صفحة الكاتب : سلام محمد جعاز العامري

إصلاحات الفرص الضائعة
سلام محمد جعاز العامري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

هناك كلمات فيها حكمة تقول" يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً, والقَزَمُ عِملاقاً والخفاش نَسراً, والظًلمات نوراً, لكن أمام الحمقى والسذج فقط." تَشَعَبَ الفَساد مالياً وإدارياً في العراق, وترسخت جذوره إلى أن أصبح, ظاهرة ملازمة للعمل السياسي, وقد كان من نتائج ذلك العمل الأهوج, فقدان الشعب بالأحزاب السياسية, التي كان يأمل منها, ان تُصلح حال البلاد, بعد عقود عدة من الظلم والجور والطغيان, وشظف العيش وبطش الأجهزة القمعية.

توالت الأعوام سريعة, ولم يشبع السراق حيث لا حساب, مع ان الدستور قد جاء في (14)" العراقيون متساوون أمام القانون, دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية, أو الاصل أو اللون أو الدين أو المذهب, أو المعتقد أو الرأي, أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي" إلا أن ما تم تطبيقه, لم يمت لهذه المادة بصلة, بل أن ما تم سَنَّهُ من قوانين, أباحت لفئة الساسة رواتب ومخصصات وامتيازات, أضعاف مضاعفة وسط حرمان الأغلبية, من ابسط حقوق المواطنة, والتي نص عنها الدستور العراقي, في المادة 30 أولاً"  
اولاً: تكفل الدولة للفرد وللأسرة ـ وبخاصة الطفل والمرأة ـ الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الاساسية للعيش في حياةٍ حرة كريمةٍ، تؤمن لهم الدخل المناسب، والسكن الملائم" بينما ما لمسناه انتشار العشوائيات وقلة الخدمات؛ ليصل في مناطق عدة الى فقدانها, وهذا جزء يسير, مما كان على الدولة توفيره.

تفاقم الوضع ما بين فقدان الأمن, ليصبح الشعب هو المتضرر الأكبر, بينما يعيش ساسة العراق, في رفاهية منقطعة النظير, والمواطن يطالب وينتظر ولا من مجيب, وكان في آذان أرباب السلطة وقراً! شعاراتٌ ترتفع سقوفها, قبيل كل دورة انتخابية, ووعودٌ تتبخر بعد عقد أول جلسة برلمانية؛ لعيش الجيل الجديد من ساسة السرقات, في وادٍ بعيد عن معاناة المواطن, وفي ظل القوانين الخاصة, بفئة دون أخرى, عانى اغلبية الشعب من التمايز الطبقي, ليصدر قانون يعفي الفاسدين, من العقاب مع إلغاء شرط إعادة الأموال المسروقة.

مواطن لا يجد وطن حقيقي, فلا حقوق مصانة ولا عيش كريم, بل سلبت كل حقوقه الإنسانية, فشعر يفقدان الوطن, ليستغل أعداء النظام الجديد, تراكم الأزمات وحاجة المواطن, والقيام بالتحشيد عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي؛ ما فاجأ الحكومة وأغلب الساسة, بهبة شعبية قلما نجدها في الدول الديموقراطية؛ والسبب الأساس هو, تغاضي الفاسدين والفاشلين, ممن تسنم سدة الحكم, الغضب الجماهيري القابل للانفجار في أي لحظة.

         اعتاد العراقيون كل عام, على خروج التظاهرات المطالبة بالخدمات, من البصرة أو إحدى محافظات الجنوب, إلا أنَّ التظاهرات الأخيرة, التي تم التحضير لها بدقة, وحُدد لها موعداً للإنطلاق, في بغداد لتتآزر باقي المحافظات العراقية, ما جعل الإرباك الحكومي واضحاً, فما بين المتظاهرين السلميين الحقيقيين, ودخول مندسين على الخط, سقط مئات الشهداء وآلاف الجرحى.

قامت الحكومة برئاسة السيد عادل عبد المهدي؛ بإجراءات متأخرة جداً, لترميم ما تم تهديمه, خلال أكثر من عقد ونصف, إلا أنَّ فقدان الثقة, من قبل الجماهير الغاضبة, وركوب الموجة من قبل, بعض الأحزاب المرفوضة جماهيرياً, فلا يمكن للفاسد أن يكون مُصلحاً.

هل ستصمد "حكومة الفرصة الأخيرة", أم أنها ستسحب معها, كل الأحزاب العراقية, التي شاركت في الحكومات السابقة؟ هل سنودع زمن الفساد لنشعر بالمواطنة الحقيقية؟ أم اننا سائرون نحو مجهول, حيث لا قيادة واضحة للمحتجين؟  

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سلام محمد جعاز العامري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/11/18



كتابة تعليق لموضوع : إصلاحات الفرص الضائعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net