صفحة الكاتب : ابو محمد العطار

معاوية بن أبي سفيان الحلقة الثانية
ابو محمد العطار
الدور الخبيث في تغير الحقائق وأفتعال الأحاديث المزورة
 
في البداية أستحضرتني قصة صديق كان يدرس في إحدى الدول الأوربية وقد حضر الى متحف الشمع أقيم آنذاك  يجسد شخصيات أسلامية تاريخية عاصرت الرسول الأكرم محمد ص ,يقول الصديق ,شدني الشوق للأطلاع والمعرفة لزيارة المتحف,وبينما أتنقل بين الشخصيات المعروضة ,أثار في نفسي التسائل من تصرف أحد الكتاب المستشرقين الزائرين,حينما وقف وقفة سريعة أمام الشخصيات المعروضة بينما راح يقبل تمثال معاوية كثيرا وحينما سألته مستفسرا عن السبب ؟ثم لماذا لم تقبل شخصية الإمام علي ع الذي كان أعلم واشجع وأفقه وأعدل من الجميع, وكان أكثرهم مناقب وسوابق في الأسلام ووو؟؟
 
أجاب المستشرق (الغير مسلم) نحن نعرف ذلك ,ولاكن معاوية هو الذي وقف أمام علي وحاربه ولولا معاوية لأنتشر الأسلام بعدل وعلم وسياسة  علي في رعيته وصدقه وأحسانه, وبحروب معاوية ضد الإمام علي ع شتت المسلمين ومزق وحدتهم ومنع الإسلام من الأنتشار وهذا مانريده(على قول المستشرق) . 
 
أبرز ما قام به معاوية أثناء حكمه 
 
سخر معاوية كل مايملك من سلطة ومال وممتلكات الدوله ودور التعليم الى تثبيت عرشه ومحاربة الرسول والإمام علي وأهل بيته الكرام ومما عمله ما يلي بأختصار:
1- قاد حرب أعلامية :
بنا شبكة أعلامية مضادة لعلي أبن أبي طالب ع وأهل بيت الرسول ص والحط من قدرهم ومكانتهم وجهادهم لله والرسول ص, عندعموم المسلمين,وسن سب علي على المنابر وأستمر 120سنة,
فقد جند لذلك علماء البلاط الأموي للفتيى وتغير الحقائق ويذيعوا الأضاليل والأكاذيب في انتقاصهم للإمام علي ودعما للحكم الأموي ,ووزع الصرر والدنانير على الشعراء وألخطباء وأصحابي الكلمة والوجاهة فأشترى ضمائرهم وكسب ألسنتهم ومواقفهم وصفهم الى جانبه ضد الإمام علي ع الخليفة الشرعي للمسلمين جميعا,وبهذا تمرد على  طاعة أمير المؤمنين علي ,وشق عصى المسلمين ,وهيئ نفسه وجنده وأهل الشام الى الأنفصال والحرب على الإمام علي ع.
 
 
2- تمرد وقاد معركة دامية في صفين ضد إمام زمانه:
 
شن حربا ضروس على الإمام علي ع ووقعت معركة دامية( في منطقة الصفين بسوريا) طويلة الأمد أكلت الأخضر واليابس وخلفة أكثر من 75 ألف قتيل من المسلمين(منهم نحو خمسين ألفاً من جيشه ، ونحو خمس وعشرين ألفاً من جيش أمير المؤمنين عليه السلام ، وفيهم أكثر من مئة من الصحابة ، منهم خمس وعشرون بدرياً),
منهم عمار بن ياسر الذين قال عنه الرسول ص:ياعمار تقتلك الفئة الباعية وآخر شرابك من الدنيا ضياح من لبن,وفعلا قبل موته طلب الماء فلم يجده وأعطي اللبن بدل منه ففرح عمار لصدق رسول الله وحسنه عاقبته وخزي أصحاب معاويه من سوء عاقبتهم .
 وأنتهت المعركة الى التحكيم في النهاية , ولم يكتفي بذلك فكان جنده دائما يغيرون على قرى ومناطق تحت وصاية الإمام علي ع .
وهنا سؤال يطرح,مايقوله أهل السنه ,كل من يخرج على أبو بكر وعمر خارجي ويجب قتاله كما قالوا على مالك أبن نويره (مالك هوالذي أمتنع من دفع الزكاة لغير الإمام علي بأعتباره وصي رسول الله ص وخليفته بالحق,فأرسل أبو بكرخالد بن الوليد حاصر بيته وقتله ثم غصب زوجته بعد قتله,وأسأل هل يحق قتله بمجرد عدم دفع الزكاة .؟ وهل يحق له الزواج من زوجته وهي في عدة وفاة زوجها..؟؟!! ُثم بعد كل ذلك ولم يعاقبه أبو بكربقوله أجتهد فأخطئ..!!وا إسلاماه ) فكيف الذي يخرج على الإمام علي ثم يعتدي ويقتل ولايعتبر خارجي بل يكرم ويعطى له ألقاب ونياشين ككاتب الوحي وخال المومنين وغير ذلك ,لماذا هذه الأزدواجية في المعاير والكيل بمكيالين,أليس علي ع من الخلفاء الراشدين بقولهم!!
 
