صفحة الكاتب : عادل الموسوي

 زواج عمر بن الخطاب من ام كلثوم بين النفي والاثبات .. ارقام ومغالطات.
عادل الموسوي

   بديهي جدا ان يتمنى بعضنا ان تكون نتيجة البحث في زواج عمر بن الخطاب من ام كلثوم هي النفي، ويتمنى البعض الاخر ان تكون النتيجة هي الاثبات.

  ما سأتعرض اليه ليس بحثاً في هذا الامر، فقد بُحث الموضوع في مضانه نفيا واثباتا وساق الذين اختلفوا ما امكنهم من ادلة اعتبر كل منهم انها ناهضة عنده واهية عند غيره، فإن شئت الاطلاع ورمت الحقيقة فدونك البحوث فهي مستفيضة.
  في الحقيقة لايصل الحقيقة الا من تجرد، وأنى لغير المتجرد الاذعان، فالايمان فوق الدليل والبرهان، لن ادعي المثالية، لكن خوفا من تهمة المحاباة او الحيود، لابد من طرح امرين قبل البيان:
  الاول: 
  انا مؤمن بالعصمة وسواء لدي أَثَبَتَ زواج عمر بن الخطاب من ام كلثوم ام لم يثبت، ومَثلُه عندي -ان ثبت- كصلح الحديبية او صلح الامام الحسن ع او بيعة الامير ع للقوم او ولاية العهد للإمام الرضا ع، وغيرها مما أُخذ على المعصومين ع او تداوله من لم يؤمن بهم او يحفظ الادب معهم، انا مؤمن بهم لا اسأل -شاكا- عن فعل صدر عنهم ولا تأخذني ريبة في امرهم "..فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا " 
  الثاني: 
   ان ما ثبت عندي غير حائدٍ عن الحق -ان حِدْتُ- عن عمدٍ : اني اطلعت على ادلة الاثبات فرأيتها غير ناهضة وكأن من أصَلّها اراد نفي الخلاف بين ".. أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ .. "، واطلعت على ادلة النفي فوجدتها متينة دامغة لا يصمد امامها ولا يطمس حجتها الا المغالطات والتضليل.
  وخلاصة ما ركنت اليه: ان زوج عمر بن الخطاب هي ام كلثوم بنت جرول، وان ام كلثوم بنت امير المؤمنين ع هي زوج ابن عمها مسلم بن عقيل ع، شهدت كربلاء وكانت من سبايا عاشوراء وهي ام حميدة بنت مسلم.

  ان ما دعى لهذا موضوع هو ما سائني من تقحم البعض -غفر الله لهم- مواضيع ليس لهم بها باع، وتكلف البعض -سامحهم الله- النشر لمواضيع بلا روية منهم، نسخ ولصق ونشر وتوسل مشاركة.
  من تلك المنشورات المؤسفة : منشور تداولته -منذ فترة- صفحات التواصل ولا زال يتكرر بين فترة واخرى.
   عنوانه : 
 " الحقيقة الغائبة .. زواج عمر بن الخطاب من أم كلثوم بنت أمير المؤمنين علي عليه السلام " 
   ونصه:
"التأريخ يقول إن عمر بن الخطاب أسلم وهو أبن ٤٠ عامآ وتوفي عن عمر ٦٣ سنة، والإمام علي صلوات الله عليه عندما بعث النبي محمد - صلى الله عليه واله - رسولا كان عمره ٩ سنوات وتزوج وعمره ٢٥ سنة أي بعد ١٦ سنة من أسلامه ، أي أن عمر بن الخطاب حين زواج الإمام كان قد بلغ من العمر ٥٦ سنة، طيب ٦٣ - ٥٦ = ٧ أي أن المتبقي من عمر أبن الخطاب ٧ سنوات.
المولود الأول للأمير المؤمنين عليه السلام هو الإمام الحسن بأبي وأمي المولود الثاني هو الإمام الحسين روحي له الفداء، المولود الثالث مولاتي الحوراء زينب بأبي وأمي، المولود الرابع سيدتي أم كلثوم روحي فداها، فلو طرحنا على أقل التقادير ٢ من ال ٧ فيكون ٧ - ٢ = ٥ فيثبت لنا إن عمر سيدتي أم كلثوم كان ٥ سنوات.
فمتى تزوجها عمر بن الخطاب ويقولون أنجبت له زيدآ وفاطمة، فهل تزوجها بعمر ٣ سنين تلك إذن قسمة ضيزى .. 
 انشروها فان أغلب المسلمون لا يعلمون هذه الحقيقة " -النص كما ورد، انتهى- 

