صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

مجلس حسيني ـــ فاطمة بنت حزام أم البنين عليها السلام
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

نزلوا بحومة كربلا فتطلّبت ******** منهم عوائدها النسور الحوّمُ

وتباشر الوحش المثار امامهم ***** إن سوف يكثر شربه والمطعمُ

طمعت اميّة حين قلّ عديدهم ***** لِطَليقهم في الفتح أن يستسلموا

وقع العذاب على جيوش امية ***** من باسل هو في الوقائع معلمُ

عبست وجوه القوم خوف الموت ** ***** والعباس فيهم ضاحك يتبسمُ

قلب اليمين على الشامل وغاص في ***الأوساط يحصد للرؤوس ويحطم

بطل تورث من ابيه شجاعة ********** فيها اوف بني الضلالة ترغم

 

هناك حقيقة لا بد ان نعترف بها عن المرأة وأهميتها... لو أردنا أن نجري مقارنة عن المرأة ودورها في الحياة .. نقارن بين المرأة الأوربية وحقوقها , وبين المرأة المسلمة وحقوقها .. حتما سنجد ان هناك فرق كبير .. هذا الفرق يعطي امتيازات للمرأة على الرجل في أوربا .. لذلك نحن بحاجة إلى دراسة نقدية للقانون الأوربي .. لنعرف مستوى الامتيازات المرأة الأوربية ..وليس من خلال الفيس بوك أو الأعلام المعادي للإسلام .

** مفهوم تحرير المرأة من المفاهيم الرائجة في الوقت الراهن، هذا المفهوم فيه غموض، وكثير من المغالطات، هذا الغموض ساهم في شيوع وانتشار حرية المراة المزعوم في الصحافة والإعلام، ***يقابله تجهيل تام عن واقع المراة ونوع حريتها وكيف تعيش في أوربا .. لأننا نعلم انها تشتغل جسديا من قبل الجميع .. وحين تكبر لا يوجد قتنون يرعاها كأم وزوجة وأخت .. فهي أما ان تلقى في مراكز كبار السن تعيش بدون ان يكلمها احد .. او تعيش مع كلبها في بيتها الى ان تموت . من هنا سنتحدث عن النساء المسلمات وما لها من حق وكرامة من أبناءها وزوجها ,مفقودة تماما في أوربا .

** المساواة بين الجنسين لم تتحقق بعد بشكل كامل ...لا زالت تخوض المرأة الأوروبية منذ عقود نضالا متواصلا من أجل مساواة فعلية كاملة مع الرجل، وباتت تتطلع إلى لعب دور فاعل في مختلف قطاعات المجتمع ومؤسساته المدنية. وبالفعل أثمرت جهودها على الصعيدين الوطني والأوروبي في تحقيق مكاسب مهمة، رغم ذلك فإن المساواة وتكافؤ الفرص بينها وبين الرجل لم تتحقق بعد على أتم وجه ومازال ردم الهوة القائمة في هذا المجال يستأثر باهتمام المسئولين الأوروبيين، لاسيما في ضوء غياب تكافؤ الفرص المتاحة للجنسين في الوصول إلى مراكز التأثير واتخاذ القرار، سواء في مجال السياسة أو الاقتصاد. ..... القضية التي يركز عليها الاعلام الأوربي هي المرأة من مرحلة الطفولة الى مرحلة الكهولة .. اما بعدها فلا يهتم لها احد.

*** في الإسلام يختلف الأمر ,

**الإسلام يرى ان اختلاط الأنساب مسالة مهمة جدا وهذه المسالة في أوربا غير مهمة,

** عفة المرأة لها قيمة عليا , بينما في أوربا لا أهمية مطلقا للعفة ..لذلك يصرون بشكل عجيب على محاربة الحجاب , ويتدخلون في حرية المراة المسلمة لنزع حجابها ..

** لا يوجد نص بعتبر ان حفظ كرامة الوالدين نوع من الانسانية او الوطنية على الاقل ..بينما الإسلام اعتبر الجنة تحت أقدام الأمهات .. وعبادة الله مقرون بالإحسان للوالدين

** حين تموت الزوجة او الام .. ينتهي دورها في حياة الاسرة .. بينما في الإسلام عشرات الأحاديث التي تحث الأبناء على التواصل مع الاب والام بعد موتهم .. يعني ان الانثى في كل بيت لها ذكرى وظل في حياتها وبعد موتها .. هذه قوانين لا توجد عند غير المسلمين.

