صفحة الكاتب : ابو محمد العطار

معاوية إبن أبي سفيان ... 1
ابو محمد العطار
 دراسة موضوعية تاريخية واعية موثقة بالمصادر السنية, لمعرفة حقيقة معاوية وأثره على الأسلام مراعيا الإيجاز
تركت شخصية معاوية خطان في التاريخ,أحدهما المساند والسائرعلى النهج الأموي والداعم لمعاوية والمحارب لعلي وأهل البيت ع ,الآخر المضاد والرافض لمعاوية والمساند والمؤيد للإمام علي ع, ومعركة الصفين بينهما خير دليل,ومن الجهل أن نقول نحب علي ومعاوية في نفس الوقت
لايجتمع الحق والباطل في قلب واحد
 
كما نرى اليوم خلاف الأمة على معاوية, المؤيد له, كمفتي السعودية عبد العزيز الشيخ ومعه الوهابين والسلفين الأمويين ,والمعادي لمعاوية كالدكتورالكبيسي ومعه عموم السنة وكل شيعة أهل البيت عليهم السلام, والدليل رابط اليوتوب أسفل البحث .
أنا وأنت مع من ..مع الإمام علي أو مع معاوية..؟؟ ومع أي إمام حق نريد ونحب أن نحشر يوم القيامة..؟؟؟
 
يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ [الإسراء:71]
 
 {   ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه   }(سورة الأحزاب)  
 
 
 
البطاقة الشخصية لمعاوية
 
معاوية هو بن صخر بن حرب بن أميّة بن عبد شمس بن  عبد مناف  المعروف بـ معاوية بن أبي سفيان كنيته أبو عبد الرحمن،
 هو أحد أبناء أبو سفيان بن حرب  ,أمه هند بنت عتبه آكلة الأكباد (آكلة الاكباد « هند » التي صنعت بشهداء « أحد » ما تقشعر له الابدان هي التي مثلت وشقة صدر عم النبي حمزة إبن عبد المطلب في معركة أحد وأخرجت كبده ولاكته بفمها وقطعة أجزاء من جسمه وعملت بها قلادة, علاوة على انها راحت تغري قومها ، بنبش قبر آمنة بنت وهب ... أم محمد (ص) اشتفاء ... وحقداً (سيرة النبوية لابن هشام) ,وهي كانت تعد من أصحاب الأعلام  ) هو وأبيه من الطلقاء بعد فتح مكة المكرمة حيث قال لهم الرسول:إذهبوا فأنتم الطلقاء , ويعد معاوية في المرتبه الحادية أو الثانية عشر في تسلسل ومراتب الذين دخلوا في الإسلام,وأما أن معاوية كاتب الوحي فهذا غير صحيح,هو لقب نفسه بنفسه وهذا اللقب ليس من رسول الله ص, ويعد من أكاذيب البيت الأموي,فهو من الطلقاءكأبيه أبو سفيان.
 
تولى معاوية بن ابي سفيان ولاية الأردن في الشام سنة 21هـ في عهد عمر بن الخطاب. وبعد موت أخيه يزيد بن أبي سفيان من
طاعون، ولاه عمربن الخطاب ولاية دمشق وما يتبع لها من البلاد، ثم جمع له عثمان بن عفان على ولاية الشام كلها، فكان من ولاة أمصارها, وبعد موت عثمان سنة 35هـ,
( وبعد معركة الجمل بقيادةعائشة بنت أبي بكر  التي أنتهت الى هزيمتها وأنتصار علي بن أبي طالب ع وقتل في المعركة الطلحة والزبير وتأسير عائشة ثم إيصالها لى المدينة بأشراف أخيها محمد بن أبي بكر الذي كان من قادة جيش إمام علي ع وكان ساخط وضد أخته عائشة ),وبعد معركة الجمل تمرد وخرج  معاوية على طاعة وخليفة المسلمين و أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ع وجهز حربا ضروس شنها على الإمام علي ووقعت معركة الصفين في القرب من الرقة وقتل فيها حوالي 30 ألف وأنتهت بالأكراه الى التحكيم ,
حكم معاوية أكثر من 40 سنة,توفّي في دمشق عن عمر يناهز 78 سنة بعدما عهد وعين ولده يزيد بن معاوية حاكما من بعده وجعل الحاكمية بالوراثة وهي أول سابقة في الإسلام ضاربا كل تعاليم الإسلام والقرآن والشورى  
 عرض الجدار,  ودفن في دمشق وكانت وفاته في رجب سنة 60 هـ.
 