 ثم عند البعض غشاوة لايميزبين القاتل والمقتول أو بين الجلاد والضحية كالذي يقول قتل سيدي معاوية سيدي حجربن عدي الكندي في ضواحي الشام  أي القاتل معاوية والمقتول حجر كلاهما سيدي  !!!. 
 
3- معاوية سن سنة سيئه وهي سب الإمام علي ع :
 
وقد خطب معاوية في أهل الشام فقال لهم كذبا ونفاقا:(أيها الناس ، إن رسول الله قال لي : إنك ستلي الخلافة من بعدي ، فاختر الأرض المقدَّسة - يعني الشام - ، فإن فيها الأبدال ، وقد اخترتكم ، فالعنوا أبا تراب).
 
 أوعز معاوية الى كل عماله وخطباء المساجد وأجبرهم على سب علي بعد كل خطبه وقد عد التاريخ أكثر من 120 سنة وفي أكثر من  000 80 منبر متوزع في كل البلدان الخاضعة لسطونه يسب عليها الإمام علي ع . 
وعجَّ أهل الشام بِسَبِّ الإمام ( عليه السلام) وسرى سَبُّ الإمام ( عليه السلام ) في جميع أنحاء العالم الإسلامي,  
.
وخطب أيضاً في أولئك الأوباش فقال لهم : ( ما ظنكم برجل - يعني : علياً - لا يصلح لأخيه - يعني : عقيلاً - ، يا أهل الشام ، إن أبا لهب المذموم في القرآن هو عم علي بن أبي طالب) وقد نسي أن أبا لهب هو عم الرسول ص أيضا .!!
  
ويقول المؤرخون : إنه كان إذا خطب ختم خطابه بقوله : ( اللَّهم إن أبا تراب أَلْحَدَ في دينك ، وصَدَّ عن سبيلك ، فالعنه لعنا وبيلاً ، وعَذِّبه عذاباً أليما).
  
وكان يُشاد بهذه الكلمات على المنابر ، ولما ولي معاوية المغيرة بن شعبة إمارة الكوفة كان أهم ما عهد إليه أن لا يتسامح في شتم الإمام ( عليه السلام ) ، والترحُّم على عثمان ،   ومحاربة أصحاب علي وإقصائهم ولصق العيب فيهم.
 .
وأقام المغيرة والياً على الكوفة سبع سنين ، وهو لا يدع شته وذمُّ علي ( عليه السلام ) والوقوع فيه.
 
فيامسلمون لمذا لا تشكلون على معاوية الذي يسب علي وصي رسول الله بالحق والصحابي الأول ,والكل يقر حديث الرسول بقوله:
 
عليّ مع الحق والحقّ مع عليّ
 ولن يتفرّقا حتى يردا عليّ الحوض يوم القيامة»..!!..؟؟
المصدر: ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص449 الرقم: 9025. عن أبي ثابت مولى أبي ذر، قال: «دخلت على أمّ سلمة فرأيتها تبكي وتذكر عليّاً، وقالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول:
 
ولاكن الآن أين علي وأين معاوية ؟؟ علي في قلوب المؤمنين الصالحين,قبره روضة من رياض الجنة يأمه الناس من شرق الأرض وغربها,قبابه الذهبية تناطح السحاب علوا وقدرا , وفي المقابل يجهل قبر معاوية حتى عن جيرانه ,هكذا أرادة الله للحق أن يظهر وهذه واحده منها . 
  
4-أفتعال الكذب على الله ورسوله عبر أحاديث مزورة مفتعله على الرسول محمد ص :
 
أعد معاوية مجموعة كبيرة من الرواة والمحدثين لوضع أحاديث موضوعة غير صحيحة تنسب الى الرسول ص ,والرسول منها برئ,غايتها رفع مكانة رموز أهل السقيفة وكل من ناصب العداء الى أهل البيت ع وهم علي وفاطمة والحسن والحسين ع ,وفي مقابل ذلك وضعوا أحاديث مزورة تحط من قدر أهل البيت ع وتشحن المسلمين ضد علي وأهل البيت ع .
أما الأعضاء البارزون الذين سخَّرهم معاوية في تلك الشبكات الخطرة التخريبية المؤثرة في قيم الإسلام,منهم :
  أبو هريرة الدُّوسي .1
  سمرة بن جندب .2
  عمرو بن العاص .3
  4-المغيرة بن شعبة
5-ومن التابعين عروة بن الزبير  .
المصدر :(شرح النهج:4/73 ، والغارات:2/840 
 
وقد افتعلوا آلاف الأحاديث على لسان النبي ( صلى الله عليه وآله)وقد كانت أحاديثهم عِدَّة طوائف مختلفة ، وذلك بحسب التخطيط السياسي للدولة ، هي
 
الطائفة الأولى  
وضع الأخبار في فضل الصحابة ، لجعلهم قِبَال أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وقد أحصوه  أكثر من مِائة حديث منها: :
  ( إنَّ عُمَر مُحدَّث ) ، - بصيغة المفعول - ، أي : تُحدِّثُه الملائكة .1
 - إن السَّكِينة تُنطق على لِسان عُمر .2
  إنَّ عُمَر يُلقِّنُه المَلَك .3
  إن المَلائكة لَتَستحي من عُثمان .4
كما وضعوا في فضل الصحابة الأحاديث المماثلة للأحاديث النبوية في فضل العترة الطاهرة ( عليهم السلام )  كحديث ....   الحسن والحُسَين سيدا شباب أهل الجنة),ففتعلوا حديث مقابله كهذا: )  
 ( إنَّ سيدَي كُهول أهل الجنة أبو بكر وعمر)..وقد تغافلوا أوجهلوا إن ليس في الجنة كهول بل الجميع يكونون شباب!!   .5
 
الطائفة الثانية:
وضع الأخبار في ذمِّ العترة الطاهرة ( عليهم السلام ) ، والحطِّ من شأنها          
 
فقد أعطى معاوية سمرة بن جندب أربع مِائة ألف درهم على أن يخطب في أهل الشام ، ويروي لهم كذبا ونفاقا أن الآية الكريمة نزلت في الإمام علي ( عليه السلام ) ، وهي قوله تعالى:
( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيوةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ) البقرة 204  
فروى لهم سمرة ذلك ، وأخذ العِوَض الضخم من بيت مال المسلمين. .
 
ومِمَّا رووا أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال في آل أبي طالب : ( إن آل أبي طالب ليسوا بأولياء لي ، إنما وليِّي اللهُ وصالحُ المؤمنين)  
وروى الأعمش أنه لما قدم أبو هريرة العراق مع معاوية عام الجماعة ( سنة 41 هـ ) جاء إلى مسجد الكوفة ، فلما رأى   من استقبله من الناس جَثَا على ركبتيه ، ثم ضرب صَلعته مراراً ، وقال: يا أهل العراق أتزعمون أني أكذب على رسول الله ص وأحرق نفسي بالنار ؟!! لقد سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول: 
   (إنَّ لكل نبيٍّ حَرماً ، وإِنَّ حَرمي بالمدينة ما بين عيرإلى ثور ، فمن أحدث فيهما حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، وأشهد بالله أن عَلياً أحدث فيها ) ، فلما بلغ معاوية قوله ، أجازه وأكرمه ، وولاَّه إمارة المدينة.  
إلى كثير من أمثال هذه الموضوعات التي تقدح في العترة الطاهرة ( عليهم السلام ) الذين هم حملة الأسلام الرباني و المحمدي العلوي الذي أراده الله للمسلمين,في بيوتهم نزل القرآن وهم أعلم به,وهم مصدر الوعي والإحساس في العالم الإسلامي,
 
الطائفة الثالثة:  
افتعال الأخبار في فضل معاوية ، لمحو العار الذي لحقه ولحق أباه وأسرته في مناهضتهم للإسلام وإخفاء ما ورد عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في ذَمِّهم ، وهذه بعض الأخبار المفتعلة المكذوبة على الرسول ص  
 
 ) قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( معاوية بن أبي سفيان أحْلَم أُمَّتي وأجودها   1-
 ) قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( صاحبُ سِرِّي معاوية بن أبي سفيان   2-
  قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( اللَّهُمَّ عَلِّمهُ الكتاب - يعني معاوية - ، وقِهِ العذاب ، وأدخله الجنة)   3-
 ) قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( إذا رأيتم معاوية يخطب على منبري فاقبلوه ، فإنه أمين هذه الأمة   4-
إلى غير ذلك من الأحاديث الموضوعة ، التي تعكس الصراع الفكري ضد الإسلام عند معاوية ، وأنه حاول جاهداً مَحْو هذا الدين والإسلام المحمدي والقضاء عليه وأستبداله بإسلام أموي وراثي يكون الحكم فيه للأمير وليس لله .! .
وقد امتُحِن المسلمون(بالخط الإسلامي الأموي المنافق ) امتحاناً عسيراً بهذه الموضوعات التي دُوِّنت في كتب السنة ، وظنَّ الكثيرون من المسلمين أنها حق,ولحد الآن بعض المسلمين مغشوشين بمعاوية وخطه الأموي المتمثل بالوهابيه اليوم! .
فأضفوا على معاوية ثوب القداسة ، وألحقوه بالرعيل الأول من الصحابة المتحرِّجين في دينهم ، وهم من دون شَكٍّ لو علموا واقعها لتبرَّؤوا منها ، كما يقول المدايني .
ولم تقتصر الموضوعات على تقديس معاوية والحطِّ من شان أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وإنما تدخلت في شؤون الشريعة ، فأُلصقت بها المتناقضات والمستحيلات ، مِمَّا شوَّهت الواقع الإسلامي ، وأفسدت عقائد المسلمين .
 
ستر فضائل أهل البيت ( عليهم السلام)
 
وحاول معاوية بجميع طاقاته حجب فضائل آل البيت ( عليهم السلام ) ، وستر مآثرهم عن المسلمين ، وعدم إذاعة ما أُثِر عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في فضلهم.  
 
يقول المؤرخون : إنه بعد عام الصلح حَجَّ معاوية بيت الله الحرام ، وإلتقى عبد الله بن عباس وقال له :
 إنا كتبنا إلى الآفاق ننهى عن ذكر مناقب علي وأهل بيته ، فَكُفَّ لسانك يا بن عباس ) (
 
فانبرى ابن عباس بفيض من منطقه وبليغ حُجَّته ، يُسدِّد سهاماً لمعاوية قائلاً : فتنهانا عن قراءة القرآن ؟
قال معاوية : لا .
فقال ابن عباس : فتنهانا عن تأويله ؟
قال معاوية : نعم .
فقال ابن عباس : فنقرأه ولا نسأل عَمَّا عنى اللهُ به ؟
قال معاوية : نعم .
فقال ابن عباس : فأيهما أوجب علينا ، قراءته أو العمل به ؟
قال معاوية : العمل به .
فقال ابن عباس : فكيف نعمل به حتى نعلم ما عنى الله بما أنزل علينا ؟
قال معاوية : اقرأوا القرآن ، ولا ترووا شيئاً مما أنزل الله فيكم ، ومما قاله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فيكم ، وارووا ما سوى ذلك .
  (فسخر منه ابن عباس ، وتلا قوله تعالى
(يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) التوبة32
 
