صفحة الكاتب : علي وحيد العبودي

النجف عاصمة الثقافة الإسلامية
علي وحيد العبودي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
ما ان أُختيرت مدينة النجف الأشرف عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2012 في مؤتمر منظمة الثقافة الإسلامية الذي عُقد في أذربيجان قبل أعوام، حتى سارعت الحكومة الإتحادية لرصد ما يقارب 500 مليون دولار لإنجاح هذا الحدث الكبير من خلال إنشاء مشاريع واسعة ومراكز ثقافية وتجارية وبناء فنادق ضخمة للإحتفاء بمدينة الإمام علي (عليه السلام) وإظهارها بصورة رائعة تعكس أهمية هذه المدينة الإسلامية التي تحمل عمقاً تأريخياً كبيراً.
ومع الشروع والبدء بإنجاز هذه المشاريع بدأت وللأسف الجهات المشرفة على المشروع بتبادل الاتهامات بالفساد الاداري والمالي فيما بينها، متناسية اهمية هذا الملف في ابراز التراث الاسلامي والحضاري لمدينة النجف الاشرف.
ولا أحد ينكر وجود تخوف وشكوك لدى المواطن والمثقف العراقي من ان يطال الفساد الإداري والمالي المبالغ الضخمة التي خُصصت لمشروع النجف، على الرغم من النفي القاطع والمتكرر للسيد عدنان الزرفي محافظ النجف بعدم وجود ملفات للفساد أو اختلاس للأموال في المشروع. لكن الكثير من التداعيات حصلت خلال الأشهر القليلة الماضية وكان آخرها استقالة رئيس اللجنة الإدارية للمشروع في الإسبوع الماضي معللاً ان سبب استقالته يعود الى رفضه للتدخلات السياسية في هذا الملف.
فلقد اختيرت مدينة النجف الأشرف عاصمة للثقافة الإسلامية لا لأجل ان تُبنى فيها المشاريع والبنايات الحديثة بل هي مدينة العلم والثقافة وراعية العلماء ورجالات الدين، هذه المدينة تستحق منا أكثر من هذا المشروع. لنترك خلافاتنا جانباً ونعطيها حقها بين المدن الإسلامية لا ان نتبادل الإتهامات فيما بيننا دون ان نعي ان هذا المشروع هو نافذة حقيقية يجب استغلالها ليطلع من خلالها العالم على مدينة الثقافة والعلم التي كانت مركزاً ومحوراً مهماً في العالم الإسلامي.
يجب علينا ان نبتعد عن التجاذبات والخلافات السياسية التي تقف حجر عثرة امام  المشروع على اعتبار انه مشروع وطني يخدم العراق أولاً وأخيراً، بل علينا ان لانهتم فقط في الاعمار لإنني أعتقد ومن وجهة نظري المتواضعة ان الأولوية يجب ان تعطى لإحياء التراث الديني والإسلامي في هذه المدينة التأريخية.
نحن مع كل خطوة جادة وصحيحة تُطرح في الوقت الحاضر لإنجاح مشروع (النجف عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012) والدعوات الأخيرة التي أعلنتها وزارة الثقافة تستحق الإشادة من خلال إعادة النظر في اللجان المشكلة ومطالبة وكيل وزارة الثقافة السيد طاهر الحمود الأطراف المنسحبة في المشروع إلى العودة للعمل مجدداً وحث الأطراف المشاركة في المشروع إلى التكاتف والتآزر لإظهار المهرجان بالشكل الذي يتناسب مع أهمية هذه المدينة وقدسيتها.
من المؤكد ان حضارة وتأريخ هذا البلد تستحق منا ان نعمل ليل نهار، ليرى العالم ان مدينة النجف ليست وحدها عاصمة الثقافة الإسلامية، بل ان مدن العراق الحبيب جميعها عواصم للثقافة الإسلامية والأدب والفنون.
 
alikhassaf_2006@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي وحيد العبودي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/06



كتابة تعليق لموضوع : النجف عاصمة الثقافة الإسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net