ـــــ كان الغربيون ينظرون إلى المرأة على أنها شيطان ورجس، وأنه ليس لها روح، وكان كثير من القديسين –يقولون :إن الشيطان ظهر لأدم في صورة امرأة، .. ودعته إلى ترك الدين ..لذلك المرأة عندهم رمزاً للرجس والرذيلة، تقول التوراة المحرفة التي كتبوها بأيديهم- هي التي أغرت ادم بارتكاب الخطيئة والأكل من الشجرة.

ـــــــــــــــــــ من هنا أعطى الإسلام أهمية كبيرة للمرأة .. هي الام وهي المدرسة .. حررها من قوانين العرب الجاهلية .. وحافظ عليها مقابل القوانين الأوربية لتكون أميرة البيت. لو سألتني ان كثير منا لا يعير أهمية لحقوق المرأة .. اقول هذا رأيهم العرفي وليس مستند للدين .. فالنهوة والفصلية وضرب الزوجة والبنت أمور غير شرعية ...

*** اختلاف الموازين : عادة حين يكتب أي كاتب عن المقارنة بين المراة المسلمة والمراة الاوربية , فانه يقع بخطأ وهو غير مقصود .. ولكنه بالنتيجة يخرج بنتيجة صحيحة .. السبب شنو ..؟ الجواب : لان الاختلاف بالطبيعة وبالبيئة والعرف الاجتماعي مختلف تماما . أي كمن يقارن بين الماء والنار .. او الصيف والشتاء . فالمقارنة منتفية من الاساس .. مثلا :... في أوربا ينظرون للمرأة انها يجب ان تشتغل حتى تاكل . وتساعد زوجها في تامين لقمة العيش .. يقابلها ..لا اهمية للعفة والشرف والمباديْ... بينما في الاسلام يعطي رعاية المرأة التي تربي أبناء الرجل ان يقوم الرجل برعايتها في كل الاحوال ..... في اوربا قادت المرأة الأوروبية البرنامج النسوي بالعالم، بدأت العمل بجانب الرجل في المكاتب والمصانع والمتاجر ودور العلم .كل غرض المرأة كان ينحصر في المساهمة مع زوجها في المعيشة، وسرعان ما انتشرت موضة عمل المرأة في أوروبا ومن ثم سادت كل العالم. ولكن هذا خلق عندها معاناة .. ....نجحت فكرة المرأة العاملة وصارت تدخل ارباحا للدخل القومي .. وقالوا لها انه نوع من تحرير المراة .. تحريرها من أي جهة ..؟ قالوا تحريرها من أسر الجلوس بالمنزل طوال ساعات النهار.

حالياً أكثر من مليون امرأة عاملة بأوروبا بحيث تصل نسبتهن نحو واحد إلى ثلاثة نساء واحدة تعمل، إلا أن حب المرأة لطفلها ورغبتها في تدليله، هذا الشعور الذي منَّ الله تعالى به على المرأة جعلها تعيش في نزاع خطير بداخل نفسها:... معادلة صعبة عانت من مشقتها الكثير من النسوة بأوروبا، فالمرأة تعمل في المنزل: غسيل الأواني نظافة المنزل والذهاب للعمل ورعاية الأطفال، فهي لا ترتاح ابدا تعمل طوال ساعات الأسبوع.

المرأة الريفية في باكستان تعمل نحو 65 ساعة بالأسبوع لاسيما وأنها تعمل في الحقل صباحا، تذهب تطهي الطعام وتراعي الأطفال!..أما المرأة الأوروبية فإنها تعمل 56 ساعة في الأسبوع إضافة لرعاية الأطفال والطهي وتنظيف وغسل الملابس والبيت ..

*****وفي إحصاء خاص بالأمم المتحدة يقول :أن عدد الساعات لنساء فرنسا في أداء أعمالهن وصلن لنحو (40) بليون ساعة ووصل ناتجها القومي ما بين 25% الى 40%) ذلك بين بلد وآخر بأوروبا...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقارنة بن المرأة المسلمة والأوربية :...

أولاً: المرأة في الفنون و الآداب الغربية :.. يعاني الغربيون من الإفراط في تشخيصهم لطبيعة المرأة و كيفية التعامل معها.لان النظرة الغربية للمرأة قائمة أساساً على عدم المساواة والتعادل..... الشعارات التي ترفع في الغرب شعارات فارغة ولا تنمّ عن الواقع. يعني يعالجون قضية المرأة معالجة اقتصادية بحته ..