  في الحقيقة ان "الحقيقة" التي توصل اليها "الباحث" او صاحب "الحقيقة الغائبة" -مع الاعتذار اليه- تذهل عباقرة التاريخ والرياضيات والمنطق ..
  كان الوصول الى هذه "الحقيقة" اشبه بمن لف الارض من جهة المغرب ليصل الى نقطة قريبة له من جهة المشرق.
  لقد تضمن المنشور اخطاء ومتاهات ومقدمات غير منتجة ومغالطات .
  ان المطلوب الذي ينبغي تحقيقه للوصول الى النتيجة لم يكن بحاجة الى كل تلك المعادلات وما تضمنته من تكلفات، فكل ما يحتاج اليه هو: كم كان عمر ام كلثوم عند وفاة عمر بن الخطاب، ليرى ان كان زواجها ممكناً في ذلك العمر ام لا؟ 
  وجوابه بسيط وبسيط جدا ..!! نأتي عليه -لاحقا- بعد النظر في معادلات "الحقيقة الغائبة" : 
 1- قال: " ان التاريخ يقول ان عمر بن الخطاب اسلم وهو ابن 40 سنة .."
   - والصحيح ان عمر بن الخطاب اسلم في السنة ال 5 من البعثة ومات في السنة ال 23 للهجرة وله من العمر 63 سنة، فيكون عمره عند اسلامه 33 سنة وليس 40 سنة.
وتوضيحه: ان البعثة سبقت الهجرة ب 12 سنة، فتكون السنة ال 5 للبعثة هي السنة ال 7 قبل الهجرة فإذا اضفت لها 23 سنة وهي ما عاشه بعد الهجرة كانت النتيجة هي 30 سنة وهي ما عاشه بعد اسلامه فإذا طرحتها من عمره وهو 63 سنة كانت النتيجة 33 سنة.
2- قال: ان الامام ع كان عمره عند البعثة 9 سنوات وتزوج وعمره 25 اي بعد 16 سنة من اسلامه.
- والصحيح ان الامام ع تزوج في المدينة في السنة الاولى للهجرة وكان عمره عند البعثة 10 سنوات اي تزوج وعمره 23 سنة اي تزوج بعد 13 سنة من اسلامه وليس بعد 16 سنة.
- استعمال كلمة "اسلامه"  هو جريا على العادة وإلا فهو مسلم مؤمن واقعا-
3- قال: ان الامام تزوج بعد 16 سنة من اسلامه وان عمر اسلم وهو ابن 40 اي ان عمر بن الخطاب كان عمره 56 في السنة التي تزوج بها الامام ع.
- وهو فرض خاطيء اعتبر فيه ان عمر بن الخطاب والامام علي اسلما في سنة واحدة وهي سنة البعثة وهو غير صحيح لان عمر اسلم بعد البعثة ب 5 سنوات، فإذا كان كذلك فيكون الفرق بين اسلام عمر وزواج الامام - وفقا لحساباته - هو 11 سنة وليس 16 وان كان في الواقع هو 7 سنوات فقط لا غير، وكان يفترض به ان يحسب عمره عند البعثة لا عند اسلامه فعمره حينذاك هو 28 سنة، لكنه بخطأ او مغالطة -لا ادعي انها مقصودة- اعتبر ان عمره كان 40 سنة، فتأمل.

