صفحة الكاتب : د . احسان الغريفي

رؤية الله والتطرف الفكري
د . احسان الغريفي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 مناقشة الأدلة القرآنية لمثبتي الرؤية 

 كان الحديث في الحلقة السابقة حول الدليل الثاني الذي يستدل به مثبتو الرؤية على رؤية الله تعالى مِن  القرآن الكريم، وهو قوله تعالى: ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ * لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ [ق: 34-35]، فزعموا أنَّ الصحابي جابر وأنس قالا: إنَّ المراد مِن قوله تعالى: وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ هو النظر إلى وجه الله الكريم، وذكرنا ثلاثة ردود تبطل هذا الزعم، ونذكر هنا بقية الردود الَّتي تبطل هذا الزعم:
 الرد الرابع: يقال: إنَّهم يناقضون أنفسهم من حيث لا يشعرون؛ وذلك أنَّهم زعموا في تفسيرهم لهذه الآية أن الزيادة هي رؤية المؤمنين لله تعالى، وأنها أعظم النعيم، وتفسيرهم هذا يناقض رواياتهم، فقد قالوا: دلت الأحاديث الصحيحة الصريحة على أن المنافقين يرونه في عرصات القيامة والكفار أيضاً كما في الصحيحين في حديث التجلي يوم القيامة(1). 
ولنا أن نتساءل هنا: كيف تكون رؤية الله تعالى من أعظم النعم إذا كان الكافر والمنافق يراه أيضاً؟! فهذا هو التناقض بعينه الذي يبطل زعمكم وادعاءكم بالرؤية.
الرد الخامس: الأحاديث الَّتي ذكروها لِتُفَسِّر هذه الآية بالرؤية لا حجة فيها؛ لأن سندها ضعيف، فمنها ما  رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل، فقال: حدثني أبو خيثمة حدثنا روح بن أسلم حدثنا حماد بن سلمة حدثنا ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب: أن النبيَّ قال في هذه الآية (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة)، قال: هو النظر إلى الله عزَّ وجل(2). قال محقق الكتاب د. محمد سعيد سالم القحطاني: (إسناده ضعيف).
وقال الصابوني في صفوة التفاسير: [وزيادة] وهي النظر إلى وجه الله الكريم. "وَرَدَ هذا في حديث صحيح أخرجه مسلم في الإيمان أن الزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم"، هكذا زعم الصابوني، وهذا الحديث الذي رواه مسلم يرد عليه أربعة أمور؛ الأوَّل: لا دليل فيه على تفسير قوله تعالى: وَزِيَادَةٌ بمعنى النظر لوجهه الكريم، وهو ظاهر لكلِّ مَن يتأمَّل في لفظ الحديث، والحديث هو: 
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ الله بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ، قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، عَنْ صُهَيْبٍ عَنِ النَّبِيِّ  قَالَ: «إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ الْجَنَّةَ - قَالَ - يَقُولُ اللهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى تُرِيدُونَ شَيْئًا أَزِيدُكُمْ؟
 فَيَقُولُونَ: أَلَمْ تُبَيِّضْ وُجُوهَنَا أَلَمْ تُدْخِلْنَا الْجَنَّةَ وَتُنَجِّنَا مِنَ النَّارِ - قَالَ - فَيَكْشِفُ الْحِجَابَ، فَمَا أُعْطُوا شَيْئًا أَحَبَّ إِلَيْهِمْ مِنَ النَّظَرِ إِلَى رَبِّهِمْ عَزَّ وَجَلَّ»(3).
فهذا الحديث لم يصرِّح بتفسير أي آية من آيات القرآن الكريم. 
الأمر الثاني: أنَّ النظر لا يلزم أن يكون بمعنى الرؤية، قال الراغب: يقال نظرت إلى كذا إذا مدَدْتَ طرفك إليه رأيته أو لم تره(4).
الأمر الثالث: كشف الحجاب في الحديث المتقدِّم يجوز أن يكون كناية عن مزيد الإكرام ورفع الدرجات، وفتح أبواب العطاء غير المحدود، وهذا الَّذي يتعين أن يحمل عليه كشف الحجاب، والنظر إلى الله في الحديث؛ لدفع التعارض بين آيات الله الَّتي تنفي الرؤية وأحاديث رسوله . 
 الأمر الرابع: الحديث المتقدِّم فيه حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ بن دينار البصري أبو سَلَمَة مولى تميم  الذي ضعفه بعض علماء الجرح والتعديل؛ حتى قال عنه الألباني: 
أن حماد له أوهاماً(5). ونحن لسنا بصدد محاسبة الألباني على خطئه الفاحش، وإنَّما نقلنا نصّ كلامه؛ لأنه هكذا قال: (أن حمادٌ) برفع حماد والصحيح: (أنَّ حماداً ...) لأنّ اسم أن يكون منصوباً وخبرها مرفوعاً. وكذلك أخطأ بقوله: له أوهاماً، والصحيح أن يقول: له أوهامٌ برفع أوهام؛ لأنه مبتدأ مؤخَّر.
وقال البيهقي: هو أحد أئمة المسلمين، إلَّا أنه لما كبر ساء حفظه، فلذا تركه البخاري...(6).
وقال الذهلي: قلت لأحمد في عليّ بن عاصم وذكرت له خطأ، فقال أحمد: كان حماد بن سلمة يخطئ وأومى أحمد بيده خطأ كبيراً، ولم يَرَ بالرواية عنه بأسًا(7).
هذا وسنناقش في العدد القادم أهم الروايات التي اعتمدوا عليها في تفسير الزيادة بمعنى رؤية الله تعالى، ونبيِّن عدم صحَّة الاستدلال بها. 
المراجع:
(1)  التفسير الكبير(مفاتيح الغيب) للرازي:17/ 63[سورة يونس/الآية: 26].
(2)  توضيح المقاصد وتصحيح القواعد في شرح قصيدة ابن القيم: 2/569.
(3)  السنة لعبد الله بن أحمد: 1 / 243 [ح. 444].
(4)  صحيح مسلم:90 [ ح. 297-(181)].
(5)  معجم مفردات ألفاظ القرآن الكريم:553[نظر].
(6)  سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة لمحمد ناصر الألباني:2/333.
(7)  تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني:2/425.
(8)  نفس المصدر السابق: 5/706.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . احسان الغريفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/30



كتابة تعليق لموضوع : رؤية الله والتطرف الفكري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net