 
والشجرة الملعونة في القرآن
 
  (وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغياناً كبيراً )
 
الشجرة الملعونة أو العائلة الملعونة في القرآن ، هم بنو أمية,سواء في الجاهلية أو بعد الإسلام كانوا موضع شؤم وبخل ونكد وكيد وحقد على الله ورسوله وأهل البيت ع ,مؤآمراتهم ومكرهم وحربهم مستمره ,فهم نقمة وبلاء وحقد على المؤمنين وخصوصا على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وأبنائه وعلى سائر المسلمين المؤمنين من شيعة علي ع,فترى أحب الناس الى الأمويين هم أبعد الناس عن الحق وأقربهم الى أعداء الله والرسول وأهل بيته الكرام ,واليوم الذين مع معاوية,هم من يدافع عن  الأموين والسائرين على نهجهم هم النواصب من الوهابين والسلفين والبعثين والتكفرين وغيرهم ممن يذبحون ويفجرون المساجد والمراكز لمحبي وشيعة الإمام علي ع. .
رسول الله محمد ص لعن في مواضع كثيرة أبو سفيان وأبنه معاوية ويزيد ,وأشار الى ان الشجرة الملعونه في القران هم بنو أميه.  
إليكم بعض الروايات من كتب أهل السنة تذكر لعن الرسول لهم ,إليكم قليل منها مراعيا الأختصار :
 
*قال أبو الفداء ، في تاريخه :1/2/ 57 : ( في سنة 283 أمر المعتضد بكتابة الطعن في معاوية وابنه وابيه وإباحة لعنهم ، وورد في كتابه أن قوله تعالى ( الشجرة الملعونة ) اتفق المفسرون أنه أراد بني أمية
*ورأى النبي ( ص ) أبا سفيان مقبلاً ومعاوية ويزيد أخو معاوية يسوق به ، فقال : لعن الله القائد والراكب والسائق
*وقال صلى الله عليه وآله مرة أخرى : ( إذا بلغ بنو أمية أربعين اتخذوا عباد الله خَوَلاً ، ومال الله دَخَلاً ، وكتاب الله دَغَلاً ) .
 ( أخرجه الحاكم في ص 479 من الجزء الرابع من صحيحه المستدرك بإسناده إلى أبي ذر من طريقين )
*وفي تاريخ الطبري 6 / 4 : ( أن رسول الله صلى الله عليه وآله لعنه وابنيه معاوية ويزيد لما رآه راكباً وأحد الولدين يقود والآخر يسوق ، فقال : اللهم اللعن الراكب والقائد والسائق)  
 
*وفي الفردوس للديلمي 1 /560 : ح 1883 أبوذر الغفاري : ( اللهم العن بني لحيان ورعلاً وذكيان وعصية عصوا الله ورسوله . اللهم العن أبا سفيان . اللهم العن الحارث بن هشام . اللهم العن صفوان بن أمية)  
*وفي المجروحين لابن حبان 3 / 101 : ( عن أبي برزة قال : كنا مع النبي (ص) فسمع صوت غناء ، فقال : انظروا ما هذا ؟ قالوا : هذا معاوية وعمرو يغنيان. فقال : اللهم اركسهما في الفتنة ركسا اللهم دعهما إلى النار دعا
 
 
*ومنه : أن رسول الله صلى الله عليه وآله دعا بمعاوية ليكتب بأمره بين يديه فدافع بأمره واعتل بطعامه، فقال النبي : لا أشبع الله بطنه ، فبقى لايشبع ويقول : والله ما أترك الطعام شبعاً ، ولكن أعيا .
 
ومنه : أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : يطلع من هذا الفج رجل من أمتي يحشر على غير ملتي ، فطلع معاوية . . . الخ  *
 
 
*فمما لعنهم الله به على لسان نبيه صلى الله عليه وآله وأنزل به كتاباً قوله : والشجرة الملعونة في القرآن ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغياناً كبيراً . ولا اختلاف بين أحد أنه أراد بها بني أمية
ومنه: قول الرسول عليه السلام وقد رآه مقبلاً على حمار ومعاوية يقود به ويزيد ابنه يسوق به : لعن الله القائد والراكب والسائق *
 
