صفحة الكاتب : لطيف القصاب

القضاء العراقي وظاهرة العقوق الوطني
لطيف القصاب

من الظواهر التي فرضت نفسها بقوة على المشهد السياسي في العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية نهاية العام الماضي هي ظاهرة الاستخدام الحكومي المتزايد للجانب القضائي في عمليات إحراج الساسة العراقيين المشاركين في العملية السياسية ممن يتخذون موقفا معارضا لتوجهات الحكومة بشكل أو بآخر.



 صحيح أن تأريخ استخدام القضاء في تسوية المشاكل السياسية متقدم على تأريخ الانسحاب الأمريكي بيد أن ارتفاع معدلات هذا الاستخدام تزامن مع ذلك الانسحاب. وبإزاء هذه الظاهرة انقسم الوسط السياسي إلى فريقين الأول يتبنى موقف المرحب لمثل هذا التوجه بدعوى ضبط الوضع السياسي الداخلي وإخراج البلاد من سياسة وضع قدم مع الحكومة وقدم أخرى في المعارضة.



هذه السياسة المزمنة التي دأب على إتباعها عدد غير قليل من ساسة العراق الجدد ما أدى بحسب مراقبين إلى اهتزاز صورة العراق العامة لاسيما على الأصعدة الخارجية، ومن الموافقين على أسلوب إدخال القضاء طرفا فاعلا في إيجاد حلول لبعض الأزمات والنزاعات السياسية مَن يعد هذا المنحى فرصة ذهبية لتعزيز قوة السلطة القضائية ووضعها رقما صعبا في ضمن خريطة السلطات في الدولة العراقية ليصبح القضاء في نهاية المطاف سيفا مسلطا على تجاوزات الحكومات لا مجرد ورقة لابتزاز السياسيين بعضهم بعضا.



بينما يرى آخرون أن هذه الظاهرة تستهدف في أول المطاف وآخره وأد حرية التعبير حتى في داخل مجلس النواب الذي يتمتع أعضاؤه دستوريا بضمانات تجعلهم عادة في منأى عن المسائلة القانونية تجاه ما يصرحون به لوسائل الإعلام من وجهات نظر سياسية قد تتصادم مع السياق الحكومي لاسيما في الشؤون الداخلية للبلاد، ويظلون بحكم هذه الحصانة القانونية بعيدين عن طائلة القضاء ما لم تقدم ضدهم وثائق رسمية تدينهم من الناحية الجنائية كما حدث مع بعض النواب العراقيين في فترات سابقة.



 والحكومة عندما تَقْدِمُ على هذا الفعل فإنها تخطط إلى إيصال رسالة عامة مفادها أنه إذا كان البرلماني ذو الحصانة النيابي لا يستطيع أن يفتح فمه أمام الحكومة فإن الأسلم لمن هو دون النائب في درجات السلم أن يفكر آلاف المرات قبل عزمه على نقد بعض الأعمال الحكومية.



وبحسب هذه الرؤية فإن الأجدر بالقضاء أن يظل بعيدا عن الدخول في ألاعيب السياسة التي تحط من هيبة أهل القضاء في نظر عموم المواطنين حتى في حال خروجهم من تلك الألاعيب ظافرين، وان مسالة الكفاح من اجل وضع السلطة القضائية في موقعها الطبيعي ينبغي أن تصدر أولا وأخيرا عن قوى المجتمع المدني ويتم الترويج لها عبر وسائل الإعلام مع كل فرصة مواتية كما هو المتعارف عليه في الدول الديمقراطية التي تضع استقلال القضاء في مرتبة لا تقل عن مرتبة التداول السلمي وشيوع مبادئ العدل الاجتماعي في مجتمعاتها. إلى ذلك فإن إصرار الحكومة على إقحام القضاء في أعمالها من شانه فتح الباب على مصراعيه أمام قوى سياسية أو مجتمعية أخرى لتنحو النحو الحكومي نفسه في تدخلاتها بالشأن القضائي.



