صفحة الكاتب : ابو محمد العطار

معاوية بن أبي سفيان الحلقة الثانية
ابو محمد العطار
الدور الخبيث في تغير الحقائق وأفتعال الأحاديث المزورة
 
في البداية أستحضرتني قصة صديق كان يدرس في إحدى الدول الأوربية وقد حضر الى متحف الشمع أقيم آنذاك  يجسد شخصيات أسلامية تاريخية عاصرت الرسول الأكرم محمد ص ,يقول الصديق ,شدني الشوق للأطلاع والمعرفة لزيارة المتحف,وبينما أتنقل بين الشخصيات المعروضة ,أثار في نفسي التسائل من تصرف أحد الكتاب المستشرقين الزائرين,حينما وقف وقفة سريعة أمام الشخصيات المعروضة بينما راح يقبل تمثال معاوية كثيرا وحينما سألته مستفسرا عن السبب ؟ثم لماذا لم تقبل شخصية الإمام علي ع الذي كان أعلم واشجع وأفقه وأعدل من الجميع, وكان أكثرهم مناقب وسوابق في الأسلام ووو؟؟
 
أجاب المستشرق (الغير مسلم) نحن نعرف ذلك ,ولاكن معاوية هو الذي وقف أمام علي وحاربه ولولا معاوية لأنتشر الأسلام بعدل وعلم وسياسة  علي في رعيته وصدقه وأحسانه, وبحروب معاوية ضد الإمام علي ع شتت المسلمين ومزق وحدتهم ومنع الإسلام من الأنتشار وهذا مانريده(على قول المستشرق) . 
 
أبرز ما قام به معاوية أثناء حكمه 
 
سخر معاوية كل مايملك من سلطة ومال وممتلكات الدوله ودور التعليم الى تثبيت عرشه ومحاربة الرسول والإمام علي وأهل بيته الكرام ومما عمله ما يلي بأختصار:
1- قاد حرب أعلامية :
بنا شبكة أعلامية مضادة لعلي أبن أبي طالب ع وأهل بيت الرسول ص والحط من قدرهم ومكانتهم وجهادهم لله والرسول ص, عندعموم المسلمين,وسن سب علي على المنابر وأستمر 120سنة,
فقد جند لذلك علماء البلاط الأموي للفتيى وتغير الحقائق ويذيعوا الأضاليل والأكاذيب في انتقاصهم للإمام علي ودعما للحكم الأموي ,ووزع الصرر والدنانير على الشعراء وألخطباء وأصحابي الكلمة والوجاهة فأشترى ضمائرهم وكسب ألسنتهم ومواقفهم وصفهم الى جانبه ضد الإمام علي ع الخليفة الشرعي للمسلمين جميعا,وبهذا تمرد على  طاعة أمير المؤمنين علي ,وشق عصى المسلمين ,وهيئ نفسه وجنده وأهل الشام الى الأنفصال والحرب على الإمام علي ع.
 
 
2- تمرد وقاد معركة دامية في صفين ضد إمام زمانه:
 