*ومنه : الرؤيا التي رآها النبي صلى الله عليه وآله فوجم لها ، فما رؤى ضاحكاً بعدها ، فأنزل الله : وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس ، فذكروا أنه رأى نفراً من بني أمية ينزون على منبره
** أخرج مسلم في آخر باب من لعنة النبي وليس أهلاً لذلك ص 393 من الجزء الثاني من صحيحه ، بالإسناد إلى ابن عباس (( أن النبي صلى الله عليه وآله أمره أن يدعو له معاوية ، قال فجئت فقلت هو يأكل ، ثم قال لي : إذهب فادع لي معاوية ، قال فجئت فقلت : هو يأكل ، فقال صلى الله عليه وآله : لا أشبع الله بطنه))
 
وبعد ذلك كان معاوية لايشبع ويتوقف عن أكل الطعام لالشبع بل يتوقف لتعب فكيه من مضغ الطعام الكثير,وهذا من مواضع أستجابة دعاء الرسول محمد ص .
 
مقطع من كتاب الإمام علي الى معاوية إنه قال: وأعلم أنك من الطلقاء الذين لا يحل لهم الخلافة ، ولا تُعرض عليهم الشورى ، وقد أرسلت إليك وإلى من قبلك جرير بن عبد الله البجلي وهو من أهل الإيمان والهجرة ، فبايع ولا قوة إلا بالله
 
  معاوية والإمام الحسن عليه السلام
 
معاوية أثناء حكمه كان كثير الأعتداء على القرى والديار التي كانت تحت سلطة الإمام علي ثم لولده الإمام الحسن ع مما دفع الإمام الحسن لتجهيز جيش لقتاله,ولاكن بدهاء ومكر وصرر الدنانيرأشترى معاوية ضعفاء النفوس من جيش الحسن ع مما أدى الى ضعف الجيش مما أضطر الإمام الحسن ع الى الصلح مع معاوية مكرها,وكتبت معاهدة بينهما ومن فقراتها وقف الأعتدآت المتكرره وتسليم السلطة للحسن بعد وفاة معاوية, وإن لم يكن فلأخيه الحسين ع ,
بعد ذلك سرعان ما دس السم للحسن بواسطة زوجة الحسن جعدة بنت الأشعث بعدما أغراها بالزواج من ولده يزيد وبضغط وتشجيع أبوها الأشعث المجرم, قتلت الإمام الحسن بالسم ,ثم صعد المنبر معاوية في الشام,معلقا أن لله جنود من عسل ,(يشير الى السم), وقال كل ما أتفقت مع الحسن من مواثيق أضعها تحت قدماي هاتين ,
ثم نصب ولده السكير يزيد خليفة من بعده على المسلمين وهذه أول سابقة في الإسلام أن جعل الحكم وراثيا ,فلا شورى ولاأنتخابات ولا على أساس العداله والتقوى,ضاربا تعاليم القران والرسول عرض الحائط, ورغم كل ذلك هناك من الجهلاء من يقدس ويعظم معاوية وأمه وأبيه وولده السكير يزيد, حقدا على آل الرسول محمد ص
أسأل من الله أن يحشر كل من يأيد معاوية ويزيد معهم يوم القيامة
 
لقَّب نفسَه(خال المؤمنين) فوبخه أمير المؤمنين عليه السلام  
 
الخط الأموي يلقب معاوية بخال المؤمنين لأن أخته أم حبيبة زوجة الرسول ص
 
 (أم حبيبةهي أخت معاوية   واسمها رملة بنت أبي سفيان. وكانت زوجة عبيد الله بن جحش. وهاجر معها إلى الحبشة الهجرة الثانية, فتنصر عبيد الله هناك وأنفصلت عنه,وثبتت هي على الإسلام,وبقية حائرة لاتستطيع العودة الى أبيها, وكان أبوها أبو سفيان زعيم الكفار في مكة يجمع الجموع على الإسلام يومئذ. فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأحصنها, ثم التحقت بالرسول ص عند عودتها)
 
 سؤال..! أذن لماذا لم تلقبون محمد أبن أبي بكر وعبد الله أبن عمر وغيرهم أخوال
 المؤمنين علما إن أخواتهم من زوجات الرسول ص ..؟؟!!
اخترع هذا اللقب معاوية نفسه لنفسه ، وكتب الى أمير المؤمنين عليه السلام يفتخر به !
 
