صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

قصة قصيرة(حطام امراءة)
د . رافد علاء الخزاعي

حطام امراءة
في يوم اذاري جميل من ايام بغداد بهواء عليل وانسام لطيفة وشمس تكسوها الغيوم جزئيا لتبث شعاعها من خلال الفراغات...

 
لتعطي الوان متعددة من الجمال الرباني نزل من سيارته مصحوبا بحقيبته الصغيرة في كراج النهضة ليشد الرحال الى البصرة لحضور موتمر علمي حول التلوث وزيادة انتشار السرطان في جنوب العراق خصوصا وفي العراق عموما..

 

وحين جلس على مصطبة في ساحة الكراج تسابق سواق التاكسيات عليه ليقولوا له كل منهم هيا معنا اخر راكب  والاخر يقول السيارة مبردة وهكذا يتسابقون على اصطياده, ولكنه اراد ان يجلس لحظة ليعيد ذكرياته مع هذا الكراج وما يحمل له معطيات تاريخية في مراحل حياته على اربعة عقود مضت من عمره الخمسيني, قطع سبيل تفكيره صوت متسول مرتدي يشماغ اسود ووجه احمر ملتحي مع لحية بيضاء وهو يقول له ماسمعه من نفس الشخص قبل عشرين سنة الله يرزقك عمي ساعدنا في حب الله لي مريض في بغداد واني من محافظة بعيدة ونفذ مالدينا من مال ضحكة معه بلطف وقال له عشرين سنة ولم تجمع مايكفي ل مريضك.... ضحك المتسول وقال له يابة انت عتوي عتيك لعد ماتعبر عليك السلفة بوية ساعدني ...ضحك المسافر ودس له الفين دينار قال له اتعلم لقد اعطيتك مثلهن قبل عشرين سنة ولكن كان دينارين يوم كنت طالب وكنت انوي السفر الى اربيل لنفس السبب الذي قلته لي لانك لديك مريض وبحاجة لعالج ههههههه عمي مريضنا مايطيب مرضه مزمن و رزقنا على الاجواد

.....

وتركه المتسول ليتذكر مراحل حياته من خلال كراج النهضة كيف سافر شمالا وجنوبا وشرقا من خلاله تذكر سفرته الاولى الى ميسان وعمره سبع سنوات مع عائلته بسيارة النيرن دك النجف نعم دك النجف وهي سيارة عبارة عن قاطرة ومقطورة فولفو والمقطورة مغلفة بالامنيوم الابيض من الخارج ومغلفة بالفايبر الملون وكراسي مريحة وواسعة على صفين بصورة متوازية 48كرسي ومكتوب عليها صنع في العراق النجف المنطقة الصناعية حجي عباس دوش.......هكذا تخبره ذاكرته المثقوبة.....وسفره المتكرر في الثمانينات من القرن الماضي ولكن في اجواء مزدحمة من الجنود والعسكر وصاحبات القيمر والشاي الجميلات التي كان يتهرب من فطور امه ليفطر عندها بالقيمر والصمون الحار والشاي على الفحم لجمال عينيها الزرقاء الواسعة ووجهاها المقمر فكان يضن ان ابتسامتها المتكررة تكسب لها الزبائن الذين يعشقونها كمحطة قبل السفر عبر سيارات متعددة من الروماني التعبان والريم طك عطية والاسكانيا النص ونص والنيسان اعظم السيارات التي دخلت العراق لما تحمله من هدؤ في النقل واجواء مريحة وتبريد وسعة من الداخل وهكذا كان يسافر شمالا الى اربيل لاكمال دراسته الممتدة على ست سنوات ليحصل على قصة في كل رحلة تحتفظ به ذاكرته المفعمة بالذكريات من رفيق السفر الذي يجلس بجانبه طالبات يحلمن بمستقبل وعريس ويحملن اعباء الغربة والاقسام الداخلية, جنود متعبون اتعبتهم الحروب وقصص الموت المتكرر, ارامل فقدن ازواجهن في ريعان الشباب. اباء مثقلون بالهموم يبحثون عن ابنائهم المفقودين في جبهات القتال, ادباء. شعراء. حالمون لكل سفرة قصة استنطاق وحكمة.

وسفراته الى البصرة بسيارات الجميسي في تسعينات القرن الماضي وبعدها بالدولفين الى ميسان في بداية القرن الحالي ولكن اختار ان يسافر رحلته الى البصره هذه عبر كراج النهضة لانه يريد ان يقضي يوم ورحلة تعيد له ذكرياته وهكذا حجز في المقعد الخلفي من التورن(سيارة خمسة راكب وكانت دوج 2009)وحجزت بجانبه امراءة مرتدية ملابس سوداء وشاح اسود يغطي نصف وجهها وصعد في الصدر(المقعد الامامي) رجل ستيني يرتدي يشامغ وكان السائق اربيعيني صاحب نكته ولسان لطيف وهكذا انطلقت رحلتنا من النهضة بعد ان امرنا السائق بان نصلي على الرسول صلاوة الله وملائكته عليه واله وقراءة سورة الفاتحة وهي متلازمة لكل السواق في الانطلاق للحفظ والشعور بالامان...

