صفحة الكاتب : علاء سدخان

اصحاب الفخامات بباب العبد الفقير لله...
علاء سدخان

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
منزل متصدع هزل بسيط البناء وضعت آجرةٌ على آجرة ليشيد به جدران ضمة في كنفها العلم والمحبة والسماحة والابوة... منزل شهد اساسيات علم الاجتماع ونظريات التنمية البشرية الحديثة ، اعتاب ابوابهم هي قبلة المحتاجين وملاذ الفقراء واصحاب الحوائج ... ذلك هو منزل علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء عليهما السلام. 
وتدور الدوائر وتمضي السنون واذا بتلك البقعة المتناهية الصغر (قياسا بالكوكب الاكبر) يسجد على اعتابها الذهب والزمرد ويبقى ملاذ ولكن ليس للمحتاجين والفقراء فقط كما كان وانما اصبح يلثم بابه ويتبرك بنفحاته التي هي من نفحات الجنة التي اوعده ايها الله ورسوله كبار شخصيات العالم ومشاهيرها ليتصاغروا امام هيبته وعظمته ...
اتوه طالبين اما البركة او المشورة او اقبلوا عليه حبا به وعارفين بحقه ومنزلته من الله ورسوله. 
وهنا سوف استعرض في عجالة بعض الشخصيات السياسية والاجتماعية التي تشرفت بزيارة مرقد الامام علي بن ابي طالب عليه السلام ...
المسؤولون العراقيون الذين زاروا النجف الأشرف:
1ـ الملك فيصل الأوّل وكانت زيارته الاُولى سنة 1339 هـ وقد زاره مراراً وكانت آخر زيارة له عام 1351هـ (1932م) .
2ـ الملك غازي الأوّل ملك العراق الثاني في العهد الملكي زاره سنة 1352هـ / 1933م.
3ـ الملك فيصل الثاني وكانت زيارته مع ولي العهد الوصي على العرش عبدالإله عام 1369هـ (1950م) .
4ـ نوري السعيد رئيس وزراء العراق زار النجف عام 1951م بصحبة وزير الاشغال والمواصلات الدكتور ضياء جعفر.
5ـ رئيس وزراء العراق ووزير الدفاع الفريق الركن عبد الكريم قاسم، وقد زاره عام 1961 وكانت زيارته أيام وفاة المرجع الكبير السيد الميرزا عبد الهادي الشيرازي والمرحوم الشيخ عبد الكريم الجزائري.
6ـ رئيس الجمهورية العراقية عبدالسلام عارف وكانت زيارته عام 1965م، وقد رفض المرحوم السيد الحكيم استقباله نظراً لمسلكه الطائفي البغيض.
7ـ الفريق طاهر يحيى رئيس وزراء العراق زار النجف سنة 1966م وقد اجتمع مع المرحوم السيد الحكيم في داره بالكوفة وقد احتجّ السيد الحكيم على الممارسات الطائفية التي تقوم بها بعض الجهات الرسمية وقد تكفلت مجلة الإيمان النجفية بطبع كراس عن هذه الزيارة والحوار الذي دار بين طاهر يحيى والسيد الحكيم.
8ـ الدكتور عبد الرحمن البزاز رئيس وزراء العراق وقد زار النجف سنة 1967م، وقد التقى خلال زيارته بالمرحوم السيد الحكيم.
9ـ الرئيس العراقي السابق أحمد حسن البكر زار النجف سنة 1969 بعد نجاح انقلابهم وكانت زيارته في شهر رمضان المبارك من ذلك العام. وقد قام بزيارة للمرحوم السيد الحكيم في داره بالكوفة وطلب منه التوسط بين شاه إيران والملا مصطفى البرزاني لأنهاء التوتر في الشمال فوافق السيد بشرط ان يُلغوا في بيان رسمي المنهاج الذي جاؤوا به وهو اتخاذهم مبادئ حزب البعث دستوراً لهم في الحكم. فقال له البكر: سوف أطرح هذا الأمر على القيادة في بغداد ولم يعد وكانت بداية المواجهة مع المرجعية وقد زارها بعد ذلك عدّة مرات.
