صفحة الكاتب : محمد الكوفي

في ذكرى ميلاد أمير المؤمنين علي ع وليــــد الكعبـــة المشرّفة وشهيد المحراب الدامي
محمد الكوفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
سيد الوصيين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين وسيد المسلمين ويعسوب الدين أسد الله الغالب علي بن أبي طالب }{عليه السلام{ ،باب مدينة العلم الذي حيرّّّّّّّ العقول وبهر النفوس وأنار القلوب فارس خيبر ولولاه – بعد رسول الله { ص } – لما قام للدين عمود .
************
لقد اطل علينا شهر رجب ألمرحب ونحن بشغف لنحتفل مع باقي إخواننا المسلمين في شتى أرجاء العالم الإسلامي بمناسبة مولد الأمام الهمام والليث الضرغام الإمام علي {عليه السلام.{  أقدم أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام النبي الأكرم الرسول الأعظم محمد {صلى الله عليه وآله وسلم.{ والى مقام سيدي ومولاي الإمام الحجة ابن الحسن المهدي عجل الله تعالى فرجه وسهل مخرجه كما ونهنئ مراجعنا العظام والعلماء الأفاضل في مشارق الأرض ومغاربها و الأمة الإسلامية.
و أصحاب المواقع الإسلامية والعلمانية المحترمة وذلك بهذه المناسبة المجيدة ألا وهو ذكرى ولادة أخو المصطفى رَسُولِ اللهِ وَوَصِيُّهُ، وَوارِثُ عِلْمِهِ وأمينه عَلى شَرْعِهِ وَخَليفَتُهُ في اُمَّتِهِ، سيدي ومولاي أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب خير البشر عليه السلام..
************
الحلقة الأولى: بحث و تحقيق : محمد الكوفي/ أبو جـــاسم،
************
الأمام علي {ع}.أول الأئمة المسلمين بعد النبي { ص } – ورابع الخلفاء الراشدين عند ابنا السنة.
وقد أكرمه الله سبحانه وتعالى بولادته في الكعبة المشرفة. ليعرف الناس قدره من أول يوم من ولأدته. ************
من العجائب التي أضافت صوتاً ضارباً في التاريخ وأحداثه الفريدة التي تفتح الأعين على ما تخفيه من أسرار ، أن يصطفي الله لعبد اصطفاه ، حتى موضع مولده ، ليجمع له ـ مع طهارة مولده ـ شرف المحل ، محل الولادة ، ويخصّه بمكرمةٍ ميَّزه بها منذ ساعة مولده عن سائر البشر.
هكذا كان مولد عليِّ بن أبي طالب سلام الله عليه ، في البيت العتيق في الكعبة الشريفة.
************
وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ { 73 } { وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً } يقتدى بهم في الخير, { يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا } يدعون الناس إلى ديننا, { وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ } العمل بالشرائع, { وَإِقَامَ الصَّلاةِ } يعني: المحافظة عليها, { وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ } إعطاءها { وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ } موحدين.
************
قيل : « هو أول هاشمي ولد من أبوين قرشيين هاشميين » {2{ وفي عبارة الكليني : « وهو أول هاشمي ولده
هاشم مرَّتين » }3{.
ولا يصحُّ ذلك ، لأنَّ اُمَّه ولدت قبله طالباً وعقيلاً وجعفراً من أبوين هاشميين!!
« إن الله تبارك وتعالى خلق عليّاً من نوري وخلقني من نوره، وكلانا نور واحد »
1} ــــ «. الرسول الأعظم {صلى الله عليه وآله.{ ولادة الإمام علي {ع}.
سبحــان اللــه ما أعظــم شانه !! الولادة الميمونة لخير البشرية  الإمام علي { عليه السلام{:
مرّت على أبي طالب {عليه السلام.{ ساعات رهيبة كان خلالها في سورة عميقة من الحزن، وموجة زاخرة من الهم، لا يهدأ له بال، ولا يكاد يستقر على حال.
 
