صفحة الكاتب : د . حسين القاصد

الحراك السريع
د . حسين القاصد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

خرج الدكتور ابراهيم  الجعفري من حزب الدعوة لمجرد خسارته المنصب وأسس حزبا يضمن له مقعدا واحدا على الاقل ، و قبله خرج  مثال الالوسي على مولاه الجلبي واسس حزبا يضمن له مقعدا واحدا ولم تنفعه زيارة اسرائيل بمقعد آخر.. الاحزاب تتشظى.. المالكي كي يعطي حزبه طابع المدنية و يتسع اكثر بصلاحيات اوسع له جاء بدولة القانون . مع ذلك لم يتمكن من الولاية الثالثة ، بعد أن رشح حزب الدعوة  الدكتور العبادي رئيسا للوزراء ، ليستبق عملية الشخصنة او اختزال الحزب باسماء دون غيرها .  والجدير بالاهتمام هو ان حزب الدعوة ليس تيارا ولا يعتمد ثقافة الرمز الاسرية ، فعلى شدة اهمية رمزية السيد محمد باقر الصدر ، لم يكن حزب الدعوة حزبا يدين بالطاعة لاسرة السيد باقر الصدر ، ذلك لأنه حزب وليس تيارا شعبيا مثل التيار الصدري وتيار شهيد المحرب ، لذلك كل من خرج من الدعوة انما خرج ليؤسس لنفسه شيئا يشبه ما اعترض عليه ، وبصورة أدق ، انه خرج ليتزعم ولا يبقى ثانويا ، وكل الانشطارات كانت ناجحة للساسة.. وكان اذكاها انشطار منظمة بدر عن المجلس الأعلى ، لأن المجلس الأعلى مر بعدة تحولات منها غض النظر عن الثورة الإسلامية ، فصار المجلس الاعلى الإسلامي وبعدها  في محاولة للاتساع صار تيار شهيد المحراب ليضم مسميات عدة تحت لوائه ، ولأن المجلس الاعلى يعتمد على الرمزية الاسرية ، صار من الصعب الفصل بين المجلس واسماء آل الحكيم ، حتى جاءت اللحظة التي قرر فيها السيد عمار الحكيم الخروج من المجلس لتأسيس تيار الحكمة ، وقد اختار التيار وليس الحزب لكي تبقى رمزية الاسرة شعبيا وجماهيريا ، الجميل أن كل المنشطرين عن التيار الصدري لم يكن من بينهم السيد مقتدى الصدر ، ولعل انفصال السيد عمار الحكيم هو الأول من نوعه بل يعد نوعا من سحب رمزية ال الحكيم عن المجلس وهو انشطار من الصعب التكهن بنتائجه اذ صار الرهان بين الجماهيرية السياسية للمجلس وبين الرمزية الاسرية للحكمة .
 في ظل كل هذا طار المالكي إلى روسيا في موعد بائت للقاء بوتين في روسيا ، ولا شك ان كلا من المالكي وبوتين بحاجة لهذا اللقاء ، ذلك لأن ظهور ترامب غطى على نجومية بوتين ، وسياسة العبادي فتح باب الاحتمالات الكبيرة  في قابل الايام ، ولعل من بين هذه الاحتمالات ان يكون تحالف مرتقب بين العبادي والسيد الصدر ، وهو تحالف متوقع بعد مانلمسه من تقارب شديد ، وزيارة السيد الصدر للسعودية تشكل اوضح درجات التقارب بينه وبين العبادي ؛ انها السياسة التي لاتنتظر أحدا ،  فقد استقبل السبهان ـ وهو الشخصية المثيرة للجدل والشغب السياسي عراقيا ـ.استقبل الد خصوم السعودية بل الخصم رقم واحد في عام ٢٠٠٦ ..  السياسة تدور والامور بنتائجها وزيارة الصدر للسعودية من اشجع خطوات ما بعد ٢٠٠٣


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حسين القاصد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/01



كتابة تعليق لموضوع : الحراك السريع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net