10ـ زار النجف رئيس النظام المقبور الطاغية صدام حسين يوم كان نائباً سنة 1969م وقد طلب من السيد حسين الرفيعي سادن الروضة الحيدرية أن يتوسط لدى السيد الحكيم ; ليقوم بزيارته، ولكن السيد (رحمه الله) رفض ذلك رفضاً قاطعاً، ثمّ لما أصبح رئيساً في مسرحية هزيلة زار النجف مرات عديدة وهو يحمل لها كلّ البغضاء والحقد والعداء.
 من زار المرقد من خارج العراق:
ان من جملة من زار القبر الشريف المنصور الدوانيقي وهارون الرشيد والأمراء الحمدانيون الذي حكموا حلب الشهباء وقصد زيارته ملوك آل بويه والملوك الصفويون وسيكون الحديث هنا عن مَن زار المرقد الشريف من الزعماء في الماضي والحاضر من خارج العراق وهذه أسماؤهم:
1ـ السلطان العثماني مراد وذلك سنة 1047هـ (1638م) ، ويذكر الشيخ النوري في دار السلام (ص: 181) ، والشيخ جعفر محبوبة في ماضي النجف وحاضرها (ج1 / ص: 149) ، انّ السلطان لما جاء للزيارة كان معه وزير شيعي فلما رأى القبة الشريفة ترجل، فسأله السلطان: لما ترجلت؟! قال: هو أحد الخلفاء الراشدين نزلتُ تعظيماً له. فترجل السلطان، فقال بعض النواصب: انّ كلاً منكما خليفة واحترام الحي أولى من احترام الميت. فتردّد السلطان في الركوب وتفأل بالقرآن الكريم فكانت الآية: (فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ طُوىً) (سورة طه، الآية: 13) . فأمر السلطان بضرب عنق الناصبي الذي عدله على ترجله واستشهد مؤدب السلطان ببيتين من الشعر لأبي الحسن التهامي: 
تزاحـــم تيجان الملوك ببابه    ويكثر عند الاستلام ازدحامها
إذا ما رأته من بعيد ترجلت    وإن هي لم تفعل ترجل هامها
2ـ السلطان ناصر الدين شاه وعائلته عام 1287هـ (1870م).
3ـ السلطان رضا شاه البهلوي سنة 1342هـ (1923م) .
4ـ ملك الأردن الأوّل عبد اللّه بن الحسين وذلك عام 1348هـ (1930م) .
5ـ ملك مصر عباس حلمي عام 1351هـ (1932م).
6ـ الرئيس الجزائري أحمد بن بلاّ وكانت زيارته للنجف في أوائل الستينات.
7ـ الرئيس الجزائري هواري بومدين يوم كان عضو مجلس قيادة الثورة الجزائرية ووزير دفاعها وذلك سنة 1963م وكان معه الأستاذ عبد العزيز بوتفليقة ـ وزير الخارجية الأسبق، رئيس الجمهورية [السابق] ـ وقد تحدث الأستاذ بوتفليقة في دمشق سنة 1985م في دار الأستاذ حسن العلوي قائلا: " انّ الوفد طلب زيارة السيد الحكيم في دار بالنجف، وكان يصحبهم وفد حكومي عراقي برئاسة صالح مهدي عماش وكان وزيراً للدفاع آنذاك ولم يوافق السيد الحكيم على استقبالهم بصحبة الوفد العراقي واستقبلهم بعد ذلك مستقلين ومنفردين عنه".
8ـ الرئيس اليمني المشير عبد اللّه السلال وكانت زيارته عام 1963م أيام حكم البعث الأوّل، وقد أشيع في وقتها أن الأمن العراقي يومئذ سرق حقيبة السلال الخاصة وفيها بعض الوثائق والمستمسكات، وليس عجيباً على العفالقة ذلك.
 
9ـ الرئيس مودوبيدوكيتا رئيس جمهورية مالي الأفريقية السابق وقد زار النجف عام 1965م أيام حكم عبد السلام عارف.
