صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

المستشرقون والاسلام
د . حميد حسون بجية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
سبق وأن تحدثنا عن أحد المستشرقن وكيف قدم خدمة للاسلام وهو سير توماس ووكر آرنولد. واليوم نتحدث عن هنري لامنس (1862-1937)  وكيف أنه كان حاقدا على الاسلام والمسلمين. على أن الغرض من ذلك هو تسليط الضوء على مثل هؤلاء الحاقدين ومن باب(اعرف عدوك).    ونعتقد أن هؤلاء المستشرقين المغرضين يشكلون الأساس لما وصلت اليه الأمور في الوقت الحاضر اذ تشكل (الاسلامفوبيا-أي رهاب الاسلام والخوف  منه) الحجر الأساس في العلاقة بين الغرب والاسلام، وبما جنت أيدييهم وأيدي من يحسبون على الاسلام.

            هنري لامنس مستشرق بلجيكي المولد فرنسي الجنسية لبناني الاقامة(الموسوعة العربية الميسرة- الطبعة الثانية 2001). وكان شديد التعصب ضد الاسلام "يفتقر افتقارا تاما الى النزاهة في البحث والأمانة في نقل النصوص وفهمها" النماذج من بين المستشرقين الذين لم يدخروا جهدا في محاربة الاسلام. ويقول عنه محمد كرد علي "إنّ لامنس نشر أخطاءه وأكاذيبه في دائرة المعارف الإسلامية, ومن عمله تحريف آيات القرآن, وحذف ما لا يروقه من كتب المسلمين وخلط الآيات القرآنية بأبيات الشعر, وجعل الأحاديث النبوية من كلام بعضهم, وإيراد الخرافات من كتب الوضاعين والقصاصين مدعيًا أنّها منقولة من كتب الثقات الأثبات".  كما وردت انتقادات لأعماله هذه على أيدي مستشرقين آخرين من قبيل المستشرق فاييت وغيره.

            عين عام 1897 معلما للتاريخ والجغرافية في كلية اليسوعيين في بيروت، ثم استاذا في معهد الدروس الشرقية عام1907. وفي عام 1927 خلف لويس شيخو بعد وفاة الأخير في ادارة مجلة (المشرق) وهي مجلة فصلية كان يصدرها اليسوعيون في بيروت. كان لامنس يكتب موضوعاته بالفرنسية وتترجم وتنشر بالعربية في تلك المجلة.

            تتمحور كتابة لامنس حول محورين: السيرة النبوية و بداية الخلافة الأموية. وله كتابات اخرى في مواضيع اخرى. فقد كتب في السيرة النبوية كتبا هي: (مهد الاسلام) و(مكة عشية الهجرة) و(الطائف عشية الهجرة) و(غربي الجزيرة العربية قبل الهجرة) و(المعابد قبل الاسلام في غربي الجزيرة العربية). وهو في هذه المواضيع مجرد ناقل لما كتبه الباحثون قبله.

            كتب لامنس خمسة كتب اخرى تتعلق بالنبي (ص) وفاطمة الزهراء(ع) وتاريخ السيرة. وهي: (القرآن السنة كيف ألفت حياة محمد) و(هل كان محمد أمينا؟) و(عصر محمد وتاريخ السيرة) و(فاطمة وبنات محمد: تعليقات نقدية لدراسة السيرة) و(الحكومة الثلاثية من أبي بكر وعمر وأبي عبيدة). وفي هذه المجموعة يكشف لامنس عن كل تحامله وأحقاده على الاسلام. وقد زعم أن القرآن هو مصدره الوحيد في كل ذلك وانه تجنب كل كتب الحديث لأنها موضوعة لغايات معينة. وهو يلقي آراءه جزافا ودون دليل. ولم يكن مطلعا على التاريخ كما كان الأمر مع بعض الباحثين من أمثال كولدتسيهر وغيره. على أن أبشع أفعاله هي اشارته لبعض الهوامش دون أن يكون لها وجود. كما أنه كان يلوي النص ليا خبيثا من أجل توجيهه الوجهة التي يريدها.

            أما عن كتاباته حول الدولة الأموية، فقد كتب لامنس ستة كتب: (دراسات عن معاوية الأول) و (خلافة يزيد) و (زياد بن أبيه) و (معاوية الثاني) و (ودراسات عن عصر الامويين) و(خلافة مروان الاول). وفيها بالغ في تمجيد الأمويين بدافع الحقد على الاسلام، وذلك بتبرير جرائم الامويين عامة ويزيد خاصة.

                                                                                             

د.حميد حسون بجية

almasudi1@yahoo.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/07/24



كتابة تعليق لموضوع : المستشرقون والاسلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net