المهدي ثمرة التكافؤ العلوي الفاطمي).
الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
عن المفضل عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (لولا أن الله تعالى خلق أمير المؤمنين لم يكن لفاطمة كفؤ في وجه الأرض آدم فمن دونه)
هذا الحديث يروى عن جبرائيل عليه السلام, مخاطباً به النبي (صلى الله عليه واله وسلم), ويروى ايضاً, عن الامام الصادق عليه السلام.
الحديث الذي روي عن جبرائيل عليه السلام, رواه الصدوق في عيون اخبار الرضا, ج ١ ص203,
والحديث ايضا: مروي عن الامام الصادق (عليه السلام) في امال الشيخ الطوسي, وينقله عنه صاحب البحار في الجزء 43 ص6.
ومروي ايضا عن رسول الله (صلى عليه واله وسلم) ، في البحار ج 43 عن كشف الغمة الاربلي .
▪️(غاية خلق الإنسان)
إن الله عز وجل, لحكمةٍ خلق الانسان، وهذا الحديث: نفهمه بلحاظ الهدف المنشهود من خلق الانسان في قوله عز من قائل((وما خلقت الجن والانس الى ليعبدون)) الذاريات (56)
ان عبادة لله تعالى على وجه البسيطة ووفق المنهج الاسلامي المحمدي ما زالت ترنوا اليه الابصار ويتلهف اليه المؤمنون ولم يتحقق بتمامه كما هو المفهوم من الاية المباركة
(لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) التوبة (33)
فشيوع وانتشار وتطبيق لذلك الدين القيم مازال منشودا وسيظهر الله تعالى عبادته, وهدفه العام الشامل على هذه الارض في زمان معين, وهذا الزمان, حتمي التحقق والحصول على يد مهدي ال محمد (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين )؛لان الله تبارك وتعالى يقول ( وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)الانبياء (105).
وهذا الزواج العلوي الفاطمي, له اثره, وله تاثيره في تحقق هذا الهدف العظيم, الذي يريد الله عز وجل ان يتمه, ويجده على هذه الارض.
فاذن الزواج العلوي الفاطمي والتكافؤ في ما بينهم له دور مهم في تحقق الهدف الالهي, وقبل ان نفهم ثمرة هذا الزوج اتعرض لنكتة لغوية مهمة في هذا الحديث.
في بعض عبارات الحديث قال: (لو لم يكن علياً), والملاحظ لماذا لم يقل (لو لم يخلق علياً), هل يوجد فرق بين العبارتين، نعم الكون يختلف عن الخلق الكون بمعنى الوجود المطلق يقابل العدم, وهو اعم من الخلق, حيث يقول الله تبارك وتعالى, (ولم تكن له صاحبة) الانعام (101).
وقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) التوبة (119),
وقوله تعالى: (وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِين) يونس (104),
وقوله تعالى: (وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ) الروم(31)
وقوله تعالى:( قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا) الاسراء(50)
وقول مريم (عليها السلام): (قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا) مريم (20)
فأذاً نرى هنا, الكون اعم من الخلق.
تارة يكون في الامور المادية وتارة في غير الامور المادية اما الخلق فهو: الفعل والصنع والابداع ، على صورة وعلى قياس ومقدار.
والخلق يكون في عالم الطبيعة حيث نجد ذلك في القران الكريم في قوله تعالى: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ) , الانعام (1)
وقوله تعالى: (بديعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) البقرة (117).
و معنى الصورة (خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ) النحل (4)
فأذاً الخلق بمعنى عالم الطبيعة,
فأذاً نفهم ان الكون اشمل, واعم من الخلق وهذا يعني ان التكافؤ العلوي الفاطمي في عوالم متعددة, ليس عالم الدنيا فقط, بل عالم النور, عالم العقل, عالم الذر, عالم الاصلاب, عالم الاجنة, عالم الدنيا, عالم البرزخ, عالم عرصات القيامة, ثم عالم الجنة.
