صفحة الكاتب : حميد آل جويبر

وقفة مع أم المؤمنين عائشة القسم الثاني
حميد آل جويبر
 من حق سائل ان يسأل وهو سؤال اصبح تقليديا بحكم الاعادة والتكرار : هل نفدت المواضيع جميعا وبقي موضوع ام المؤمنين فقط لتحل به جميع المشكلات العالقة ؟ ولاننا امة متطيفة عموما فان فئة ستنبري لتبني هذا السؤال ، فيما تنبري فئة اخرى للوقوف ضده . وكلا الرأين لا ينطلق من رؤية موضوعية بل من ارث التاريخ وسطوة المقدس التي تناولناها في القسم الاول. وقلة قليلة هم من يرون ان احدا - مهما كان خطره - لا يجب ان يكون بعيدا عن محكمة التاريخ ، خاصة اولئك النفر الذين اثروا في مسار هذا التاريخ فكان لهم انصار ومناوئون يزداد ويقل عددهم حسب تاثير الشخصية في سير الاحداث. ومن كأم المؤمنين السيدة عائشة افترقت عليها الامة ؟ اذن فأمُّنا مازالت مؤثرة في تفاصيل حياتنا وصناعة تاريخنا المعاصر . وكدليل بسيط على هذا التاثير خذ مثلا اسم عائشة فانك لا ترى له اثرا في تسمية المواليد داخل المدن الشيعية على الاطلاق وبالمقابل وفي الجانب الاخر، فان غالبية من اطلق عليهن هذا الاسم كان تيمنا بام المؤمنين واحياء لذكراها . فهي زوج الرسول وبالنتيجة ام المؤمنين وقد عمرت طويلا نسبيا ، وكانت طوال عمرها المديد مؤثرة في التاريخ الاسلامي خاصة في عهود الخلفاء الاربعة رحمهم الله جميعا . فضلا عن ذلك فان السيدة عائشة تعد من رواة الحديث الموثقين لدى العديد من المؤرخين حتى قيل ان "نصف الدين مأخوذ من الحميراء"، ولعل قربها اللصيق للرسول الكريم منحها الكثير من هذه الثقة . في هذا القسم وهو الثاني ساتناول - ومن مصادر من عامة 
المسلمين - جوانب من تعامل السيدة عائشة مع زوجها الرسول "ص" وهو شخص حتى لو نزعنا عنه كرامة النبوة ، فانه واحد من افذاذ التاريخ الانساني الذي دانت لحكمته وحنكته وتدبيره البشرية ولا اظن احدا يماري  في ذلك، الا اللهم من رانت على صدره  الاغراض والامراض نعوذ بالله منها. بدءا استطيع ان اتفهم مدى حدة الغيرة عند النساء ولا اظنها تخفى على ذي لب وقد تقود هذه الغيرة احيانا الى دسيسة او مؤامرة . لكن ان يكون المستهدف من هذه الدسيسة او المؤامرة شخص الرسول الكريم فهذا ما لا يمكن تصوره . ودونك حديث مؤامرة العسل الذي ينقل عن قول السيدة عائشة مباشرة مع اختلاف طفيف حول من سقى الرسول العسل . الرواية لا اظنها خافية على متتبع لذا لا اريد الخوض فيها تجنبا للاطالة ومن ارادها بالتفصيل فحسبه اي ماكنة بحث على الشبكة العنكبوتية ليكتشف ان الغيرة بلغت حدا ان يتهم رسول الله بالنتانة وكراهة الريح وحاشاه ذلك. اقول من حق المراة ان تشعر بالغيرة خاصة على رجل مثل محمد ، لكن كيف للمؤرخين ان يأخذوا بمئات الاحاديث منها بعد وفاة الرسول وهي التي لم تتورع عن التدبير له في حياته مؤلبة في تنفيذ الخطة اكثر من زوج من ازواج الرسول ؟ وما نزول الاية القرآنية " " يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك" الا دليل دامغ على عظم تداعيات هذا الحدث . وخذ مثلا خلفيات نزول الاية الكريمة " عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا " فان فيها من تفاصيل اغضاب الرسول ما لا يسعه عقل . انا هنا اتحدث عن غضب رجل مجبول من دم ولحم كسائر البشر وبلغ من الحلم والصبر حدا انه كان يعود من آذوه في بيوتهم ان اصابهم مرض فتأخروا عن ممارسة الاذى، فما الذي اوصله الى حد يترك فيه نساءه لاكثر من اربعة اسابيع متواصلة غضبا، فيما ترى روايات اخرى انه اوشك على تطليقهن واستبدالهن بمسلمات قانتات . وتتطرق الرواية ايضا لتدخل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ودخوله على الرسول الغاضب للتاكد من صحة الامر لان ابنته كانت توشك ان تكون واحدة من اولئك . وتفاصيل الرواية تطرقت لها كتب العامة اكثر من الخاصة مع اختلافات بسيطة في الاسماء والكلام المنقول ،لا تؤثر على مجرى الاحداث . لو اردت ان اطلق العنان للاشارة الى جميع الموارد التي تسببت فيها السيدة عائشة الضيق للرسول لخرجت بسفر عظيم ، وهذا يُخرج الموضوع من حجم المقال لكني ساكتفي بالاشارة الى موردين واترك للقارىء الفطن البحث في سائر الامور فهي كما متوفرة لي متوفرة له ايضا . الاولى ان السيدة عائشة ينقل عنها الشعور بالضيق الشديد كلما ذكر محمد "ص" السيدة خديجة "عليها السلام" بخير وفي احدى المرات لم تطق صبرا فقالت : كأن لم يكن في الدنيا إلا خديجة . فرد عليها قائلا: انها كانت وكان لي منها ولد . وفي رواية مماثلة ، منقولة عن عاشة ان : " رسول الله كان لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة، فيحسن الثناء عليها، فذكرها يوما من الأيام فأدركتني الغيرة، فقلت : هل كانت إلا عجوزا، قد أبدلك الله خيرا منها، فغضب حتى اهتز مقدم شعره من الغضب، ثم قال : لا والله ما أبدلني الله خيرا منها، آمنت بي إذ كفر الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، وواستني في مالها إذ حرمني الناس، ورزقني الله منها أولادا إذ حرمني النساء " . وفي هكذا ابتلاءات تجد ثمة من ينبري لتبرير اغضاب الرسول الكريم بشتى الطرق وهو اغضاب لله عزوجل كما هو متفق عليه . فمن قائل انها كانت صغيرة السن وآخر يقول : ان مثل هذا يحدث في جميع العوائل وليست لعائلة محمد ميزة على الاخرين" . واخيرا وبلا مقدمات ، اتركك عزيزي القارىء مع هذه الرواية لتحكم انت بنفسك : خرجت عائشة مع رسول الله في حجة الوداع، وخرج معه نساؤه، قالت: وكان متاعي فيه خف، وكان على جمل ناج، وكان متاع صفية بنت حيي فيه ثقل، وكان على جمل بطئ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حولوا متاع عائشة على جمل صفية وحولوا متاع صفية على جمل عائشة حتى يمضي الركب. قالت عائشة : فلما رأيت ذلك، قلت : يا لعباد الله، غلبتنا هذه اليهودية على رسول الله، قالت: فقال صلى الله عليه وسلم : يا أم عبد الله، إن متاعك كان في خف، وكان متاع صفية فيه ثقل فأبطأ بالركب، فحولنا متاعها على بعيرك وحولنا متاعك على بعيرها، قالت: فقلت: أليس تزعم أنك رسول الله؟ قالت: فتبسم وقال: أو في شك أنت يا أم عبد الله؟، قالت: فقلت: ألست تزعم أنك رسول الله؟ فهلا عدلت، فسمعني أبو بكر وكان فيه عرب أي حدة فأقبل علي ولطم وجهي. فقال صلى الله عليه وسلم : مهلا يا أبا بكر، فقال : يا رسول الله، أو لم تسمع ما قالت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الغيران لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه ... سيدي القارىء ، لم اعتمد على اي مصدر شيعي في الروايات اعلاه ، وقد تجاوزت ذكر المصادر تجنبا للاطالة المملة . هذا نزر قليل مما توصلت اليه واظن ان فيه جانبا كبيرا من الصدقية فان ظهر لي عكس ذلك فلن اتباطأ في الاقرار ان شاء الله . في القسم الثالث والاخير ساسلط حزمة من ضوء على سيرة ام المؤمنين عائشة في زمن الخلافة والله الهادي  الى سبيل الرشاد

