صفحة الكاتب : د . عبد الخالق حسين

وأخيراً انتصرت الإرادة العراقية
د . عبد الخالق حسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
يؤاخذ الكثير من الكتاب السياسيين العرب، على العراق الجديد الصراعات بين الكيانات السياسية، والتأخير في تشكيل الحكومة الجديدة، خاصة وقد مرت ثمانية أشهر على الانتخابات التشريعية. وهذا التأخير وفر ذريعة للهجوم، ليس على القادة العراقيين فحسب، بل وحتى على الشعب العراقي، مرددين أسطوانتهم المشروخة، أن الشعب العراقي غير مؤهل للنظام الديمقراطي، ولا يفيد معه غير النظام الديكتاتوري القمعي مثل حكم الحجاج وصدام حسين... إلى آخره من العبارات الجاهزة في جعبة أعداء العراق، وأعداء الديمقراطية في الدول العربية. وحجتهم في ذلك أن الشعب العراقي ليست له تجربة سابقة في الديمقراطية، وقد نسوا أن الديمقراطية بدأت في كل شعب بدون تجربة سابقة، فلا بد وأن تبدأ من نقطة زمنية ما، إذ هكذا بدأت في الغرب من الصفر وتطورت إلى أن اعتادت عليها تلك الشعوب وصارت جزءً من أعرافها وتقاليدها وثقافاتها.  
 
أما البعض الآخر من الكتاب السياسيين من مؤدي الديمقراطية الوليدة في العراق، فراحوا يؤولون التأخير باتهام القادة السياسيين بأنهم دكتاتوريون متمسكون بالسلطة، لا يختلفون عن صدام حسين، وأنهم قضوا على صدام واحد ليظهر مكانه ألف صدام. وآخرون وهم من أنصار النظام السعودي الوهابي، يريدون جعل العراق ساحة للصراع بين السعودية وإيران... لذلك راحوا يتهمون حكام العراق الجديد بالعمالة لحكم الملالي في إيران، ونحن إذ لا ننكر ولاء البعض للنظام الإيراني، ولكن تعميم التهمة إلى شريحة واسعة تشكل نحو 60% من الشعب العراقي، والطعن بولائهم لوطنهم، واتهام ساستهم بالولاء لإيران، وهذا يعني حرق الأخضر بسعر اليابس، وهي النغمة النشاز تتردد باستمرار في الصحافة السعودية، ولدوافع طائفية بغيضة باتت مفضوحة. 
 
فهؤلاء يريدون من العراق الجديد أن يحذو حذو صدام حسين في جعل العراق "البوابة الشرقية للأمة العربية" وحمايتها من "أطماع الفرس المجوس" ويزجوا بشعبه في حرب مدمرة دائمة مع إيران كما كان في عهد ولي نعمتهم صدام حسين. وقد وقع في هذا الفخ مع الأسف الشديد حتى بعض الكتاب العراقيين الحريصين على إنجاح العملية السياسية، بسبب تصورهم الخاطئ أنه من الممكن حرق المراحل والقفز بالعراق الجديد بغمضة عين إلى أرقى الديمقراطيات العريقة دون الأخذ في نظر الاعتبار أربعة عقود من الدمار البعثي الشامل. 
 
وهذا التلكؤ في تشكيل الحكومة الجديدة فسح المجال أيضاً للنظام السعودي الوهابي بالتدخل في الشأن العراقي، بذريعة مساعدة الشعب العراقي الشقيق للخروج من مأزق تشكيل حكومته، حكومة الشراكة الوطنية. إنها كلمة حق أريد بها باطل. فتاريخ السعودية مع العراق معروف منذ ظهور الحركة الوهابية في أوائل القرن الثامن عشر وإلى الآن. وكما أكد عدد من الزملاء الكتاب، ما أن أبدى بعض القادة العراقيين تحفظهم على المبادرة السعودية حتى اجتاحت العراق موجة عاصفة من عمليات الإرهاب ضد المسيحيين والشيعية في بغداد، وكربلاء، والبصرة، كإشارة للقادة العراقيين إما أن توافقوا على مبادرة السعودية أو الاستمرار في الإرهاب البعثي- القاعدي الوهابي. 
 
لقد أكدنا مراراً وتكراراً أن تركة البعث ثقيلة، وليس بالإمكان القفز من فوق المراحل، وعددنا أسباب صعوبة حكم العراق الجديد، وأن القادة الجدد لا بد وأن يتعلموا من أخطائهم وتجاربهم، وأنه في نهاية المطاف لا بد وأن يتوصل العراقيون بإرادتهم إلى حل مشاكلهم وعلى الأرض العراقية، وليس بإرادة حكومات دول الجوار، وفي الرياض أو دمشق أو طهران. وهكذا كان.
 
إذ انتصرت أخيراً الإرادة العراقية في جلسة البرلمان مساء الخميس المصادف 11/11/2010، التي كانت بحق جلسة تاريخية حاسمة، حيث أكد العراقيون خلالها قدرتهم على حسم أمورهم بأنفسهم، و بالوسائل الديمقراطية، ووفق الدستور العراقي ودون إملاءات من الخارج. ففي هذه الجلسة تم انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه، ورئيس الجمهورية الذي كلف السيد نوري المالكي بتشكيل الحكومة الجديدة. وهذه تعتبر بحق، إنجازات أشاد بها رؤساء ووزراء دول العالم، وعلى سبيل المثال لا الحصر قال الرئيس باراك أوباما خلال كلمة ألقاها في مؤتمر قمة العشرين المنعقد في سول بكوريا الجنوبية، عن اتفاق تقاسم السلطة في العراق يعتبر "حجر أساس جديد" في تطور العملية الديمقراطية في البلاد، وانه "يعكس إرادة الشعب العراقي".
 
 على إننا لم ولن نتوقع أن تسير جميع الأمور بسهولة وسلاسة، فالعراق وكما ذكرنا مراراً، بلد الأزمات، وولادة الديمقراطية فيه كانت عسيرة، ولكنها تحققت على أي حال، ولا يمكن إعادة عجلة التاريخ إلى الوراء. ومن هذه العقبات التي عكرت صفو جلسة البرلمان التاريخية هو انسحاب الدكتور أياد علاوي ونحو 60 نائباً من كتلته "العراقية" من الجلسة احتجاجاً على عدم مناقشة البرلمان لملفات تم الاتفاق من قبل قادة الكتل السياسية على طرحها في الجلسة تخص المصالحة الوطنية، ومنها ما يتعلق بملفات اجتثاث البعث. والسبب في عدم مناقشة هذه الملفات هو اعتراض عدد من النواب عليها لكون الجلسة مخصصة لانتخاب رئيس البرلمان ورئيس الجمهورية، واقترحوا تأجيل المواد الأخرى إلى جلسات قادمة. وقد طرح رئيس البرلمان السيد أسامة النجيفي الذي هو أحد قياديي الكتلة "العراقية"، موضوع مناقشة هذه الملفات من عدمه على المجلس، فلم يصوت لصالح المناقشة إلا 58 نائباً من مجموع 295 عضواً مجموع الحضور، وهذا يدل على أنه حتى بعض نواب القائمة العراقية صوتوا ضد رغبة قيادتهم، ولذلك أرجئت مناقشة تلك الملفات إلى الجلسات القادمة. 
 
لقد انسحب الدكتور أياد علاوي و60 نائباً من كتلته، كما وانسحب السيد أسامة %C

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . عبد الخالق حسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/13



كتابة تعليق لموضوع : وأخيراً انتصرت الإرادة العراقية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : صفاء ابراهيم من : العراق ، بعنوان : انتصار؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في 2010/11/16 .

بربك
تسمي ثمانية اشهر من التناطح والتهارش والتكالب والصراع على المناصب انتصارا
اذن كيف يكون الخسران المبين؟؟؟



• (2) - كتب : ابو الحسن من : العراق ، بعنوان : الاخ علاوي في 2010/11/14 .

يقول الشاعر جميل صدقي الزهاوي هذا الذي انا مبديه لكم نظري وانما لكل انسان وجهه نظر لازلت مصرا على رئيي واقول لك سوريا ومصر وتركيا كلها ساهمت بتشكيل الحكومه لاكن ابطال الفلم ايران وامريكا وما عوده المطلك والعاني ظافر والعوادي راسم واستثنائهم من الاجتثاث جزء من المسرحيه بعد ان اخرجت دوله الفافون قبل الانتخابات المظاهرات ضد هؤلاء الاشخاص والمتظاهرين ينادون الموت للعفلقي ظافر العاني مساكين ما يدرون هاي المظاهرات رفعت من رصيد اصوات المالكي لدى الشيعه ورفعت رصيد المطلك والعاني لدى السنه



• (3) - كتب : علاوي من : العراق ، بعنوان : نعم انتصرت في 2010/11/13 .

عجبني بتعليق ابو الحسن مقولته الفلم هندي والبطولة اكراد وضحكت كثيرا
ولكن يا ابا الحسن لو كانت الحكومة قد تشكلت في السعودية او سوريا حاضنت البعث الصامد او في الاردن او في مصر كنت رقصت فرحت كما نحن .
لكن الان فرحتنا زادت عندما تشكلت على ارض عراقية بحته في اربيل وكانت فعلا الابطال هم الاكراد الذين قادوا الفلم بدون ان يسقط البطل من حصانه في الحفرة والنكتة مشهورة
فانتصرت بذلك الارادة العراقية البحتة بتشكيل الحكومة فالامريكان ارادوا علاوي ( كمت اكره اسمي من وراه ) رئيسا للوزراء واصرت بقية القوائم والاكراد على موقفها فنالوا رئاسة البرلمان اما ايران فارادت اخراج علاوي من اللعبة ولم تفلح
وبذلك جميع من ارادوا ان يضعوا سيناريوا للفلم الهندي لم ينجحوا
ونجحت الارادة العراقية

شكرا للدكتور على مقاله

• (4) - كتب : ابو الحسن من : العراق ، بعنوان : اراده في 2010/11/13 .

يادكتور اتقي الله اي اراده عراقيه انتصرت والاعمى والبصير يعرف انها حكومه صناعه امريكيه وايرانيه واصلا سياسيي العراق لا يخجلون من التصريح بها على طريقه المثل القائل الفلم هندي والبطوله اكراد

 






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net