أقبل الليل على شيخ لأبطح فزاد ظلامه الحالك في ظلمة نفسه فجعلها تتخبط في ديجورها، وتسترسل في همومها، تقضي الليل ساهرة حائرة لا تستضيء بنور، ولا تهتدي إلى طريق.
هدأت الأصوات الضجيج في بطحاء مكة، وهجعت العيون، ولكن عين أبي طالب يقظى لا يخالها الوسن، ولا يطوف بها الكرى وإنما هي على الدوام مسهدة يؤرقها الهمّ، ويزيد في تسهيدها الفكر المضطرب.
كانت خواطره المبرحة تثور في نفسه كلما رأى أم الأشبال فاطمة بنت أسد {عليه السلام.{ أمام ناظريه قد فاجأها المخاض، واعتراها الإعسار وشدة الطلق.
وكانت عواطفه الفياضة تأبى عليه أن يرتاح أو يطمئن إلى مضجع، ولكنه ماذا يصنع وليس له من الأمر شيء وإنما الأمر كله بيد الله عزّوجل. 
فكر أبو طالب {عليه السلام.{ في الأمر طويلا فأعياه الفكر ولكن بارقة من الأمل المعسول التمعت في ذهنه بددت تلك الهموم، وكشفت تلك الغياهب، وجعلت نفسه هادئة مطمئنة.
إن أبا طالب كان شديد الإخلاص لله قوي الإيمان به، وحري بمن كان بهذه الصفة أن يتقدم إليه بحاجاته، وأن يلجأ إليه في مهماته، وهذا هو الذي حدا الشيخ الجليل بأن يتوسل في البيت الحرام
آخذاً بيد فاطمة وبعد أن مكثا في جوف الكعبة، ثم رجع أدراجه مرتاح الضمير معتقداً كل الاعتقاد بعطف الله وحنانه. تاركاً زوجته في رعاية الله ورحمته.
أما فاطمة فقد ابتهلت إلى الله عزوجل بكلمات ملؤها الإيمان بعظمته وقدرته، راجية أن يسهّل ولادتها، فتعلقت بأستار الكعبة وشرعت تدعو: « ربّ أني مؤمنة بك، وبما جاء من عندك من رسل وكتب، واني مصدّقة بكلام جدي إبراهيم الخليل وانه بني البيت العتيق، فبحق الذي بني هذا البيت، وبحق المولود الذي في بطني لما يسّرت عليّ ولادتي»
وأما أبو طالب، فكان يدعو الله متوسّلاً أليه بوليده، فيقول:
أدعوك رب البيت والطواف            بالولد المحبو بالعفاف
        وبدموع فياضة، اخذ يهتف:
     أطوف للأله حول البيت               أدعوك بالرغبة محيي الميت
بأن تريني الشبل قبل الموت            غرّ نور يا عظيم الصوت - »{1}.
************
2} ــــ «. - إنَّ أُمَّها السيدة  فاطمة بنت أسد لمَّا ضربها الطلق ، جاءت متعلِّقة بأستار الكعبة الشريفة ، من شدة المخاض ، مستجيرة بالله وَجِلةً ، خشية أن يراها أحد من الذين اعتادوا الاجتماع في أُمسياتهم في أروقة البيت أو في داخله ، فانحازت ناحية وتوارت عن العيون خلف أستار البيت ، واهِنةً مرتعشة أضنتها آلام المخاض؛
فألصقت نفسها بجدار الكعبة  وتقول ربّي إني بك مؤمنة فقد ابتهلت إلى الله عزّوجل بكلمات ملؤها الأمل وغذاؤها الإيمان بعظمة الله وكتبه ورسله راجية منه أن يسهل ولادتها.: وأخذت تشكو ما بها إلى ربِّ هذا البيت... لقد حاصرها الطلق، فأين تضع وليدها ؟
رمقت السماء بطرفها وراحت تتضرّع إلى المولى تبارك وتعالى قائلة:
« يا ربِّ ، إنِّي مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب ، وإنِّي مصدِّقة بكلام جدِّي إبراهيم {عليه السلام.{  وأنَّه بنى البيت العتيق ، فبحقِّ الذي بنى هذا البيت وبحقِّ المولود الذي في بطني الا ما يسرت عليَّ ولادتي ».
1}. فانشقّ الجدار! نعم الجدار... إذ كانت الباب موصدة! فدخلت فاطمة، ثم التأم ولم يبقَ سوى أثر ذلك ليدلّ على تلك الكرامة العلوية... ومن يوفّق للحجّ يجد ذلك واضحاً في جانب الكعبة المسمّى بـ {المستجار}.
قال يزيد بن قعنب : فرأيت البيت قد انشقَّ عن ظهره ، ودخلت فاطمة فيه ، وغابت عن أبصارنا وعاد إلى حاله ، فرمنا أن ينفتح لنا قفل الباب فلم ينفتح ، فعلمنا أنَّ ذلك من أمر الله تعالى ، ثُمَّ خرجت في اليوم الرابع وعلى يدها أمير المؤمنين عليُّ بن أبي طالب {عليه السلام.{ {1{ .
وليس غريباً أن تواجه فاطمة ربّ البيت بمثل هذا الكلام الطافح بالإيمان والعقيدة، لأن بنت أسد وسائر بني هاشم كانوا جميعاً يدينون بدين جدهم إبراهيم الخليل {عليه السلام.{ دين الإيمان والتوحيد والإخلاص، أما ما يظهر من معرفتها بمولودها، وعلمها بمكانته ومنزلته فمنشأ ذلك اعتمادها على الكهنة والرهبان الذين كانوا يبشرون بهذا المولود، وكان ابو طالب{ رضوان الله عليه }. يدعو الله متوسلا إليه بوليده فيقول: 
أدعــوك رب البيـــت والطواف ****** بالواحــد المحـبـو بالـعفــاف
وانك لتلمس مدى عواطفه الفياضة، وأشواقه الحارة لهذا الشبل بقوله:
أطـــوف للإله حـــول الـبيـت******  أدعوك بالرغبة محي الميت
بأن تريني الشبل قبل الـموت ****** غــرّ نــور يا عــظيم الــصوت
************
وهو حديث جدير كذلك أن يخلّده الشعراء : أنشد الحميري {ت 173 هـ{ : 
وَلدَتْهُ في حرم الإلـه وأمنـه * والبيت حيـث فناؤه والمسجد
بيضاء طاهرة الثياب كريمـة * طابت وطاب وليدهـا والمولد
ما لُفَّ في خِرَقِ القوابِل مِثلُه * إلاّ ابــن آمنةَ النبـيِ محمّد
1{ كشف الغمَّة 1 : 60.{22} .»{2}.
     ************
من الله على أبي طالب بأن يأتي مولوده بأفضل يوم من اشرف شهر وفي أقدس بقعة،
3} ــــ «. - إذ ولد علي {عليه السلام} يوم الجمعة في الثالث عشر من شهر رجب، داخل الكعبة في بيت الله الحرام، وأجمع المؤرخون كافة، على انه لم يولد في الكعبة مولود غير علي {عليه السلام} سواء في الجاهلية أو في الإسلام.
             ولدته في حرم ألآله وأمنه               والبيت حيث فناؤه والمسجد
            بيضاء طاهرة الثياب كريمة              طابت وطاب وليدها والمولد
            في ليلة غابت نحوس نجومها             وبدا مع القمر المنير الأسعد
وليّ الله يولد في الكعبة : استقبل ابو طالب يوم الجمعة الأغر بالطلاقة والبشر ذلك لأنه ولد له فيه ذلك المولود السعيد الذي كان ينتظره بفارغ الصبر،
فهبّ أبو طالب، يهرول مسرعاً نحو البيت وهو ينادي بصوت يفيض بالبشر مسرعاً،: ينادياً { أيها الناس ولد في الكعبة وليّ الله عزّوجل وتبعه على الأثر الصادق الأمين محمد {صلّى الله عليه وآله}، فدخل البيت وأخذ علياً واحتضنه وضمه إلى صدره وسار به- ووراءه أبو طالب وفاطمة- حتى أوصله إلى بيت عمّه.
وحين سأل الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري، رسول الله {صلّى الله عليه وآله} عن ميلاد علي عليه السلام{.أجاب النبي {صلّى الله عليه وآله}: «سألتني عن خير مولود ولد فيه شبه المسيح، إن الله تبارك وتعالى خلق علياً من نوري، وخلقني من نوره، وكلانا نور واحد، ثم أن الله عزوجل نقلنا من صلب آدم في أصلاب طاهرة إلى أرحام زكية، فما نقلت من صلب إلا ونقل علي معي»
}ومن جهة أخرى  خطاب أبو طالب كأنه كان يعتقد أن الناس جميعاً يستطلعون أخبار هذا الوليد، وينتظرون قدومه، أو انه لعلمه بعظمته يرى أنَّ الجدير بهم أن يكونوا شركاءه في السرور فهو ينزلهم هذه المنزلة ثم يخاطبهم بمثل هذا الخطاب اللائق بمقدم وليده الجديد.
كان يواجه الناس بهذه البشارة السارة لأنه كان يعتقد أنّ علياً جاء للناس كافة، ينشر العلم، ويبث العدل. ويحقّ الحق، ويزهق الباطل، يطيع الله تعالى إذا عصاه الناس، ويتبع أوامره ونواهيه إذا انصرفوا عنها، يحبه وينصره، ويبذل في سبيله كل غالٍ ورخيص، فهو في نظره وليّ الله حقاً، وإذا كان ولياً لله فحري بأن تكون ولادته مدعاة للسرور، وجدير بأن يكون هذا الجذل عاماً يشمل عامة الناس وخاصتهم، ولعل ولادة الإمام في البيت ـ الأمر الذي لم يسبق مثله في التأريخ ـ كانت دليلا قوياً تقرّب إلى ذهن شيخ الأباطح عظمة علي {سلام الله عليه.} ومحبته ونصرته لله تعالى.
أنا وعلي من نور واحد : سار يعدو نحو البيت، وتبعه على الأثر الصادق الأمين صلى الله عليه وآله فدخل البيت وأخذ علياً فكبّر في اذنيه ثم احتضنه وضمه إلى صدره وسار به ـ ووراءه أبو طالب وفاطمة ـ حتى أوصله الكعبة الثانية بيت أبي طالب بيت المجد، وندوة شيبة الحمد.
وقد شاء الله أن ينتقل هذا المولود من أصلاب شامخة إلى أرحام مطهرة، فانظر إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كيف يصفه عليه السلام فهذا جابر بن عبد الله يحدثنا فيقول: ‹سألت رسول الله عن ميلاد علي بن أبي طالب. فقال: قد سألتني عن خير مولود ولد في شبه المسيح، إن الله تبارك وتعالى خلق علياً من نوري، وخلقني من نوره، وكلانا من نور واحد، ثم إن الله عزّ وجل نقلنا من صلب آدم في أصلاب طاهرة إلى أرحام طاهرة زكية، فما نقلت من صلب إلا ونقل علي معي فلم يزل كذلك حتى استودعني خير رحم وهي آمنة، واستودع علياً خير رحم وهي فاطمة بنت أسد› وإذا كان علي خير مولود بنص النبي الكريم، وكان الوصي والنبي من نور واحد فما عسى الإنسان أن يقول؟؟ وليس ثمة متسع لقول، ولا مجال لقائل.
أجل إنهما من نور واحد تنقل في مختلف العصور من صلب إلى صلب حتى جاء دوره الأخير فانشطر شطرين، شطراً في عبد الله، وشطراً في أبي طالب، فكان الشطر الأول للنبوة والرسالة، والشطر الثاني للوصاية والإمامة، فما أعظم هذا النبيّ، وما أجلّ هذا الوصيّ.
وليس من العجيب إذن على مثل هذا الوليد أن يبذر الله بذرته في بقعته، وأن يسارع الرسول في حمله إلى بيته، فقد كان جديراً بأن يرى من الله عزّوجل هذه العناية، وحرياً بأن يشاهد من رسوله هذه الرعاية. .»{3  }.
************
4} ــــ «. - طريق سلمان الفارسي: روى أحمد بن حنبل إمام الحنابلة المتوفى سنة {241} في كتابه {الفضائل والمناقب} ص205 مخطوط بسنده عن زاذان عن سلمان قال: سمعت حبيبي رسول الله{ صلى الله عليه و آله} يقول: »كنت أنا وعلي نورا بين يدي الله عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام، فلما خلق الله آدم قسم ذلك النور جزأين: فجزء أنا، وجزء علي«. ونقله عن احمد في { المناقب }، محب الدين الطبري الشافعي المتوفى سنة 694 في { الرياض النضرة في مناقب العشرة{{7} ج2 ص217 تحت عنوان { ذكر اختصاص علي بأنه قسيم النبي في نور كان عليه قبل خلق الخلق}. ونقله عن احمد في { الفضائل} سبط ابن الجوزي الحنفي المتوفى سنة 654 في { تذكرة الخواص} ص 52. وذكره عبد الحميد بن أبي الحديد ألمعتزلي المتوفى سنة 655 في{ شرح النهج} ج2 ص450 وقال بعد ذكر الحديث: رواه احمد في { المسند}، وفي كتاب فضائل علي{عليه السلام}، ثم قال ألمعتزلي:
وذكره صاحب كتاب {الفردوس} المتوفى سنة {509} وزاد فيه: ثم انتقلنا حتى صرنا في عبد المطلب فكان لي النبوة، ولعلي الوصية.
ولما بلغ الناس خبر ولادة علي {عليه السلام} تسابقوا إلى أبي طالب، فرحين مستبشرين يهنئونه بالوليد السعيد.
بينما أخذ الرسول {صلّى الله عليه وآله} ينادي بحبور:
« ولد لنا مولود يفتح الله علينا به أبواباً كثيرة من النعمة والرحمة».
وكان الإمام علي {عليه السلام} قد ولد على فطرة الإسلام التي فطره الله عليها، وانه منذ طفولته ونعومة أظفاره لم يعبد غير الله ولم يبتغ غير الإسلام ديناً وغير الرسول {صلّى الله عليه وآله}أماماً هادياً. .»{4  }.
************
5} ــــ «-الله تعالى يمنّ على أبي طالب: {عليه السلام}: أجل لقد مَنَّ الله على أبي طالب بأن يولد هذا المولود بأبرك يوم من أشرف شهر في أقدس بقعة، فقد ولد يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب داخل بيت الله الحرام فطبّق نوره الأصقاع، وعمّ كافة الأرجاء، وقد كان من فضل الله على هذا المولود أن جعل ولادته في بيته إشعاراً برفعته، فان ولادته في البيت مزية من مزاياه الخاصة به، تفرد بها على من سواه، فقد أجمع المؤرخون كافة على أن ليس في البيت مولود في جاهلية أو أسلام غير علي {عليه السلام}. ولله درّه ودر والدة أنجبته، وفي ذلك يقول الحميري:
ولـدتـه في حـرم الالـه وأمـنـه****** والبـيت حيث فناؤه والمـسجدُ
بـيـضـاء طاهـرة الـثـياب كريمة****** طابـت وطـاب وليدها والمولودُ
في ليلة غابـت نحـوس نجومها****** وبـدامـع القمـر المنير الأسعدُ
ما لفّ في خـرق القوابل مثلـه****** إلا ابـن آمنة النـبـيّ مـحــمـدُ
بركات وليد الكعبة
بلغ الناس خبر ولادته {عليه السلام.} فتسابقوا إلى أبي طالب{رضوان الله عليه}: عميد الهاشميين، يقدمون عليه زرافات ووحداناً فرحين مستبشرين، يهنئونه بالميلاد السعيد، وقد قابل عواطفهم الفياضة، وشعورهم السامي بما عرف عنه من بشر وأخلاق ونبل، وأولم على شرف ولده وليمة دعا لها أشراف البلاد وسادتها وكانت على جانب عظيم من الأبهة والفخامة، تليق بمقام الزعيم العظيم، وتتناسب وولادة شبله الكريم.
وما فرغ هذا الجمع الحاشد من الدعوة حتى استأذنوا شيخ الأبطح في الدخول على علي فأذن لهم فدخلوا وكلهم يتطلعون إليه، ويتسابقون شوقاً لمشاهدته، ثم رجعوا وهم يرتلون آيات الحمد ذاكرين شاكرين.
أما رسول الله {صلى الله عليه وآله.} فقد كان فرحه شديداً بميلاد ابن عمه وأخيه، وانه {صلى الله عليه وآله.} ليرى إن سنة ولادته سنة خير ورحمة، ‹ولد لنا مولود يفتح الله علينا به أبواباً كثيرة من النعمة والرحمة› وكان من بوادر هذه الرحمة أن أصبح الرسول{صلى الله عليه وآله.} يسمع الهاتف من الأحجار والأشجار، وكشف عن بصره فإذا به يشاهد أنواراً وأشخاصاً، وما كان ليسمع أو يرى مثل ذلك قبل هذا الميلاد السعيد الطافح بالمسرات والخيرات.
أجل كان ميلاده رحمة لهذه الأمة، فقد ولد ليكون للدين ناصراً وولياً، وللرسول أخاً ووصياً، وللمسلمين كهفاً وإماماً، يضيء لهم السبيل، ويهديهم الصراط المستقيم.
وكان لا بد لهذا المولود أن يولد في وقته، وكان لا بد لهذا الكائن الحي أن يوجد في زمانه وظرفه، فيه اعتز الدين، وبحسامه أباد الظالمين، وأدب الناكثين، والقاسطين، والمارقين.
فــلـولا أبــو طــالـب وابنه ****** لمـا رفع الدين شخصاً وقاما
فهذا بمـكـة آوى وحامـى ****** وهـذا بيثـرب شام الحسـاما
وهذه فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا لمحله ومنزلته وإعلاء لرتبته. وهو علي بن أبي طالب - واسم أبيه أبي طالب - بن عبد المطلب - واسم عبد المطلب شيبة - بن هاشم - واسم هاشم عمر - بن عبد مناف - واسم عبد مناف المغيرة - بن قصي زيد - بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر. وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف، وكانت من رسول الله {صلى الله عليه وآله وسلم.{ بمنزلة الأم، وربي في حجرها. فكان أمير المؤمنين {عليه السلام}. هاشميا من هاشميين، وأول من ولده هاشم مرتين. وعن جابر بن عبد الله قال: سألت رسول الله {صلى الله عليه وآله.} عن ميلاد علي بن أبي طالب فقال: لقد سألتني عن خير مولود ولد في شبيه المسيح {عليه السلام}.إن الله تبارك وتعالى خلق عليا من نوري وخلقني من نوره وكلانا من نور واحد ثم إن الله عز وجل نقلنا من صلب آدم {عليه السلام}. في أصلاب طاهرة إلى أرحام زكية فما نقلت من صلب إلا ونقل علي معي فلم نزل كذلك حتى استودعني خير رحم وهي آمنة. واستودع عليا خير رحم وهي فاطمة بنت أسد. وكان في زماننا رجل زاهد عابد يقال له المبرم بن دعيب بن الشقبان قد عبد الله تعالى مائتين وسبعين سنة لم يسأل الله حاجة فبعث الله إليه أبا طالب فلما أبصره المبرم قام أليه وقبل رأسه وأجلسه بين يديه ثم قال له: من أنت ؟ فقال: رجل من تهامة. فقال: من أي تهامة ؟ فقال: من بني هاشم، فوثب العابد فقبل رأسه ثم قال: يا هذا إن العلي الأعلى ألهمني إلهاما. قال أبو طالب: وما هو ؟ قال: ولد يولد من ظهرك وهو ولي الله عز وجل، فلما كان الليلة التي ولد فيها علي أشرقت الأرض فخرج أبو طالب وهو يقول: أيها الناس ولد في الكعبة ولي الله فلما أصبح دخل الكعبة وهو يقول: يأرب هذا الغسق الدجي والقمر المنبلج المضي بين لنا من أمرك الخفي ماذا ترى في اسم ذا الصبي ؟ قال: فسمع صوت هاتف يقول: يا أهل بيت المصطفى النبي خصصتم بالولد الزكي إن اسمه من شامخ العلي علي اشتق من العلي. .»{5 }.
************
6} ــــ «- من العجائب التي أضافت صوتاً ضارباً في التاريخ وأحداثه الفريدة التي تفتح الأعين على ما تخفيه من أسرار ، أن يصطفي الله لعبد اصطفاه ، حتى موضع مولده ، ليجمع له ـ مع طهارة مولده ـ شرف المحل ، محل الولادة ، ويخصّه بمكرمةٍ ميَّزه بها منذ ساعة مولده عن سائر البشر.
هكذا كان مولد عليِّ بن أبي طالب سلام الله عليه ، في البيت العتيق في الكعبة الشريفة.
وكان ذلك يوم الجمعة ، الثالث عشر من شهر الله الأصمّ رجب ، بعد عام الفيل بثلاثين سنة {1}. قبل البعثة بعشر سنين {2}. حوالي عام 600 م { 23 قبل الهجرة } ، وقيل : « ولد سنة ثمان وعشرين من عام الفيل » {3}.
ولعلّه في مثل هذا اليوم الذي وُلِد فيه أمير المؤمنين ، قد وُلِد الألوف من البشر ، لكنَّ ولادته مثَّلت حدثاً عجيباً تجلَّت به الأسرار ، وتلبَّست بالحكمة الربَّانية. كانت مثاراً للدهشة الأبدية ، فقد وضعت فاطمة وليدها في البيت العتيق! في مكان عبادة لا ولادة ، أليس ذلك بالشيء العظيم؟! ويسجل التاريخ ذاك الفخر الذي ظهر فيه عليٌّ عليه‌السلام مديراً ظهره للأصنام التي كانت الكعبة الشريفة تضجُّ بها ، وعن قريب سينهض هذا الوليد على كتف رسول الله ليلقي بها أرضاً ، تحت بطون الأقدام!! تلك ولادة أكرمه الله بها ، فشاركته أمُّه الكريمة في فخرها .. إنَّ أُمَّه فاطمة بنت أسد لمَّا ضربها الطلق ، جاءت متعلِّقة بأستار الكعبة الشريفة ، من شدة المخاض ، مستجيرة بالله وَجِلةً ، خشية أن يراها أحد من الذين اعتادوا الاجتماع في أُمسياتهم في أروقة البيت أو في داخله ، فانحازت ناحية وتوارت عن العيون خلف أستار البيت ، واهِنةً مرتعشة أضنتها آلام المخاض؛ فألصقت نفسها بجدار الكعبة وأخذت تقول : « يا ربِّ ، إنِّي مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب ، وإنِّي مصدِّقة بكلام جدِّي إبراهيم وأنَّه بنى البيت العتيق ، فبحقِّ الذي بنى هذا البيت وبحقِّ المولود الذي في بطني الا ما يسرت عليَّ ولادتي ». قال يزيد بن قعنب : فرأيت البيت قد انشقَّ عن ظهره ، ودخلت فاطمة فيه ، وغابت عن أبصارنا وعاد إلى حاله ، فرمنا أن ينفتح لنا قفل الباب فلم ينفتح ، فعلمنا أنَّ ذلك من أمر الله تعالى ، ثُمَّ خرجت في اليوم الرابع وعلى يدها أمير المؤمنين عليُّ بن أبي طالب عليه‌السلام (1).وهو حديث جدير كذلك أن يخلّده الشعراء :
أنشد الحميري { ت 173 هـ } : 
 