شن حربا ضروس على الإمام علي ع ووقعت معركة دامية( في منطقة الصفين بسوريا) طويلة الأمد أكلت الأخضر واليابس وخلفة أكثر من 75 ألف قتيل من المسلمين(منهم نحو خمسين ألفاً من جيشه ، ونحو خمس وعشرين ألفاً من جيش أمير المؤمنين عليه السلام ، وفيهم أكثر من مئة من الصحابة ، منهم خمس وعشرون بدرياً),
منهم عمار بن ياسر الذين قال عنه الرسول ص:ياعمار تقتلك الفئة الباعية وآخر شرابك من الدنيا ضياح من لبن,وفعلا قبل موته طلب الماء فلم يجده وأعطي اللبن بدل منه ففرح عمار لصدق رسول الله وحسنه عاقبته وخزي أصحاب معاويه من سوء عاقبتهم .
 وأنتهت المعركة الى التحكيم في النهاية , ولم يكتفي بذلك فكان جنده دائما يغيرون على قرى ومناطق تحت وصاية الإمام علي ع .
وهنا سؤال يطرح,مايقوله أهل السنه ,كل من يخرج على أبو بكر وعمر خارجي ويجب قتاله كما قالوا على مالك أبن نويره (مالك هوالذي أمتنع من دفع الزكاة لغير الإمام علي بأعتباره وصي رسول الله ص وخليفته بالحق,فأرسل أبو بكرخالد بن الوليد حاصر بيته وقتله ثم غصب زوجته بعد قتله,وأسأل هل يحق قتله بمجرد عدم دفع الزكاة .؟ وهل يحق له الزواج من زوجته وهي في عدة وفاة زوجها..؟؟!! ُثم بعد كل ذلك ولم يعاقبه أبو بكربقوله أجتهد فأخطئ..!!وا إسلاماه ) فكيف الذي يخرج على الإمام علي ثم يعتدي ويقتل ولايعتبر خارجي بل يكرم ويعطى له ألقاب ونياشين ككاتب الوحي وخال المومنين وغير ذلك ,لماذا هذه الأزدواجية في المعاير والكيل بمكيالين,أليس علي ع من الخلفاء الراشدين بقولهم!!
 
 ثم عند البعض غشاوة لايميزبين القاتل والمقتول أو بين الجلاد والضحية كالذي يقول قتل سيدي معاوية سيدي حجربن عدي الكندي في ضواحي الشام  أي القاتل معاوية والمقتول حجر كلاهما سيدي  !!!. 
 
3- معاوية سن سنة سيئه وهي سب الإمام علي ع :
 
وقد خطب معاوية في أهل الشام فقال لهم كذبا ونفاقا:(أيها الناس ، إن رسول الله قال لي : إنك ستلي الخلافة من بعدي ، فاختر الأرض المقدَّسة - يعني الشام - ، فإن فيها الأبدال ، وقد اخترتكم ، فالعنوا أبا تراب).
 
 أوعز معاوية الى كل عماله وخطباء المساجد وأجبرهم على سب علي بعد كل خطبه وقد عد التاريخ أكثر من 120 سنة وفي أكثر من  000 80 منبر متوزع في كل البلدان الخاضعة لسطونه يسب عليها الإمام علي ع . 
وعجَّ أهل الشام بِسَبِّ الإمام ( عليه السلام) وسرى سَبُّ الإمام ( عليه السلام ) في جميع أنحاء العالم الإسلامي,  
.
وخطب أيضاً في أولئك الأوباش فقال لهم : ( ما ظنكم برجل - يعني : علياً - لا يصلح لأخيه - يعني : عقيلاً - ، يا أهل الشام ، إن أبا لهب المذموم في القرآن هو عم علي بن أبي طالب) وقد نسي أن أبا لهب هو عم الرسول ص أيضا .!!
  
ويقول المؤرخون : إنه كان إذا خطب ختم خطابه بقوله : ( اللَّهم إن أبا تراب أَلْحَدَ في دينك ، وصَدَّ عن سبيلك ، فالعنه لعنا وبيلاً ، وعَذِّبه عذاباً أليما).
  
وكان يُشاد بهذه الكلمات على المنابر ، ولما ولي معاوية المغيرة بن شعبة إمارة الكوفة كان أهم ما عهد إليه أن لا يتسامح في شتم الإمام ( عليه السلام ) ، والترحُّم على عثمان ،   ومحاربة أصحاب علي وإقصائهم ولصق العيب فيهم.
 .
وأقام المغيرة والياً على الكوفة سبع سنين ، وهو لا يدع شته وذمُّ علي ( عليه السلام ) والوقوع فيه.
 
فيامسلمون لمذا لا تشكلون على معاوية الذي يسب علي وصي رسول الله بالحق والصحابي الأول ,والكل يقر حديث الرسول بقوله:
 
عليّ مع الحق والحقّ مع عليّ
 ولن يتفرّقا حتى يردا عليّ الحوض يوم القيامة»..!!..؟؟
المصدر: ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص449 الرقم: 9025. عن أبي ثابت مولى أبي ذر، قال: «دخلت على أمّ سلمة فرأيتها تبكي وتذكر عليّاً، وقالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول:
 
ولاكن الآن أين علي وأين معاوية ؟؟ علي في قلوب المؤمنين الصالحين,قبره روضة من رياض الجنة يأمه الناس من شرق الأرض وغربها,قبابه الذهبية تناطح السحاب علوا وقدرا , وفي المقابل يجهل قبر معاوية حتى عن جيرانه ,هكذا أرادة الله للحق أن يظهر وهذه واحده منها . 
  
4-أفتعال الكذب على الله ورسوله عبر أحاديث مزورة مفتعله على الرسول محمد ص :
 
أعد معاوية مجموعة كبيرة من الرواة والمحدثين لوضع أحاديث موضوعة غير صحيحة تنسب الى الرسول ص ,والرسول منها برئ,غايتها رفع مكانة رموز أهل السقيفة وكل من ناصب العداء الى أهل البيت ع وهم علي وفاطمة والحسن والحسين ع ,وفي مقابل ذلك وضعوا أحاديث مزورة تحط من قدر أهل البيت ع وتشحن المسلمين ضد علي وأهل البيت ع .
أما الأعضاء البارزون الذين سخَّرهم معاوية في تلك الشبكات الخطرة التخريبية المؤثرة في قيم الإسلام,منهم :
  أبو هريرة الدُّوسي .1
  سمرة بن جندب .2
  عمرو بن العاص .3
  4-المغيرة بن شعبة
5-ومن التابعين عروة بن الزبير  .
المصدر :(شرح النهج:4/73 ، والغارات:2/840 
 
وقد افتعلوا آلاف الأحاديث على لسان النبي ( صلى الله عليه وآله)وقد كانت أحاديثهم عِدَّة طوائف مختلفة ، وذلك بحسب التخطيط السياسي للدولة ، هي
 
الطائفة الأولى  
وضع الأخبار في فضل الصحابة ، لجعلهم قِبَال أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وقد أحصوه  أكثر من مِائة حديث منها: :
  ( إنَّ عُمَر مُحدَّث ) ، - بصيغة المفعول - ، أي : تُحدِّثُه الملائكة .1
 - إن السَّكِينة تُنطق على لِسان عُمر .2
  إنَّ عُمَر يُلقِّنُه المَلَك .3
  إن المَلائكة لَتَستحي من عُثمان .4
كما وضعوا في فضل الصحابة الأحاديث المماثلة للأحاديث النبوية في فضل العترة الطاهرة ( عليهم السلام )  كحديث ....   الحسن والحُسَين سيدا شباب أهل الجنة),ففتعلوا حديث مقابله كهذا: )  
 ( إنَّ سيدَي كُهول أهل الجنة أبو بكر وعمر)..وقد تغافلوا أوجهلوا إن ليس في الجنة كهول بل الجميع يكونون شباب!!   .5
 
الطائفة الثانية:
وضع الأخبار في ذمِّ العترة الطاهرة ( عليهم السلام ) ، والحطِّ من شأنها          
 
فقد أعطى معاوية سمرة بن جندب أربع مِائة ألف درهم على أن يخطب في أهل الشام ، ويروي لهم كذبا ونفاقا أن الآية الكريمة نزلت في الإمام علي ( عليه السلام ) ، وهي قوله تعالى:
( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيوةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ) البقرة 204  
فروى لهم سمرة ذلك ، وأخذ العِوَض الضخم من بيت مال المسلمين. .
 
