صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

العوائل المؤمنة انتباه الى الشيخ مصطفى العاملي
مجاهد منعثر منشد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
قال تعالى : (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الزمر:18)
 
جهود اسلامية حثيثة وكبيرة يقدمها  المفكر المحقق العلامة المجاهد الشيخ مصطفى محمد مصري العاملي (ابو محمد )من مواليد 1961 .
هذه الجهود والخدمة تحتاج الى متابعة من قبل العوائل المؤمنة سواء في العراق او خارجه ,كون الضيف من علماء ومفكري المذهب ,واحد عباقرة الكلام ,واستطيع القول بأن مايقدمه الشيخ العاملي يجعل وعي وثقافة مع الدمعة على مصيبة الامام الحسين (عليه السلام) .
فاغتنام هذه الفرصة من الضروريات ,بالنسبة للذين يريدون معرفة حركة ونهضة الامام ابي عبد الله الحسين (عليه السلام) .
لقد كان استثمار هذه الفرصة الثمينة من قبل قناة كربلاء الفضائية له بالغ الاثر في نفوس المؤمنين ,فانها تعرض  حلقات متسلسلة من ستين حلقة مع الضيف العلامة الشيخ مصطفى يقدم فيها سماحته اجابة الاستفسارات العالقة في الاذهان طارحا العلة وسببها بشرح وافي ,ومفصل .
ومن هذه الحلقات التي عرضت الساعة 11 صباحا ,والان السادسة 6عصرا عناوينها :ـ
 ماذا تعني صرخة يا حسين؟ ثم تتسلسل الحلقات بعناوين اخرى ما هي الميزة في كلام النبي صلى الله عليه وآله,ومن هو الحسين؟وهل الحسين ابن رسول الله؟وكيف تكون محبة أهل البيت.وهل يجتمع حب الحسين مع حب أعداءه؟و لماذا أمر النبي صلى الله عليه وآله بحب الحسين؟.و ابن تيمية واحاديث حب الحسين (عليه السلام).وإخبار النبي (صلى الله عليه وآله )بقتل الحسين عليه السلام,ولاتزال هذه الحلقات مستمرة لذلك احببنا التنوية .
وبنفس الوقت هي فرصة لتسليط الضوء على سيرة هذا المجاهد العلامة الجليل الشيخ ابو محمد العاملي .
والده سماحة الشيخ محمد مصري العاملي :ـ
عالم جليل ,ووكيل ومعتمد في لبنان لدى مراجع النجف الاشرف المتعاقبين على الزعامة منذ زمن السيد ابو القاسم الخوئي ,ولحد الان .
كان يصطحب شيخنا مصطفى العاملي معه الى الدروس التي يحضرها عند الطبقة الاولى من العلماء كالسيد ابو القاسم الخوئي ,والسيد محمد باقر الصدر ,ومراجع اخرين .
وكان زميله في الدرس عند الشهيد الامام الصدر ,السيد الشهيد محمد صادق الصدر .
وفي الحقيقة يحتاج العلامة الشيخ محمد مصري الى ترجمة بموضوع منفرد ,وقد اختصرنا سيرته العطرة للاشارة عن شيخنا مصطفى العاملي .
المفكر الشيخ مصطفى محمد مصري العاملي .
منذ نعومة اظافرة درس  الدراسة الحوزوية في النجف الاشرف ,وبعد اكمال دراسته وبطلب من زعيم الامة الاسلامية المرجع الاعلى السيد ابو القاسم الخوئي (قدس سره) عاد الى لبنان مع والده سماحة العلامة الشيخ محمد مصري .
وفي لبنان واصل جهاده وعمله الاسلامي مع الامام المغيب السيد موسى الصدر والعمل المباشر مع الشهيد مصطفى جمران..في لبنان، وخارجه..وقد تاثر بهما شيخنا الفاضل على المستوى المنهجي و العملي .
 
