية المقدّسة ترعى المُلتقى التأسيسيّ الأوّل لاتّحاد مدرّبي التنمية البشريّة العرب..

 حقوق الحيوان هناك.. وحقوق الإنسان هنا..!  : علي علي

 مشكلة وثائق الشرف؟  : كفاح محمود كريم

 الشركة العامة للانظمة الالكترونية تعلن عن استعدادها لاقامة دورات تدريبية في مختبرات الشركة التخصصية  : وزارة الصناعة والمعادن

 اطلاق الدفعة الثالثة من الاعانة الاجتماعية سيكون وفق قاعدة البيانات الجديدة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 عظيمٌ أنت ياسيدي  : زهراء حكمت الاسدي

 سان جيرمان يحقق انتصاره الـ13 على التوالي بالدور

 ذوي التربوية المرحومة خولة كامل يسهمون في اعمار عدد من مدارس سامراء وإقبال يبارك روحهم الوطنية العالية  : وزارة التربية العراقية

 فاطمة الزهراء ع بنت الرسول ص... قدوة وأسوة الحلقة الأولى  : ابو محمد العطار

 #من فتاوي السيد #السيستاني دام ظله ( حوارية الصوم ) ( 2 )

 باقة من روضة الدكتور علي شريعتي  : حميد آل جويبر

 المؤتمر الوطني يحذر من تحول الإستحقاقات إلى مكرمات ويدعو إلى الإسراع بتشريع القوانين المهمة

 ( الوفاء بالجميل) معرض لصور شهداء الحشد الشعبي ضمن نسيم كربلاء  : محمد عبد السلام

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net