ثم النقطة البلاغية الاخرى المهمة, هو: لماذا عبر في الحديث,( لو لم يكن علي لما كان لفاطمة كفؤ), لماذا جاء بلفظة كفؤ, ولم يقل لما ساوى, ما الفرق ما بين الكفؤ والتساوي؟
الكفائة: تكون في الامور المعنوية.
والتساوي: يكون في الامور الحسية المادية, او ان التساوي في الامور الدقيقة.
حيث لا زيادة, ولا نقصان, وعلى ذلك يتسخدم في الرياضيات, او ان الميزان للتساوي معروف معلوم, اما التكافؤ فالميزان لا نعرفه, ولاعلم لنا فيه الا علماً ظاهرياً, صورياً, وعلى ذلك لا استطيع ان اقول تساوي, بل اقول تكافؤ
نحن نعرف تكافؤ علي مع فاطمة(عليهما السلام), معرفة صورية ظاهرية اما بالدقة والحقيقة فهذا مما لا يمكن الاحاطة به الا لله تبارك وتعالى و رسوله الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) وسنتحدث عن هذا التكافؤ على قدر الاستطاعة و المقدرة
التكافؤ العلوي الفاطمي, ثمرته الامام المهدي (سلام الله عليه)
اولاً:
هذا الامام (سلام الله عليه) هو من ولد الزهراء (عليها السلام), حيث يقول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) (المهدي من ولد فاطمة) سنن ابن داوود, ج2 ص310
وينابيع الموده ج3 ص261, والارشاد للشيخ المفيد ج2 ص370
وينقل عن الامام علي (عليه السلام), انه قال: (يكون من ظهر الحادي عشر هو المهدي يملأها عدلاً كما ملأت جوراً وظلما), اكمال الدين 274.
فأذن التكافؤ ، ان المهدي (عليه السلام ) تارة يعبر عنه يابن فاطمة وتارة يعبر عنه بابن علي بن ابي طالب ( سلام الله عليهم )
ثانياً:
الغيبه عن الناس:
الزهراء (سلام الله عليها) ،لها غيبه عن الناس, اعتزلت الناس في دارها, حتى استشهدت, واميرالمؤمنين (عليه السلام) ايضاً اعتزل الناس وكان جليس الدار الا في الامور النادرة حين ما كان القوم يستعصي عليهم امرا يبعثوا اليه وكذلك امامنا سلام الله عليه يعيش الغيبه و العزله .
ثالثا:
نصرة الدين:
الامام علي (عليه السلام) نصر الدين في القول والفعل.
وكذلك (صلوات الله عليها) سيدة نساء العالمين نصرت الدين في قولها, وفعلها.
وهكذا امامنا (سلام الله عليه) ينصر الدين ويحقق العدل ويقلع الظلم والجور.
رابعا:
الهداية العلوية:
في خطبته و اقواله وافعاله (سلام الله عليه) والهداية الفاطمية في خطبتها وفي أقوالها و افعالها (سلام الله عليها ) وكذلك الهداية المهدوية العالمية
الامام المهدي ( عليه السلام ) من القابه الهادي بمعنى هادي لكل الناس, فأذن هداية علوية فاطمية مهدوية.
خامسا:
الصبر على الجور و الظلم :
امير المؤمنين (عليه السلام) يصفه الامام السجاد (عليه السلام) اصبر الصابرين في خطبة في الشام (انا ابن اصبر الصابرين).
الزهراء (سلام الله عليها), في زيارة يوم الاحد (فوجدك لما امتحنك صابرة).
وايضاً هذا الامام المهدي ( سلام الله عليه )صبره لا يحتاج الى دليل, كل هذا العمر الطويل, وهو صابر على الظلم والجور.
سادسا:
بكاء العبادة والدعاء
الامام علي (عليه السلام) في خلواته, وفي دعائه ومناجاته, ومخاطبته لربه بكّاء ، وفي دعاء كميل يقول: (ارحم من سلاحه البكاء)
وايضاً سيدة نساء العالمين ( عليها السلام ) كانت تلك المرأة الباكية, حيث بنى امير المؤمنين (عليه السلام) لها بيتاً سماه بيت الاحزان .
