صفحة الكاتب : علاء كرم الله

نكسة 5/ حزيران/1967 وخيبات العرب؟!
علاء كرم الله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 لم يعد لتاريخ 5/حزيران/1967 بقية في ذاكرة الشعوب العربية ليس من باب التهرب! من عار هذه النكسة التي تعتبر الأكبر والأعمق في التاريخ المعاصر للأمة العربية، عندما استطاعت دولة صغيرة بحجم اسرائيل! أن تحتل أراضي كبيرة من دول المواجهة(مصر- سورية- الأردن)، خلال (6) أيام فقط من الحرب!، ورغم مرور قرابة النصف قرن على تلك الحرب ونكستها ألا ان تداعيات هذه النكسة لا زالت ترسم وتحدد الكثير من ملامح صورة المشهد السياسي للوطن العربي وخاصة موضوع اقامة دولة فلسطين وحدودها وما الى ذلك!. نعود للقول، بأنه لم يعد لتاريخ هذه النكسة بقية في ذاكرة الشعوب العربية ولا في ذاكرة زعاماتهم وقادتهم وملوكهم وامرائهم ليس لأنه يذكرهم بعار وخزي تلك النكسة وحقيقة حجومهم وضعفهم وجبنهم وأنتهازيتهم وعنترياتهم الفارغة وبأنهم حقا ظاهرة صوتية لا أكثر ليس هذا فحسب، بل لأن خيبات العرب وانتكاساتهم الجديدة والحاضرة صارت كثيرة وأكبر من نكسة حزيران 1967! ، بعد أن صار العرب أعداء بعضهم البعض! يتقاتلون فيما بينهم، حتى أن من ماتوا و يموتون من العرب يوميا بالرصاص العربي الأسلامي! فاق بكثير أعداد من ماتوا بالرصاص الأسرائيلي اليهودي وخلال كل الحروب مع أسرائيل(1948- 1967 -1973 )، فهل هناك خيبة وعار اكثر من ذلك؟ ولأن العرب صاروا يقاتلون بعضهم البعض بكل شراسة وحقد بأسم الدين والمذهب والطائفة! فلقد نسوا أسرائيل تماما، فلم تعد اسرائيل عدوتهم، بل صار العرب يعادون ويتآمرون على  بعضهم البعض، كما لم تعد القضية الفلسطينية قضية العرب المركزية في أجتماعات القادة العرب ومؤتمراتهم وقممهم العربية والتي لم يعد ينتبه اليها أحد!. فها هي الكثير من أراضي(العراق- سوريا- ليبيا- اليمن) تحت سيطرة عدو جديد هلامي أخطبوطي أسمه (داعش) لا يعرف الى من ينتمي تحديدا؟، رغم أن المؤشرات والوثائق تقول بأنه صناعة امريكية اسرائيلية ولكن بتمويل سعودي قطري!!، أصبح هذا العدو الجديد كأنه يقاتل العرب نيابة عن اسرائيل ويحتل اراضيهم يقتل رجالهم وأطفالهم  ويسبي نسائهم وينتهك أعراضهم، بأسم الدين والمذهب والطائفة! فهل هناك عار أكثر من ذلك؟ وهل هناك نكسة ووكسة أكبر من ذلك؟ وما تكون نكسة حزيران أمام كل هذه النكسات والويلات والمصائب والمأسي التي يعيشها العرب منذ ست سنوات منذ ما يسمى بموجة الربيع العربي! التي كشفت كل عوراتنا وخزينا، لأنها لم تكن ربيعا بل جحيما عربيا أشعلته فتنة طائفية غذتها بعض الزعامات العربية المريضة اكلت الأخضر واليابس ولا زالت. والأكثر خزي في صورة المشهد العربي، أن غالبية الدول العربية أخذت تتسابق في كيفية كسب ود ورضا أسرائيل وأقامة العلاقات الدبلوماسية معها! ولم يعد ذلك سرا وفي الدهاليز المظلمة!، بل اصبح القول والجهر به صريحا وعلى رؤوس الأشهاد!.وليت أمر العرب وخيباتهم ينتهي الى هذا الحد؟ فهم يعرفون تماما ويخافون من يوم آت لا ريب منه! بأنهم سيزدادون قتالا لبعضهم البعض وفرقة اكثر حتى يتم تقسيمهم الى دويلات ودويلات صغيرة متناحرة!، فماذا تكون نكسة حزيران 1967 وخيبتها مما ينتظر العرب من خيبات؟!.
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علاء كرم الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/06/06



كتابة تعليق لموضوع : نكسة 5/ حزيران/1967 وخيبات العرب؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net