وعندما كان طالبا في الحوزة العلمية كانت لقاءاته مع الطبقة الاولى من العلماء والمراجع ,فصلى خلف الامام محسن الحكيم ,وله ذكريات ولقاءات مع الامام الخوئي .
وعلى مستوى العلاقات والجلسات الخاصة بالعلماء كانت علاقاته مع الشهيد الامام محمد باقر الصدر ,والمكوث في منزله حتى ايام العطل في الكوفة .و كذلك مع المرحوم السيد محمد الروحاني.. وغيرهم  من العلماء الاجلاء .
ومن الذكريات الشخصية لسماحة الشيخ مصطفى العاملي مع الامام محمد باقر الصدر ,والتي تنطبع في ذاكرته وتبين  مدى الخلق الرفيع للامام الصدر ماقاله الشيخ العاملي  :
في احدى الفترات العصيبة التي مرت عليه في اوائل السبعينيات والتي تعرض فيها للمضايقات وكان من يأتي لزيارته يتعرض للمسائلة.. جاء أحد اصدقاء الوالد اللبنانيين من الكويت وكان يرغب بلقاء سماحة السيد .. فطلب مني الوالد مرافقته الى منزل السيد.. وعندما دخلنا لم يكن عنده أحد سوى الخادم الذي صادفته قبل ان يتوفى في قم منذ سنوات يعمل في مكتب السيد كاظم الحائري. لقد كان يومها شابا واحضر لنا الشاي، في الكوب الصغير المذهب المعروف لشرب الشاي في العراق، وكان شايا عراقيا مشهورا بلونه الغامق..
لم أكن من هواة شرب الشاي في تلك الكيفية.. ولكن الذي حصل أن سماحة السيد هو الذي اخذ كوب الشاي من الخادم ووضعه امامي وحرك الملعقة ليذيب السكر فيه ثم رتب على كتفي قائلا: اشرب حبيبي..
كان لهذا السلوك أثر كبير في نفسي، فقلت : سأشرب الشاي ومهما كان طعمه.. لان السيد قدمه لي بنفسه.. فبقيت هذه الحادثة ماثلة امامي كلما شاهدت كوبا من الشاي يقدم فيه تلك المواصفات..
والشيخ مصطفى يحمل عددا من الذكريات الخاصة عن الامام محمد باقر الصدر (قدس سره) ,ولديه الاطلاع  على عدد من كتبه ,وتسجيلاته .
 
و رغم الاجواء الروحية التي عاشها الشيخ ابو محمد مع العلماء في النجف الاشرف الا ان شخصية الامام موسى الصدر لها تأثيرها وجاذبيتها عليه حيث لم يشعر مع غيره بهذا التاثير والجاذبية  على الاطلاق .
 
ففي اللقائات الاسبوعية  معه ,وفي الجلسات الخاصة كانت نظرات الامام موسى الصدر تتجه نحو الشيخ مصطفى العاملي .
واما عمله مع الشهيد الدكتور مصطفى جمران ,فقد كان الشيخ مصطفى امين سر أدارة الدكتور الشهيد ,ولمدة سنتين ,وبينهما خصوصيات لم يطلع عليها  احد .وكان الشيخ معه  اثناء الاجتياح الاسرائيلي الاول في عام 1978 م.
واعتقل سماحة الشيخ مصطفى  من قبل الاحتلال الاسرائيلي  في معسكر C1ويقابله شمالا معسكر C6.وكان هذا الاعتقال بسبب عمله العسكري مع المقاومة ، .فكان اسيرا في اكبر واقوى معتقل على الاطلاق بسبب نشاطاته .ولم يزور العراق طوال ايام نظام صدام البائد.
تاثر الشيخ العاملي كثيرا باستشهاد شقيقته عام 1981 نتيجة محاولة اغتيال فاشلة  من قبل الشيوعيين لوالد الشيخ فكانت له وقفة مع ذكراها الثلاثون في هذا المقال (ثلاثون عاما.. سباق مع الزمن يا اختاه... )
مؤلفاته 
1. له مخطوطات غير مطبوعة في مواضيع متعددة .
2. كتاب رحلة في عالم الصلاة
3. أول شرح للرسالة العملية منهاج الصالحين. في ثلاثة اجزاء.. وفيها اكثر من عشرة آلاف حاشية.
4. انجاز واعداد عدد من الموسوعات الفقهية والاصولية كزبدة الاصول وفقه الصادق 
5. أنصار فصل في حياة الامة.
 
واما جهاده وجهده في خدمة الاسلام والعقيدة ,فلم يتوقف او ينحصر باستضافات القنوات الفضائية  ,بل اشرف ودعم فكرة ولده في انشاء موقع الالكتروني باسم (ياحسين ) وبعد ان اخذت شيخنا القشعريرة لكلمة ياحسين أخذ على عاتقة مسؤولية الاشراف والعمل لتطوير هذا الموقع ورفده بعلوم وثقافات متنوعة حتى اصبح  أقوى المواقع الشيعية ,وهذا الموقع صفحة إسلامية ثقافية شاملة تعنى بتثقيف كل شرائح المجتمع ,ويضم في محتوياته معلومات عقائدية و ثقافية و فقهية متنوعة  و علمية, ومكتبة اسلامية  فيها مئات الكتب المتنوعة اضافة الى الاقسام الكثيرة من صوتيات مرائية ومسموعة وقسم الفديو سواء  كانت للقرآن الكريم او للادعية والزيارات او لمحاضرات و الطلميات و المواليد والافراح والاناشيد لأشهر الرواديد والخطباء.
وهذا الموقع صدى للصرخة الحسينية في كربلاء .وكان انطلاق بث الموقع  بحلته الاولى في 11 ذي القعدة من عام 1421 المصادف 5 شباط من عام 2001 م .ولحد الان .
والموقع الثاني باسم كتاباتي الذي هو موسوعة بحد ذاته .
وللعلامة العاملي صفحة في موقع كتابات في الميزان تضم مقالاته القيمة .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/14



كتابة تعليق لموضوع : العوائل المؤمنة انتباه الى الشيخ مصطفى العاملي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net