وَلدَتْهُ في حرم الإلـه وأمنـه            والبيت حيـث فناؤه والمسجد
بيضاء طاهرة الثياب كريمـة           طابت وطاب وليدهـا والمولد
ما لُفَّ في خِرَقِ القوابِل مِثلُه              إلاّ ابــن آمنةَ النبـيِ محمّد 
وله أيضاً في أمير المؤمنين عليه‌السلام :
طبـتَ كهلاً وغلاماً             ورضيعـاً وجنينـا
ولدى الميثاق طينـاً             يوم كان الخلقُ طينا
وببطن البيت مولوداً           وفي الرمل دفينا {1}. 
وقال عبد الباقي العمري في عينيته الشهيرة :
أنت العليّ الذي فوق العُلى رُفعا            ببطن مكة عند البيت إذ وُضعا
وعقّب عليه أبو الثناء الآلوسي في شرحه هذه القصيدة ـ شرح عينية عبد الباقي العمري ـ ما نصه : « وفي كون الأمير كرّم الله وجهه ولد في البيت أمر مشهور في الدنيا ، وذكر في كتب الفريقين السنة والشيعة ... ولم يشتهر وضع غيره كرّم الله وجهه كما اشتهر وضعه ، بل لم تتفق الكلمة عليه ، وأحرى بإمام الأئمّة أن يكون وضعه في ما هو قبلة للمؤمنين ، سبحان من يصنع الأشياء ، وهو أحكم الحاكمين »{3}. .»{6 }.
************
7} ــــ «- يحاول البعض من أعداء التشيع العلوي:  من المحسوبين على مذهب لتسنن أن يطعنون في ولادة الإمام علي{عليه السلام}.  في جوف الكعبة المقدسة. أقول لا يخفى على احد من المسلمين معرفة الإمام علي {عليه السلام} الذي هو أعظم شخصية في التأريخ الإسلامي بعد رسول الله محمد {صلى الله عليه وآله وسلم}وهذا ما نصّت عليه الأدلّة المتواترة عند العامّة والخاصّة، لذا فإنّه {عليه السلام} كان أعظم وشجع ولد أبي طالب وأشرفهم منزلة، ومن هنا سنتطرق إلى كيفية ولادته {عليه السلام} دون سائر أخوته، خاصّة أنّ الروايات الشريفة ومصنّفات التاريخ قد أشارت إلى ولادته بالتفصيل،
 