  

حميد آل جويبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/16



كتابة تعليق لموضوع : وقفة مع أم المؤمنين عائشة القسم الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مسلم بديري
صفحة الكاتب :
  د . مسلم بديري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المالية قادرة على دفع رواتب موظفي الدولة

 سياسة الملاهي!  : خالد الناهي

 الاتصالات تنفي قطع الانترنيت

 نارُ تشرين  : سمر الجبوري

 البيت الثقافي في مدينة الصدر يحيي ذكرى واقعة الطف  : اعلام وزارة الثقافة

 هي صفقة ان بقي المالكي او رحل  : سامي جواد كاظم

 (( حب بالروح مقدس ))  : عطا علي الشيخ

 كتائب حزب الله تكشف بـ″فيديو صوتي″ إنزال مروحية أمريكية مساعدات لـ″داعش″ شرقي الفلوجة

 أكو فد واحد يشتم البصرة  : كاظم فنجان الحمامي

 تزامنا مع أسبوع النصر .. إعادة افتتاح البيت الثقافي في الصويرة  : اعلام وزارة الثقافة

 المرجع المدرسي يدعو لتطوير الحس الأمني للزائرين ويقدم اقتراحاً بشأن المحافظة على أمن المناطق المحررة  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 " سقوط نوم الغزلان " كتاب جديد للكاتب الناقد د. محمد هيبي  : شاكر فريد حسن

 إقطاعية الزمن الجديد  : حيدر حسين سويري

 انطلاق فعاليات مهرجان المربد الدولي بنسخته الثانية والثلاثون .. والحجاج عده حفل توديعه  : خزعل اللامي

 شرطة واسط تلقي القبض على متهمين وفق مواد مختلفة  : علي فضيله الشمري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net