ومِمَّا رووا أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال في آل أبي طالب : ( إن آل أبي طالب ليسوا بأولياء لي ، إنما وليِّي اللهُ وصالحُ المؤمنين)  
وروى الأعمش أنه لما قدم أبو هريرة العراق مع معاوية عام الجماعة ( سنة 41 هـ ) جاء إلى مسجد الكوفة ، فلما رأى   من استقبله من الناس جَثَا على ركبتيه ، ثم ضرب صَلعته مراراً ، وقال: يا أهل العراق أتزعمون أني أكذب على رسول الله ص وأحرق نفسي بالنار ؟!! لقد سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول: 
   (إنَّ لكل نبيٍّ حَرماً ، وإِنَّ حَرمي بالمدينة ما بين عيرإلى ثور ، فمن أحدث فيهما حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، وأشهد بالله أن عَلياً أحدث فيها ) ، فلما بلغ معاوية قوله ، أجازه وأكرمه ، وولاَّه إمارة المدينة.  
إلى كثير من أمثال هذه الموضوعات التي تقدح في العترة الطاهرة ( عليهم السلام ) الذين هم حملة الأسلام الرباني و المحمدي العلوي الذي أراده الله للمسلمين,في بيوتهم نزل القرآن وهم أعلم به,وهم مصدر الوعي والإحساس في العالم الإسلامي,
 
الطائفة الثالثة:  
افتعال الأخبار في فضل معاوية ، لمحو العار الذي لحقه ولحق أباه وأسرته في مناهضتهم للإسلام وإخفاء ما ورد عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في ذَمِّهم ، وهذه بعض الأخبار المفتعلة المكذوبة على الرسول ص  
 
 ) قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( معاوية بن أبي سفيان أحْلَم أُمَّتي وأجودها   1-
 ) قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( صاحبُ سِرِّي معاوية بن أبي سفيان   2-
  قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( اللَّهُمَّ عَلِّمهُ الكتاب - يعني معاوية - ، وقِهِ العذاب ، وأدخله الجنة)   3-
 ) قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( إذا رأيتم معاوية يخطب على منبري فاقبلوه ، فإنه أمين هذه الأمة   4-
إلى غير ذلك من الأحاديث الموضوعة ، التي تعكس الصراع الفكري ضد الإسلام عند معاوية ، وأنه حاول جاهداً مَحْو هذا الدين والإسلام المحمدي والقضاء عليه وأستبداله بإسلام أموي وراثي يكون الحكم فيه للأمير وليس لله .! .
وقد امتُحِن المسلمون(بالخط الإسلامي الأموي المنافق ) امتحاناً عسيراً بهذه الموضوعات التي دُوِّنت في كتب السنة ، وظنَّ الكثيرون من المسلمين أنها حق,ولحد الآن بعض المسلمين مغشوشين بمعاوية وخطه الأموي المتمثل بالوهابيه اليوم! .
فأضفوا على معاوية ثوب القداسة ، وألحقوه بالرعيل الأول من الصحابة المتحرِّجين في دينهم ، وهم من دون شَكٍّ لو علموا واقعها لتبرَّؤوا منها ، كما يقول المدايني .
ولم تقتصر الموضوعات على تقديس معاوية والحطِّ من شان أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وإنما تدخلت في شؤون الشريعة ، فأُلصقت بها المتناقضات والمستحيلات ، مِمَّا شوَّهت الواقع الإسلامي ، وأفسدت عقائد المسلمين .
 
ستر فضائل أهل البيت ( عليهم السلام)
 
وحاول معاوية بجميع طاقاته حجب فضائل آل البيت ( عليهم السلام ) ، وستر مآثرهم عن المسلمين ، وعدم إذاعة ما أُثِر عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في فضلهم.  
 
يقول المؤرخون : إنه بعد عام الصلح حَجَّ معاوية بيت الله الحرام ، وإلتقى عبد الله بن عباس وقال له :
 إنا كتبنا إلى الآفاق ننهى عن ذكر مناقب علي وأهل بيته ، فَكُفَّ لسانك يا بن عباس ) (
 