والامام المهدي (عليه السلام) هو البكاء سلام الله عليه.
سابعا:
عدم الناصر لامير المؤمنين (عليه سلام)والزهراء (عليها السلام), ولهذا الامام ( عليه السلام), حيث لا يوجد ناصر.
امير المؤمنين (عليه السلام) لم يكن لديه العدد الكافي من الانصار وكذلك الزهراء (سلام الله عليها) لم يكن لديها العدد الكافي من الانصار الذين ياخذون بحقها المغتصب.
وكذلك الامام المهدي ( عليه السلام ), لو كان له ناصر لظهر, واقام دولة العدل الكامل.
ثامنا:
رفعة النسب من كل جهة:
حيث نلاحظ ان نسب امير المؤمنين ( عليه السلام) , ابوه ابو طالب (عليه السلام), من جهة الاب, وفاطمة بنت اسد (سلام الله عليها) من جهة الام.
وايضاً فاطمة (سلام الله عليها), من جهة الاب, هو رسول الانسانية (صل الله عليه واله وسلم), ومن جهة الام خديجة (سلام الله عليها), واما الامام المهدي (عليه السلام ) فمن جهة الاب الامام العسكري (عليه السلام), ومن جهة الام, هي تلك المراة العظيمة, نرجس (سلام الله عليها).
تاسعا:
العلم:
الزهراء (سلام الله عليها) لديها علم خاص بها يسمى مصحف فاطمة, وامير المؤمين (سلام الله عليه), لديه علم خاص ومن ضمن ذلك العلم المختص بامير (المؤمين عليه السلام), هو صحيفة امير المؤمنين و الامام المهدي ( عليه السلام ) ايضاً لديه علم ومعرفه خاصة, لان روافد هذا العلم، يستسقيها (سلام الله عليه), من مصحف فاطمة (عليها السلام )وايضاً يرتويها من صحيفة امير المؤمنين (سلام الله عليه), و الميراث المهدوي من هذا التكافؤ, يخرج في اخر الزمان بخمسة وعشرين درجه من العلم كما جاء في بعض الروايات.
عاشرا:
الاركان الاربعة:
في قضية الزهراء (سلام الله عليها), وفي قضية امير المؤمين (عليه السلام), كان لديهم اربعة اركان, سلمان, والمقداد, وابو ذر, وعمار ( رضوان الله عليهم )
وايضاً هذا الامام لدية اربع سفراء (رضوان الله عليهم).
الحادي عشر:
المعرفة:
فطم الناس عن معرفتها, هكذا في الرواية سميت فاطمة (عليها السلام), بفاطمة لان الناس فطموا عن معرفتها.
وايضاً امير المؤمنين ( عليه السلام ), في روايه عن النبي (صلى الله عليه واله), ما عرفك الا الله وانا.
وايضاً الامام المهدي( عليه السلام ) لا يعرف ، ففي رواية (ظهر بدين جديد).
لان الناس, لا تعرفه و تجهله (سلام الله عليه).
الثاني عشر:
الطهارة العلوية, الطهارة الفاطمية, الطهارة المهدوية:
هذه الطهارة: نفهمه في قوله عز من قائل,( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الاحزاب (33)
الثالث عشر:
المودة العلوية الفاطيمة المهدوية:
(قل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ) الشورى (23)
والموده: بمعنى اظهار الحب الحسي بالقول والفعل بكل شيء محسوس ملموس هذه هي المودة فأذن نحن مدعوون ان نظهر هذا الحب لامير المؤمين ( عليه السلام ) والزهراء ( عليهاالسلام), وايضا الامام المهدي (سلام الله عليه) ودعاء الندبه يظهر هذه الموده المهدوية بأجمل صورها و اروع حللها.
الرابع عشر:
الوسيلة الى الله تعالى:
مناجاة الله, ودعاء الله, والطلب من الله, بعلي (سلام الله عليه), الطلب من الله ودعاء الله, ومناجاة الله, التوسل الى الله, بفاطمة (عليها السلام), وكذلك بالامام المهدي (سلام الله عليه).