ففي تاريخ دمشق:42/520: (عن أبي عبيدة قال: كتب معاوية إلى علي بن أبي طالب: يا أبا الحسن إن لي فضائل كثيرة ، كان أبي سيداً في الجاهلية ، وصرت ملكاً في الإسلام ، وأنا صهر رسول الله(ص)، وخال المؤمنين وكاتب الوحي . فقال علي:
 أبِالفضائل يفخر عليَّ ابن آكلة الأكباد؟ ثم قال: أكتب يا غلام:
 
محمدٌ النبيُّ أخي وصهري        وحمزةُ سيدُ الشهداء عمي
 
وجعفرٌ الذي يُمسي ويَضحى         يطير مع الملائكة ابنُ أمي
 
وبنتُ محمد سكني وعُرسي           مسوطٌ لحمها بدمي ولحمي
 
وسبطا أحمد ولدايَ منها            فأيكم له سهم كسهمي
 
سبقتكم إلى الإسلام طُراً             صغيراً ما بلغتُ أوان حلمي
 
وأوجب لي ولايته عليكم            رسول الله يومَ غدير خمِّ
 
وما إن زلت أضربهم بسيفي            إلى أن ذلَّ للاسلام قومي
 
فويلٌ ثمَّ ويلٌ ثم ويلٌ لمن               يلقى الإله غداً بظلمي
 
فقال معاوية: أخفوا هذا الكتاب لا يقرؤه أهل الشام ، فيميلون إلى ابن أبي طالب). انتهى. وقال في هامشه: (الخبر والشعر في البداية والنهاية:8/9...الأبيات في ديوان علي بن أبي طالب رضي الله عنه طبعة بيروت/188، ومعجم الأدباء:14/48 . ورواها ابن حجر في الصواعق المحرقة:2/386، وسمط النجوم العوالي:3/78 والوافي بالوفيات:21/184، ومعجم الأدباء:4:176، والحماسة المغربية:1/576).
 
لنعرف الإمام علي على ضوء أحاديث الرسول الأعظم من مصادر أهل السنة(البكريون)
 
علي ورسول الله نور واحد
قبل الولادة
 
* ابن المغازلي الشافعي في مناقب عليّ بن أبي طالب …: ص87 ـ 88 الرقم 130: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):  
 
«كنت أنا وعلي نوراً بين يدي الله عزّ وجلّ،
يسبّح الله ذلك النور ويقدّسه قبل أن يخلق الله آدم بألف عام، فلمّا خلق الله آدم ركب ذلك النور في صلبه، فلم يزل في شيء واحد، حتى افترقنا في صلب عبد المطلب فَفِيَّ النبوة وفي عليّ الخلافة».
 
·        القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص16 ب1. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي :
«أنا وأنت من نور الله عز ّوجلّ».
·        الحاكم في المستدرك على الصحيحين: ج2 ص241. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعليّ…:
«يا علي! الناس من شجر شتّى وأنا وأنت من شجرة واحدة، ثمّ قرأ رسول الله(صلى الله عليه وآله): (وجنّات من أعناب وزرع) الآية». سورة الرعد:  
 
مكانت علي (ع)
 
*القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص76 ب 13. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«أقدم أُمتي سلماً وأكثرهم علماً وأصحهم ديناً وأفضلهم يقيناً وأكملهم حلماً وأسمحهم كفاً وأشجعهم قلباً: علي، وهو الإمام على أُمتي».
·        القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص146 ب41: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
 «إن الله قد فرض عليكم طاعتي ونهاكم عن معصيتي، وفرض عليكم طاعة علي بعدي ونهاكم عن معصيته، وهو وصيي ووارثي، وهو مني وأنا منه، حبه إيمان وبغضه كفر، محبه محبي ومبغضه مبغضي، وهو مولى من أنا مولاه، وأنا مولى كل مسلم ومسلمة، وأنا وهو أبوا هذه الأمة».
·        القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص 64 ب7. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«علي مني وأنا منه، وقال جبرائيل: أنا منكما».
·        البخاري في صحيحه: ج4 ص208 كتاب أصحاب النبي ب 9 مناقب علي بن أبي طالب. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): «أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى».
 
* ابن المغازلي في مناقب عليّ بن أبي طالب …ة: ص 45و46 الرقم: 68. قال رسول الله(صلى الله عليه وآله):
 
 «من ناصب عليّاً الخلافة بعدي فهو كافر، وقد حارب الله ورسوله، ومن شكّ في عليّ فهو كافر».
 