ووفقا لطريقته في الحساب تكون معادلاته صحيحة اذا كانت بالشكل الاتي:
- ان عمر بن الخطاب كان عمره عند البعثة 28 سنة .    
- ان زواج الامام ع كان بعد البعثة ب 13 سنة.
- اي ان عمر بن الخطاب كان عمره 28 سنة + 13 سنة = 41 عند زواج الامام ع وليس 56 سنة.
- مات عمر بن الخطاب وعمره 63 سنة -41 سنة = 22 الباقي مابين زواج الامام ووفاة عمر وليس 7 سنوات.
فاذا فرضنا ان ام كلثوم ولدت بعد 4 او 5 سنوات من زواج الامام، إذن يكون عمرها عند وفاة عمر هو 17 او 18 سنة.
  قلنا انه لم يكن ضروريا الدخول في كل هذه المتاهات فلا حاجة لمعرفة عمره ولا سنة اسلامه ولا تاريخ زواج الامام ولا اي من تلك المعادلات.
 كان المطلوب فقط هو معرفة عمر ام كلثوم عند وفاة عمر بن الخطاب، وهو امر جد يسير وبمعادلة جد بسيطة: 
 - مات عمر بن الخطاب سنة 23 للهجرة .
- ولدت ام كلثوم سنة 5 للهجرة.
- اذن كان عمر السيدة عند وفاة عمر هو 18 سنة.
  هذا كل ما في الامر.
  وهو لايعني بالضرورة تحقق الزواج في الواقع.
  هل كان صاحب "الحقيقة الغائبة" يعلم بهذه المعادلة ؟! واقعا لا ادري !! ولكن لابد انه كان يبحث عن نتيجة يكون فيها عمر السيدة غير مناسب للزواج فكان المحور في الحسابات هو المتبقي ما بين زواج الامام ووفاة عمر .
  ان الداعي لمناقشة هذه الحسابات وبيان خطأها هو تحري الصحة والدقة وان بيان الحق لا يرجى بالتوسل بمثل هذه المغالطات، فلو ان المخالف قام ببعض الحسابات البسيطة لوجد انها خاطئة ووصفها بالباطلة واصدر حكمه وشنع على الرافضة بالكذب والتزوير ومجانبة الحقيقة وكان بيان كذب هذه الحسابات دليلاً -عنده- على صحة المطلب وهو زواج عمر بن الخطاب من ام كلثوم.

  هل ان صاحب "الحقيقة الغائبة" اشتبه عليه الامر وكانت لديه نتيجة جاهزة وحكم مسبق بحث لهما عن مقدمات ؟! وهل دفعه لذلك استحالة تصور قبول الامام ع لذلك الزواج ؟! وهل يدفع الباطل بمجانبة الحق ؟! ام هو طعم واغراء بطرح دليل ضعيف يسهل انكاره لاثباث عكسه؟
  كان المحور الرئيس الذي حرص صاحب "الحقيقة الغائبة" للتوصل اليه هو الخروج بنتيجة ان عمر السيدة كان صغيرا لا يمكن معه فرض او تصديق زواجها فيه، حيث انحاز ورجح احتمالات متباعدة تخدم الغرض ثم عمد الى مغالطة اذ فرض ان عمر والامام اسلما في سنة واحدة.
  كل ذلك كان لتقليل الفترة ما بين زواج الامام ووفاة عمر حتى وصل بها الى 7 سنوات فخرج بنتيجة ان عمر السيدة كان عند وفاة عمر هو 5 سنوات فقط.
 ان هذه النتيجة في الواقع مخجلة جدا فلو ان صاحب "الحقيقة الغائبة" تأمل قليلاً في سنة وفاة عمر بن الخطاب وهي سنة 23 للهجرة وما توصل اليه من ان عمر السيدة كان 5 سنوات عند وفاة عمر -فوفقا لحساباته- سيجد ان السيدة ولدت سنة 18 للهجرة اي بعد شهادة امها الزهراء ع بسنوات عدة !! واين هذا من الحساب والمنطق ؟!!
 في واقع الامر ان الحقيقة قد غابت عن صاحب "الحقيقة الغائبة " باستعمال الأدلة غير الصائبة ففي براهين النفي بالحق كفاية ونفيا للعائبة.
انتهى، ولكن عرضا وختاما اقول: لا ينبغي الالحاح في قضية: طلب المشاركة والنشر ولا ما يتخذ فيها من اساليب محرجة. 
 عهدنا هذه الظاهرة في ذلك العهد إذ تدس القصاصات في مصاحف المراقد المقدسة، ويطلب من المتورط بقراءتها النسخ سبع مرات مع التحذير من سوء عاقبة من تخلف .. 
  ان اقحام الاخرين بما يعتقده -الناشر-صحيحا او مهما او ضروريا بهذه الوسائل هو ارهاب فكري لا ينبغي ان يمارس بحجة دعم الدين والمذهب والانتصار لهما فيجعل الداعي من نفسه علما للهدى ومنارا للتقى .. فالمضمون يأخذ طريقه للنشر ان اعجب القاريء او اقنعه ووافق هواه ومزاجه ومتبناه ..
  سئمنا منشورات ساذجة لا تستحق  تكلف عناء البحث والرد لولا واجب النصح والدفع عن إستحكام الشبهات.
  منشورات ما انزل الله بها من سلطان ، فمع بداية كل عام تتكرر علينا وتقتحم صفحاتنا منشورات مثل : ان الاول من الشهر يوافق يوم الاثنين وان الثاني من الشهر الثاني يوافق اليوم نفسه وان الثالث من الشهر الثالث كذلك وهكذا.. ويكفي لمن له ادنى اطلاع نظرة عابرة لتقويم تلك السنة ليلاحظ ان لاشيء مما ذكر صحيح. 
  كوكب مر على الارض بعد كذا الف سنة، وفي هذا اليوم صلاة بكيفية معينة او دعاء او صيام او صدقة او نسك. 
  وكالة ناسا تكتشف كوكبا سيضرب الارض في السابع عشر من .. 
  مذنب .. اقتران كواكب .. حدث كوني .. وغيرها كثير ..
  احاديث واقوال وحكم مسندة الى اهل البيت ع ..معلومات تاريخية .. طبية .. علمية .. غير صحيحة .. وغيرها مبالغات كثيرة ..
 مفتريات ومغالطات تجانب الحقيقة بحثا عن الاثارة والتهويل وطمسا وتشويشا للحقائق ..
  وإذن .. لابد عند النشر من التمهل قليلا ..

  

عادل الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/03/14



كتابة تعليق لموضوع :  زواج عمر بن الخطاب من ام كلثوم بين النفي والاثبات .. ارقام ومغالطات.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : باسم اللهيبي
صفحة الكاتب :
  باسم اللهيبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوجه الاخر للكاتبة دلال محمود  : علي صالح

 شرطة الإقليم والشرطة الاتحادية اداء متباين  : ماجد زيدان الربيعي

 المصالحة الوطنية وحقوق الانسان  : سمير اسطيفو شبلا

 تمتمات الذات ومضمونها في بنية القصيدة الشعرية صليحة الدراجي  : د . حازم السعيدي

 نشرة خبرية من  : شبكة فدك الثقافية

 الاقتراض للتعايش مع هبوط المورد النفطي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 حُلُم  : غازي الطائي

 أيام مؤلمة لكن تجمعنا  : احمد الكاشف

 مدرسة الفتوة في الموصل تنفذ حملة معالي وزير التربية مدرستنا بيتنا  : وزارة التربية العراقية

 العبادي: السيد السيستاني صمام أمان الشعب والدافع باتجاه الإصلاح ومکافحة الفساد

 العبادي يشيد بتضحيات جهاز مكافحة الإرهاب ويؤكد: لن نحتوي الدواعش ولن نسمح ببقائهم بالعراق

 دولة صاحب الستوتة...  : حيدر فوزي الشكرجي

 أمريكا وسلاح الصمت..  : اثير الشرع

 وزارة الخارجية العراقية تُرقّع للسفير السعودي المجرم السبهان تطاوله على الشعب العراقي!  : عباس البغدادي

 حسم معركة الجنوب السوري ... سيكون على أبواب دمشق؟؟  : هشام الهبيشان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net