فانبرى ابن عباس بفيض من منطقه وبليغ حُجَّته ، يُسدِّد سهاماً لمعاوية قائلاً : فتنهانا عن قراءة القرآن ؟
قال معاوية : لا .
فقال ابن عباس : فتنهانا عن تأويله ؟
قال معاوية : نعم .
فقال ابن عباس : فنقرأه ولا نسأل عَمَّا عنى اللهُ به ؟
قال معاوية : نعم .
فقال ابن عباس : فأيهما أوجب علينا ، قراءته أو العمل به ؟
قال معاوية : العمل به .
فقال ابن عباس : فكيف نعمل به حتى نعلم ما عنى الله بما أنزل علينا ؟
قال معاوية : اقرأوا القرآن ، ولا ترووا شيئاً مما أنزل الله فيكم ، ومما قاله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فيكم ، وارووا ما سوى ذلك .
  (فسخر منه ابن عباس ، وتلا قوله تعالى
(يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) التوبة32
 
وصاح به معاوية : ( اكفني نفسك ، وكفَّ عنِّي لسانك ، وإن كنت فاعلاً فليكن سِراً ، ولا تُسمِعُه أحداً علانية)  
ودلَّت هذه المحاورة على عمق الوسائل التي اتَّخذها معاوية في مناهضته لأهل البيت ( عليهم السلام ) ، وإخفاء مآثرهم ، حتى بلغ الحقد به على الإمام ( عليه السلام ) أنه لما ظهر عمرو بن العاص بِمِصر على محمد بن أبي بكر وقتله ، استولى على كُتُبه ومذكَّراته ، وكان من بينها عهد الإمام له ، وهو من أروع الوثائق السياسية ، فرفعه ابن العاص إلى معاوية ، فلما رآه قال لخاصَّته  
( إنا لا نقول هذا من كتب علي بن أبي طالب ، ولكن نقول : هذا من كتب أبي بكر التي كانت عنده )  
 
التحرُّج من ذكر الإمام ( عليه السلام)
  
وأسرف الحكم الأموي إلى حَدٍّ بعيد في محاربة الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، فقد عهد بقتل كل مولود يُسمَّى عَلياً ، فبلغ ذلك علي بن رياح فخاف ، وقال : لا أجعل في حِلٍّ من سَمَّاني عَلياً ، فإن اسمي : عُلِي - بضم العين - .
ويقول المؤرخون : ( إن العلماء والمحدِّثين تحرَّجوا من ذكر الإمام علي ( عليه السلام ) والرواية عنه ، خوفاً من بني أمية ، فكانوا إذا أرادوا أن يرووا عنه يقولون : روى أبو زينب).  
وروى معمر ، عن الزهري ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله):
(إنَّ الله عزَّ وجلَّ منع بني إسرائيل قطر السماء لسوء رأيهم في أنبيائهم ، واختلافهم في دينهم ، وإنه أخذ على هذه الأمة
 بالسنين ، ومنعهم قطر السماء ببغضهم علي بن أبي طالب)
قال معمر : حدثني الزهري في مَرْضَةٍ مَرِضَها ، ولم أسمعه يحدث عن عكرمة قبلها ولا بعدها ، فلما أبل(شفي) من مرضه ندم على حديثه لي ، وقال :
يا يماني ، أكتم هذا الحديث واطوِهِ دوني ، فإن هؤلاء - يعني بني أمية - لا يعذرون أحداً في تقريض علي وذكره .
هذه بعض المِحَن التي عاناها المسلمون في مَوَدَّتِهم لأهل البيت ( عليهم السلام ) ، التي هي جزء من دينهم
ومن هنا نعلم إن معاوية ومن سبقه كانوا حريصين كل الحرض على منع نشر فضائل ومناقب الإمام علي وأهل البيت ع,ولانستغرب اليوم مانراه من الخط الأموي المتمثل بالنواصب من الوهابين والسلفين والبعثين الذين يمنعون نشر فضائل علي وأهل بيت الرسول ع ,وكل من روى فضائل علي حاربوه ووصفوه أنه رافضي ويقطعون عليه راتبه ويرموه بالكفر والزندقه,ثم يدعون بأنهم يحبون أهل البيت ..!!
 
  معاوية والإمام الحسن عليه السلام 
 
معاوية أثناء حكمه كان كثير الأعتداء على القرى والديار التي كانت تحت سلطة الإمام علي ثم لولده الإمام الحسن ع مما دفع الإمام الحسن لتجهيز جيش لقتاله,ولاكن بدهاء ومكر وصرر الدنانيرأشترى معاوية ضعفاء النفوس من جيش الحسن ع مما أدى الى ضعف الجيش مما أضطر الإمام الحسن ع الى الصلح مع معاوية مكرها,وكتبت معاهدة بينهما ومن فقراتها وقف الأعتدآت المتكرره على القرى ومنع شتم علي على المنابر والمساجد تحت سلطة معاوية وتسليم السلطة للحسن بعد وفاة معاوية, وإن لم يكن الحسن فلأخيه الحسين ع ,
بعد ذلك سرعان ما دس معاوية السم للحسن بواسطة زوجة الحسن جعدة بنت الأشعث بعدما أغرها بالزواج من ولده يزيد وبضغط وتشجيع أبوها الأشعث المجرم, قتلت الإمام الحسن بالسم ,ثم صعد المنبر معاويةفي الشام,معلقا أن لله جنود من عسل ,يشير الى السم, وقال كل ما أتفقت مع الحسن من مواثيق أضعها تحت قدماي هاتين ,
ثم نصب ولده السكير يزيد خليفة من بعده على المسلمين وهذه أول سابقة في الإسلام أن جعل الحكم وراثيا ,فلا شورى ولاأنتخابات ولا على أساس العداله والتقوى,ضاربا تعاليم القران والرسول عرض الحائط (هذا هو الأسلام الأموي), ورغم كل ذلك هناك من الجهلاء من يقدس ويعظم معاوية حقدا على آل الرسول محمد ص 
أسأل من الله أن يحشر كل من يأيد معاوية ويزيد معهم يوم القيامة
 
مزيدا من المعرفة حول معاوية وأبنه يزيد عليكم بالمصادر التاليه 
المصادر :  [(( تاريخ الطبري: 3/13 و6/267 و7/11 و10/60 و11/538. \2- منهاج السنّة: 2/253. \3- الإمامة والسياسة: 1/ 155. \4- الخصائص الكبرى: 2/ 236. \5- تطهير الجنان في هامش الصواعق: 64. \6- روح المعاني للألوسي: 26/73. \7- البداية والنهاية لابن كثير: 8/265. \8- تاريخ الإسلام للذهبي: 2/356. \9- الكامل لابن الأثير: 3/47. \10- تاريخ ابن كثير: 6/ 234, 8/22. \11- تاريخ اليعقوبي: 6/251. \12- تاريخ الخناف للسيوطي: 209. \13- تاريخ الخميس: 2/ 302. \14- مروج الذهب للمسعودي: 3/ 71. \15- الأخبار الطوال للدينوري: 65. \16- شذرات من ذهب لابن العماد الحنبلي: 1/ 168. \17- فتح الباري: 13/70. \18- رسائل ابن حزم: 2/ 140. \19- اسد الغابة: 3/243.)) 
 
لنفتح قلوبنا الى ماقاله الرسول ص في حق علي ع
هنا يجب أن أضع بين أيديكم نماذج من أحاديث رسول الله ص في حق الإمام علي ع موثقة من مصادر أهل السنة منها:
حب علي ع إيمان وبغضه نفاق
ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص241، الرقم 8753: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): 
«عليّ (عليه السلام) أقضى أمتي بكتاب الله، فمن أحبني فليحبّه، فإن العبد لا ينال ولايتي إلاّ بحبّ عليّ (عليه السلام)». 
السيوطي في اللالئ: ج1 ص173: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): 
«عليّ باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي، حبّه إيمان وبغضه نفاق».
ومسلم في صحيحه: ج1 ص86 الحديث 131: قال علي(عليه السلام): 
«والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي (صلى الله عليه وآله) إليّ أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص105 ب20. قال النبي (صلى الله عليه وآله):
«عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص105 ب20، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«لو اجتمع الناس على حب عليّ بن أبي طالب لما خلق الله عز وجل النار».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص95 ب15. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«من أحب علياً في حياته ومماته كتب الله له الأمن والأمان يوم القيامة». 
ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص450 الرقم: 9026. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«ستكون من بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا عليّ بن أبي طالب، فإنّه أوّل من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة وهو معي في السماء الأعلى وهو الفاروق بين الحق والباطل».
و الخوارزمي في مناقبه: ص105 الحديث 108. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«سيكون بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فألزموا عليّ بن أبي طالب فإنه الفاروق بين الحق والباطل».
 
قبل أن أودعكم 
 
كم يتألم المؤمن المحب لله ورسوله والغيور على دينه حينما يرى الأمه اليوم تعيش التيه وضياع الحقيقة  بحيث لاتميز بين الحق والباطل ..!! بين علي ومعاوية ..!! أي بين الثرى والثريا ..!
وحينما يتصفح التاريخ يلمس فيه قلمان كتبا التاريخ أحدهما بقلم الحاكم الأموي, الحاقد والمزور للحقائق مدعوم بصرر الدنانير والدراهم  يرفع الطلقاء وحكام الجور متناسيا فسقهم  وظلمهم وقتلهم للمؤمنين وحربهم الضروس ضد أهل الحق والعدل والإيمان وهذا هو سمة الخط الأموي الذي مايزال يعيش حتى هذا اليوم بمضلة الوهابية والنواصب والبعض من الأمة مغشوشه بهم  .
والقلم الثاني الذي كتب التاريخ كان مطاردا محبوس الأنفاس صوته ضعيف ولكن سمعه الواعين وفهمه,وتبعه المؤمنين
وبهذا أنقسم التاريخ الى خطان أحدهما مع الحاكم الأموي معاوية الظالم والآخر مع القيادة الربانية المتمثله بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع  
ونحن اليوم مع من ؟ هل مع النهج الأموي أو مع الحق والعدل العلوي ..؟ 
 
قال رسول الله ص 
((ياعلي أنت وشيعتك على منابر من نور مبيضة وجوههم حولي في الجنة ))
 
اللهم أجعلنا من شيعة علي والسائرين على نهجه قولا وفعلا وأجعلنا ممن تنتصر بهم لدينك وأن ترنا الحق حقا فنتبعه والباطل باطلا فنجتنبه .
ثبتنا الله وإياكم على الحق والصراط المستقيم وولاية أمير المؤمنين علي ع
 
  احمد الكبيسي يهاجم الوهابية والسلفية        http://www.youtube.com/watch?v=DjlasDn5t-8&feature=related
 
الحلقة القادمة 
المجازر التي وقعت في عهد معاوية وأبرز الضحايا 
إعداد/ أبو محمد العطار 
جمادي الآخر 1433 المصادف  شهر آيار 2012 

  

ابو محمد العطار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/22



كتابة تعليق لموضوع : معاوية بن أبي سفيان الحلقة الثانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق منبر حجازي ، على إلى من هتفوا "وين وين الملايين؟" - للكاتب عبد الكاظم حسن الجابري : بينما كان الذين رفعوا شعار "وين وين وين الملايين كلها جذب تلطم عل حسين" يحكمون العراق ويستخدمون اقذر الاساليب في قتل الناس وتعذيبهم ويشنون الحروب العبثية التي راح ضحيتها الملايين كان اللاطمون على الحسين عليه السلام يتصدون لهم ويُحاولون بشتى الوسائل ان ينقذوا الناس من شرهم ، فكانت الاهوار مسرحا لعمليات بطولية ارعبت البعث ومن يحكم معه من طائفيين قذرين. بينما كان علماء هذه الفئة الطائفية الكارهين للحسين عليه السلام يقتلون الشعب العراقي والكردي وعلمائهم يُصدرون الفتاوى بقتل الاخوة الكرد ، كان علماء الشيعة يُصدرون فتاوى تُحرّم قتال الاخوة الاكراد لانهم مسلمون. دع العواهر تطلق الشعارات من وراء الاقنعة ، فإن سفينة نوح تبقى تسير وهي تحمل الفئة المؤمنة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الامير زاهد
صفحة الكاتب :
  د . عبد الامير زاهد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net