إن محاولات انتشال الحكومة لواقع الاضطراب السياسي ومنه العمل مع وضد الحكومة في الآن نفسه (العقوق السياسي) ينبغي ألا يمر عبر قناة القضاء تحديدا، وعلى المعنيين بحل هذه الإشكالية أن يفكروا مليا في أسباب هذا السلوك الغريب المتبع في الأوساط السياسية العراقية على نحو بارز. بل لماذا يشتهر الفرد العراقي سياسيا كان أو غير سياسي بإحساسه المستمر بعقدة الاضطهاد والنقمة ضد الأمكنة التي يتواجد فيها عادة؟



إن الحكومة لو فتشت جيدا عمن يعيش (معها وعليها) لاستطاعت إن ترصد الكثيرين من ذوي العقوق حتى في نطاق من يعملون داخل أروقتها ويأكلون من أطايب موائدها ويتفردون بعظيم امتيازاتها. والسبب الرئيس وراء هذه الظاهرة العراقية العامة يكمن في سياسة تفتيت المجتمع إلى مكونات دينية وعشائرية ومناطقية وحزبية...الخ. والإزراء بقيمة المواطنة والنظر إليها بوصفها قيمة علمانية لا تتناسب مع الجو الديني السائد بين العراقيين على حد بعض المنظرين.



إن هذا التفتيت المتعمد والممنهج هو من يسهم أولا وقبل كل شيء في تعميق شعور العراقي بالاضطهاد ومن ثم اتخاذه طريق العدوان حتى ضد زملائه الآخرين بوصفه سلوكا دفاعيا أكثر من كونه سلوكا تمثل من وجهة نظره طريقة مثلى للحياة والتعايش. ولا يمكن إيجاد علاج فعال لمثل هذا الداء الاجتماعي الوبيل مثل إعادة الاعتبار لمبدأ المواطنة التي انحدرت مع الأسف الشديد إلى أعماق سحيقة جراء إحلال الهويات الثانوية الأخرى المتضاربة فيما بينها محل الهوية الوطنية العامة الجامعة غير المفرقة.



لقد آمنت بعض الشعوب في العالم ومنها شعوب إسلامية كبيرة بحقيقة أن الحكومة ومحل السكن بل حتى الانتماء إلى المرجعيات الفكرية والدينية ينبغي أن تدخل في سياق العناوين الثانوية بينما ينفرد عقد المواطنة بإشغال خانة العنوان الرئيسي لسائر المواطنين لأنها أدركت بحكم التجربة المتواصلة أن هذا الاتجاه في ترتيب البيت الداخلي للوطن ليس اتجاها علمانيا غربيا يستدعي العداء والنفور بقدر ما هو فكرة متحضرة تستحق التأمل والتدبر والتبني أيضا.


  

لطيف القصاب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/16



كتابة تعليق لموضوع : القضاء العراقي وظاهرة العقوق الوطني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . الشيخ محمد جمعة بادي
صفحة الكاتب :
  د . الشيخ محمد جمعة بادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أضواء على الاتفاق النووي الجديد في جنيف!  : د . مؤيد الحسيني العابد

 هل حذّرت المرجعية الدينية العليا الأمّة من داعـش ؟ حلقة رقم -1-  : نجاح بيعي

 الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة للمرة الثانية خلال 2018

 المفکر المسیحي ميشال كعدي: الحسين قديس وقدوة و رسالة

 سايكولوجيا التطرف الديني  : حسام عبد الحسين

 على اعتاب شهر رمضان القسم الاول  : د . علاء الجوادي

 تأثيرات زيادة الإنتاج النفطي للعراق  : اسعد عبدالله عبدعلي

 داعش ومنظمة خلق الارهابية والبعث وجوه متعددة لعملة واحدة ؟!!!  : حامد زامل عيسى

 العتبة العلوية المقدسة تعلن عن تواصل العمل في مشروع "صحن فاطمة الزهراء عليها السلام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 البصرة تحتضن فعاليات معرض النفط والغاز في شباط المقبل بمشاركة مئات الشركات العالمية  : اعلام لجنة النفط والغاز في البصرة

 الكهرومقراطية؟!!  : د . صادق السامرائي

 مؤتمر وحدة العراق..ام سقيفة الشيوعيين  : صلاح بصيص

 اطلع وفد الخبراء الدوليين من خلال جولته الميدانية للاهوار الوسطى في قضاء الجبايش على الجهد المتميز للوزارة  : وزارة الموارد المائية

 الحماية الدولية للنازحين العراقيين  : جميل عوده

 المرجع مكارم الشيرازي: الإساءة للنبي الكريم بمثابة إعلان الحرب على المسلمين كافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net