لا يمكن فهم الثقافة الغربية من خلال هذه الشعارات.( في الآداب الغربية. من يطلع على الشعر الأوربي، والقصص و المسرحيات الأوربية يعلمون أن المرأة كانت في عيون ثقافتهم مخلوقاً من الدرجة الثانية منذ القرون الوسطى إلى أواسط القرن العشرين! و كل ادعاء يدعونه خلافاً لذلك هو بخلاف الواقع. ما هي النظرة للمرأة و ما هي اللغة والنفس الذي يجري التحدث به عن المرأة في مسرحيات شكسبير الإنجليزي وسائر الأعمال الأدبية الغربية؟! الرجل في الآداب الغربية سيد المرأة و المسيطر عليها، و لا تزال هذه الثقافة و آثارها باقية إلى اليوم. لم يظلم الأوربيون المرأة في مجال العمل و النشاط الصناعي و ما إلى ذلك، بل في ميدان الفنون و الآداب والنظرة الإنسانية . هكذا ربوها انها مصدر الجمال والعطاء ولكن من خلال حريتها وتركها العفة وكل معاني الشرف .

في الأدب الغربي والأشعار الأوربية كثيراً ما يقتل الزوج زوجته بسبب اختلاف أخلاقي من دون أن يلومه أحد! و البنت في بيت أبيها ليس لها حق الاختيار وتجبر على الزواج، و امرأة تقتل على يد زوجها،هذه هي الآداب الغربية.استمرت هذه الثقافة إلى أواسط القرن العشرين، ثم انطلقت نحو الحرية الجنسية ولم يختلف شي في المجتمع ونظرته عن سمو وشرف وقيمة المراة .. الى الان لم نسمع عن امراة مقدسة عندهم .. بل المقدسات اتهموهن بالانحراف مثل مريم عليها السلام ..

ثانياً: خلافاً للتحضّر!:.. الثقافة الأوربية السائدة في عصرنا تتكيّف مع كل شيء باستثناء شيئين أو ثلاثة. من هذه الأشياء الاستثنائية وهو أهمها الحفاظ على الانضباط العائلي أي التعفف و صيانة النفس حيال الشيء الذي يسمونه الحرية الجنسية.

هم متعصبون ومتشددون ضد هذه الصيانة للغاية. فالرجعي من وجهة نظرهم هو من يؤكد على هذا الجانب. إذا التزمن المرأة أخلاقيا من الجنس , وحافظت على طيب النسل سيكون هذا ناقضاً للتحضر! انهم يرون التحضر بحرية المراة جنسيا فقط ..

ثالثاً: التبرّج وعوامل الانحراف :.. اعتقد أن الميل إلى الموضة و التبرج و اللحاث وراء كل جديد و الإفراط في التزيّن و الاستعراض أمام الرجال من أكبر عوامل انحراف المجتمع و انحراف النساء. من أجل أن يصنع الغربيون من المرأة الكائن الذي يرغبون فيه فهم بحاجة دائماً إلى ابتكار موضات و إشغال الأنظار والقلوب بهذه الأمور الظاهرية التافهة. إذا انشغل الإنسان بهذه الأمور انهدمت عنده القيم وانتهى العرض ..فجاء الإسلام منع التبرج .. ومنع الخلوة , ومنع الاختلاط الغير مبرر ..جاء ليصون المرأة وبالمقابل هاجم الغربيون هذه الأنظمة الإسلامية ووصفوها بالرجعية والظلامية ..

والان ابتدعت مناسبات ادخلوها على العوائل المسلمة منها الاحتفال بولادة السيد المسيح (ع) وعيد الحب .. وغدا سياتي عيد جديد يهيئون اسما له ..