وإلى ذلك دلت اية المباهلة: ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ) ال عمران (61).
فأذاً الوسيلة الى الله, هم صلوات الله عليهم .
الخامس عشر:
الامام علي ( عليه السلام ) نفس رسول الله (صل الله عليه واله), وفاطمة ( عليها السلام )بضعة رسول الله(صلى الله عليه واله , وايضاً الامام المهدي( عليه السلام ) جزء من رسول الله (صل الله عليه واله).
السادس عشر:
الامام علي ( عليه السلام ) قسيم الجنه والنار:
والسيدة الزهراء ( عليها السلام )شفيعة المؤمنين الى الجنة:
والامام المهدي ( عليه السلام ) طاووس اهل الجنة,
فأذن علي والجنة
فاطمة والجنة
المهدي والجنة
السابع عشر:
ميزان الرضا الالهي, والعمل.
الامام علي (سلام الله عليه), ميزان العمل, وميزان الفعل, حين يقول النبي (صل الله عليه واله) : (اللهم والي من والاه, وانصر من نصره, واخذل من خذله), يوم الغدير.
ويروى عن النبي ( صلى الله عليه واله) انه قال : فاطمة يرضى الله لرضاها ويسخط لسخطها
وايضاً الامام المهدي (عليه السلام), ميزان العمل
فقد قال الامام الجواد ( عليه السلام ):
إن الإمام بعدي ابني علي، أمره أمري، وقوله قولي، وطاعته طاعتي، والامام بعده ابنه الحسن، أمره أمر أبيه، وقوله قول أبيه، وطاعته طاعة أبيه، ثم سكت. فقلت له: يا ابن رسول - الله فمن الامام بعد الحسن؟ فبكي عليه السلام بكاء شديدا، ثم قال: إن من بعد الحسن ابنه القائم بالحق المنتظر. فقلت له: يا ابن رسول الله لم سمي القائم؟ قال: لأنه يقوم بعد موت ذكره وارتداد أكثر القائلين بإمامته. فقلت له: ولم سمي المنتظر؟ قال؟ لان له غيبة يكثر أيامها ويطول أمدها فينتظر خروجه المخلصون وينكره المرتابون ويستهزئ بذكره الجاحدون، ويكذب فيها الوقاتون، ويهلك فيها المستعجلون، و ينجوا فيها المسلمون.
فأذن الامام المهدي ( سلام الله عليه) هو ميزان الاعمال,
الثامن عشر:
الصلاة العلويه (إنما اليكم الله ورسوله و الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة و يؤمنون الزكاة وهم راكعون) المائده (٥٥)
الصلاة الفاطمية :
سأله أبا عبدالله (عليه السلام)عن فاطمه : لم سميت بالزهراء؟ فقال: لأنها كانت إذا قامت في محرابها تزهر لأهل السماء ، كما تزهر نور الكوكب لأهل الارض
الصلاة المهدويه:
(الذين إن مكانهم في الأرض أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور)الحج(٤١)
التاسع عشر :
الاستغاثة بعلي(عليه السلام)(نداء النبي لما انكسر جيش المسلمين في غزوة تبوك فوجه رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ندائه نحو المدينه ونادى يا علي ادركني ادركني يا علي)<مدينة المعاجز السيد هاشم البحراني>
و في الدعاء (يا محمد يا علي يا علي يا محمد انصراني فإنكما ناصران ...)
الاستغاثة بالزهراء (عليها السلام)روي أن الباقر إذا وعك استعان بالماء البارد ثم ينادي حتى يسمع صوته على باب الدار (بافاطمه بنت محمد <صلى الله عليه واله وسلم >)روضة الكافي ص١٩
الاستغاثة بالمهدي (عجل الله فرجه ) في الدعاء ( يا مولاي يا صاحب الزمان الغوث الغوث الغوث أدركني أدركني أدركني) مفاتيح الجنان ٧٢٧
والحمد لله رب العالمين
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat