صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

التعاطي مع النقّال(الموبايل)::: والنت::: والفيس بوك::
مرتضى علي الحلي

 التعاطي مع النقّال(الموبايل)::: والنت::: والفيس بوك:: ))

 
::في أزمة أخلاق ودين::
 
=========================== 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله تعالى :
 
{أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ }لقمان20
 
بمعنى 
ألم تروا- أيها الناس- أن الله ذلَّل لكم ما في السموات من الشمس والقمر والسحاب وغير ذلك, وما في الأرض من الدوابِّ والشجر والماء, وغير ذلك مما لا يحصى,
 
 وعمَّكم بنعمه الظاهرة على الأبدان والجوارح, والباطنة في العقول والقلوب, والمعرفة ومنها بإعتقادي نعمة التقنيات الحديثة كالنقال والنت والفيس بوك وغيرها .كثير
 
وما ادَّخره لكم مما لا تعلمونه؟
 
 ومن الناس مَن يجادل في توحيد الله وإخلاص العبادة له بغير حجة ولا بيان, ولا كتاب مبين يبيِّن حقيقة دعواه.
 
 ومن هنا فلاأحد ينكر فضل العلم الحديث في تسهيل مهمة الإتصال مع الآخرين لغرض التواصل المشروع والإجتماعي ولقضاء الحاجات الحياتية عامة وخاصة.
وهذا يقيناً هو نعمة ورحمة من الله تعالى قد أجراها على عبادة 
 
وَفّرت لنا إختزال الزمن والكلفة وقربّت لنا المسافات فيما بيننا نحن بني البشر
 
ولكن ليس من المقبول شرعا وعقلا أن تُبَعّد هذه الأجهزة المسافات بينا وبين ربنا والذي هو أقربُ إلينا من حبل الوريد لا بل هو سبحانه يحول بين المرء وقلبه 
 
وصورة تبيعدها لنا عن الله تعالى  يتحقق  في حال  إستخدامها في مساحات محرمة شرعا كتوظيفها للمواعدات السرية بين الرجال والنساء والتي قد لايراها البعض ظاهرا ولكنها والله واقع مريرا ويؤسف له
 والتي قد حرّمها (أي المواعدات السرية) الله تعالى في كتابه القرآن الكريم وهو دستور المسلمين حيثُ قال تعالى
 
((وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً))البقرة/ 235 .
 
أو في حال تخزين الصورة والأفلام المخالفة للناموس الطبيعي وكماهو واضح 
فهذا صار رقما واقعيا متحققا  بين أغلب أوساط الشباب المراهقين 
 
 
فلذا أقول لايجوزشرعا  للرجل أن يستغل أي إمرأة سوى زوجته فهي حقه التام والمشروع من خلال النقال :أو النت::أو الفيس ::
 
فالمسموح له شرعا هو التحادث ضمن الحدود الشرعية الغير مريبة كقضاء حاجيات الناس أو إرشادهم أخلاقيا وغيرها والتصفح لغرض إستحصال المعرفة والثقافة السليمة
أو صلة الرحم مع الأقارب و الأصدقاء مجتمعيا 
 
وأمّا تجاوز الحدود فهو حرام شرعا كالذي يقوم به بعض الرجال المتزوجين وغير المتزوجين من التواصل الغير مشروع   لأجل شهوة عابرة فقد  ترثُ بعدها حسرة طويلة.
 
 
فبإعتقادي  إنّ مثل هكذا أشخاص يجب أن يتم نصحهم ووعظهم حتى لا يظلموا أنفسهم أولا ولاأهلهم ثانيا ولا يتورطوا في الحرام ثالثا.
 
وأيضا إنّ مثل هكذا أفعال تُمثِّل ضعفا في إيمان وثقة الفرد بنفسه وسلوكه 
 
وتضييعا لذاته في ضلالات قد يكون هو في غنىً عنها
فبدل من صرف المال والكلفة في تعبئة رصيد وتبذيره في صورة الحرام 
 
فالأفضل صرفه على العيال والتوسعة عليهم كسبا لودهم وحفظا على أخلاقهم وخاصة الزوجة
 
فالذي يخون زوجته بصورة التعاطي المحرّم مع  النساء الآخريات فلينتظر وفي الأغلب الخيانة المتوقعة ولو على الأمد البعيد من زوجته
 
ولذا قال رسول الله /ص/
((أيها الناس : لا تزنوا فتزني نسائكم كما تدين تدان)) هامش/المهذب البارع/ابن فهد الحلي/ج5/ص11.
 
 
أي كما تُجازى تُجَازى ، أي تجازى بفعلك وبحسب ما عملت . 
 
