صفحة الكاتب : عبد الرحمن اللامي

لوحة زاهية من تاريخنا العبق
عبد الرحمن اللامي
يرسم لنا التاريخ لوحة من أروع اللوحات، لا من حيث جمال ألوانها وإنما بما رُصّعت بأجمل المجوهرات التي أحاطت بدرّتها الثمينة، تلكم هي لوحة خروج الحوراء النقيّة زينب بنت عليّ بن أبي طالب (عليهم السّلام) لزيارة قبر جدّها الرّسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم).
إذ يسير أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليهم السّلام) أمامها ليلاً، ومن خلفها أخوها العبّاس (عليه السّلام) وقد اكتَنَفها أخَواها الحسنان (عليهما السّلام) عن اليمين والشمال، كي لا تَلمح عينُ ناظرٍ لها شخصاً ولا خيالاً، حتّى إذا اقتربوا من القبر المطهّر أسرع أميرُ المؤمنين (عليه السّلام) فأخمَد نورَ المصابيح زيادةً في رعاية الستر والحجاب لكريمته الكريمة عقيلة بني هاشم وفخرهم المصون.
(1)
ومن هذه اللوحة الكريمة أراد أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليهم السّلام) والحسنان (عليهما السّلام) أن يبيّنوا لنا أموراً كثيرة هي من صميم الدين الحنيف وشرع الله المنيف، والتي من أهمّها بيان المقام السامي للحوراء زينب (عليها السّلام) بين الأئمّة المعصومين الأطهار (عليهم السّلام)، وعلوّ مكانتها إذ يحفّ بها سادة المسلمين وكبراء بني هاشم في مثل هذا الموكب البهيّ، فهذه المرأة الجليلة تنتظرها مواقف فظيعة وصور فجيعة، فهي ستلاقي من قومها أشدّ الرزايا وأفدح البلايا، سترى منهم كلّ أنواع الإرهاب والخوف والضرب والإهانة والسبي وهتك الحرمة.. 
وتبيّن لنا هذه اللوحة المباركة رفعة المرأة في الإسلام وعظم شأنها ومدى احترام وتقدير قادة المسلمين لها، في مجتمعٍ كان بالأمس القريب يئدها ويحرمها من الحياة بأبشع الصور، ولا تعدو عنده أكثر سلعة يبيعها ويشتريها ويهينها ويعدمها من الإنسانيّة ويحرمها من الميراث.
وفي نفس الوقت تُظهر لنا هذه اللوحة الفريدة أهميّة الاحتشام والستر المفروضيْن على المرأة المسلمة، فهي لا تخرج من دارها كيفما تشاء وفي أيّ وقت تريد، وإذا خرجت فهي تخرج باحتشام وفي كامل حجابها الذي يستر جميع بدنها باستثناء الوجه والكفّين، وأن يكون حجابها واسعاً فضفاضاً لا يكشف عن معالم جسمها، وأن لا يكون الحجاب زينة وذا ألوان صارخة.
وممّا تُنبئنا به هذه اللوحة الشريفة استحباب زيارة أضرحة أنبيائنا وأئمّتنا وقادتنا لما لهم في أعناقنا من عهدٍ غليظ، وزيارة قبور ذوينا وقُرُباتِنا كما فعلت السيدة الطاهرة زينب الكبرى (عليها السّلام)، فإنّها تذهب الى قبر جدّها لتجدّد العهد به، ولتشتكي من عنده الى الله تكالب الزمان على القيم السامية التي جاء بها جدّها الرّسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، وانقلاب المنافقين على رسالته السمحاء.
ونحن في شهر جمادى الأولى إذ نحتفل في الخامس منه بالولادة الميمونة لهذه المرأة الشريفة من عام نستذكر مواقفها الجليلة ومرافقتها لأخيها الإمام الحسين (عليه السّلام) من المدينة المنوّرة الى كربلاء المقدّسة، والدور البطوليّ الذي جسّدته (عليها السّلام) بعد واقعة الطفّ الأليمة، وما لاقته من مِحَنٍ وإحَنٍ في مسيرها الى الكوفة ثمّ الى الشام لتلتقي بطواغيت دهرها أمثال (يزيد) و(ابن مرجانة)، كلّ ذلك جرى ورأس أخيها الإمام الحسين (عليه السّلام) على رمحٍ طويل بأيدي أرذل الخلق وأخسّهم، وهي ترمقه كلّ حين ودموع عينيها سافحة على خدّيها. 
هذه هي زينب (عليها السّلام) لم تهِن ولم تداهن ولم تخضع ولم تخنع لعتاة زمانها، حتى في يوم ولادتها بكى جدّها الرّسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) عليها بكاءً مرّاً لما ستلاقيه من المصائب، فحينما أُخبر الرّسول الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) بولادتها، أتى منزل ابنته فاطمة (عليها السّلام)، وقال: 
- يا بنيّة إيتيني ببنتك المولودة. فلما أحضرتها أخذها النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) وضمّها إلى صدره الشريف، ووضع خدّه على خدّها فبكى بكاءً شديداً عالياً، وسالت دموعه على خدّيه. فقالت فاطمة (عليها السّلام): 
- مِمَّ بكاؤك، لا أبكى الله عينك يا أبتاه؟ فقال (صلّى الله عليه وآله وسلّم): 
- يا بنتاه يا فاطمة، إنّ هذه البنت ستُبلى ببلايا وتَرِدُ عليها مصائب شتّى، ورزايا أدهى، يا بضعتي وقرّة عيني، إنّ مَن بكى عليها، وعلى مصائبها يكون ثوابه كثواب مَن بكى على أخويها.(2)
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) زينب الكبرى للقزويني: 18
(2) ناسخ التواريخ ، المجلد الخاص بحياة السيدة زينب

  

عبد الرحمن اللامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/02/01



كتابة تعليق لموضوع : لوحة زاهية من تاريخنا العبق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نجاح بيعي
صفحة الكاتب :
  نجاح بيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إنفجارات .. وطفولة .. وسنابل  : يحيى السماوي

 المؤسسة تناقش استثمار عقاراتها مع الوقف السني  : اعلام مؤسسة الشهداء

 حصاد المتنبي 21 آب 2015  : عبد الزهره الطالقاني

  ( حطب ) الشاعرة ( كولاله نورى ) يحترق في مدينة البرتقال !  : عماد الاخرس

 الاعلام الامني:القبض على ارهابي في البعاج

 ذكرياتي عن ليلة الجهاد الكفائي.. ثانيا  : كمال الموسوي

 تطهير محافظة ديالى بالكامل من عصابات داعش الإرهابية

 هيبة الدولة !!! ودول الجوار (جوه جوه )؟؟  : قيس المولى

 عام حوار ومحطة وطريق  : عبد الخالق الفلاح

 مقارنة بين الفضائيين والحشد الشعبي  : باقر العراقي

 مقترح الى السيد مدير جنسية ذي قار  : مجاهد منعثر منشد

 السلفيون التكفيريون حفروا قبورهم في الضاحية الجنوبية لبيروت  : د . حامد العطية

 الثورة الشعبية و(ثقافة السحل) !  : زهير الفتلاوي

 منظمات حقوق الارهاب !!  : كامل المالكي

 ولادة الإمام علي الرضا(عليه السلام)  : محمد امين نجف

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net