« ولد في البيت الحرام ، ولا نعلم مولودا في الكعبة غيره » .
تواترت الأخبار عند الشيعة على أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولد داخل الكعبة، حيث يؤكد الشيعة أنه المولود الوحيد داخل الكعبة. وذكر ذلك في بعض المصادر السنية منها المستدرك للحاكم فجاء فيه: «تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب كرّم الله وجهه في جوف الكعبة» ، وذُكر هذا أيضا في مواضع أخرى من كتب السنة والشيعة .
ولم يولد فيه أحد قبله ولا بعده قط في بيت الله تعالى مولود سواه لا قبله ولا بعده،{1}. وهذه فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا لمحله ومنزلته وإعلاء لرتبته.
{{ تلك ولادة لم تكن قبل طفلها هذا لوليد، ولم يحز فخرها بعده وليد}} {2}.
1- القزويني: مقتل أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام.{ 57 ـ 58.
2- عبد الفتاح عبد المقصود : الإمام علي بن أبي طالب. {عليه السلام.{
و قد حاول الأمويون { القدماء منهم و المعاصرون } و غيرهم ممن اشتهر بعدائه  للإمام علي بن أبي طالب بأن يسلبوا هذه الفضيلة العظيمة للإمام علي {عليه السلام} حسدا منهم له و بغضا. فقالوا أن عليا لم يولد في الكعبة أنما الذي ولد هو شخص اسمه حكيم بن حزام !
و لكن بعد أن تواترت أخبار ولادة الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام} في جوف الكعبة و أدرك أعداء الإمام علي بن أبي طالب {عليه السلام} أنهم لا يستطيعون تكذيب هذه الفضيلة الفريدة من نوعها ذهبوا لحيلة أخرى و هي عن طريق نسج الروايات و اختلاق القصص على ولادة الإمام علي بن أبي طالب لا تعد فضيلة لأن كان هناك غيره قد ولد في الكعبة أيضا !!
السيد جعفر مرتضى - الصحيح من السيرة - الجزء : {2 } - رقم الصفحة : { 161 {
لماذا حكيم بن حزام ؟! { يعني لماذا أثبتها الأمويون لحكيم بن حزام و نفوها عن علي بن أبي طالب ؟{
- وإنما أثبتت هذه الفضيلة لحكيم بن حزام {يعني أثبتها الأمويون لحكيم بن حزام و لم يثبتوها لعلي بن أبي طالب} ، لأنه كان للزبيريين فيه هوى ، فإنه ابن عم الزبير ، وابن عم أولاده ، فهو حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى ، والزبيريون ينتهون أيضا إلى أسد بن عبد العزى . ولم يسلم حكيم إلا عام الفتح ، وهو من المؤلفة قلوبهم . وكان يحتكر الطعام على عهد رسول الله { ص { .
وعن المامقاني : نقل الطبري :
أنه كان عثمانيا متصلبا تلكأ عن علي ، ولم يشهد شيئا من حروبه . وإذن فمن الطبيعي أن يروي الزبير بن بكار ، ومصعب بن عبد الله ، وهما لا شك في كونهما زبيري الهوى : أنه لم يولد في جوف الكعبة سواه ،
وذلك على خلاف جميع الأخبار المتواترة ، ومخالفة لكل من نص على أنه لم يولد فيها سوى أمير المؤمنين علي بن ابي طالب{عليه السلام} لا قبله ولا بعده ؟!
و من هذه الأخبار المتواترة التي تنص و تؤكد أن الإمام علي فقط هو من ولد في الكعبة و لم يولد احد سواه لا قبله و لا بعده:
لا اعرف لماذا البعض من الناس يتحدث بما لا يعلم ويقول أشياء خطيرة في حق الإسلام والمسلمين.
أوّل منقبة رافقت ولادته الميمونة . فرح بها المحبّون لهذا البيت الهاشمي العريق في قيمه وشيمه والتزامه والذي يشكِّل أرقى البيوت القرشية والعربية وأجلّها وأسماها في وقت أثارت هذه المكرمة ضغائن الآخرين وأعداء الدين فراحوا يبذلون جهودهم لتقويض هذا الخبر وإماتة هذا الذكر بتضعيف رواته .
وليــــد الكعبـــة المشرّفة:  وشهيد المحراب الدامي: {عليه السلام}: الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أول سلسلة الأنوار الإلهية من الأئمة الأطهار {عليهم السلام{. ولد في مكة البيت الحرام يوم الجمعة في الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب بعد عام الفيل بثلاثين سنة،{1}. قبل المبعث النبوية بعشر سنين {2}.
على أشهر الأقوال، وبعد ميلاد النبي {صلى الله عليه وآله وسلم{. بثلاثين سنة،وكان صلى الله عليه وآله قاب قوسين أو أدنى من النبوة، يوشك أن يرسل للبشرية عامة في دينه الجديد دين السلام والإسلام.
حوالي سنة ستمائة للميلاد أو خمسمائة وخمس وتسعين،  {23 قبل الهجرة} ، وقيل : « ولد سنة ثمان وعشرين من عام الفيل » {3}. وهذا وفقاً للرواية الواردة عن الإمام الصادق {عليه السلام}  حيث قال: "إن فاطمة بنت أسد جاءت إلى أبي طالب تبشّره بمولد النبي } ص }، فقال لها: اصبري "سبتاً" أبشرك بمثله إلا النبوة". والسبت على ما ورد تفسيره أنه يساوي ثلاثين سنة وخمساً وعشرين.
ميلاد علي {عليه السلام} كان الإمام على {عليه السلام}  وليد الكعبة
1ـقال المحدث الحافظ،الحاكم النيسابوري:«و قد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالبـ كرم الله وجهه ـفي جوف الكعبة {1}.». 
2ـقال المحدث الدهلوي،والد عبد العزيز الدهلوي مصنف«التحفة الاثنا عشرية في الرد على الشيعة»:«تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة {2}. ».
3ـقال العلامة ابن الصباغ المالكي:«ولد علي عليه السلام بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام،في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد،سنة ثلاثين من عام الفيل،قبل الهجرة بثلاث و عشرين سنة...و قيل بعشر سنين،و لم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه،و هي فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا له،و إعلاء لمرتبته،و إظهارا لتكرمته {3}.  ». 
4ـقال الشيخ مؤمن بن الحسن الشبلنجي:«علي بن أبي طالب ابن عم الرسول،و سيف الله المسلول، ولدـرضي الله عنه بمكة داخل البيت الحرام على قول،يوم الجمعة ثالث عشر رجب الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل،قبل الهجرة بثلاث و عشرين سنة،و قيل:بخمس و عشرين،و قبل المبعث باثني عشرة سنة،و قيل:بعشر سنين،و لم يولد في البيت أحد قبله سواه {4}. ». 
5ـقال العلامة الكنجي الشافعي:«ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب {عليه السلام} بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل،و لم يولد قبله و لا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك،و إجلالا لمحله في التعظيم {5} ».ـقال العقاد:«ولد علي في داخل الكعبة،و كرم الله وجهه عن السجود لأصنامها،فكأنما كان ميلاده ثمة إيذانا بعهد جديد للكعبة و للعبادة فيها،و كاد علي {عليه السلام}  أن يولد مسلما،بل لقد ولد مسلما على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة و الروح،لأنه فتح عينيه على الإسلام،و لم يعرف قط عبادة الأصنام،فهو قد تربى في البيت الذي خرجت منه الدعوة الإسلامية{6} ». 
7ـقال العلامة الصفوري:«إن عليا ولدته امه بجوف الكعبة شرفها الله تعالى هي فضيلة خصه الله تعالى بها{7}  ». 
8ـقال العلامة برهان الدين الحلبي الشافعي في ضمن كلام طويلـ:«لأنه {عليه السلام} ولد في الكعبة،و عمره {يعني النبي} صلى الله عليه و آله و سلم ثلاثون سنة {8}  ».
وعن سنة ولادته {ع} ففيه اثنا عشر قولا على وجه التقريب ، تبدأ من سبع ، حتى ست عشرة سنة قبل البعثة ، وقال آخرون: ولد قبل البعثة بعشرين ، وغيرهم بثلاث وعشرين سنة. 
ولعلّه في مثل هذا اليوم الذي وُلِد فيه أمير المؤمنين ، قد وُلِد الألوف من البشر ، لكنَّ ولادته مثَّلت حدثاً عجيباً تجلَّت به الأسرار ، وتلبَّست بالحكمة الربَّانية.
كانت مثاراً للدهشة الأبدية ، فقد وضعت فاطمة وليدها في البيت العتيق! في مكان عبادة لا ولادة ، أليس ذلك بالشيء العظيم ؟!
قال كلّ من السيد تاج الدين بن عليّ بن أَحْمَد الحسيني ألعاملي ق11هـ{5}، ومحمد بن رضا ألقمي ق11هـ{6}: {{ولد{عليه السلام} بمكة
داخل الكعبة على الرخامة الحمراء، ولم ينقل ولادة أحد قبله ولا بعده في الكعبة، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء}}.
43ــ أكد البحراني ت1107هـ على أنّ ولادته{عليه السلام} في الكعبة بلغت حد التواتر وأنها معلومة في كتب العامة والخاصة وقال: {{إنْ الشيعة أجمعت على أنّه ولد في الكعبة}}{1}.
44ــ وذهب هذا المذهب أيضاً السيد محمّد الهادي بن أللوحي الموسوي الحسيني الّذي قال: كان مولده{عليه السلام} في جوف الكعبة على ماروته الشيعة وأهل السنة، ولم يشرف المولى سبحانه أحداً من الأنبياء والأوصياء بهذا الشرف، فهو مخصوص به{عليه السلام}{2}.
45ــ أكد ألمجلسي ت1111هـ على صحة الروايات الّتي ذكرت الولادة الشريفة في كتابه المشهور والمعروف ببحار الأنوار{3}.
وجاء في كتابه جلاء العيون: {{إن ولادته{عليه السلام} في البيت يوم الجمعة الثالث عشر من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل مشهورة بين المحدثين والمؤرخين من الخاصة والعامة}}{4}.
46ــ ذكر السيد نعمة الله الجزائري المتوفى سنة 1112هـ أنّ الإمام عليّ{عليه السلام} أخبر صعصعة بن صوحان بولادته في الكعبة المشرفة{5}.
47ــ قال زين العابدين بن اسكندر الشيرواني ق12هـ بعد أن ذكر ولادته{عليه السلام} من غير تردد في جوف الكعبة: {{إن من المتفق عليه أنّ غيره صلوات الله عليه لم يولد هناك}}{6}.
« لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه ، إكراما له بذلك وإجلالا لمحله في التعظيم » .
رواها الحافظ أبو عبد الله محمد بن يوسف القرشي الكنجي الشافعي}ت 658 هـ } عن الحاكم أبي عبد الله النيشابورى {321 ـ 405 هـ} {12{ .
وقالها أيضا : ـ الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان البغدادي ، الشيخ المفيد }ت 413{ }13} .
ـ الحافظ يحيى بن الحسن الاسدي الحلي ، المعروف بابن البطريق } 533 ـ 600 هـ{ }14} .
ـ الشيخ الثبت أبو علي محمد بن الحسن الواعظ الشهيد النيسابوري ، المعروف بابن الفتال ، من علماء القرن السادس }15} . ـ الشيخ الوزير بهاء الدين أبو الحسن علي بن عيسى الاربلي {ت 693 هـ  {16{ .
ـ الإمام جمال الدين أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي }648 ـ 726 هـ{ }17} . 
ـ السيد المحدث جلال الدين عبد الله بن شرفشاه الحسيني ، المتوفى نيف وثمانمائة من الهجرة }18} .
ـ الشيخ المحدث الحسن بن أبي الحسن الديلمي ، من أعلام القرن الثامن الهجري {19} .
ـ الشيخ المؤرخ النسابة جمال الدين أحمد بن علي الحسني ، المعروف بابن عنبة }ت 828 هـ{ }20} .
ـ العلامة المحدث السيد ولي الله بن نعمة الله الحسيني الرضوي ، من أعلام القرن التاسع الهجري }21{ .
ـ العالم اللغوي الشيخ فخر الدين الطريحي }979 ـ 1087 هـ{ }22} .
ـ العلامة محمود بن محمد بن علي الشيخاني القادري الشافعي المدني ، من أعلام القرن الحادي عشر {23{ .
« ولد بمكة في البيت الحرام ، ولم يولد قط في بيت الله تعالى مولود سواه ، لا قبله ولا بعده ، وهذه فضيلة خصه الله تعالى بها ، إجلالا لمحله ومنزلته ، وإعلاء لقدره » .
قالها : ـ أمين الإسلام الشيخ المفسر أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي {ت 548 هـ {24{ .
ـ الحافظ محمد بن معتمد خان البدخشاني الحارثي ، من أكابر علماء العامة في القرن الثاني عشر {25{ .
« ولد بداخل البيت الحرام ، ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه ، وهي فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا له ، وإعلاء لمرتبته ، وإظهارا لتكرمته » .
قالها : ـ الحافظ نور الدين علي بن محمد بن الصباغ المكي المالكي (784 ـ 855 هـ} {26} .
وحكاها عنه : ـ الفقيه المؤرخ نور الدين علي بن عبد الله الشافعي السمهودي {844 ـ 911 هـ} في « جواهر العقدين في فضل الشرفين العلم الجلي والنسب العلي » .
ـ الشيخ علي بن برهان الدين الحلبي {975 ـ 1044 هـ} في « إنسان العيون » {27{.
ـ الشيخ مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي ، من علماء القرن الثالث عشر {28{ .
« ولد في البيت الحرام ، ولا نعلم مولودا في الكعبة غيره » .
قالها نقيب الطالبيين الأديب الفقيه أبو الحسن محمد بن الحسين الموسوي ، المعروف بالشريف الرضي {359 ـ 406 هـ} {29{ .
« ولدته ـ أمه ـ في الكعبة ، ولا نظير له في هذه الفضيلة » .
قالها علم الهدى ذو المجدين علي بن الحسين الموسوي ، المعروف بالشريف المرتضى {355 ـ 436 هـ} {30{ . « لم يولد في الكعبة إلا على » .
قالها ـ الحافظ الفقيه محمد بن علي القفال ألشاشي الشافعي }ت 365 هـ{ }31} .
ـ شيخ الإسلام الحافظ المحدث إبراهيم بن محمد الجويني الشافعي }644 ـ 730 هـ} .
« ولدت ـ فاطمة بنت أسد ـ عليا عليه السلام في الكعبة ، وما ولد قبله أحد فيها » .
نص على ذلك السيد الشريف النسابة نجم الدين أبو الحسن علي بن محمد العلوي العمري ، من علماء القرن الخامس الهجري .
« لقد ولد عليه السلام في بيت الله الحرام ، ولم يولد فيه أحد غيره قط » .
قالها الشيخ الفقيه أبو الحسين سعيد بن هبة الله ، المعروف بقطب الدين الراوندي {ت 573 هـ} {34} .
« مولده عليه السلام في الكعبة المعظمة ، ولم يولد بها سواه » .
قالها العلامة عمر بن محمد بن عبد الواحد {35{ .
« . . . فالولد الطاهر ، من النسل الطاهر ، ولد في الموضع الطاهر ، فأين توجد هذه الكرامة لغيره !
فأشرف البقاع : الحرم ، وأشرف الحرم ، المسجد ، وأشرف بقاع المسجد : الكعبة ، ولم يولد فيه مولود سواه فالمولود فيه يكون في غاية الشرف ، فليس المولود في سيد الأيام { يوم الجمعة} في الشهر الحرام ، في البيت الحرام سوى أمير المؤمنين عليه السلام » .
قالها الحافظ المؤرخ أبو عبد الله محمد بن علي بن شهرآشوب السروي المازندراني {ت 588 هـ} بعد أن ذكر عدة أحاديث في ولادة علي عليه السلام في الكعبة {36} .
« ولد في الكعبة بالحرم الشريف ، فكان شرف مكة وأصل بكة لامتيازه بولادته في ذلك المقام المنيف ، فلم يسبقه أحد ولا يلحقه أحد بهذه الكرامة » .
قالها المحدث الجليل السيد حيدر بن علي الحسيني الآمل من علماء القرن الثامن الهجري { 37} .
« كانت ولادته بالكعبة المشرفة ، وهو أؤل من ولد بها ، بل لم يعلم أن غيره ولد بها » .
قالها العلامة صفي الدين أحمد بن الفضل بن محمد باكثير الحضرمي الشافعي ، من أعلام القرن الحادي عشر }38}.  «ولد عليه السلام بمكة داخل الكعبة على الرخامة الحمراء ، ولم ينقل ولادة أحد قبله ولا بعده في الكعبة ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء » .
قالها كل من : ـ العالم المحدث الفقيه السيد تاج الدين بن علي بن أحمد الحسيني ألعاملي ، من علماء القرن الحادي عشر {39{ ـ العالم الفاضل محمد بن رضا ألقمي ، من علماء القرن الحادي عشر }40} .
« ولادة معدن الكرامة في جوف الكعبة ، ولم يولد أحد فيها غيره ، وقد خصه الله تعالى بهذه الفضيلة ، وشرف الكعبة بهذا الشرف » .
قالها العلامة الفاضل محمد مبين بن محب الله بن أحمد الكهنوي الأنصاري الحنفي {ت 1225 هـ} {41} .
« ولادته في مكة المكرمة في جوف بيت الله الحرام ، ولم يولد أحد غيره في هذا المكان المقدس » .
قالها العلامة الشيخ محمد صديق خان الحسيني البخاري القنوجي }1248 ـ 1307 هـ} {42{ .
ولعلّه في مثل هذا اليوم الذي وُلِد فيه أمير المؤمنين ، قد وُلِد الألوف من البشر ، لكنَّ ولادته مثَّلت حدثاً عجيباً تجلَّت به الأسرار ، وتلبَّست بالحكمة الربَّانية.
كانت مثاراً للدهشة الأبدية ، فقد وضعت فاطمة وليدها في البيت العتيق! في مكان عبادة لا ولادة ، أليس ذلك بالشيء العظيم ؟!
ويسجل التاريخ ذاك الفخر الذي ظهر فيه عليٌّ عليه السلام مديراً ظهره للأصنام التي كانت الكعبة الشريفة تضجُّ بها ، وعن قريب سينهض هذا الوليد على كتف رسول الله ليلقي بها أرضاً ، تحت بطون الأقدام!!
تلك ولادة أكرمه الله بها ، فشاركته أمُّه الكريمة في فخرها
« كانت ولادته عليه السلام في جوف الكعبة ، ولم تتح هذه السعادة لائ أحد منذ بدء الخليقة إلى الغاية ، وإن لصحة هذا الخبر بين المؤرخين المتحفظين على الفضائل صيت لا تشوبه شبهة، وتجاوز عن أن يصحبه الشك والترديد » .
قالها المؤرخ الشهير محمد بن خاوند شاه بن محمود {ت 903 هـ} {43{.
« من المتفق عليه أن غيره صلوات الله عليه لم يولد هناك » .
قالها المؤرخ العالم زين العابدين الشيرواني ، من علماء القرن الثاني عشر }44{ . .»{7 }.
************
8} ــــ «- إنّ فضائل علي}عليه السلام} ومناقبه وصفاته التي تميّز بها ولدت معه ورافقته حتى استشهاده ، من ولادته في جوف الكعبة وهي أعظم بيت من بيوت الله سبحانه وتعالى ، وكانت هذه الولادة «إيذاناً بعهد جديد للكعبة وللعبادة فيها» كما يقول عباس محمود { العقاد{1 ، حتى استشهاده في محراب صلاته في بيت آخر من بيوت الله في مسجد الكوفة ، وهي ولادة ثانية له ، ولكن هذه المرّة حيث جوار الله سبحانه وتعالى وحيث الحياة الأبدية التي فيها الخلود وحيث الأنبياء والصديقون...
الولادة في هذه البقعة المباركة المقدّسة تعدّ أولى مناقبه}عليه السلام { التي كرّمها الله فيها ، والتي لم تنجو من كيد أعدائه وحقدهم وحسدهم ، فراحت جهودهم تتضافر وأقلامهم المأجورة تنشط لتكيد كيدها لهذه الفضيلة ، وبما أنّهم لا يستطيعون نكرانها بالمرّة لشهرتها وتواترها . . اختلقوا ولادة أخرى; ولادة حكيم بن حزام في الكعبة ، ليصلوا من خلال ذلك إلى أنّ ولادة عليّ لا تعدّ منقبةً يفخر بها أحبّاؤه وأولياؤه ، وهي ليست كرامة له ، فقد ولد غيره داخل الكعبة ، فلماذا لا نعدّها كرامة أيضاً؟ وعلى فرض أنّها كرامة له فلم يتفرّد بها; لأنّ حكيماً ولد هو الآخر في الكعبة ، وبالتالي توهين هذه المنقبة .
وحكيم هذا هو ابن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزّى بن قصي بن كلاب بن مُرّة{2} ، فهو ابن أخ لخديجة بنت خويلد { أمّ المؤمنين رضوان الله عليها} ويلتقي بمصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير المتوفى سنة ست وثلاثين ومئتين الذي كان من رواة ولادته في الكعبة إلاّ أنّه تفرّد بإضافة منه {ولم يولد قبله ولا بعده في الكعبة أحد} لمآرب في نفسه ، يلتقي به في جدّهم خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرّة .
علماً بأنّ هذه الإضافة لم أجدها عند غيره ممّن رووا ولادة حكيم في الكعبة وكلّهم كانوا في القرن الثالث للهجرة ، فهي رواية ولدت متأخّرة جدّاً ومقطوعة الإسناد وتعاني من ضعف رواتها وشذوذها . .
ولم تكن ولادة حكيم معروفة قبل هذه الرواية بل لم تذكر أبداً في المصادر التاريخية ولا الروائية ، كما أنّ حكيماً نفسه لم يذكر أنّ ولادته كانت في الكعبة ، لا في جاهليته ولا في إسلامه ، وهو شرف عظيم كانوا يفتخرون به في الجاهلية ويتمنّونه ، فكيف سكت حزام عن ذكر ذلك ولم يشر إليه ولو إشارة بسيطة؟ ولم يكن صاحب مناقب كثيرة حتّى يترك ذكرها كما لم يكن زاهداً فمنعه زهده عن ذكرها . كما لم يذكرها من حوله وهو من وجهاء قريش في الجاهلية والإسلام ومن علمائها بالنسب ، كما كان جواداً كريماً ، وهو بالتالي ليس نكرة حتى يُنسى خبر ولادته في بقعة مباركة . . وكان إذا سئل عن ولادته فلم يزد في إجابته عن : ولدتُ قبل قدوم أصحاب الفيل بثلاث عشرة سنة . . وذلك قبل مولد رسول الله} {صلى الله عليه وآله وسلم}بخمس سنين{3} .
وكان إسلامه يوم الفتح وقيل يوم أحُد ، وكان من المؤلفة ، أعطاه النبي } صلى الله عليه وآله وسلم}من غنائم حنين مائة بعير . عاش مئة وعشرين سنة; ستّين في الجاهلية وستّين في الإسلام ، وتوفي في المدينة سنة أربع وخمسين وقيل سنة ثمان وخمسين{4} .
الروايات
رواية مصعب بن عثمان الذي لم أجد له ترجمة تذكر في تاريخ دمشق ولا في غيره اللّهم إلاّ ما ذكره صاحب التبيين في أنساب القرشيين مكتفياً باسمه : مصعب ابن عثمان بن عروة بن الزبير وبأنّه كان عالماً بأخبار قريش{5} .
فلا أقلّ من أن حاله مجهول ، إن لم يكن من أولئك الضعفاء الذين أكثر ابن بكار في الرواية عنهم في الجمهرة أشياء منكرة كثيرة خاصّة أنه كان واسطةً بين عامر بن صالح وعامر هذا وابن بكار المعروف بالكذب وأنّه ليس ثقة كما أنّ عامّة حديثه مسروق وبالتالي فقد يكون مصعب قد تأثّر بأُستاذه عامر ، يروي الموضوعات{303} .
هذا وأن الزبير بن بكار المتوفى سنة 256هـ صاحب جمهرة نسب قريش متّهم هو الآخر بالضعف وبأنّه منكر الحديث ويضعه وهو ما يذكره صاحب كتاب الضعفاء الحافظ أحمد بن علي السليماني{6} .
وقال في ميزان الاعتدال 2 : 66 : لا يلتفت إلى قوله . وإن ردّه ابن حجر في التهذيب بقوله : هذا جرح مردود ، فلعلّه استنكر إكثاره عن الضعفاء مثل محمد بن الحسن بن زبالة وعمر بن أبي بكر المؤملي وعامر بن صالح الزبيري وغيرهم ، فإن في كتاب «النسب» عن هؤلاء أشياءً كثيرةً منكرةً{7} .
فسواء أكان الزبير ضعيفاً بنفسه أو ينقل عن هؤلاء الضعفاء في كتابه . فهو بالتالي يفقد الثقة به وبكتابه ولا يعتمد على ما فيه إلاّ بعد تمحيص دقيق وجهد كبير .
فإذا عرفنا حال مصعب بن عثمان وصاحب كتاب جمهرة نسب قريش فالرواية بعد ذلك لا يمكن أن تكون محل اعتماد .
أمّا روايته فكما نقلها أيضاً صاحب تاريخ دمشق هي : أخبرنا أبو غالب بن الحسن وأخوه أبو عبد الله يحيى ، قالا : أنبأنا أبو جعفر بن المسلمة ، أنبأنا أبو طالب المخلّص ، أنبأنا أحمد بن سليمان الطوسي ، أنبأنا الزبير بن بكّار ، حدّثني مصعب بن عثمان ، قال : دخلت أمّ حكيم بن حزام الكعبة مع نسوة من قريش وهي حامل متمّ بحكيم بن حزام ، فضربها المخاض في الكعبة فأُتيت بنطع حيث أعجلها الولادة ، فولدت حكيم بن حزام في الكعبة على النطع }قطعة من الجلد{ وكان حكيم بن حزام من سادات قريش ووجوهها في الجاهلية{{8. .»{8 }.
************
 
9} ــــ «- نحن الشيعة عقيدتنا في حبّ آل البيت: قال الله تعالى: {قُل لاَّ أَسْئَلُكُمْ عَلْيِه أَجْراً إلاَّ الْمَوَدَّةَ في الْقُربى} }{الشورى: 23.} ... {1}.المسألة 2315: يجب إظهار الموالاة للّه وللأنبياء والأئمة{عليهم السلام} وفاطمة الزهراء}عليها السلام{و هكذا يجب إظهار المعادات لأعداء اللّه وأعداء الأنبياء والأئمة{عليهم السلام} وفاطمة الزهراء(عليها السلام{.
 نعتقد: أنّه زيادة على وجوب التمسُّك بآل البيت، يجب على كل مسلم أن يدين بحبّهم ومودّتهم؛ لاَنّه تعالى في هذه الآية المذكورة حصر المسؤول عليه الناس في المودة في القربى.
 وقد تواتر عن النبي {صلّى الله عليه وآله}: أنّ حبهم علامة الإيمان، وأنّ بغضهم علامة النفاق {2} وأن من أحبّهم أحب الله ورسوله، ومن أبغضهم أبغض الله ورسوله {2}. .»{9 }.
  نعتقد: أنّ الإمامة أصل من أصول الدين }1{ لا يتم الإيمان إلاّ بالاعتقاد بها، ولا يجوز فيها تقليد الآباء والأهل والمربّين مهما عظموا 
____________
}1{  الإمامة: هي الأصل الرابع من أصول الدين عند الشيعة الأمامية، وتأتي من بعد النبوّة من حيث الأهمية، ويمكن اعتبارها القاعدة العقائدية التي بها يتميّز الأمامية عن غيرهم من المذاهب الإسلامية، وتعتبر الإمامة الأساس الفكري الذي يبتني عليه مذهب أتباع أهل البيت }عليهم السلام}.
  والإمامة في اللغة هي: عبارة عن تقدّم شخص ليتبعه الناس ويقتدون به، فيكون المقتدى هو الإمام والمقتدون هم المأمومون. فالإمام: المؤتم به إنساناً، كأن يقتدي بقوله أو فعله، وجمعه: أئمة.
  ووردت كلمة إمام في القرآن في اثني عشر مورداً؛ منها بلفظ المفرد في سبعة موارد هي في: {سورة البقرة 2: 124، هود 11: 17، الحجر 15: 79، الإسراء 17: 71، الفرقان 25: 74، يس 36: 12، الاَحقاف 46: 12}.
  وبلفظ الجمع في خمسة مواضع هي: (التوبة 9: 12، الأنبياء 21: 73، القصص 28: 5 و41، السجدة 32: 24}.
  أما المعنى الاصطلاحي لكلمة الإمامة فهي: منصب إلهي يختاره الله بسابق علمه بعباده كما يختار النبي، ويأمر النبي بأن يدلّ الأمة عليه ويأمرهم بإتباعه، وليس للعباد أن يختاروا الإمام بأنفسهم: { وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمْ الخِيَرَةَ { القصص 28: 68. ويختلف الإمام عن النبي بأنّ النبي ويوحى إليه والإمام يتلقّى الإحكام من النبي بتسديد إلهي. فالنبي مبلّغ عن الله، والإمام مبلّغ عن النبي. هذا ما يعتقده الأمامية.
  أما عند المذاهب الأخرى فالإمامة هي: رئاسة عامّة في أمر الدين والدنيا خلافة عن النبي {صلّى الله عليه وآله{. وأحكامه في الفروع.
  ولمزيد من الاطلاع راجع: كتب اللغة، أصل الشيعة وأصولها: 210 و221، العقائد الجعفرية: 27، الملل والنحل للشهرستاني: 1|33، شرح المقاصد: 5|232. وغيرها.
المصدر: http://www.najaf.org/arabic/book/31/x5.html#0
************
فقد قال تعالى: {إنَّا أَرْسَلْنكَ بِاْلحَقِّ بَشِيراً وَنَذِيراً وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إلاّ خَلا فيها نَذِيرٌ} فاطر 35 : 24.
  ووردت أحاديث كثيرة تدلّ على أنّ الأرض لا تخلو من حجّة. راجع الأصول من الكافي: 1| 136 باب أنّ الأرض لا تخلو من حجّة و137 باب أنّه لو لم يبق في الأرض إلاّ رجلان لكان أحدهما الحجة. وغيرها.
مواقع مأجورة تكفر الشيعة وتنكر الإمامة ولادة الإمام علي في جوف الكعبة المشرفة {ع}.حقدا عليهم: http://www.montada.com/showthread.php?t=675691
في هذا السايت يوجد عشرات المواقع التكفير.{عرض النتائج عن مواقع تكفير الشيعة}.
ولا شك أن الفتوى في دين الله تعالى بغير علم من أكبر الكبائر وأعظم الذنوب لأنها من القول على الله بغير علم الذي نظمه القرآن الكريم في سلك الكبائر وقرنه بالشرك بالله تعالى، قال الله تعالى: {وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ* مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} {النحل: 116 ـ 117}
وخطر الفتوى بغير علم لا يقتصر على صاحبه بل ربما يتعداه إلى المجتمع فيفسده ويضله عن دين الله تعالى، وهنا يكون الخطر أعظم والإثم أكبر لأن المعصية المتعدية أعظم من المعصية القاصرة.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيّد المرسلين، وآله الأئمة الطاهرين.
10} ــــ «- {وبعد} فيقول الرّاجي عفو ربِّه وقبول أمير المؤمنين {عليه السلام } الذي جعله الله تعالى قسيماً للجنة والنّار {هذه} مجموعة من الآيات القرآنية في حقِّ أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب {عليه السلام } تنزيلاً، أو تأويلاً، أو مصداقاً أكمل وفرداً أتم، أو تنظيراً، جمعتُها من كتب {العامّة} سواء ما نقلتها منها مباشرة، أم بواسطة كتاب آخر قد نقل عنها، ممّا ذكرته في محله وأشرت إليه.
واعتمدت أكثر الشيء ـ في ما نقلته ـ على ثلاثة كتب هي: (شواهد التنزيل) للفقيه الحنفي الحاكم الحسكاني، و {غايةُ المرام} للسيّد هاشم البحراني ـ ممّا نقله عن كتب العامّة فقط، ولم أنقل عنه ما نقل عن كتب الشيعة ـ و {ينابيع الموّدة} للعالم الحنفي الحافظ سليمان القندوزي، وأنْ نقلت متفرقات كثيرة من عشرات الكتب الأخرى.
ولم أتعرض لذكر آيات وردت بحقِّ علي بن أبي طالب {عليه السلام } في كتب الشيعة، ممّا لم أجدْ لها مصدراً من تفاسير وكتب العامّة، ليكون كتابي هذا متمحضاً في منقولات {العامّة}.
وكثيراً ما كانت أحاديث كثيرة واردة من طرق العامّة، في بيان نزول آية بحق أمير المؤمنين {عليه السلام } غير أنّي اقتصرت منها على حديث أو حديثين أو بضع أحاديث فقط، لاختلاف الأسانيد أو المصادر أو المتن ـ على الأغلب ـ من غير استيعاب، روماً للاختصار، وفسحاً للمجال لمن سيأتي فيكمل ذلك.
}كما{ أني لم أستقص الآيات، لقلّة المصادر عندي حال التأليف فلعلّ من يأتي بعدي ويضيف إلى ما ذكرت ما لم أذكره فيكمل الآيات ألفاً أو أكثر وليس بالبعيد.
}وكل{ ما أرجوه أنْ أنال رضا وقبول أمير المؤمنين }صلوات الله عليه{ وهو حسبي.
كربلاء المقدسة
صادق الحسيني الشيرازي
:: عليٌّ في القرآن
قال رسول الله }صلى الله عليه وآله وسلّم{:
}إنَّ القرآن أربعةُ أرباعٍ، فربعٌ فينا أهل البيت خاصةً، وربعٌ في أعدائنا، وربعٌ حلالٌ وحرامٌ، وربعٌ فرائضٌ وأحكامٌ، وإنّ الله أنزل في علي كرائم القرآن{1}{.
قال يزيد بن رومان:
{ما أنُزل في حقّ أحد ما أنُزل في علي من الفضل في القرآن{2}{.
وقال عبد الرحمن بن أبي ليلى:
{لقد نزلت في علي ثمانين آيةً صفواً في كتاب الله، ما يشركه فيها أحدٌ من هذه الأمّة}}3{.
وقال ابن عباس:
{نزل في عليّ أكثر من ثلاثمائة آيةٍ في مدحه}{4}..»{10 }.
************
11} ــــ «- رداً على الوهابية وغيرهم من يفسر القرآن برأيه وهو  أمثال الكاتب / تقي الدين السني يكفر الشيعة من دون علم.
قاعدة " مَن كفَّرَ مُسلِماً، فقد كفَرَ " صحيحة دلت عليها جملة من النصوص الثابتة الصحيحة،
قوله - صلى الله عليه وسلم - : { إذا كفر الرجل أخاه فقد باء بها أحدهما } وفي الرواية الأخرى { أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال ، وإلا رجعت عليه } ، وفي الرواية الأخرى : { ليس من رجل ادعى لغير أبيه ، وهو يعلمه إلا كفر . ومن ادعى ما ليس له فليس منا ، وليتبوأ مقعده من النار . ومن دعا رجلا بالكفر ، أو قال : عدو الله ، وليس كذلك ، إلا حار عليه } .
المصدر: http://www.dd-sunnah.net/forum/archive/index.php/t-102855.html
******
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=6f17d40b6c617e94
قَالَ تَعَالَى : { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } أهل البيت{عليهم السلام}. في نهي رسول الله {صلى الله عليه وسلم}: " عن الرسول يقول {{من أفتى بغير علم اكبه الله على وجهه في نار جهنم{{ روي عن الإمام الصادق عليه السلام {من أفتى بغير علم أكبه الله على منخريه في نار جهنم{ .. من أفتى بغير علم فليتبوأ مقعده من النار". من أفتى بـغير عـلم كفرا أكبر مخرجا من الملة. " من أفتى بغير علم فقد كفر " "من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار" "من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه" ”من أفتى الناس بغير علمٍ فليتبوأ مقعده من النار“
إمامنا ومقتادانا علي {عليهم السلام}. لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه
رداً على المنكرين : 1-   http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=102855 رداً على المنكرين : http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1673119 -2- 
************
1- تقول السنة لا نقول الخلافة منصب إلهي بل نقول بالشورى وهذا ما أجمع عليه المسلمون ومن ضمنهم علي وآله وطبقوه حقيقة.
************
1- أن الشيعة الإمامة يقولون أن الإمامة العظمى هي منصب الهي ينوب صاحبها عن النبي { صلى الله عليه وآله}
عَنْ جَابِر الْجُعْفِيّ , قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ : { فَاسْأَلُوا أَهْل الذِّكْر إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } قَالَ عَلِيّ : نَحْنُ أَهْل الذِّكْر .
{               إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }{12} {يس} •
************
الإمامة منصب إلهي اشرنا إليه:  قال تعالى مخاطبا نبيه إبراهيم {ع}: {إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين.{ يعتقد الأمامية أن }الإمامة{ منصب إلهي يتم بالتعيين من الله {بالنص أو الوصية{،
قال تعالى : } وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآَيَاتِنَا يُوقِنُونَ { سورة السجدة :24.
************
نعتقد: أنّ الإمام كالنبي يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل والفواحش، ما ظهر منها وما بطن، من سنِّ الطفولة إلى الموت، عمداً وسهواً.
كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان؛ لاَنّ الأئمة حفظة الشرع، والقوَّامون عليه، حالهم في ذلك حال النبي، والدليل الذي اقتضانا أن نعتقد بعصمة الأنبياء هو نفسه يقتضينا أن نعتقد بعصمة ألائمة، بلا فرق {1}.
ليس على الله بمُستنكَرِ * أنْ يَجمعَ العالَمَ في واحدِ {2}
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{1} ولو لم يكونوا معصومين لما كانوا يستحقّون أن يكونوا خلفاء النبي {صلّى الله عليه وآله}، ولاَنّ عدم عصمتهم يلزم منه التسلسل؛ حيث أنّ سبب الحاجة إلى الإمام بعد النبي هو عدم عصمة الناس، فيحتاجون إلى من يرشدهم ويدلّهم على الطريق السوي، فإذا لم يكن هذا المرشد معصوماً لاحتاج إلى غيره، وهذا يؤدّي إلى وجوب وجود ما لانهاية من ألائمة. راجع: أوائل المقالات ـ للشيخ المفيد ـ القول 37، تجريد الاعتقاد: 222.
{2} البيت لأبي نواس في ديوانه، راجع: دلائل الأعجاز: 196 {218} و: 424 {499{، و: 428 }502{.
************
لفظ "إمام في القرآن" : ورد لفظ "إمام" ومشتقاته في القرآن 12 مرّة وهذا العدد مطابق لعدد الأئمة المعصومين ألاثني عشر أوّلهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وآخرهم الإمام المهدي {عج }
الرقم 12من منظور إسلامي شيعي ـــ    http://www.yabeyrouth.com/pages/index937a.htm
الرقم 12 من منظور إسلامي شيعي: http://www.alargam.com/numbers/twelf/1212.htm
************
أولاً: الخـليـفـة الخليفة هو الذي ينوب عن الني { ص } في الحكم والسلطان، وفي تنفيذ أحكام الشرع.
ثانين: الخلافة منصب الهي من الله سبحانه وتعالى للائمة ألاثني عشر ولا يجوز أن يتولاها إلا رجل منصوب من الله سبحانه وتعالى.
ثالثاً : الخلافة و الإمامة منصب إلهي: قوله تعالى: {ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ مِنْ بَعْدِهِمْ لِنَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ {14} ...
الإمام هو خليفة رسول الله {ص} ، فالإمامة والخلافة أمر واحد ، فعندما يوصف بالإمامة باعتبار أنّ على المسلمين أنْ يأتموا به ويطيعوه ، وعندما يوصف بالخلافة فمن جهة أنه يمثل الامتداد الصحيح للنبوة ، وهي منصب الهي لا يكون إلا بالنص كما هو مقرر في أبحاث العقائد .
خلفاء الرسول { ص } الاثنا عشر : ورد في القرآن لفظ "خليفة" ومشتقاته في حالة المدح 12 مرّة ، وهذا مطابق لعدد الأئمة المعصومين من آل بيت النبي { ص } الواجب أتباعهم وهي : { نكتفي بذكر رقم الآية والسورة لعدم التطويل - من أراد التأكد عليه بالرجوع إلى القرآن} :
{ البقرة 30 / ص 26 / الأنعام 165 / يونس 14 / يونس 73 / فاطر 39 / الأعراف 69 / الأعراف 74 / النمل 62 / النور 55 / النور 55 / الأعراف 129} .
************
المعصومون الاثنا عشر : قد ورد لفظ { يعصم } ومشتقاته في القرآن الكريم 12 مرّة ، هذا مطابق لعدد الأئمة ألاثني عشر الذين اصطفاهم الله تعالى من آل بيت النبي {ص } من بعده . وهي : {نكتفي بذكر رقم الآية والسورة لعدم التطويل - من أراد التأكد عليه بالرجوع إلى القرآن} : {المائدة 67 / الأحزاب 17 / هود 43 / هود 43 / النساء 146 / النساء 175 / آل عمران 101 / آل عمران 103 / الحج 87 / يوسف 32 / يونس 27 / غافر 33} .
 
«عليّ وليد الكعبة»
مجلة ميقات الحج السنة السابعة ـ العدد الرابع عشر ـ 1421هـ   قراءة في كتاب: «عليّ وليد الكعبة» للمحقّق الأديب الشيخ محمد علي الأردوبادي محمّد سليمان المؤلف الميرزا محمد علي بن الميرزا أبو القاسم بن محمد تقي بن محمد قاسم الأردوبادي التبريزي ألنجفي.
مصدر الكتاب: http://www.al-hadj.com/html/ar/library/miqat-arabic/14/8.html-
************
« لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه ، إكراما له بذلك وإجلالا لمحله في التعظيم » .
قال شاعر السيد الحميري، كما في ديوانه 64:)
عن فاطمة بنت أسد أمِّ علي بن أبي طالب }عليه السلام}:
ولدتْهُ في حرم الإله وأمنِه *** والبيتِ حيثُ فناؤه والمسجدُ
بيضاءُ طاهرةُ الثيابِ كريمةٌ *** طابت وطاب وليدُها والمولدُ
وتناقلت ذلك المصادرُ الشيعيةُ، كآمالي الشيخ الصدوق وآمالي الطوسي وغيرها.
وفي الإمام الحاكم تشيّعٌ يسير، نص عليه أهل العلم.
لكم هذا الرابط يكفيكم من المصادر : عن ولادة الإمام علي {عليه السلام} لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه
http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=134842#axzz2UFSaqOi9
************
المصادر الشيعية و السنية المعتدلة: رواة ولادة الإمام عليّ{عليه السلام} في الكعبة. http://www.haydarya.com/maktaba_moktasah/03/book_73/fazael_06.html}..»{11 }.
************
مصادر البحث: من المصادر العربية والفارسية الشيعة والسنية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
{الكوفة العلوية المقدسة عاصمة{أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع( وليد الكعبة وشهيد المحراب الدامي)
محمد الكوفي الحداد/ ابو جاسم.
http://www.shia.com.au/asgp.php?action=view&id=1538#.UaIHTNKBnME
************
"قراءة في كتاب حقائق  التاريخ «عن الإمام عليّ وليد الكعبة»المشرفة"   
http://www.sotaliraq.com/mobile-item.php?id=134842#axzz2UFSaqOi9
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1} ــــ « - 1}- أسد الغابة / ابن الأثير 4 : 100 ، البداية والنهاية / ابن كثير 7 : 223.
أسد الغابة 4 : 100 ، إعلام الورى / الطبرسي 1 : 306 ، تحقيق مؤسسة آل البيت عليهمالسلام لإحياء
2}- التراث ط1 / 1417هـ ، الإرشاد/ الشيخ المفيد 1 : 6 ، تحقيق
مؤسسة آل البيت لإحياء التراث ـ قم.
3}- الكافي / الكليني 1 : 452 باب : مولد أمير المؤمنين صلوات الله عليه.
والصحيح أن يقال : « وأمُّه أول هاشمية ولدت هاشمياً » {{1..
وهو والد ابنين هاشميين ، لأبوين وجدَّين كلِّهم من بني هاشم.
« -  http://www.s-alshirazi.com/monasebat/07-rajab/emam-ali/01.htm»:« 
كلمة العدد - مجلة الزهراء عليها السلام.»{1}.
2} ــــ « -كشف الغمَّة 1 : 60..»{2}.
3} ــــ «- مجلة الزهراء:كلمة العدد » الولادة الميمونة,.»{3}.
4} ــــ «- كتابه{الفضائل والمناقب) ص205 مخطوط بسنده عن زاذان عن سلمان قال: سمعت حبيبي رسول الله يقول..»{4}.
5} ــــ «- المناسبات الاسلامية:وليد الكعبة المشرفة..»{5}.
6} ــــ «1} أنظر إعلام الورى 1 : 306 ، إرشاد المفيد 1 : 5 ، عليٌّ وليد الكعبة / الأوردبادي : 3 منشورات مكتبة الرضوي ، كشف الغمَّة / العلأَمة المحقِّق الأربلي 1 : 5.
2} الإصابة / ابن حجر 2 : 507.
3} كشف الغمَّة 1 : 59.
1} كشف الغمَّة 1 : 60..»{6}. 
 7} ــــ « - الحاكم:المستدرك،ج 3:ص .483 {1}. أنظر إعلام الورى  *306 ، إرشاد المفيد*
2ـالدهلوي:إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء،ص 251،ط باكستان. {2}. الإصابة | ابن حجر 2 : 507.
3ـابن الصباغ:الفصول المهمة،ص. 30. {3}. منشورات مكتبة الرضوي. {3}. كشف الغمَّة | العلامة المحقِّق الأربلي. 1 : 59.
4ـالشبلنجي:نور الأبصار،ص .85 - 
5ـالكنجي الشافعي:كفاية الطالب،ص . 407 {5}. عليٌّ وليد الكعبة | الأوردبادي
6ـالعقاد:عبقرية الإمام على عليه السلام،ص 43،ط بيروت. 
7ـالصفوري:نزهة المجالس،ج 2:ص 454،ط بيروت. 
8ـالحلبي:السيرة الحلبية،ج 1:ص .139
1- غاية المرام 13، مدينة المعاجز 1/45.
2- أصول العقائد 165.
3- بحار الأنوار 35/ 7 ـ 23.
4- جلاء العيون 1/232. نقلا عن ألجلالي: وليد الكعبة 67، 235 ـ 236.
5- الأنوار النعمانية 1/ 370. القزويني: الإمام عليّ{عليه السلام} 263.ألجلالي: وليد الكعبة 163.
6- بستان السياحة 543. نقلاً من: ألجلالي: وليد الكعبة190. 
1ـــ  أنظر إعلام الورى 1 : 306 ، إرشاد المفيد 1 : 5 ، عليٌّ وليد الكعبة | الأوردبادي : 3 منشورات مكتبة
لرضوي ، كشف الغمَّة | العلامة المحقِّق الأربلي 1 : 5.
2ـــ الإصابة | ابن حجر 2 : 507. .»{27}.
3 ـــ كشف الغمَّة 1 : 59. {21}
هذه الأحاديث مأخوذة من الكتب العربية و الفارسية الشيعية والسنية ومن مكاتب مواقع الانترنت:
كلمة العدد - مجلة الزهراء {عليه السلام}...»{7}.
8} ــــ « {1}.الشورى 42: 23. وقد ورد عن ابن عباس قال: لما نزل: {قُل لاَ أَسْئَلُكُمْ عَلْيِه أَجْراً إلاّ الْمَوَدَّةَ في الْقُربى} قالوا: يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودّتهم؟ قال: «علي وفاطمة والحسن والحسين».
لزيادة الاطلاع راجع: الدر المنثور: 6|7، تفسير الطبري: 25|14، مستدرك الحاكم: 2|444، مسند أحمد: 199، ينابيع المودّة: 15، الصواعق المحرقة: 11 و102، ذخائر العقبى: 25 ومصادر اُخرى.
 {2}. انظر: فضائل أحمد: 176 ح248، ذخائر العقبى: 18، كنوز الحقائق للمناوي: 134، أحياء الميت بفضائل أهل البيت {عليهم السلام{: 35 ح13، مسند أحمد: 1|84، 95، 128، صحيح مسلم: 1|86 ح131، التاج الجامع للأصول: 3|335، سنن الترمذي: 2|301، سنن النسائي: 8|117، الصواعق المحرقة: 263، المحاسن: 1|176 ح274، أمالي الصدوق: 384.
 {3}.انظر: أمالي الصدوق: 384|16، كنز العمال: 12|98 ح34168 و12: 103 ح34194 و12|116 ح 34286، متقل الحسين للخوارزمي: 1|109.»{7 }.
8} ـــــ« ـ 1- مقال طبع في مجلة "ميقات الحج" العدد 168:14-208.
2 ـ اُنظر أعيان الشيعة 410:2.
3 ـ لاحظ ترجمته المفصّلة وترجمة مشايخه في كتابه 'السبيل الجدد إلى حلقات السند' المطبوع في مجلّة 'علوم الحديث' العدد الثاني.
4 ـ كتاب الغدير 37:6.
5 ـ المجموعة الكاملة 35:2.
6 ـ تاريخ دمشق 93:15.
7 ـ تاريخ دمشق 98:15.
8 ـ تاريخ دمشق 95:15. .» {8}
9} ــــ «- {الشورى: 23.} . .»{9}.
 
10} ــــ «1{. شواهد التنزيل، ج1، ص42-43.
 {1}. شواهد التنزيل، ج1، ص42-43.
 {2}. شواهد التنزيل، ج1، ص42-43.
 {3}. ينابيع الموّدة، ص126.
هذا ما علمه ابن عباس ورواه في علي عن النبي }صلى الله عليه وآله وسلم{، غير ما رواه غيره من الصحابة أمثال الحسن بن علي، والحسين بن علي ـ سبطي رسول الله ـ وسلمان، وأبي ذر وعمار، وغيرهم. وقد جمعنا نحن في هذا الكتاب زهاء سبعمائة آية وكلها منقولة عن مصادر العامّة، ولو أضفنا إليها ما بأيدينا مما ذكرها علماء الشيعة كان العدد أكثر وأكثر، هذا كله مع الغضّ عمّا لم يصلنا وضاع أو أحرق من آيات وردت في فضل علي بن أبي طالب }عليه السلام{. المؤلف. .»{10}.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{{ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فأنها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ}}
 وَربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا،
 abo_jasim_alkufi@hotmail.com. 
محمد الكوفي/ أبو جاسم.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/27


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب سار نحو العراق مع أهله وأصحابه وأتباعه  (المقالات)

    • السيرة الذاتية الشاعر الحسيني الخالد الحاج كاظم منظور الكربلائي {طيب الله ثراه}   (ثقافات)

    • إطلالةٌ على ذكرى حزينة و مؤلمة ألا وهي مناسبة استشهاد السيد إبراهيم بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن المجتبى {عَلَيـْهِ السَّلامُ}، ويلقّب بـ{الغمر}  (المقالات)

    • إطلالة مشرقة في يوم ذكرى مولد فخر الكائنات رسول الإسلام محمد بن عبد الله {صَلَّى ٱللّٰهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ }  (المقالات)

    • انطلاق المسيرة العاشورائية للجالية المسلمة الشيعية المقيمة في السويد استذكارا لأربعينية الإمام الحسين{عَلَيـْهِ السَّلامُ}،   (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : في ذكرى ميلاد أمير المؤمنين علي ع وليــــد الكعبـــة المشرّفة وشهيد المحراب الدامي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صباح سعداوي زنكي محيزم الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نتشرف في اصولنا الاسديه

 
علّق قاسم السعداوي المانيا ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كل التحيه لكل السعداوين الاسديين في محافظة ديالى وعلى رائسهم الشيخ عصام الزنكي شيخنا العام اقرب فرصة من ازور العراق سوف التقي بعمامي ال زنكي السعداويين في السعديه

 
علّق مصطفى الهادي ، على دار الافتاء المصرية : قبور الانبياء وال بيت النبوة والصحابة مواضع مباركة يستجاب عندها الدعاء : الأزهر و زيارة القبور. كحاطب ليل ، هكذا عودنا الأزهر في اصدار فتاواه ، ففي فتواه هذه جمع الصحابة كلهم منافقهم ومؤمنهم، خيّرهم وفاسقهم ، فأجاز زيارة قبورهم . صحيح ان الفتوى جاءت متأخرة جدا ، ولكنها تُرغم أنوف الوهابية والسلفية التكفيرية . الفتوى فيها ألغاز ولكنها سهلة الحلّ على ذوي العقول . الصحابة ليس كلهم عدول حتى يُفتى بجواز زيارة قبورهم أو الترضي عليهم. لأن بين الصحابة ممن شهد له القرآن بالنفاق والفسق والكفر، وفيهم من بشّرهم النبي بالنار . ومن هنا نرى الأزهر قد وضع حديث (القبر إما روضة من رياض الجنة ، او حفرة من حفر النيران). وكأن الأزهر يريد أن يقول بأن قبور الصحابة ليست كلها مباركة لأن من فيها لربما يكون من أهل النار. فلا بد من البحث في سيرة صاحب القبر لكي يرى الزائر هل هو من أولياء الله تعالى ممن تُستحب زيارته ، أو هو ممن يستحق اللعن. (قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور)

 
علّق صفوة زنكي بني اسد كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا رجال السعديه مسقط رأس الاجداد

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق حيدر العفلوكي . ، على الصحة في العراق الى اين والى متى !! - للكاتب علي فالح الزهيري : في محافظتنا الجنوبية يوجد في المستشفى المقابل لبيتنا ستة سيارات اسعاف واقفة في مرآب المستشفى. وقفت وقفت خارج المستشفى واتصلت بالطوارئ وطلبت سيارة اسعاف بحجة أن زوجتي جائها المخاض وهي على وشك ان تضع طفلها والحالة حرجة وقد تعسر ظهور الطفل. وعجزت القابلة عن اخراج الطفل. فكان الجواب نأسف لأن كل السيارات خرجت في مهمات في انحاء المحافظة ثم قال لي المتحدث في الطرف الآخر : (دبرها اشلون ما جان، شوف جيرانك خابر صديق، اطلع شوف تكسي). فقلت له : أنا أرى الان امامي في مرآب المستشفى ستة سيارات اسعاف واقفة؟! فقال لي : ها ولك ابن الكلب عود انته لوتي. في اليوم التالي اخذت التسجيل وصورة الاسعافات في المرآب وذهبت إلى مدير صحة المحافظة وبعد صياح سمحوا لي بالدخول لدقيقة فدخلت فقال لي : هاي ولك انته اللي جنت اتصيّح ؟ المهم عرضت عليه كل ذلك وأريته صور الاسعافات في المرآب ووقت التصوير ثم رد المتكلم معي من المستشفى. فلم اشعر إلا والحرس الشخصي لمدير الصحة يهجمون علي ويُكبلوني ويطرحوني ارضا، ولم تنتهي المسألة إلا بتدخل من هنا وهناك وواسطات ومحسوبيات وتوسلات خرجت من الحجز بعد اسبوع، مع كرصة اذن بأن لا اكرر ذلك. بعد يومين صار شيء عجيب ، ما ادري ياهو اللي قصف بيت مدير الصحة بصاروخين هاون، احترق فيها بيته. على ما يبدو ان قول الشاعر صحيح الذي يقول فيه . وما نيل المطالب بالتمني ، ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.

 
علّق احمد الدهلكي بعقوبه التحرير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : التفاته جميلة من البو زنكي السعدية حول شيخهم عصام البو زنكي الاسدي هكذا تكون العشيرة

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق محمد زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اغلب ال زنكي متواجدين في السعديه خانقين ومندلي وأعتقد ٤ عوائل في جلولاء

 
علّق مروان السعداوي الزنكي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ابطال ابطال ابطال رجال السعديه وعلى رأسهم الشيخ عصام الزنكي الاسدي ابن السعديه

 
علّق منير حجازي ، على عن أُنبوب نفط [بَصرة - عقَبة] - للكاتب نزار حيدر : كل الدول في العالم تجد منافذ عديدة للاستيراد والتصدير تحسبا لأي طارئ . والعراق يقع في قعر الخليج واي حرب او حادث سيعرقل تصدير النفظ واستيراد البضائع الحيوية من جهة الخليج، وكذلك فإن طريق تركيا محفوف بالمخاطر ابتداء بما يُسمى كردستان العراق ومرورا بالأراضي العراقية لأن تركيا وكردستان يلعبون على قضايا سياسية خطيرة لربما ستؤدي غلى اغلاق طرق التصدير كما فعلت تركيا باغلاق دخلة والفرات ، وكما فعل مسعود برزاني ببناء السدود على الروافد ليقطع الماء عن العراق. ولذلك من البديهي ان يبحث العراق منفذا آمنا كاحتياط لتصدير نفطه فيما لو حصل اي طارئ في الخليج المهدد دائما بالانفجار. وبعد تعنت كردستان وتركيا لم يبق للعراق سوى الأراضي السورية والاردنية لفتح منافذ أخرى وهذا ما فعله حيث فتح منفذا بريا عبر سوريا ومنفذا نفطيا عبر الأردن.

 
علّق بورضا ، على اللهم اني أسألك بما سألك أخي موسى؟ فماذا سأل موسى من ربه؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : دعاوى الانقلابيين وتضليلهم للناس كما السامري والعجل .. الورقة الدينية أنموذجا إن الانسان قد يصله خبر يقين كالشمس لكن تفصيله لم يصله أو أنه لم يطلع على التفصيل ولم يطلبه رغم وجوده . في كلا الحالين يبقى الخبر يقين سواء علم بتفاصيله او لم يعلم فإنه قد وقع قطعا . مثال ذلك عبادة بني اسرائيل للعجل، فهذا خبر يقين عند كل مسلم قد قرأ القرآن الكريم، لكن ما تفاصيل هذه الواقعة قد لا يتذكرها او لم يتدبر ايات القرآن حول هذا الموضوع . فلا يصح لشخص أن يتعجب ممن رأوا آية انفلاق البحر وهلاك فرعون أنهم بعد ذلك عبدوا عجلا صنعه احدهم؟ إن كان تعجبه يقصد به الانكار او التشكيك في الواقعة لوجود الدليل اليقيني على حدوثها . وفي بعض التفاصيل يستنتج الانسان كيف تم ذلك واسبابه أو بعض التفاصيل، ومنها مكانة المدعي فيهم، وأثر الفعل من صدور الخوار وتزيينه او صناعته من حلي القوم، وقرب الناس عهدا بالبيئة المنحرفة والضالة قوم فرعون وطقوسهم وهذا ظهر من طلبهم من موسى أن يجعل لهم آلهة كما لدى اصحاب الاصنام الذين أتوا عليهم كما في الاية 138 من سورة الاعراف، فهناك رواسب قديمة وسوابق كلمات وافعال ظهرت منهم قبل قضية عبادة للعجل . ولكن الآن يهمنا سبب من الاسباب وهو الاشاعة الدينية الكاذبة او التضليل الديني او قل استخدام الورقة الدينية في التضليل أي العبث بصورة مبطنة وغير صادمة وهو قول السامري عن العجل انه إلهكم وإله موسى والملاحظ أن الآية عبر بلفظ الجمع بعدما ذكرت فعل السامري إذ تقول : (( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار فقالوا هذا إلهكم وإله موسى فنسي (88) )) من سورة طه . ولاحظوا أن السامري لم يعلن الكفر بنبوة موسى ولم يدعي مخالفة اله موسى او عبادة غيره، لاحظوا قوله تعالى : (( ولقد قال لهم هارون من قبل يا قوم إنما فتنتم به وإن ربكم الرحمن فاتبعوني وأطيعوا أمري (90) قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع الينا موسى )) من سورة طه . فلما عاد اليهم موسى لم ينكروا عليه بل أخبرهم بمعصيتهم التي اقترفوها واخبرهم بالاجراءات التي يجب ان يتبعوها وعقوبة الظالمين . الآن نطبق نفس الأمر على قضية يوم الغدير وانقلاب السقيفة، فالخبر يقين لكن تفاصيله والتدبر في الحيل التي تم استخدامها والظروف التي كانت وقتها والاسباب الاجتماعية والمالية والسياسية والدينية للمجتمع المدني بشكل خاص وسكان الجزيرة بشكل عام، وأحوالهم قبلها في العهد النبوي وما ظهر منهم والرواسب الجاهلية والقبلية، هذه التفاصيل والملاحظات طبيعي أن تخفى على من لم يتتبعها او من لم يسمع بها من قبل، إلا أن هذا لا يعتبر مبررا صحيحا للتعجب الذي يجعل صاحبه ينكر حدوث هذه القضية . وهنا سأشير الى التضليل الديني، وقد مورس هذا كثيرا، ومنها ادعاء حديث لا نورث لما احتجت عليهم السيد الزهراء عليها السلام و ذكرت لهم آيات من القرآن الكريم، وهكذا لما قام مجموعة من المهاجرين والانصار واحتجوا على المنقلبين بأن البيعة والإمامة للإمام علي عليه السلام كما بين رسول الله صلى الله عليه وآله، هنا جاؤوا بدعوى أنهم سمعوا من النبي بعد ذلك نسخا لما سبق بيانه! وسقوط هذه الدعوى وكونها من الكذب المفضوح لا يخفى على مثل سكان المدينة وإنما قد يفتتن به عوام من تأخر اسلامهم من سكان الجزيرة وهذا حال أكثرهم أو غالبهم حيث لم يسلموا إلا في السنوات الثلاث الاخيرة تقريبا وبشكل دفعي جماعي وليس حركة فردية مستقلة . ويضاف الى ذلك اشاعة أن أمير المؤمنين قد بايع القوم، فهذا له أثر في الارباك لكل من قد يقوم أو يفكر في ردة فعل أو تصرف وأقلها يبطئ تحركهم ويجعل المبادرة للعدو ويكسبه الوقت لتجميع اعوان جدد للانقلاب . فالكذب وإن كان فيه افتضاح لكنه الوسيلة الوحيدة في استخدام ورقة الدين والتستر بها واعطاء المشروعية لعمليتهم الانقلابية . فكل الذي احدثه السامري وحزبه قد فعل مثله المنقلبين في أمة آخر الزمان، فراجعوا وطابقوا بين الاساليب والظروف والاسباب . والذي يتابع الاحداث يجد تجديدا للانقلاب واحياء له وترميما متتابع من قبل الحكومات الظالمة المتوالية والتي قامت على اساس ذلك الانحراف والضلال، ومن أمثلة ذلك منع الحديث الحق ونشر الرواية الباطلة، ومحاربة فضائل أمير المؤمنين عليه السلام ومحاربة رواتها، وافساح المجال للرواة الكذبة والاعداء والممولين من قبل السلطة كي ينشروا أكاذيبهم ضد أهل البيت عليهم السلام، ويروجوا روايات في فضائل المنقلبين بل وينزعوا فضائل الامام علي عليه السلام ويجعلوها للمنقلبين . وهكذا قصص الكرامات للمنقلبين وخوارق العادة وقصص الزهد والعدل وحب الناس لهم واجتماعهم عليهم ونسبتهم الى العلم بل والقول بأفضليتهم وغيرها من أوراق دينية كانت بمثابة الخوار للعجل الذي قدموه للأمة .

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647

 
علّق الشيخ عصام الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته معكم اخوكم الشيخ عصام الزنكي قرات منشوراتكم الراقيه النابعه من اصاله البو زنكي واتشرف بكم جميعا واني مجروح من اعماق قلبي عليكم وان شاء الله عن قريب نجتمع عن اكبر تجمع لعشيره ال زنكي من الشمال للجنوب للتواصل معنا هاذا رقمي الخاص والتواصل مع ابن العم راغب ابو جنات الزنكي الشيخ عصام الزنكي 07709665699 ابو جنات الزنكي 07705392647.

الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net