صفحة الكاتب : محمد الشذر

حزب البعث، ونگرة السلمان
محمد الشذر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
نظام صدام حسين الجمهوري الدكتاتوري، والذي قاد العراق بحزبه، حزب البعث العربي الاشتراكي- وهو حزب قومي الفكر- نشأ في جوف ميشيل عفلق، مرسي ايديولوجية الفكر البعثي وواضع مبادئه، ليتجسد اول الامر في حافظ اسد الذي حكم سوريا، قوميا.
 
انتقل حزب البعث الى العراق، عن طريق فؤاد الركابي، الشخص الجنوبي - من محافظة ذي قار- ليقوده احمد حسن البكر، بعد ان قاموا بأنقلاب عسكري، اسقطوا فيه عبد الكريم قاسم، بعد ان حول الاخير نظام الحكم من ملكي الى جمهوري، بعد ان قام هو -اي عبد الكريم قاسم- بأنقلاب على الحكم الملكي، معلنا حكما جمهوريا.
 
وصل صدام حسين الى السلطة؛ بعد ان آلت اليه من بعد احمد حسن البكر، وقبله عبد الرحمن عارف، وقبله شقيقه عبد السلام عارف، ليحكم العراق مدة 31 سنة.
 
31 سنة حكم فيها صدام، ادخل فيها العراق في حرب دموية احرقت الاخضر واليابس، وانهكت قوى الترسانة العسكرية، بعد ان كان يملك جيشا يعد من اقوى قوى المنطقة، ازهقت فيها مئات الالاف من الارواح، في حرب ايران، لمدة ثمان سنوات، كان ضحيتها ابناء الجنوب، ليضرب شيعة ايران بشيعة العراق؛ تحقيقا لرغبة القتل التي في نفسه.
 
1991 غزى الجيش العراقي الكويت، وهو لم يتعافى من جراحه بعد، من حرب ايران، والسبب روح التمرد والقتل، والرغبة في شم روائح الدماء، التي يعيشها صدام في دواخل نفسه، ليحول حزب البعث من حزب ينادي بالقومية في ظاهره، الى حزب دموي، يهوى القتل والاقصاء.
 
الفرد العراقي كان في الجنوب مهمشا، يطلق عليهم صدام اسم المعدان، اذ مارس بحقهم شتى الانواع حتى راح يتفنن في تطبيق جرائمه، فلم يسلم منها لا استاذ جامعي، ولا شخص لديه نبوغ علمي، ولا طالب، ولا عجوز، بل راحت جلاوزة مخابراته، والتي يديرها اخيه، الاكثر دموية منه، برزان التكريتي، تكيل المكائد للمواطنين، لتملئ بهم المقابر الجماعية، وزنازين السجون، وراحت جلودهم تحترق بالتيزاب، والنار، وتقطع اعضاءهم، ويدفنون احياء، حتى تزاحمت، الامن العامة، ونگرة السلمان، وابي غريب -اماكن للسجن والتعذيب- بالابرياء والعزل.
 
تحول النظام بعد 2003، رغم مساوءه بسبب الطبقة السياسية الفاسدة، والتي حكمت العراق في فترة انفجار ميزانيته، وضياع ابناءه وامواله، وارضه، لا يدعوا للترحم على نظام صدام المقبور، فالشعور الذي يعيشه الانسان بخوف مستمر، يترقب دخول رجال امن برزان عليه، لا يمكن ان يضاهيه شعور، بالطبع نحن ننقم على النظام الجديد ولكن لايمكن ان نقارنه بالسابق، فالحريات اطلقت بعد ان كانت ملجمة، والانفتاح الالكتروني، والانفتاح الدراسي، والحداثوية الجديدة، هي اغلى من "نگرة السلمان".

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد الشذر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/01/23



كتابة تعليق لموضوع : حزب البعث، ونگرة السلمان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net