وأخيرا
للذين يصفون معاوية وهند ويزيد بأفضل الألقاب وقد غاب عنهم الكثير, نضع لمفتي السعودية عبد العزيز الشيخ ولغيره ممن يدافع ويمدح معاوية وأبنه يزيد على حساب العدل والحق وينصبون العداء لله ولرسوله وأهل البيت عليهم السلام ,نضع بين أيديكم  بعض المصادر السنّية التي ذكرت يزيد وفسقه وظلمه وجوره ومن كفّره وجوّز لعنه .
المصادر :  [(( تاريخ الطبري: 3/13 و6/267 و7/11 و10/60 و11/538. \2- منهاج السنّة: 2/253. \3- الإمامة والسياسة: 1/ 155. \4- الخصائص الكبرى: 2/ 236. \5- تطهير الجنان في هامش الصواعق: 64. \6- روح المعاني للألوسي: 26/73. \7- البداية والنهاية لابن كثير: 8/265. \8- تاريخ الإسلام للذهبي: 2/356. \9- الكامل لابن الأثير: 3/47. \10- تاريخ ابن كثير: 6/ 234, 8/22. \11- تاريخ اليعقوبي: 6/251. \12- تاريخ الخناف للسيوطي: 209. \13- تاريخ الخميس: 2/ 302. \14- مروج الذهب للمسعودي: 3/ 71. \15- الأخبار الطوال للدينوري: 65. \16- شذرات من ذهب لابن العماد الحنبلي: 1/ 168. \17- فتح الباري: 13/70. \18- رسائل ابن حزم: 2/ 140. \19- اسد الغابة: 3/243.))
 
 الروابط
  مفتي السعودية يكفر الكبيسي وكل من يقدح بمعاوية ويزيد
 
 
الشيخ احمد الكبيسي كل ما نعانيه الان من معاوية
 
وقبل أن نودعكم
هذه المعلومات الواردة هنا قد غابت عن الكثير من المسلمين بسبب سياسة القتل والأضطهاد من قبل الأمويين وأتباع مدرسة الأمويين اليوم من الوهابيين والسلفيين والبعثيين الصدامين أمثال طارق الهاشمي وعزة الدوري وأذنابهم وغيرهم,واليوم هم يمارسون القتل بأبشع صوره مع أحباب وأبناء شيعة أمير المومنين في كل العالم .
الواجب علينا إيصال هذه المعلومات للجميع ليعرف الحق من الباطل ,فنحن أبناء التاريخ ومواقفنا اليوم هي نتاج الماضي(ومع  كل الأسف) الذي يقود المستقبل دنيا وآخرة فإما جنة وإما نار يوم القيامة 
 
فرحم الله من عرف الحق فتبعه ودعى اليه ونشره 
 
في الحلقة الثانية بعونه تعالى سنتناول أبرز ما قام به معاوية أثناء حكمه
 
إعداد/ أبو محمد العطار
 جمادي الثاني 1433 المصادف    آيار/2012
 

  

ابو محمد العطار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/19



كتابة تعليق لموضوع : معاوية إبن أبي سفيان ... 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي علي
صفحة الكاتب :
  علي علي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السلم من منظور الثورة الحسينية ..  : رياض العبيدي

 وزارة الخارجية العراقية تعمل لصالح من؟  : علي الموزاني

 الشاعر وسفر الغريب ((شلال عنوز))  : حميد الحريزي

 أبطال قيادة عمليات سامراء ينفذون عملية تفتيش واسعة ضمن قاطع المسؤولية  : وزارة الدفاع العراقية

 لجنة متابعة شؤون الشهداء والجرحى في الفرقة التاسعة وإعلام وزارة الدفاع يزورون ذوي الشهداء في مدارس الشطرة وسوق الشيوخ  : وزارة الدفاع العراقية

 أحرصوا ....على بقية العراق ..!  : عبد الهادي البابي

 هل ان المجلس الاعلى خارج حكومات المحافظات حقا!!؟  : نور الحربي

 تأملات في القران الكريم ح337 سورة ص الشريفة  : حيدر الحد راوي

 معادلة الحياة العراقية ثلث يرحل وثلث يموت وثلث يبقى؟!  : علاء كرم الله

 مدينة الطب تقيم اجتماع علمي حول السيطرة على حدوث مرض الاسهال الوبائي الكوليرا  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الحوثيون يستهدفون وزارة الدفاع السعودية بصواريخ “بركان2”

 الأخوة الكتاب ولأخوات الكرام هو الحب من يدعم هذه وأطفالها !!!  : سيد صباح بهباني

 وزير الزراعة يلتقي وفد المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة أكساد  : وزارة الزراعة

 عندما يغيب المثقف .  : ثائر الربيعي

 وصلت النمسا  : حيدر محمد الوائلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net