المد المتصل وتطبيقات من آيات سورة ص
د . فاضل حسن شريف
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
د . فاضل حسن شريف
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
قال الله جل جلاله "وَعَجِبُوا (~: المد المنفصل الزائد في حرف الواو لورود الهمزة بعده) أَنْ جَاءَهُمْ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ" (ص 4)، و "أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) رَحْمَةِ رَبِّكَ الْعَزِيزِ الْوَهَّابِ" (ص 9)، و "وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) الْأَحْزَابُ" (ص 13)، و "وَمَا يَنْظُرُ هَؤُلَاءِ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف الاول الاول و الثاني لورود الهمزة بعدهما) إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَا لَهَا مِنْ فَوَاقٍ" (ص 15)، و "إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا (~: المد المنفصل الزائد في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِلَى سَوَاءِ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) الصِّرَاطِ" (ص 22).
جاء في موقع كتارا عن أنواع المد: وهناك أنواع أخرى من المدود وبيانها كالتالي: 1– مد الفرق: ويحدث بين الإستفهام والهمز والخبر، ويجوز فيه وأمثاله وجهان المد ست حركات مع الإبدال و القصر مع التسهيل، مثل (ءالذكرين، ءالله أذن لكم، ءالله خير أما يشركون) وحكم مد الفرق المد ست حركات عند حفص في حالة القصر، وفي حالة المد يجوز المد والقصر. 2– مد اللين: ويحدث عند الوقف إذا سبق حرفى اللين وهما (الواو و الياء) الساكنتان حرف مفتوح، مثل (البيت، النجدين، القوم، خوف، السوء، قريش). 3– مد العوض: وهو مد الألف التي تظهر فى حالة الوقف على التنوين المنصوب فقط في آخر الكلمة، مثل (عليما، حكيما، ألفافا، زلزالا، سواء، جزاء، مراء) وحكمه المد بمقدار حركتان. 4– مد الصلة: ويحدث إذا وقعت هاء الضمير الغائب المفرد المذكر بين حرفين متحركين يتولد منهما واوا مدية لفظا إذا كانت مضمومة، أو ياء مدية لفظا إذا كانت مكسورة، وذلك في حالة الوصل، أما فى حالة الوقف فتسكن الهاء لأجل الوقف، ومد الصلة نوعان (كبرى وصغرى): أ- مد الصلة الكبرى: ويحدث عندما يأتى همز بعد هاء الضمير، ويمد حركتان أو أربع أو ست، مثل (وله أجر كريم، ومن آياته أنك، وهو يحاوره أكفرت). ب- مد الصلة الصغرى: ويحدث عندما يأتى بعد هاء الضمير حرف غير الهمز، ولها أربع حالات هى: 1- أن تقع الهاء بين متحركين، مثل (قال له صاحبه، إنه هو) وحكمه المد بمقدار حركتين، ويستثنى من ثلاث كلمات هي (أرجه) في سورتى الأعراف والشعراء، (ألقه) في سورة النمل، (يرضه لكم) في سورة الزمر، فلا مد فيهم. 2- أن تقع بين ساكنبن، مثل (تذروه الرياح، إليه المصير) وحكمه القصر وعدم المد. 3- أن تقع بعد متحرك وقبل ساكن، مثل (له الملك، اسمه المسيح، وله الجوار) وحكمه القصر وعدم المد. 4- أن تقع بعد ساكن وقبل متحرك، مثل (فيه هدى، خذوه فغلوه) وحكمه عند حفص القصر، خلا موضع واحد في سورة الفرقان في قوله تعالى (ويخلد فيه مهانا) فإنها تمد بمقدار حركتين. 5- مد التمكين: ويحدث في حالة وقوع الياء الساكنة بعد الياء المشددة، مثل (النبيين، حييتم، النبي يا)، وحكمه وجوب إظهار الشدة التي تدل عى الياء حتى لا تدغم في الياء التي بعدها.
قال الله عز وجل "قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ" (ص 24)، و "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ" (ص 27)، و "فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) حَيْثُ أَصَابَ" (ص 36)، و "وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) وَغَوَّاصٍ" (ص 37)، و "إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ" (ص 71)، و "فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ (~: لزوم المد المتصل في حرف الالف لورود الهمزة بعده) كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ" (ص 73).
جاء في منتديات شيعة الحسين العالمية عن دروس في تجويد القران: المد الفرعي: المد الفرعي يتوقف على الهمز أو السكون، وينقسم إلى قسمين: أـ مد بسبب الهمز (هو أن يأتي بعد حرف المد همز) ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي 1- المد المتصل. 2- المد المنفصل. 3- مد البدل. ب ـ مد بسبب السكون (هو أن يأتي بعد حرف المد سكون) وينقسم إلى ثلاثة أقسام أيضاً هي: 1- المد اللازم. 2- المد العارض للسكون. 3- مد اللّين. ما هو المد المتصل؟ المد المتصل هو أن يأتي أحد حروف المد الطبيعي ويأتي من بعده همز في كلمة واحدة، ومقدار مدة أربع أو خمس حركات (4 - 5) نحو: "مَّلَائِكَةً" (الزخرف 60)، "سِيئَتْ" (الملك 27)، "لِيَسُوؤُواْ" (الاسراء 7)، "قَآئِلُونَ" (الاعراف 4)، "طَّآئِفَةٌ" (ال عمران 69). وإذا جاءت الهمزة آخر الكلمة وقبلها حرف المد، نحو: "سَمَاء" (فصلت 12)، "سُوءُ" (النمل 5)، "السَّرَّاء" (ال عمران 134)، "الضَّرَّاء" (ال عمران 35) فيجوز مدها مقدار أربع أو خمس أو ست حركات (4 - 5 - 6) حالة الوقف لا حالة الوصل، لأنّها تتّبع في هذه الحالة المدّ العارض للسكون. أمثلة توضيحية: "وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُورًا" (الاسراء 20). "قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ" (الشعراء 36). "إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ" (النمل 76).
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat