صفحة الكاتب : صالح الطائي

قاعدة الذهبي الذهبية في الحديث
صالح الطائي

قتادة بن دعامة السدوسي؛ أحد رجال الحديث الكبار؛ الذين اختلف العلماء في توثيقهم بين مادح وذام. وصفه شمس الدين الذهبي بأنه: "من أوعية العلم، وممن يضرب به المثل في قوة الحفظ"(1). وقال الإمام أحمد بن حنبل: كان قتادة أحفظ أهل البصرة، لا يسمع شيئا إلا حفظه، قُرئ عليه صحيفة جابر مرة واحدة فحفظها(2). 

وقد أسهب المؤرخون في الحديث عن فضائله ولاسيما ملكة الحفظ لديه، إذ كان أوحد زمانه! ومن حقهم أن يفخروا بذلك

ولكننا نجد رواية عن خالد بن قيس، قال فيها: قال قتادة ما نسيت شيئا، ثم قال يا غلام: ناولني نعلي، قال غلامه: نعلك في رجلك(3). وهي حالة تبدو في ظاهرها بعيدة عن الحفظ والتذكر، هذه الحادثة كان من الممكن تجاوزها لو كانت وحيدة دون ما يعضدها ويدعمها، لكن قيام ياقوت الحموي بالنقل عن الشعبي بأنه وصف قتادة بقوله: "حاطب ليل"(4) وحاطب الليل مثلما هو معروف لا يميز بين العصا والأفعى، زاد الشكوك حول أقوال المديح التي كالوها إلى قتادة.

فضلا عن ذلك، أُتُهِم قتادة بأنه مدلس، قال يحيى بن سعيد القطان: قتادة مدلس، دلس في الحديث(5).  وهذا دعم أقوال التوهين، فبدا قتادة من خلالها ضعيفا، فكيف يمكن أن نوازن بين تلك الأقوال؟ والكل يعرف أن قتادة أحد المكثرين، وقد حفظ الكثير من السنة النبوية، وحدث بها، فحدث عنه الكثير من رجال الحديث.

هل نترك ما عنده ونستغني عنه وفيه الكثير من النوادر؟ 

أم نأخذ بما جاء به على علاته، ونقبله كيفما يكون؟ 

وكيف نقنع المتزمتين المتشددين؛ وهم الذين وهنّوا، وضعفّوا الكثير من حفظة الحديث، وتركوا رواياتهم وأسقطوها، وحرقوا الكتب التي تحتويها لأسباب لا تستوجب ذلك، مثل قولهم: فلان ثقة، مأمون، ثبت، صحيح الحديث؛ ولكن فيه بعض التشيع، لذا يترك حديثه! 

لقد أوقعت هذه الإشكالية الكثير من الجفاء بين الفرق الإسلامية، ودفعت بعضهم إلى التزمت القبيح دون اهتمام لما يسببه ذلك من ضياع لأحاديث مهمة وخطيرة، تفَّرد بها بعض من لم ينالوا حظوة عند رجال الجرح والتعديل.

وعجيب كيف أن التشدد المقيت، أدى إلى ضياع جزءً مهما من السنة النبوية، وهناك قاعدة استنبطها الإمام شمس الدين الذهبي، لو عملوا بها ما كانت أمتنا اليوم لتعيش مشروع الانحدار والانهيار والتفكك والضياع.

هذه القاعدة قالها الذهبي بخصوص قتادة نفسه دون غيره، حيث قال: "لعل الله يعذر أمثاله ممن تلبس ببدعة، يريد بها تعظيم الباري وتنزيهه، وبذل وسعه، والله حَكَم عدل لطيف بعباده، ولا يسأل عما يفعل. ثم إن الكبير من أئمة العلم إذا كثر صوابه، وعلم تحريه للحق، واتسع علمه، وظهر ذكاؤه، وعرف صلاحه ووروعه وإتباعه، يغفر له الله"(6).