وصاح به معاوية : ( اكفني نفسك ، وكفَّ عنِّي لسانك ، وإن كنت فاعلاً فليكن سِراً ، ولا تُسمِعُه أحداً علانية)  
ودلَّت هذه المحاورة على عمق الوسائل التي اتَّخذها معاوية في مناهضته لأهل البيت ( عليهم السلام ) ، وإخفاء مآثرهم ، حتى بلغ الحقد به على الإمام ( عليه السلام ) أنه لما ظهر عمرو بن العاص بِمِصر على محمد بن أبي بكر وقتله ، استولى على كُتُبه ومذكَّراته ، وكان من بينها عهد الإمام له ، وهو من أروع الوثائق السياسية ، فرفعه ابن العاص إلى معاوية ، فلما رآه قال لخاصَّته  
( إنا لا نقول هذا من كتب علي بن أبي طالب ، ولكن نقول : هذا من كتب أبي بكر التي كانت عنده )  
 
التحرُّج من ذكر الإمام ( عليه السلام)
  
وأسرف الحكم الأموي إلى حَدٍّ بعيد في محاربة الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، فقد عهد بقتل كل مولود يُسمَّى عَلياً ، فبلغ ذلك علي بن رياح فخاف ، وقال : لا أجعل في حِلٍّ من سَمَّاني عَلياً ، فإن اسمي : عُلِي - بضم العين - .
ويقول المؤرخون : ( إن العلماء والمحدِّثين تحرَّجوا من ذكر الإمام علي ( عليه السلام ) والرواية عنه ، خوفاً من بني أمية ، فكانوا إذا أرادوا أن يرووا عنه يقولون : روى أبو زينب).  
وروى معمر ، عن الزهري ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله):
(إنَّ الله عزَّ وجلَّ منع بني إسرائيل قطر السماء لسوء رأيهم في أنبيائهم ، واختلافهم في دينهم ، وإنه أخذ على هذه الأمة
 بالسنين ، ومنعهم قطر السماء ببغضهم علي بن أبي طالب)
قال معمر : حدثني الزهري في مَرْضَةٍ مَرِضَها ، ولم أسمعه يحدث عن عكرمة قبلها ولا بعدها ، فلما أبل(شفي) من مرضه ندم على حديثه لي ، وقال :
يا يماني ، أكتم هذا الحديث واطوِهِ دوني ، فإن هؤلاء - يعني بني أمية - لا يعذرون أحداً في تقريض علي وذكره .
هذه بعض المِحَن التي عاناها المسلمون في مَوَدَّتِهم لأهل البيت ( عليهم السلام ) ، التي هي جزء من دينهم
ومن هنا نعلم إن معاوية ومن سبقه كانوا حريصين كل الحرض على منع نشر فضائل ومناقب الإمام علي وأهل البيت ع,ولانستغرب اليوم مانراه من الخط الأموي المتمثل بالنواصب من الوهابين والسلفين والبعثين الذين يمنعون نشر فضائل علي وأهل بيت الرسول ع ,وكل من روى فضائل علي حاربوه ووصفوه أنه رافضي ويقطعون عليه راتبه ويرموه بالكفر والزندقه,ثم يدعون بأنهم يحبون أهل البيت ..!!
 
  معاوية والإمام الحسن عليه السلام 
 
معاوية أثناء حكمه كان كثير الأعتداء على القرى والديار التي كانت تحت سلطة الإمام علي ثم لولده الإمام الحسن ع مما دفع الإمام الحسن لتجهيز جيش لقتاله,ولاكن بدهاء ومكر وصرر الدنانيرأشترى معاوية ضعفاء النفوس من جيش الحسن ع مما أدى الى ضعف الجيش مما أضطر الإمام الحسن ع الى الصلح مع معاوية مكرها,وكتبت معاهدة بينهما ومن فقراتها وقف الأعتدآت المتكرره على القرى ومنع شتم علي على المنابر والمساجد تحت سلطة معاوية وتسليم السلطة للحسن بعد وفاة معاوية, وإن لم يكن الحسن فلأخيه الحسين ع ,
بعد ذلك سرعان ما دس معاوية السم للحسن بواسطة زوجة الحسن جعدة بنت الأشعث بعدما أغرها بالزواج من ولده يزيد وبضغط وتشجيع أبوها الأشعث المجرم, قتلت الإمام الحسن بالسم ,ثم صعد المنبر معاويةفي الشام,معلقا أن لله جنود من عسل ,يشير الى السم, وقال كل ما أتفقت مع الحسن من مواثيق أضعها تحت قدماي هاتين ,
ثم نصب ولده السكير يزيد خليفة من بعده على المسلمين وهذه أول سابقة في الإسلام أن جعل الحكم وراثيا ,فلا شورى ولاأنتخابات ولا على أساس العداله والتقوى,ضاربا تعاليم القران والرسول عرض الحائط (هذا هو الأسلام الأموي), ورغم كل ذلك هناك من الجهلاء من يقدس ويعظم معاوية حقدا على آل الرسول محمد ص 
أسأل من الله أن يحشر كل من يأيد معاوية ويزيد معهم يوم القيامة
 
مزيدا من المعرفة حول معاوية وأبنه يزيد عليكم بالمصادر التاليه 
المصادر :  [(( تاريخ الطبري: 3/13 و6/267 و7/11 و10/60 و11/538. \2- منهاج السنّة: 2/253. \3- الإمامة والسياسة: 1/ 155. \4- الخصائص الكبرى: 2/ 236. \5- تطهير الجنان في هامش الصواعق: 64. \6- روح المعاني للألوسي: 26/73. \7- البداية والنهاية لابن كثير: 8/265. \8- تاريخ الإسلام للذهبي: 2/356. \9- الكامل لابن الأثير: 3/47. \10- تاريخ ابن كثير: 6/ 234, 8/22. \11- تاريخ اليعقوبي: 6/251. \12- تاريخ الخناف للسيوطي: 209. \13- تاريخ الخميس: 2/ 302. \14- مروج الذهب للمسعودي: 3/ 71. \15- الأخبار الطوال للدينوري: 65. \16- شذرات من ذهب لابن العماد الحنبلي: 1/ 168. \17- فتح الباري: 13/70. \18- رسائل ابن حزم: 2/ 140. \19- اسد الغابة: 3/243.)) 
 
لنفتح قلوبنا الى ماقاله الرسول ص في حق علي ع
هنا يجب أن أضع بين أيديكم نماذج من أحاديث رسول الله ص في حق الإمام علي ع موثقة من مصادر أهل السنة منها:
حب علي ع إيمان وبغضه نفاق
ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص241، الرقم 8753: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): 
«عليّ (عليه السلام) أقضى أمتي بكتاب الله، فمن أحبني فليحبّه، فإن العبد لا ينال ولايتي إلاّ بحبّ عليّ (عليه السلام)». 
السيوطي في اللالئ: ج1 ص173: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): 
«عليّ باب علمي ومبين لأمتي ما أرسلت به من بعدي، حبّه إيمان وبغضه نفاق».
ومسلم في صحيحه: ج1 ص86 الحديث 131: قال علي(عليه السلام): 
«والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي (صلى الله عليه وآله) إليّ أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص105 ب20. قال النبي (صلى الله عليه وآله):
«عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص105 ب20، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«لو اجتمع الناس على حب عليّ بن أبي طالب لما خلق الله عز وجل النار».
القندوزي الحنفي في ينابيع المودة: ص95 ب15. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«من أحب علياً في حياته ومماته كتب الله له الأمن والأمان يوم القيامة». 
ابن عساكر في تاريخ دمشق، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب: ج42 ص450 الرقم: 9026. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«ستكون من بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فالزموا عليّ بن أبي طالب، فإنّه أوّل من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة وهو معي في السماء الأعلى وهو الفاروق بين الحق والباطل».
و الخوارزمي في مناقبه: ص105 الحديث 108. قال رسول الله (صلى الله عليه وآله):
«سيكون بعدي فتنة، فإذا كان ذلك فألزموا عليّ بن أبي طالب فإنه الفاروق بين الحق والباطل».
 
قبل أن أودعكم 
 
كم يتألم المؤمن المحب لله ورسوله والغيور على دينه حينما يرى الأمه اليوم تعيش التيه وضياع الحقيقة  بحيث لاتميز بين الحق والباطل ..!! بين علي ومعاوية ..!! أي بين الثرى والثريا ..!
وحينما يتصفح التاريخ يلمس فيه قلمان كتبا التاريخ أحدهما بقلم الحاكم الأموي, الحاقد والمزور للحقائق مدعوم بصرر الدنانير والدراهم  يرفع الطلقاء وحكام الجور متناسيا فسقهم  وظلمهم وقتلهم للمؤمنين وحربهم الضروس ضد أهل الحق والعدل والإيمان وهذا هو سمة الخط الأموي الذي مايزال يعيش حتى هذا اليوم بمضلة الوهابية والنواصب والبعض من الأمة مغشوشه بهم  .
والقلم الثاني الذي كتب التاريخ كان مطاردا محبوس الأنفاس صوته ضعيف ولكن سمعه الواعين وفهمه,وتبعه المؤمنين
وبهذا أنقسم التاريخ الى خطان أحدهما مع الحاكم الأموي معاوية الظالم والآخر مع القيادة الربانية المتمثله بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب ع  
ونحن اليوم مع من ؟ هل مع النهج الأموي أو مع الحق والعدل العلوي ..؟ 
 
قال رسول الله ص 
((ياعلي أنت وشيعتك على منابر من نور مبيضة وجوههم حولي في الجنة ))
 
اللهم أجعلنا من شيعة علي والسائرين على نهجه قولا وفعلا وأجعلنا ممن تنتصر بهم لدينك وأن ترنا الحق حقا فنتبعه والباطل باطلا فنجتنبه .
ثبتنا الله وإياكم على الحق والصراط المستقيم وولاية أمير المؤمنين علي ع
 
  احمد الكبيسي يهاجم الوهابية والسلفية        http://www.youtube.com/watch?v=DjlasDn5t-8&feature=related
 
الحلقة القادمة 
المجازر التي وقعت في عهد معاوية وأبرز الضحايا 
إعداد/ أبو محمد العطار 
جمادي الآخر 1433 المصادف  شهر آيار 2012 

  

ابو محمد العطار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/05/22



كتابة تعليق لموضوع : معاوية بن أبي سفيان الحلقة الثانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي شيروان رعد
صفحة الكاتب :
  علي شيروان رعد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الموسوي على الحكومة العراقية وضع حلول سريعة ومنصفة لشحة المياه وخصخصة الكهرباء في ذي قار

 يامصر قومي وشدي الحيل  : هادي جلو مرعي

 نقابة محاميو واسط يعتصمون في ساحة محكمة استئناف واسط الاتحادية في الكوت احتجاجا للاعتداء على احد القضاة في احدى مدن العراق  : علي فضيله الشمري

 بغدادُ والشعراءُ والصُّوَرُ !!!  : رعد موسى الدخيلي

 تاريخ الكتابة  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 تعدد المشاريع وضبابية الرؤية !   : عمار جبار الكعبي

  منزله وصفات وتوصيات شيعة الامام علي (ع) واهل البيت (ع)..  : مجاهد منعثر منشد

 تسويق الدماء  : عمار جبار الكعبي

 بمشاركة فرق رياضية شعبية طولة كيا لكأس القارات 2013 في اربيل  : دلير ابراهيم

  ميزان اوباما العدلي !  : علي محمود الكاتب

 السوداني يترأس وفداً للمشاركة في اجتماع الدورة ( 53 ) للجنة التنمية الاجتماعية في نيويورك  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 السيد عادل عبد المهدي . . شهادة وطنية  : كريم الوائلي

 الكاتب والمحلل السياسي واسباب الفشل في تحليله الواضح للمشهد العراقي ...  : حمزه الجناحي

 لكي نرضي ارواح شهداء العراق  : حميد الموسوي

 نيسان الخصب وسقوط الطواغيت  : حميد الموسوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net