10ـ أمير دولة الكويت السابق الشيخ صباح السالم الصباح المتوفى عام 1976م قام بزيارة النجف سنة 1965م أيام حكم عبد السلام عارف.
11ـ أمير دولة البحرين السابق الشيخ عيسى بن سلمان آل الخليفة المتوفى في شهر آذار 1999م وكانت زيارته للنجف عام 1967م ايّام حكم عبد السلام عارف، وقد اجتمع مع الإمام السيد محسن الحكيم وقدم له مبلغاً محترماً من المال، ولكن السيد رفض استلام المبلغ وطلب منه أن يُعطيها للفقراء في بلاده، وكان الوجيه الحاج صادق بن محمّد مكي البحارنة رئيس الأوقاف الجعفرية في البحرين يفخر بذلك أمام محدثيه.
12ـ الرئيس قحطان الشعبي رئيس جمهورية اليمن الجنوبية وهو أوّل رئيس بعد الاستقلال من الاحتلال البريطاني وذلك أيام حكم عبد السلام عارف سنة 1967م.
13ـ الرئيس التركي الأسبق جودت صوناي قام بزيارة النجف أيام حكم عبد السلام عارف سنة 1967م.
14ـ الشيخ راشد حميد النعيمي حاكم إمارة عجمان وكانت زيارته عام 1965م أيام حكومة عبد السلام عارف، وقد القى خطبة في الصحن الحيدري الشريف أثناء زيارته.
15ـ القاضي عبد الرحمن الأرياني الرئيس اليمني المتوفي 15/3/1998م زار النجف الأشرف في منتصف السبعينات أيام حكم أحمد حسن البكر.
16ـ الرئيس سالم ربيّع علي رئيس جمهورية اليمن الجنوبية، قام بزيارة النجف أيام حكومة أحمد حسن البكر في 1976م.
17ـ الرئيس المختار ولد داده رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، قام بالزيارة سنة 1976م.
18ـ الرئيس أحمد سيكتوري رئيس جمهورية غينيا الأفريقية وكانت زيارته عام 1977م.
19ـ الشيخ مجيب الرحمن رئيس جمهورية بنغلادش الشعبية الأسبق، وقد كانت زيارته في منتصف السبعينات أيام حكومة أحمد حسن البكر.
20ـ رئيس وزراء نيجيريا الأسبق السيد أحمد بيللو، وقد زار النجف سنة 1966م ولما دخل الصحن الشريف  خلع نعليه وأخذ يمشي حافياً احتراماً للإمام (عليه السلام) وهو مسؤول مسلم ملتزم وقد قُتل ظلماً في أحداث انفصال أقليم بيافرا الفاشلة.
21ـ اللواء محمّد باقر أحمد نائب رئيس جمهورية السودان السابق ـ النميري ـ وكان زيارته عام 1977م.
22ـ المشير عبد الكريم عامر نائب الرئيس جمال عبد الناصر ـ المنتحر عام 1967م ـ وقد زار النجف عام 1964م أيام حكومة عبد السلام عارف، وقد زار العتبات المقدسة أيضاً في الكوفة ومسجد السهلة، واجتمع أيضاً بالمرحوم الإمام الحكيم.
23ـ الأستاذ صائب سلام رئيس وزراء لبنان الأسبق وكانت زيارته في بداية السبعينات.
24ـ أمير عباس هويدا رئيس وزراء إيران في زمن الشاه، وقد قام بالزيارة بعد اتفاقية الجزائر المشهورة بين العراق وإيران وكانت زيارته عام 1975م.
25ـ الدكتور على أكبر ولايتي، وقد زار العراق سنة 1990م بعد الانفراج في العلاقات بين العراق وإيران.
26ـ السيد خالد الفاهوم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق.
27- القائم بأعمال السفارة الكندية في العراق السيدة (ستيفاني دوهايم).
هذا ما استطعت أن أقف عليه بهذه العجالة وقد يكون فاتني الكثير من الأسماء واللّه والموفق.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علاء سدخان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/02



كتابة تعليق لموضوع : اصحاب الفخامات بباب العبد الفقير لله...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net