وأنا واقعا أعجبت بشدة بهذا القول، وما فيه من روح التسامح والبساطة والقبول، لكن لماذا مع قتادة وحده؟ لماذا أهملوا هذه القاعدة بما فيهم الذهبي نفسه عند تعاملهم مع الآخرين؟ وهناك من هم أحوج إليها من قتادة!

وأخيرا ألا ترون أننا الآن بحاجة أكثر من ماسة لتفعيل هذه القاعدة؟، عسى أن تسهم الأحاديث التي ستمر من خلالها في تخفيف أزمتنا، وتقريبنا من بعضنا، أم أن هناك من سينبري لتكفيري لأن رفعت لواء مثل هذه الدعوة في زمن التناحر والتباغض؟

 

 

 

الهوامش

(1) ينظر: سير أعلام النبلاء ج6/ص90

(2) المصدر نفسه، ج6/95.

(3) الحموي، معجم الأدباء، إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، ج5/ص2234.

(4) المصدر نفسه، ج5/ص2233. 

(5) ابن حجر، تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس، ج1/ص43.

(6) ينظر: سير أعلام النبلاء، ج6/ص94. ترجمة: 746.


صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/04/19



كتابة تعليق لموضوع : قاعدة الذهبي الذهبية في الحديث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ منير حياكم الرب. انا لم اوجه كتاباتي للمسلمين بل للمسيحية ، والمسلمون هم من حلّوا ضيوفا على صفحتي ، ويقرأوا مواضيعي لاني ايضا كتبت بحوثا اظهرت فيها نبوءات تنبأ بها الاسلام ونبوءات مسيحية تتعلق بالاسلام اظهرتها ولكنها كلها موجهة للمسيحية . الشباب المسيحي الموجود بالالوف على صفحتي في فيس بوك ، وهم يتأثرون بما اكتب وذلك انهم يُراجعون المصادر ويطمأنون إلى ما اكتبه . انا انتصر للحقيقة عند من تكون ولا علاقة لدين او مذهب بما اكتب ، وإذا ظهرت بعض البحوث تميل لصالح الاسلام او الشيعة ، فهذا لانها لم تنطبق إلا عليهم . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس باجي الغزي
صفحة الكاتب :
  عباس باجي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 العدد ( 45 ) من اصدار العائلة المسلمة  : مجلة العائلة المسلمة

 محاكمة المالكي قضائيأ بسبب سقوط الموصل.. والمالكي "مستهزئأ" :لا قيمة لتحقيقات سقوط الموصل ا

 الشرطة الاتحادية بالتعاون مع الحشد الشعبي تتمكن من قتل خمس قيادات لداعش جنوب كركوك

 تستنكروا بل إنتفضوا لو كنتم شرفاء!  : قيس النجم

 الشيخ الخاقاني كل ما نقدمه لأبطال الحشد الشعبي المقدس لا يساوي قطرة دم واحدة منهم في ارض المعركة .  : طاهر الموسوي

 صدى الروضتين العدد ( 189 )  : صدى الروضتين

 الحشد من مقومات السيادة  : واثق الجابري

 تحت شعار"توحدنا .. فأنتصرنا"  : اعلام مؤسسة الشهداء

 العدد ( 518 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 جنايات الانبار: الحبس الشديد ثلاث سنوات لمدير مصرف الرشيد  : مجلس القضاء الاعلى

 نتاج الدم ديمقراطية!  : مرتضى المكي

 مجلس الأمن يقر مشروعا حول مكافحة الإرهابيين العائدين من العراق وسوريا

 إصلاح النفس قبل إصلاح المجتمع  : سجاد اللامي

 مراتب الصيام في المسيحية ، الحلقة الثانية .  : مصطفى الهادي

 مقالات في اللاواقعية ج1 وج2 وج3  : هادي عباس حسين

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105258053

 • التاريخ : 22/05/2018 - 21:05

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net