صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

العقيدة الوطنية سرّ الوجود !!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

 
العقيدة طاقة هائلة تستجمع القدرات الإنسانية وتذيبها في بودقة الصيرورة الكبرى , وهي فعل مطلق وثّاب يشمل جميع النشاطات الحية على مسرح الكون المتسع, والفاعل في عالمها يكون صاحب إمتداد خلاّق ما بين الأزل والأبد , ويتمكن بطاقته الفائقة أن يتحدى أي قوة فوق التراب ويزعزع أركانها ويحطم بنيانها , فلا قوة تتمكن من العقيدة إذا ثبتت في قلب الإنسان , ومنحته الوسائل الكفيلة بالتواصل مع قدرات الكون الفسيح.
 
وفي التأريخ هناك الكثير من الأدلة على دور العقيدة في تأسيس معالم الوجود وتفوقها على القدرات المادية الماثلة أمامها , وإكتساحها للمعوقات وتأكيدها لصيرورتها الفاعلة في الحياة. ومثلنا الرائع المنير في مسيرة الإنسانية الحضارية هو العقيدة الإسلامية , التي توهجت في قلوب الصحابة والتابعين والمسلمين الأوائل , فأسست لإشراقة حضارية لا تغيب. 
 
ولولا حرارة العقيدة الإنسانية وفورانها الإبداعي والإيماني الكبير لما تحرك نهر الأجيال البشرية , وحصلت فيه فيضانات فكرية وثقافية غيّرت مسيرة الدنيا.
 
وفي واقعنا المعاصر يتوجب تحقيق الثورة الثقافية الجادة المتنورة بالإرادة الإنسانية الواعية والمشاعر الوطنية النقية الصافية , والعواطف الإيجابية الطامحة لإنجازات بناءة ذات قيمة وطنية وإجتماعية مفيدة ومتألقة في البلاد , وهذا تطلع بحاجة لعقيدة وطنية , تستمد أنوارها من  الحياة وجوهرها الرائق الفياض بالمعاني الطيبة , أساسها المحبة والأخوة والتفاعل الإستيعابي الإيجابي المثمر المعطاء , وتسعى لتقوية آواصر الإنتماء الوطني وتحقيق الأمن والسلام والرفاه الإقتصادي والفكري والنفسي.
 
هذه العقيدة الوطنية قوة بلا حدود , تهز أعماق الكيان وتستخرج جواهره , وتساعده على النظر الشفاف , والتبصر الواعي في زمن المحن والملمات القاسية التي يعاني منها , وتشده إلى أخيه الإنسان بقوية لا يمكن إضعافها أو التقليل من شأنها , فيجد نفسه قادرا على إمتلاك الحلول الصحيحة للمشاكل والمعضلات التي تسببت بها الأحداث والتطورات, فيزداد  عزيمة وصلابة ويتمسك بعقيدته ويتمثلها ويتفاعل معها بوعي وإصرار على أن يكون.
 
ويبدو أن العقيدة الوطنية ربما أصابها بعض الخمود بسبب ما جرى ودار في السنوات الماضية , لكنها قد نهضت وإستعرت , ولا بد من توظيفها لتحقيق صيرورة وطنية معاصرة , ذات مرتكزات حضارية ينطلق منها الإنسان إلى فضاءات التحقق والتجلي الكبرى , فيخرج من صناديق الحيرة والقلق والإضطراب التي وُضع فيها ,  لأنها تستوعب جميع أنواع وألوان التوجهات والتصورات والتفاعلات والمنطلقات والشعارات , وتؤمن بالوطن وبوحدة ترابه وشعبه.
 
إن المواطن اليوم بحاجة لهذه العقيدة التي تتسع لطموحات أبناء الوطن , وتمدهم بالقوة والقدرة على البناء والتقدم والنماء , فالمواطن المتمسك بعقيدته الوطنية , يمكنه أن يأتي بما لا يخطر على باله أو يتصوره من الأعمال والإنجازات الأصيلة الصالحة , لأنه سيستمد القوة اللامحدودة منها  فهي تمنحه طاقات التحدي والتقدم إلى الأمام . 
 
وسيكون بها فعّالا وهاجا منتصرا على المعوقات والمحبطات , ودواعي اليأس والفتور والضعف والخمول. 
هذه العقيدة الوطنية المنيرة  ستصنع الوطن الجديد , وتزيل الوهن والإنكسار وتبني الأمجاد الإنسانية السامية التي تليق بوطن الحضارات والثقافات الساطعة ,  وكل مشكلة بحاجة إلى طاقة لحلها , والعقيدة تفجر جميع الطاقات وتصبها في سبيل الظفر المجيد.  
فلتنغسل القلوب وتتنقي النفوس وتتطهر الأرواح بأنوار العقيدة الوطنية , التي تتحقق فيها مصلحة المواطنين , ويتأكد دورهم الإنساني الصحيح في آفاق المسيرة البشرية. 
 
فكلنا أخوة ونرتبط ببعضنا بوشائج إنسانية غالية  , ذات قيمة تاريخية وروحية لا يمكن لأحدنا أن ينفصل عنها , بل يعود إليها مهما تفاقمت الظروف وتفاعلت الملمات التي تبعده عن ذاته وأخيه وحقيقته ودوره السامي ورسالته النبيلة المعطاء.
 
فتحية للوطن الحر الغني السعيد , الذي يرفل أبناؤه بالعزة والكرامة والأخوة الوطنية المباركة التي تمنح الخيرات والسؤدد والقوة والأمن والسلام.                                     
ورحم الله الرصافي حين قال:
 
" أ مِن السياسة أن يُقتَّلَ بَعُضنا              بَعضا ليُدْرِكَ غيرُنا الآمالا" 
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/04/05



كتابة تعليق لموضوع : العقيدة الوطنية سرّ الوجود !!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net