صفحة الكاتب : الشيخ جمال الطائي

أسباب الإلحاد في الوقت الحاضر
الشيخ جمال الطائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم 
والحمد لله رب العالمين بارئ الخلائق أجمعين وصلى الله على خير خلقه خاتم الانبياء والمرسلين 
الذي لولاه لكنا في الجحيم محمد بن عبد الله الأمين وعلى اله الطيبين الطاهرين المعصومين 

واللعنة الدائمة الأبدية على أعدائهم الظالمين الى قيام يوم الدين 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
نرى في الأوانه الاخيرة هناك ممن يطبل للإلحاد ويُنظّر له, وبعد النظر في كتاباتهم واتجاهاتهم ودوافعهم , وجدت أغلب الأسباب التي دعتهم للإلحاد عدة أمور سوف أذكرها لكم على شكل نقاط مختصرة ,ليطلع عليها الاخوة الافاضل ولكي يعرفوا مستوى الانحطاط الفكري الذي وصلوا اليه هؤلاء بنكرانهم أبين وأوضح شي في الوجود ,وهو الله تبارك وتعالى 

ومن بين هذه الاسباب هي :

اولاً : الجهل وهو من اكبر أساب الالحاد لأنه مالم يكن الانسان مسلح بالعلم والمعرفة فيصبح فريسة سائغة لاي من يطلق الشبهات الواهية, وتنطلي عليه ادنى الشبهات حيث لايوجد عنده ما يرد هذه الشبهات التي تطرح عليه ...

ثانياً : من أساب الالحاد هي حب الشهوات لغالبية الملحدين, حيث يريدون ممارسة شهواتهم بكل حرية امثال شرب الخمر والزنا والعياذ بالله وغيرها من الموبقات الكثيرة... وإذا رجعوا للدين والشرع فيجدون ان هذه الامور محرمة وان هناك نظام دقيق في الدين يضمن سعادة الانسان بالطرق الشرعية المباحة ,ولا يجيز ولايقبل بالمحرمات ,فينظرون للشرع على انه عقبة مانعة من اطلاق العنان لممارسة شهواتهم بكل حرية, فيعتنقون الالحاد هروبا من القول بان هناك ربا قد وضع قوانينا شرعية من الحلال والحرام .

ثالثاً : من دوافع الالحاد ايضا القياس الباطل لبعض الملحدين حيث يقيسون أفعال بعض الحركات المتطرفة أمثال أفعال (داعش ) وغيرها ممن هي حركات تابعة لأعداء الاسلام ولكنها تعلن شعار الاسلام كذبا وزورا , فلا يميز هؤلاء بين الاسلام الحقيقي الذي جاء رحمة للعالمين ,وبين الاسلام الوحشي الذي يحاول هؤلاء تسفيهه بافعالهم الوحشية الخبيثة,
وبالتالي يحكمون على الاسلام بأنه متطرف ووحشي جراء هذه الافعال التي لاتمت الى الاسلام الحقيقي بصلة .

رابعاً : تعارض النقل بالعقل فان البعض ممن ترك الاسلام جراء وجود روايات تخالف المنطق والعقل وهذا لايخفى وجوده في مصادر اهل السنة وفي صحاحهم ولكنه ليس من الصحيح ان يكون ذريعة لترك الاسلام, لأنه اذا لم يوجد له حل منطقي في مصادر اهل السنة باعتبار هناك تشويه متعمد قد وضعه وعاض السلاطين في بداية الامر ,فيوجد له حل عند باقي الطوائف امثال اتباع اهل البيت فأنهم كثيرا ما اجابوا على حل هذه التناقضات الموجودة في مصادر اهل السنة بالعقل والبرهان العلقي وبالتالي لا وجود لتناقض بين العقل والنقل عند الاسلام المحمدي الاصيل .

خامساً : التهجير القسري الذي حصل في السنوات الاخيرة وكثرة الحروب التي دارت في الشعوب الاسلامية في الأوانه الاخيرة حيث ان بعض الغربين مثلوا باستقبال الشباب المهاجر بحجة ان الذين هجروهم مسلمين والذين آوههم يهود ونصارى ونسوا ان اسباب الحروب التي دارت في الشعوب الاسلامية اساسها هم! .

سادساً : هناك ممن قرأ مسالة القضاء والجبر ولم يفهم ابعادها واستبد برأيه ونسب الظلم والجبر لله تعالى وأنكر الاسلام على هذه الخلفية وهذا ايضا ليس مسوغاً لترك الاسلام بسبب عدم فهمه مسالة من مسائل الاسلام على مباني مذهبه وانما عليه الرجوع كما قلنا سابقا لأهل البيت الذين هم ترجمان القران الكريم وهم اهل الذكر الذين يعرفون كل مسائل القران لأنهم عدل القران الكريم كما شهد لهم جدهم المصطفى صلى الله عليه واله وقد تكلموا في مسالة القضاء والقدر بصورة عجيبة بان لاجبر ولاتفويض وانما أمر بين امرين .

وهناك اساب غيرها ...جدا واهية

فأقول لو نظرنا الى جميع هذه الأسباب المتقدمة التي دعت المقابل للإلحاد فجميعها واهية ولا تستحق ان تكون سبب في نكران الله تبارك وتعالى .
فنراها بين جهل وبين حب الشهوات وبين مؤمرات عدائية وبين فقر وفاقة واغراض سياسية فكلها لا تعد شياً يستوجب جحود الخالق الذي انعم على الجميع بنعم كثيرة التي لاتعد ولا تحصى كما يقول الله {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا }

فعجباً لمن هو حي وبصحة جيدة وينكر من أنعم عليه بهذه الصحة والحياة !!!
وعجباً لعبد يأكل من رزق ربه يومياً ويتنفس الهواء وينكر وجود من رزقه وأنعم عليه بهذه النعم الكثيرة !!

وهناك الكثير من الادلة العقلية والنقلية والفطرية التي لاحصر لها والتي تصرخ وتصرح جهاراً بوجود الخالق والمدبر لهذا الكون بأسره, بما يحويه من عجائب قدرة الله والتي تدل على عظمته ,امثال المجرات والسموات والنظم الالهية من البحار والمخلوقات بما فيها من تعقيد تركيب خلق الانسان, كلها تدل على وجود خالق مدبر وقيوم قد افاض بكرمه وأوجدها من العدم الى الوجود وهو الله تعالى 
ولايمكن ان تكون الصدفة او الانفجار الذي يزعمونه هو السبب الذي اوجد ونظم كل هذه الامور الدقيقة.
فوجود هذا النظام الدقيق من الشمس والقمر, والمجرات ,والكواكب, والليل والنهار وغيرها, لابد من وجود مدبر ومنظم حكيم قد احكمه وهو الله تبارك وتعالى بالاضافة الى الكثير من الادلة التي تدل على ذلك .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ جمال الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/07/02



كتابة تعليق لموضوع : أسباب الإلحاد في الوقت الحاضر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net