وبعد اجتياز الطريق السريع وعبور جسر ديالى الجديد واجتياز السيطرة بعد ساعة من الزمن وهكذا تأففت السيدة التي بجانب المسافر فانبرى يقول لها الله كريم لايصيبنا الاماكتب الله لنا ادارات بوجهها نحوه ليرى عيون تحمل اسى وحزن مزمن بخبرته المتوارثة في قراءة العيون وماخلف العيون ودموع خجلة محصورة بين التراق والجفن ...انها تريد البوح تريد الفضفضة والخجل يشل اللسان عسى ان ترتاح........

هنا انبرى المسافر ليسال السائق عن الامان الان في الطريق..اجاب السائق بسرعة عمي الله لايعيد الايام الماضية لان هنا في المدائن والصويرة كانت ساحة قتل وكم من اخواني السواق وركابهم قتلوا وخطفوا وبقوا في عداد المجهولين... والحمدلله الان خير حتى في الليل السفر متاح ,انبرت هي و قالت رغم الامان ولكن الناس بعدها غير مرتاحة وهنا امسكت راسها ليسحب من حقيبته الصغيرة حبتين ادول وقنية ماء ويقدمها لها ......

 

ضحكت وقالت كيف عرفت اني كنت اريد حب وجع راس......

اجابها بضحكتة اني اقراء الاسرار ليثير فضولها وحتى يقضي الطريق بقصة عسى ان تقلل الفراغ الزماني للرحلة وليضيف الى ذاكرته الممتلئة قصة اخرى......

 

وقال لها مسرعا انت تشكين من الم وجرح نفسي مزمن يخبئه دموع عينيك المحبوسة....

 

هنا تنزع وشاحها ليبان وجه ابيض مشؤؤب بحنطية جنوبية وخدود ممتلئة..... لتقول وكيف ان كان الحل مستحيل........

 

اجابها ان الزمن يفرض علينا خيارات وقيود تحددنا في سجن روحي....

 

وقالت له كيف عرفت اني سجينة......

 

قال لها ان سجن الروح يظهر على الوجه ويقراء مابين العيون........

 

اجابته اني تزوجت بارادة اهلي منذ كان عمري خمسة عشر سنة قتلوا طموحي شبابي في زوج لايقيم للمراءة اعتبار زوج متصابي ورزقت بولد وبنت ......والدي شخص سلطوي ديكتاتوري.........

 

سالته يوما اني حلمت حلما اني كنت نائمة واني غرقت في نهر وكان هنالك صياد يحاول انقاذي وعندما شاهد الحلقة في خنصري الايسر نزعها ورماها في النهر واخرجني من النهر....

 

اجابني والدي لو تومتين ماتطلقين.....وهكذا قتل خياراتي وبقيت حبيسة رغم اني لااعيش كزوجة.....

 

هنا توقف سائقنا وقال لنرتاح قليلا في هذا المطعم.......فدعوتها الى الغذاء .....

 

قالت لاانا لااتغذى الان......المهم اتيت لها بكوب من الشاي وعلبة من البسكت ....

 

وتركتها لاادي لصلاة الظهر والعصر قصرا...........

 

وعدنا للنطلق الى االبصرة الفيحاء ونودع مرقد علي الشرقي من بعيد ونعبر ميسان من خلال عمارتها الجميلة لارائها كما تركتها قبل تسع سنوات لاتغيير فقط صبغ بعض البنايات وانس متعبين في الشوراع....

فانبرت لتسالني ماهو حلي ياقارى الاسرار......

 

قلت لها انت سجينة وستبقين روح سجينة في تابوهات الدين والاعراف والعائلة.....

 

ان تحرر الروح يودي بك الى طرق متلاطمة...........

 

هنا اجابتني بدموع قد نزلت على خديها.......

 

هل ابقى حطام امراءة....

 

هل ابقى شبح مسجون في جسد ميت يسير على الارض......

 

انه القدر في تلاطمات الخيارات.....

 

هنا لاحت لنا البصرة مدينة حزينة

 

مدينة حزينة كما تركتها حطام مدينة وجوه متعيه باهتة البشرة

 

شوارعها حطام وارض جرداء صبخة

 

انه روح مدينة مسجونة في حطام

 

فاجبتها كما للمراءة حطام للمدن ايضا حطام

والتغير يبداء منا  حتى تتغير المدن ويتغير الانسان

الارادة.....الحرية......المطالبة بالحق  هو الخلاص

و ألآ تبقين كالمدن محطمة ومقيدة باسيجة الكونكريت

الدكتور رافد علاء الخزاعي- نيسان 2009

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/07/30



كتابة تعليق لموضوع : قصة قصيرة(حطام امراءة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انمار رحمة الله
صفحة الكاتب :
  انمار رحمة الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net