 
 
 
ومنه الديّان في صفة الله تعالى  أي المُحاسب والمجازي غدا
 
 
فأحبتي إنّ الله تعالى حرّم ((الخُدنيّة)) أي الصداقات السرية الغير شرعية والغير قانونية 
فقال تعالى
 
 
{وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ
 
وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ (((((وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ ))))
        ======================
 
فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النساء25
 
 
 
ومعنى هذه الآية ببساطة بيانية هو
 
ومن لا قدرة له على مهور الحرائر المؤمنات, فله أن ينكح غيرهن, 
 
من فتياتكم المؤمنات المملوكات. والله تعالى هو العليم بحقيقة إيمانكم, بعضكم من بعض,
 
 فتزوجوهن بموافقة أهلهن, وأعطوهن مهورهن على ما تراضيتم به عن طيب نفس منكم,
 
 متعففات عن الحرام, غير مجاهرات بالزنى,
 ولا مسرات به باتخاذ أخلاء, 
 
فإذا تزوجن وأتين بفاحشة الزنى فعليهن من الحدِّ نصف ما على الحرائر. 
 
ذلك الذي أبيح مِن نكاح الإماء بالصفة المتقدمة إنما أبيح لمن خاف على نفسه الوقوع في الزنى, وشق عليه الصبر عن الجماع,
 
 والصبر عن نكاح الإماء مع العفة أولى وأفضل.
 
 والله تعالى غفور لكم, رحيم بكم إذ أذن لكم في نكاحهن عند العجز عن نكاح الحرائر.
 
 
 
ف(ولا متخذات أخدان) أخلاء (اصدقاء) يزنون بهن سراً
=========================== 
 
 هذا هو موضوع الشاهد مع الأسف.وأكتفي به
 
فأصبح اليوم ظاهرة كما كان من قبل حاصلا
فنحن نتعيب ونعيب هذه الظاهرة المعروفة علنا عند بلاد الغرب 
وهي اليوم اصبحت ممارسة مسكوت عنها 
أضرت بسلبياتها ومفاسدها في المجتمع
ولربما سيأتي يوم ما تقونن هذه الظاهرة رسميا
كما نسمع أصوات تنقنق بذلك مرارا بحجة الحرية والإنفتاح والحداثة والحقوق 
 المسميات شتى والمغزى واحد
 
 
 
 
 وحاشاكم من كل الذي ذكرته أعلاه  ::
----------------------------------------------- 
تقديري لكم جميعا أخوتي وأخواتي الكرام
 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
أخوكم/مرتضى علي الحلي / النجف الأشرف/ 
 

 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/09/13


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مَعرفةُ عيوبِ النفس ومُعالجتها وضرورةُ الرضا بِقَدَرِ اللهِ سبحانه واستثمار نِعَمِه  (المقالات)

    • لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ  (المقالات)

    • أهمُّ أسباب تأكيد المرجعيّة الدّينيّة العُليا الشريفة على سلميّة التظاهرات  (المقالات)

    • الحَرَاكُ الاستشرافي في منهجيّة الإمام الحسن العسكري ، عليه السلام ، فكراً وعملا  (المقالات)

    • التظاهرات ورهانٌ التغيير في مَهبّ الريح  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع : التعاطي مع النقّال(الموبايل)::: والنت::: والفيس بوك::
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد عبد الصاحب كريم
صفحة الكاتب :
  احمد عبد الصاحب كريم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالصور .. مبلغو الحوزة في لجنة الإرشاد والتعبئة؛ يواصلون لليوم الخامس تقديم الدعم المعنوي واللوجستي وينقلون وصايا المرجعية الدينية للمقاتلين في قاطع الحويجة ويشاركون مع قوات الجيش والحشد الشعبي بتطهير العديد من القرى

 افلام الاكشن دليل ادانة امريكا  : سامي جواد كاظم

  الـظـّـاهِـرة الـدَاعِـشِـيّـة .. !  : نجاح بيعي

 الحكمة بين المعالجات السياسية والضربات العسكرية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 الى التي رأت كل شيء*  : د . ماجدة غضبان المشلب

 استطلاع للرأي في مدينة كربلاء المقدسة حول انتخابات مجلس المحافظة بدأ يوم 1/3/2013 ولغاية 22/3/2013 م بواقع 1050 نسخة  : جمال الدين الشهرستاني

 يا نور دياجينا  : الشيخ محمد قانصو

 العلاقات تشيد بجهود الدائرة الادارية والمالية فيما يخص سلفة الموظفين  : اعلام مؤسسة الشهداء

  كفوا يا إرهابيين من قتل العراقيين ظلماً!  : سيد صباح بهباني

 بهلول وشباب اليوم  : سامي جواد كاظم

 ثلاثي الشر يدمر الحضاره  : غسان توفيق الحسني

  ســيدة الحـــبِ  : ماجد الكعبي

 دراسات في حياة الإمام جعفر الصادق(ع)  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 يا لذاكرة الفراسة!  : حسن الهاشمي

 ثقافي الصدر يطلق حملة توعية لترشيد استهلاك المياه  : اعلام وزارة الثقافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net