صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

التعري الديمقراطي!!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
المتابع لما يجري في الإنتخابات في المجتمعات الديمقراطية القوية يدرك بأن التفاعلات الإنتخابية تهدف إلى تعرية المرشح بكل ما فيه وما عليه , لأنه إذا فاز بالمنصب الذي يطمح إليه فأنه ليس ملك نفسه , وإنما ملك الشعب والوطن , لذا عليه أن يتعرى بالكامل قبل أن يُقال بحقه الصوت الفصل في صناديق الإقتراع أو مواقع الإنتخابات.
والتعرية الديمقراطية من الضرورات الجوهرية للسلامة والصحة الديمقراطية , فبدونها تتحول الديمقراطية إلى فساد - قراطية , كما هو حاصل في بعض المجتمعات العربية المتوهمة بالديمقراطية , والتي سجلت أرقاما قياسية في الفساد والإفساد وعلى جميع المستويات.
ذلك أن المرشحين في هذه المجتمعات لم يخضعوا لبرامج التعرية ومواقفها ومواجهاتها ومساءلاتها , وإنما تقنّعوا بالخداع والتضليل وعمامة الدين ولحيته وجبته وملحقات مظاهره , ليغنموا الناس أو يشتروا أصواتهم ويضحكوا عليهم ويسرقونهم ويصادرون حقوقهم , ويعبثون بمصيرهم على هواهم وكما تشاء أمّارة السوء التي فيهم.
وفي متابعة قصيرة لما يدور في المجتمعات الديمقراطية المتقدمة القوية , تجد أن المرشح يتم التدقيق في كل شاردة وواردة تتصل به , حتى ليبدو عاريا من كل شيئ,  فيكشف تقاريرا عن حالته الصحية والعقلية والأدوية التي يأخذها وما يملكه ومسيرته , بدقة وتفصيل طوال حياته وحتى اليوم.
أي يتم البحث الدقيق الصارم عن كل ما قام به وتحدّث عنه في مسيرته , بل ويتم التعرف على حياته الخاصة وما يتعلق به من نشاطات وتفاعلات.
وبعد أن يبدو المرشح عاريا تماما أمام الناخبين يبدأ التصويت , وكل مواطن عليه أن يقرر أي المرشحَيْن العاريَيْن عليه أن يختار.
ذلك أن هذه المجتمعات قد تعلمت من تجاربها المتواصلة , ضرورة وأهمية التعري الديمقراطي , لأنها لا تريد أن تنتخب مرشحا مريضا أو منحرفا أو مصابا بعاهة سلوكية , نفسية أو عقلية , وإنما تريد الذي يتمتع بعافية بدنية ونفسية وعقلية وسلوكية , ومسيرته تشير إلى القدرة الإنجازية والنزاهة والجد والإجتهاد والإخلاص ونكران الذات والحكمة والبصيرة والذكاء.
ومن أهم أسباب فشل الديمقراطية في المجتمعات المتأخرة , وخصوصا العربية , هو غياب مناهج ومواجهات ومناظرات وتساؤلات التعري أمام الشعب.
فالترشيح يكون فيها بالخداع والتضليل والترغيب والترعيب , وبالفتاوى الجائرة المخادعة من العمائم المسخرة والممولة , والتي تستخدم الدين لتمرير مساوئ النفوس ونوازع الشرور.
ولهذا فلا يمكن إستخدام كلمة "مرشح" , وإنما الذين يفوزون إنما هم معينون من قوائم مجهولة مستترة لم تخضع لعوامل التعرية , ولم تتعرى أمام الناخبين لتنكشف ظواهرها ودواخلها وسلوكياتها , وعليه فأنها تئن من الأوجاع – قراطية!!
فهل سنتعلم كيف نعرّي المرشحين قبل إنتخابهم؟!!
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/18



كتابة تعليق لموضوع : التعري الديمقراطي!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net