*** مفهوم (حرية المرأة في الثقافة الغربية) ما هي الحرية ..؟ هو شعار مرفوع في الغرب هو اسمه حرية المرأة. تشمل الحرية معنى واسعاً جداً، فهو التحرر من الأسر،وليس غير التحرر من الأخلاق , فللأخلاق بدورها قيود و حدود ..وهي كذلك الحرية من النفوذ القائم على استغلال ربّ العمل الذي يستخدم المرأة بأجور أقل، وهي أيضاً الحرية من القوانين التي تلزم المرأة أمام زوجها. الحرية يمكن أن تطرح بكل هذه المعاني. و في هذه الشعارات التي ترفع بخصوص المرأة هناك طيف واسع من هذه المطالبات و التي يتناقض بعضها تناقضاً تاماً مع بعضها الآخر أحياناً. فما معنى هذه الحرية؟

ـــــ ما يفهم من الحرية في العالم الغربي هو غالباً للأسف بمعناها المغلوط المضرّ. أي التحرر من القيود و الالتزامات العائلية، و التحرر من نفوذ الرجل، وحتى من قيد الزواج و تشكيل اسرة و تربية الأبناء ..ومن الأمور المطروحة في العالم الغربي حرية الإجهاض، و هي نقطة مهمة جداً،ظاهراً هي صغيره لكنها في باطنها خطيرة ثقيلة. هذه هي الشعارات و المطالبات المطروحة في الغرب .. يسمونها نهضة تحرير المرأة.

**حينما انطلقت نهضة الدفاع عن المرأة في مناخ ظالم للمرأة حدثت حالات تفريط كردة فعل لذلك شاع الفساد و الانحلال باسم تحرير المرأة في الغرب ..إلى درجة أن المفكرين الغربيين الآن أصيبوا بالهلع ! المخلصون العقلاء اليوم فزعون لما يحصل في بلدانهم، وهم عاجزون عن الوقوف بوجه ما يحصل لأنهم وجّهوا أعنف الضربات لحياة المرأة. (نسفوا أركان العائلة عبر التحلل و إشاعة الفساد) تحت طائلة التحرير غير المشروط للاختلاط بين المرأة و الرجل.كل فرد يستطيع إطفاء شهواته بكل حرية خاصة المرأة بوسعها الارتباط مع مختلف الرجال دون أي رقيب ، فأصبحت المرأة تتزوج بلا عقد وينجبون ثم يتفرقون .. هكذا انهارت مؤسسة العائلة.

** ما السبب من هذا الانهيار الأسري ..؟ : السبب لان الدفاع عن المرأة في الغرب كانت حركة متسرعة غير واقعية قائمة على الجهل وغير معتمدة على السنن الإلهية ولا على فطرة المرأة و الرجل و طبائعهما، و أفضت بالتالي إلى الإضرار بالجميع.

** في الثقافة الغربية حينما تتزوج المرأة.. تذهب إلى بيت الزوج بكل أملاكها و أموالها فلن يُسلّم للرجل جسمها فقط، بل و جميع أموالها و ممتلكاتها التي جاءتها من أبيها و عائلتها! هذه حقيقة لا يمكن للغربيين إنكارها. هذا شيء كان دارجاً في الثقافة الغربية حيث إذا توجهت المرأة إلى بيت زوجها كان الزوج مسلّطاً حتى على روحها و حياتها!..

** التكريم في شكل الإهانة: يلاحظ أحياناً أن المرأة تكرّم في المجتمعات الغربية. مثلاً يحترمون نجمات السينما والجميلات في مسابقات الجمال.. هذا شكل من أشكال التكريم في مقام الإهانة، والإهانة تكون أحيانا بشكل تكريم، و لهذه الحالة أمثلتها الواضحة إنها ستتجه صوب التعري في المجتمع و الموضات المختلفة و التبرج بأشكاله المتنوعة و الإفراط في الزينة و التجميل. التجميل في حدوده المعقولة محبّذ و مفهوم تماماً و الإسلام لا يعارضه. و لكن في حدوده غير المعقولة و على شكل مسابقات تنافس وحسد، ربط شخصية المرأة بهذا الجمال و التبرّج فكل هذه حالات انحراف..

300 قضية تحرش بالنساء تنتظر الآن بالمحكمة بشيكاغو (ليس سنويا أو شهريا) 70% من الطالبات الجامعيات تعرضن لمضايقات جنسية مختلفة خلال فترة الدراسة في الجامعة مع إن 90% من اللاتي تعرضن لمضايقة لم يبلغن الشرطة .. كاتبة أمريكية اسمها هيلين تعمل في صحيفة متجولة وتراسل أكثر من 250 صحيفة زارت بلاد العالم والبلاد الإسلامية ذكرت : أن الإباحية تهدد المجتمع الأوربي والأمريكي . وتنصح المجتمعات الإسلامية أن تتمسك بتقاليدها والا ستنتهي العائلة .. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

** بعد هذه الجولة عن احوال النساء في أوربا .. الآن نتصفح تاريخ بعض النساء المسلمات . قال رسول الله {ص}( كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء الا اربعة : خديجة بنت خويلد.. وفاطمة بنت محمد ومريم بنت عمران واسيا زوجة فرعون : وورد الحديث بشكل اخر .. ( كمُل من الرجالِ كثيرٌ ، ولم يكمُلْ من النساءِ : إلا آسيةُ امرأةُ فرعونَ ، ومريمُ بنتُ عمرانَ ، وإن فضلَ عائشةَ على النساءِ كفضلِ الثريدِ على سائرِ الطعامِ )الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس : صحيح البخاري

ـــــــــ لماذا لم يرسل الله نبيات نساء اسوة بالرجال .؟ لماذا اقتصرت النبوة بالنساء ..؟ ...

حكمة الله جعلت للرجل أدواراً وللمرأة أدواراً أخرى, تختلف عن أدوار الرجل, وأعطى من المؤهلات النفسية والجسدية ما يساعد كل واحد منهما على الدور الملقى على عاتقه.. فالمرأة مهيأة للتربية وحضانة الطفل, وأعطيت من العاطفة المقدار الذي ينسجم مع هذا العمل... الرجل المطلوب منه الحفاظ على النفس من الأخطار المتوقعة والحفاظ على عائلته وما له وكذلك المطلوب منه الجهاد ضد أعداء الدين والمذهب, أعطي من العضلات والقوة ما يساعد على ذلك الدور, وبذلك كان للمرأة هرموناً خاص يسمى الهرمون الأنثوي يختلف عن الهرمون .. فمن الخطأ أن نقحم المرأة في الأدوار المعدة للرجل, ومن الخطأ أيضاً أن نقحم الرجل في الأدوار المعدة للمرأة.

الله خبير بخلقه العالم .. عالم بقدرات كل من الرجل والمرأة ؛ لأنه هو الذي خلقهما , لابدّ أن لا يعطي دوراً للمرأة غير لائق بها, وبذلك جعل من الحكمة في خلقه القوامة من الرجل على المرأة, فقال:( الرّجَال قَوَّامونَ عَلَى النّسَاء بمَا فضَّلَ اللَّه بَعضَهم عَلَى بَعض) يقول صاحب الميزان المراد بما فضل الله بعضهم على بعض هو ما يفضل ويزيد فيه الرجال بحسب زيادة قوة التعقل وما يتفرع عليه من شدة البأس وقوة الطاقة على الشدائد من الأعمال ونحوها, فإن حياة النساء حياة عاطفية مبنية على الرقة والجزع ..ثم أن المرأة وأن لم تعطى هذا الدور وهو النبوة إلا أنها يمكنها الوصول إلى أعلى الدرجات التي تجعلها قريبة من ذلك المقام بل أفضل من بعض النبوات ..فلابد أذن أن نفهم أن طريق التكامل عند الرجال الذي يوصل للنبوة والإمامة يختلف عن طريق التكامل بالنسبة للنساء الذي يوصل إلى المرأة المعصومة المحدثة, الحجة على الخلق الأفضل من كثير من الرجال..

ــــــــــــــــــــــــــــــــ لنرى دور النساء الأربعة اللاتي كملن ونقرهن بام البنين ..

نحاول جمع ما تيسر من الأحاديث الواردة في مصادر أهل السنة: [الدر المنثور السيوطي ج 2:اخرجه ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن علي(ع) قال سمعت رسول الله{ص}يقول: أفضل نساء العالمين خديجة وفاطمة ومريم وآسية امرأة فرعون * وقال {ص}ان الله اصطفى على نساء العالمين أربعة: آسية بنت مزاحم، ومريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام.

