صفحة الكاتب : خضير العواد

هذه زينبنا(سلام الله عليها) فهل يمتلك العالم زينب مثلها
خضير العواد
لم ولن يمتلك التاريخ البشري بما يحتوي من أديان سماوية ووضعية وأفكار ونظريات علمانية امرأة ناضلت وضحت ودافعت عن معتقداتها كزينب عليها السلام (إلا امها الصديقة الكبرى فاطمة عليها السلام) ، ولم ولن يمتلك التاريخ الإسلامي امرأة حمت الرسالة المحمدية وكانت حلقة مهمة في استمرارها كزينب عليها السلام ، فقد رافقت امها سيدة نساء العالمين عليها السلام عندما قادت أعظم ثورة في التاريخ الإسلامي ضد قادة السقيفة الذين سرقوا الخلافة من قائدها الشرعي وكان عمرها خمسة سنوات ، فنقلت للعالم أروع وأهم وأخطر خطبة ثورية أظهرت وفضحت جميع القيادات التي انقلبت على أمر الله سبحانه وتعالى ، حتى اصبحت هذه الخطبة المشعل الذي ينير الطريق لطلاب الحق في كل الأزمنة ، وبقت السيدة زينب عليها السلام ترافق القيادة الشرعية التي نصبها الله سبحانه وتعالى لقيادة الدين والدنيا وتعيش معاناتها وهمومها ومظالمها وتضحياتها من أجل الحفاظ على الرسالة المحمدية السمحاء ومن ثم الحياة الكريمة لكل البشرية ، حتى حانت ساعة الصفر لانطلاقة الثورة الحسينية الكبرى لتصحيح الانحراف وإرجاع الأمة الى طريق الإسلام الحق بعد أن كادت تهوي الى عبادة الأوثان ثانية ، فتركت الزوج والبيت وملذات الدنيا والتحقت بركب سيدها وإمامها وأخيها ابا عبد الله الحسين عليه السلام وهي تعلم علم اليقين بما سيدور بها وبأهلها من معانات وآلام وتضحيات جسام ، فركبت ناقتها بكل شجاعة وكبرياء وعنفوان وتصميم على مواجهة الظلم والاستكبار والكفر المتمثل بالخط الأموي المنحرف عن طريق الرسالة المحمدية ، فكانت الرفيقة الصابرة الشجاعة التي دعمت ابا الأحرار عليه السلام في ساعات المحن ووقفت بجانبه في مقارعة الجيش الأموي ، ولم تخاف أو تقلق أو تقل معنوياتها وهي تواجه هذا الجيش لوحدها بعد استشهاد أخيها الحسين عليه السلام وأبنائه وأبنائها وأخوتها وأصحابه ، بل وقفت بكل شجاعة وصبر وحزم وهي تلقن هذه الجموع  التي باعت نفسها الى السلطان الدروس تلو الدروس بالشجاعة والصبر والمبادئ ، فقامت بالدفاع عن الإمامة وحمتها من القتل في ثلاث مواضع في كربلاء من قبل شمر بن ذي الجوشن والكوفة  من قبل عبيد الله بن زياد و في الشام من قبل يزيد بن معاوية ،وحمت النساء والأطفال من القتل والتشريد ولم يذكر لنا التاريخ أن زينب عليها السلام طلبت الماء أو أظهرت العطش بالرغم من العطش الشديد بعد أن قطع الماء عنهم لمدة ثلاث ايام ، فقد حولت النصر المادي لبني أمية في واقعة كربلاء الى هزيمة مادية ومعنوية وسلبت منهم فرحت النصر في عقر دارهم وما بين قادتهم وجيوشهم وعروشهم ، حيث واجهتهم بخطب ثورية نارية لم يعرف التاريخ مثلها إلا خطبة إمها الصديقة الكبرى فاطمة عليها السلام في مسجد المدينة حيث قالت للطاغية عبيد الله بن زياد (وحين أُدخلت السيدة زينب (ع) مع السبايا مجلس ابن زياد في الكوفة وقال لها: الحمد لله الذي فضحكم... فقالت: الحمد لله الذي أكرمنا بالنبي محمد (ص)، وطهرنا من الرجس تطهيرا، وانما يفتضح الفاسق، ويكذب الفاجر، وهو غيرنا. ثم قال ابن زياد: كيف رأيت فعل الله بأهل بيتك ؟.قالت: والله مارأيت الا جميلاً، هؤلاء قوم كتب الله عليهم القتل، فبرزوا الى مضاجعهم ، وسيجمع الله بينك وبينهم، فتحاج وتخاصم، فأنظر لمن الفلج يومئذ، ثكلتك أمك يا ابن مرجانة) ، ولم تترك السيدة زينب عليها السلام أهل الكوفة من غير أن توبخهم بسبب مواقفهم السيئة إتجاه مقارعة الظلم والركون إليه حيث  أومأت الى الناس أن أسكتو فسكتوا فأرتدت الأنفاس وسكنت الأجراس فقالت عليها السلام ( بعد الحمد والصلاة على محمد وأل محمد : أما بعد يا أهل الكوفة يا أهل الختل والغدر والمكر أتبكون فلا رقأت الدمعة ولا هدأت الرنة أو الزفرة إنما مثلكم كمثل التي أنقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا تتخذون أيمانكم دخلا بينكم ألا وهل فيكم إلا الصلف النطف والصدر الشنف وملق الإماء وغمز الأعداء .....) ، وبعد أن أذاقت عبيد الله بن زياد الهزيمة في مقر طغيانه ومابين قادته وغلمانه ذهبت الى الشام الى مقر حكم بني أمية وعرش الطاغية يزيد الذي أراد أن يتلذذ بنصره ويفتخر بعمله الشنيع ما بين طبقات حكمه ومن يمثل الحكومات في ذلك الزمن ولكن الصوت الزينبي الهادر لم يترك أي فرصة للطاغية يزيد من استثمارها في إظهار نصره بل جعلت من كلماتها كالمطرقة على رأسه حتى أقر بهزيمته والتبرؤ من مما فعل جيشه حيث قالت عقيلة الطالبين للطاغية يزيد (أظننت يا يزيد حيث أخذت علينا أقطار الأرض وآفاق السماء فأصبحنا نساق كما تساق الأسراء أن بنا هوانا على الله وبك عليه كرامة وأن ذلك لعظم خطرك عنده فشمخت بأنفك ..... فمهلا مهلا آنسيت قول الله تعالى ( ولا تحسبن الذين كفروا إنما نملي لهم خير لأنفسهم إنما نملي لهم ليزدادوا إثما ولهم عذاب مهين ) الى أن تقول ( أمن العدل يا ابن الطلقاء تخدريك حرائرك وإمائك وسوقك بنات رسول الله سبايا قد هتكت ستورهن وآبديت وجوههن تحدوا بهم الأعداء من بلد الى بلد ......  وسيعلم من سول لك ومكنك من رقاب المسلمين بئس للظالمين بدلا وأيكم شر مكانا وأضعف جندا ولئن جرت علي الدواهي مخاطبتك أني لأستصغر قدرك وأستعظم تقريعك وأستكثر توبيخك لكن العيون عبرى والصدور حرى ....) ،بهذه الكلمات النارية جعلت طوق الهزيمة والفضيحة التاريخية تطوق عنق يزيد ومن تبعه الى أخر الزمان ، فلم تترك الصديقة الصغرى عليها السلام بني أمية  يتلذذوا بالنصر المادي بل جعلتهم يتمرغلون بوحل الخسارة والانهزام والفضيحة الى يوم القيامة ، فقد كانت بحق السيدة زينب عليها السلام القائد الأوحد في التاريخ الذي يسلب النصر من أعداءه وهم في عقر دارهم عروشهم وحكمهم وجيوشهم ، فهذه هي زينبنا فهل يمتلك العالم زينب مثلها .

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/13



كتابة تعليق لموضوع : هذه زينبنا(سلام الله عليها) فهل يمتلك العالم زينب مثلها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخياط
صفحة الكاتب :
  علي الخياط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الكشف عن قرار قضائي يثبت براءة الدباس من اجهزة كشف المتفجرات

 رقصةُ القِرَدَة!  : طاهرة آل سيف

 اللامي والصحافة ودورهم في الخروج من البند السابع  : علي ساجت الغزي

 العملية السياسية في العراق بين( الفشل الذريع والترقيع)..!  : اثير الشرع

 القضاء القطري ينظر اليوم في القضية.. شيخ الأزهر يتدخل في طلاق القرضاوي من الجزائرية أسماء  : د . عباس الامامي

 نهضة التنظيم الدينقراطي تهنىء الامارات بعيدها الوطني  : التنظيم الدينقراطي

 متى يدفع الفساد ضريبة جرائمه ؟  : جمعة عبد الله

 وجدت الضباب حقيقة !!!  : علي سالم الساعدي

 ​ وزارة الأعمار والإسكان والبلديات والإشغال ألعامة تواصل العمل في نصب الجسر الحديدي التجريبي لمشروع اعادة اعمار جسر الموصل الرابع  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 ممثل السيد السيستاني السيد الكشميري: لا توجد قيادة جماهيرية نافذة الكلمة بين المسلمين إلا المرجعية الشيعية

 نهضة الإمام الحسين عليه السلام معين لا ينضب  : عبد الكاظم حسن الجابري

  "الشـرقية" والبـزاز والعَبـيد  : احمد الخفاف

 العراق عضوا في اللجنة الدولية العالمية لإدارة طب الطوارئ  : لطيف عبد سالم

 إن لم تستحي فإصنع ما شئت!!  : عبد الكاظم حسن الجابري

 العتبة العلوية المقدسة تستضيف اساتذة من الحوزة والجامعة للمشاركة في ندوات فكرية متنوعة  : موقع العتبة العلوية المقدسة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net