وخديجة أول زوجة للنبي محمد(ص) روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة قال: أَتَى جِبرِيلُ النَّبِيَّ(ص)فَقَالَ: "يَا رَسُول الله: هَذِهِ خَدِيجَةُ قَدْ أَتَتْ، مَعَهَا إِنَاءٌ فِيهِ طَعَامٌ أَوْ شَرَابٌ، فَإِذَا أَتَتْكَ فَاقْرَأْ عَلَيْهَا السَّلَامَ مِنْ رَبِّهَا، وَمِنِّي، وَبَشِّرْهَا بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ لَا صَخَبَ فِيهِ وَلَا نَصَبَ"القصب: لؤلؤ مجوف واسع والصخب: اختلاط الأصوات، والنصب: التعب. ن القصص العظيمة التي تذكر لأصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- في عهده عليه الصلاة والسلام؛ قصة تلك الزوجة الوفية، المخلصة النقية، التي دافعت عن زوجها صلى الله عليه وسلم، وكانت تقية؛ خديجة بنت خويلد -رضي الله تعالى عنها-، التي يجهل سيرتها الكثيرون، ولا يقدر حق قدرها إلا من عرف حياتها، واطلع على سيرتها.

قال السهيلي: بشرها ببيت في الجنة من قصب اللؤلؤ - لأنها حازت قصب السبق إلى الإيمان، لا صخب فيه ولا نصب؛ لأنها لم ترفع صوتها على النبي {ص}ولم تتعبه يوماً من الدهر، ولا آذته أبداً".((عن عائشة أيضاً قالت ما غِرت على نساء النبيّ{ص}إلا على خديجة ، واني لم أدركها ، ( قالت ) : وكان رسول اللّه{ص}إذا ذبح الشاة فيقول : أرسلوا بها إلى اصدقاء خديجة قالت : « أي عائشة » فاغضبتُه يوماً فقلت : خديجة !! فقال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم : « اني قد رزقت حبّها »..

اما فاطمة الزهراء {ع} فاني اترك الحديث عنها كونها كثيرا ما نتحدث عنها .. ولاتكلم عن مريم بنت عمران (ع) .. التي ذكرها رسول الله(ص) بالحديث التكاملي ..

**عن عروة قال قالت عائشة لفاطمة (ع): ألا ابشرك أني سمعت رسول اللّه{ص} يقول : « سيدات نساء أهل الجنة أربع :خديجة بنت خويلد و آسية بنت مزاحم ..ومريم بنت عمران ، وفاطمة بنت رسول اللّه محمد {ص}.. البخاري ومسلم ....

*** مريم بنت عمران البتول هي أم نبي الله وكلمته عيسي (ع), ودورها ينبع من معجزة عيس الذي ولدته من غير أب..كانت من أهل الورع والتقوى وقد أثني عليها النبي{ص} كما أثني علي امرأة فرعون فقال: وذكرها ضمن النساء الأربعة, وقصة ميلادها لعيسي (ع) معجزة ربانية .. وامها امرأة عمران كانت تُسمَّى " حَنَّةَ " تنذر ما في بطنها لبيت المقدس:وقد ذكرها القران بالنص : { إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}...

** ذكر العلامة الطباطبائي في الميزان أنّ رسول الله{ص} خطّ أربعة خطوط ثمّ قال: خير نساء الجنّة مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسيا بنت مزاحم امرأة فرعون. ورد في بعض الروايات أنها كانت من النساء اللواتي جئنَ من الجنة لخدمة خديجة، وأنها ستكون رفيقتها في الجنة. ( واي منزلة ان تكون رفيقة ام الزهراء (ع) .

وساق احد مشايخ الأزهر اسمه الشيخ عبد الجليل أحاديث منسوبة للرسول محمد{ص} وآيات من القرآن، للتدليل على صدق حديثه، قال: "وجاء في بعض الأحاديث المروية ما يدل على أن النبي محمدًا سيتزوج في الجنة من السيدة مريم (ع) وآسية بنت مزاحم زوجة فرعون، وكلثوم أخت موسى (ع).. والدليل كما يقول في القران الكريم :"عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن مسلمات مؤمنات فاتنات تائبات الى ان يقول تعالى : ثيبات وأبكارًا" يقول الثيب هي آسية امرأة فرعون، والبكر هي مريم بنت عمران.

وطبيعي أثار هذا الرأي غضبًا في أوساط المسيحيين وطالبت "حركة شباب الأقباط الأرثوذكس" الأزهر بالاعتذار. قالوا"نحن المسيحيين لا نعرف ولا نؤمن إلا بصفة القداسة والطهارة والبتولية في حياة السيدة العذراء"، ومريم لن تفقد هذه الصفة الأبدية". وهذا الحديث ضعيف ولا يعتد به مطلقا ......حديث زواج النبي (ص) من مريم .

***** باب الحوائج : ام البنين .. لهذه السيدة الزكية مكانة متميّزة عند أهل البيت (ع)، بسبب إخلاصها وولاءها الحسين (ع)،ومعروفه تضحيات أبنائها في سبيل سيد الشهداء يقول فقهاء الأمامية: كانت أم البنين من النساء الفاضلات، العارفات بحقّ أهل البيت (ع)، مخلصة في ولائهم، ...ولها عندهم الجاه الوجيه، والمحلّ الرفيع، وقد زارتها زينب الكبرى بعد وصولها المدينة تعزّيها بأولادها الأربعة، كما كانت تعزّيها أيام العيد..)وزيارة حفيدة الرسول (ص) وشريكة الحسين (ع) في نهضته زينب{ع}لأم البنين، ومواساتها لها بمصابها الأليم بفقد السادة الطيبين من أبنائها، مما يدل على أهميّة أم البنين وسموّ مكانتها عند أهل البيت (ع).

والمعروف ان وفاتها كان في سنة 64 هـ بعد شهادة العقيلة زينب بسنتين , والمعروف ان جهاد زينب وام البنين هو امتداد لجهاد الحسين (ع) وامتداد لمعركة كربلاء ..فزينب وام البنين عليهما السلام كانتا من أوائل من نصبن مأتم عزاء على الحسين(ع) هذا العزاء صرخة فجرت من خلاله كيان يزيد، حيث كان واليه على المدينة عمر بن سعيد يكتب للطاغية ما سببت أم البنين له من إزعاج وكانت العقيلة زينب (ع) من قبلها تعمل نفس العمل( مجلس حسيني ) وهذا امر خطير في عرف الاموين ..فأمر يزيد بإخراجها من المدينة فالتزمت الشام. بعض المصادر ترجح ان ال اميه قد سمموها لعدة أسباب:

1 سياستهم مع معارضيهم كانت تقوم على أساس قتلهم اما بالسم او بالسيف ..

2-سياستهم في حقدهم على ال علي (ع).واعتبروا ثارهم في بدر واحد من هذا البيت .. وهم اصحاب سياسة (ان لله جنودا من عسل) وتاريخهم بقتل السم معروف فقد قتل معاويه مالك الاشتر والامام الحسن (ع) وسعد بن ابي وقاص بالسم ..كما ذكر ذلك في مقاتل الطالبيين/48:(وأراد معاوية البيعة لابنه يزيد ، فلم يكن شئ أثقل من أمر الحسن بن علي وسعد بن أبي وقاص ، فدسَّ إليهما سماً فماتا منه) .(وروى شعبة أن سعداً والحسن بن علي ماتا في يوم واحد قال: ويرون أن معاوية سمهم ). أنساب الأشراف للبلاذري:1..

قام معاوية وبنو امية بسياسة القتل والتصفية بالسم .. قال الأعمش:(هل رأيتم رجلا أقل حياء منه؟ قتل سبعين ألفا فيهم عمار وخزيمة وحجر وعمرو بن الحمق ومحمد بن أبي بكر والأشتر وأويس وابن صوحان وابن التيهان وعائشة وأبي حسان) في زيارة معاوية للمدينة لأخذ البيعه لابنه يزيد عارضه الكثير من ألصحابه عندها قرر معاوية الانتقام من قتلة عثمان فأمر بقتل عبد الرحمن بن ابي بكر وأخته عائشة .قتل الاثنين بالسم..لما قتل عبد الرحمن قام بدفنه حيآ, وقيل استخدم الوسيلتين معآ أي سمآ ودفنه حيآ...

اقرأ ايضا: لغز السيدة زينب .. أين دفنت زينب عليها السلام؟! وهل بعد هذه الادله على ان معاويه وال اميه يقتلون اعدائهم ومعارضيهم بالسم وغيره وبالتالي نرجح انهم سموا زينب (ع) عن طريق عملائهم في الشام. وبعد موت زينب جاءت النوبة الى ام البنين ..

اما سبب رحيل زينب (ع) من مدينه جدها فهي رحلت قسرا بسبب معارضتها لحكم بني امية .. ويدل عليه ما رواه العبدلي في أخبار الزينبات. قال مصعب بن عبد الله بن الزبير رأيت زينب بنت علي ـ وهي بالمدينة ـ تُؤلّبُ الناس على القيام بأخذ ثار الحسين. فلمّا قام عبد الله بن الزبير بمكّة ، ورفع شعار الأخذ بثار الحسين ، وخلع يزيد ، بَلَغ ذلك أهل المدينة ، فخطبت فيهم زينب ، وصارت تؤلّبهم على القيام للأخذ بالثار ، فبَلَغَ ذلك عمرو بن سعيد ، فكتب إلى يزيد يُعلِمُه بالخبر. فكتب [ يزيد ] إليه : « أن فَرّق بينها وبينهم » ..

*** وكانت العقيلة تزور ام البنين في دارها لتشاطرها المصاب ، وهذا دليل على عظمة مقامها وشأنها. وانها مع زينب هما من ارسى المنبر الحسيني للشيعة ..وذكر المؤرخون ان ام البنين بعد الفاجعة بفقدان الحسين وأولادها الأربعة، خطت خمسة قبور (من باب الرمز) في مقبرة البقيع، تبكي عليهم واستمرت لوعتها وأحزانها حتى وفاتها.هذا ما يدعوننا الى القول بأن بني أمية وأعوانهم من النساء قد وضعوا السم للسيدة ام البنين.

** لما دخل بشر المدينة خرجت النساء ولما عرف ام البنين أراد التخفيف عنها، فقال لها: عظم الله لك الأجر بولدك جعفر قالت وهل سمعتني اسألك عن جعفر، فقال لها عظم الله لك الأجر بولدك عبد الله، قالت أخبرني عن الحسين، فقال عظم الله لك الأجر بعثمان وأبي الفضل العباس قالت ويحك لقد قطعت نياط قلبي، أخبرني عن الحسين، أهو حي ام لا؟ فقال لها بشر: يا ام البنين عظم الله لك الأجر بأبي عبد الله الحسين، فما ان سمعت بالخبر، صرخت مولولة ورجعت إلى دار بني هاشم منادية:

لا تزار الدار الا بأهلها .... على الدار من بعد الحسين سلام /// ثم توجهت الى بيت الحسين...

تصيح بصوت اه يا فكد الأحباب ... والله شموحشة يا دار الاطياب .. ولن هناك صيحة من ورا الباب ...انا ام عباس اجيتج لا تفزعين ... بجت زينب ونادت تلكنها .. بله وياي كومن ساعدنها .. هاي ام البنين الراح منها .. ميامين أربعة وبالحرب نشمين ... شلون ام البنين أصياح صاحت ... تصيح حسين يبني روحي راحت .. تلكنها الحرم عجت وناحت ... وزينب بالعزا كسرت الصوبين ..

  

الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/17



كتابة تعليق لموضوع : مجلس حسيني ـــ فاطمة بنت حزام أم البنين عليها السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخياط
صفحة الكاتب :
  علي الخياط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ملامح القوة الناعمة للحشد_ السرعة والندرة  : احمد الخالصي

 نبضات 11  : علي جابر الفتلاوي

 قرار اغلاق مكاتب البغدادية انتكاسة لحرية الصحافة  : هادي جلو مرعي

 شرطة الديوانية تواصل ممارساتها الامنية وتنفيذ العديد من اوامر القبض  : وزارة الداخلية العراقية

  دعوة العقول لزيارة العقول 00 بروتوكولات بني صهيون  : صلاح السامرائي

 أهالي الكوت يسيرون قوافل الدعم اللوجستي باشراف لجنة الإرشاد للمرابطين على خط النار دفاعا عن العراق ومقدساته

 رسالة الكمال الانساني   : نرجس كنعان الشمري

 واشنطن تسجل في أكتوبر أعلى عجز تجاري خلال 10 سنوات

 المحسوبية والمنسوبية اشد حالات الفساد في العراق  : عمار العامري

 ندوة بعنوان (صناعة الكتاب.. المعوقات والحلول) في دار الشؤون الثقافية العامة  : اعلام وزارة الثقافة

 الى السيد الصدر انت مسئول لا تتهرب  : مهدي المولى

 رشيد الخيون وفلسفة محمد باقر الصدر ... القسم الخامس الاخير  : حميد الشاكر

 شَبَحُ المَوتِ قصة قصيرة  : حيدر حسين سويري

 السيد احمد الصافي يتابع الحالة الصحية للصحفي ناظم السعود(مصور)

 من سيغتال وزير الدفاع خالد العبيدي  : فراس الغضبان الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net