صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 157)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


3110- غزا رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله في شهر ربيع الآخر يريد قريشاً حتّى بلغ بواط ولم يلق كيداً. بواط جبل من جبال جهينة بقرب ينبع على أربعة برد من المدينة.

3111- قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (كان إبراهيم عليه السلام غيوراً، و أنا أغير منه).

3112- من السنة تمشيط الشعر و تقليم الأظافر، و التخلص من شعر الإبط و العانة.

3113- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِذَا دَعَوْتُمُ اللَّهَ فَاعْزِمُوا فِي الدُّعَاءِ).

3114- من السنة الشريفة دفنُ الشعر و الظُفر و الدّم.

3115- قال صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله: لقد اُسري بي الى السّماء الرّابعة فنظرت الى قبّة من لؤلؤ لها أربعة أركان وأربعة أبواب، كلّها من إستبرق أخضر، قلت: يا جبرئيل ما هذه القبّة الّتي لم أرَ في السّماء الرّابعة أحسن منها، فقال: حبيبي محمّد هذه صورة مدينة يقال لها قم تجتمع فيها عباد الله المؤمنون ينتظرون محمّداً وشفاعته للقيامة والحساب، يجري عليهم الغمّ والهمّ والأحزان والمكاره.

3116- روي انّ خباب بن الأرت في سفر فأتت بنتيّه الى رسول الله صلى الله عليه وآله وشكت نفاد النفقة فقال: ايتيني بشويّة لكم، فمسح يده على ضرعها فكانت تدرّ الى إنصراف خبّاب.

3117- لا ترفع الأصوات في مجلسه صلى الله عليه وآله وسلم، أو فوق صوته صلى الله عليه وآله وسلم أو جهراً، بل الأدب غض الصوت، قال الله سبحانه "واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير" (لقمان 19).

3118- كان صلى الله عليه وآله وسلم يخصف النعل (يخرزها لإصلاحها) و يرقع الثوب، ويفتح الباب، و يحلب الشاة، و يطحن مع الخادم إذا أعيى (يعينه إذا تعب).

3119- كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا أكل، أكل مما يليه و إذا شرب، شرب ثلاثة أنفاس، فيشرب أولاً ثم يحمد الله تعالى و يتنفس، يفعل ذلك ثلاث مرات.

3120- كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يرقع ثوبه، و يخصف نعله، و يأكل مع العبد، و يجلس على الأرض، و يصافح الغني و الفقير. و لا يحتقر مسكيناً لفقره. و لا ينزع يده من يد أحد حتى ينزعها هو، و يسلم على من استقبله من غني و فقير، و كبير و صغير.

3121- جاء في أعلام الورى: بعث صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله حمزة بن عبد المطّلب في ثلاثين راكباً فساروا حتّى بلغوا سيف البحر من أرض جهينة فلقوا أبا جهل بن هشام في ثلاثين ومائة راكب من المشركين فحجز بينهم مجديّ ابن عمرو الجهنيّ فرجع الفريقان ولم يكن بينهما قتال.

3122- كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا أحزنه أمرٌ فزع إلى الصلاة، لجأ إليها، و كان يحب الخلوة بنفسه للذكر و التفكر و التأمل و مراجعة أمره.

3123- لمّا مرضت مرضها الذي توفّيت فيه دخل عليها رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله فقال لها: بالكره منّي ما أرى منك يا خديجة، وقد يجعل الله في الكره خيراً كثيراً، فاذا قدمت على ضرائرك فاقرئيهنّ السّلام فقالت: من هنّ يا روسول الله ؟ قال صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله: مريم بنت عمران، وكلثم اُخت موسى، وآسية إمرأة فرعون، قالت: بالرفاء يا رسول الله.

3124- ما أكل متكئاً قط حتى فارق الدنيا، تواضعا لربه تعالى.

3125- لمّا رجع رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله الى المدينة من بدر لم يقم بالمدينة إلاّ سبع ليال حتّى غزا بنفسه يريد بني سليم حتّى بلغ ماء من مياههم يقال له: الكدر فأقام عليه ثلاث ليال ثمَّ رجع الى المدينة ولم يلق كيداً فأقام بها بقيّة سوّال وذا القعدة وفادى في إقامته جلّ اُسارى بدر من قريش، وكان لواءه مع عليّ عليه ‌السلام واستخلف على المدينة ابن اُمّ مكتوم.

3126- قال صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله: لمّا اُسري بي الى السّماء، دخلت الجنّة فرأيت فيها قيعانا بقعاً من مسك ورأيت فيها ملائكة يبنون لبنة من ذهب، ولبنة من فضّة، وربّما أمسكوا، فقلت لهم: ما بالكم قد أمسكتم؟ فقالوا: أمسكنا حتّى تجيئنا النفقة، فقلت وما نفقتكم؟ قالوا: قول المؤمن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر، فاذا قال بنينا، و إذا سكت وأمسك أمسكنا.

3127- بيعتا العقبة الاولى والثانية: حتّى إذا كان العام المقبل أتى الموسم من الأنصار أثنا عشر رجلاً، فلقوا النبيّ صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله فبايعوه على بيعة النساء ألا يشركوا بالله شيئاً ولا يسرقوا، الى آخرها، ثمَّ انصرفوا وبعث معهم مصعب بن عمير يصلّي بهم، وكان بينهم بالمدينة يسمّى المقرئ فلم يبق دار في المدينة إلاّ وفيها رجال ونساء مسلمون إلاّ دار اُميّة وحطيمة ووائل وهم من الأوس، ثمَّ عاد مصعب الى مكّة، وخرج من خرج من الأنصار الى الموسم مع حجّاج قومهم، فاجتمعوا في الشعب عند العقبة ثلاثة وسبعون رجلاً و إمرأتان في أيّام التشريق باللّيل، فقال صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله: اُبايعكم على الاسلام، فقال له بعضهم: نريد أن تعرّفنا يا رسول الله ما لله علينا ومالك علينا، ومالنا على الله فقال: أمّا ما لله عليكم فأن تعبدوه، ولا تشركوا به شيئاً، وأمّا ما لي عليكم فتنصرونني مثل نسائكم وابنائكم، وان تصبروا على عضّ السيف و إن يقتل خياركم، قالوا: فاذا فعلنا ذلك ما لنا على الله ؟ قال: أمّا في الدّنيا فالظهور على من عاداكم، وفي الآخرة رضوانه والجنّة فأخذ البراء بن معرور بيده ثمَّ قال: والذي بعثك بالحقّ لنمعنّك بما نمنع به اُزرنا فبايعنا يا رسول الله فنحن والله أهل الحروب وأهل الحلفة ورثناها كباراً عن كبار، فقال أبو الهيثم إنّ بيننا وبين الرّجال حبالاً، و إنّا إن قطعناها أو قطعوها فهل عسيت إن فعلنا ذلك ثمَّ أظهرك الله أن ترجع الى قومك وتدعنا ؟ فتبسّم رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله، ثمَّ قال: بل الدم الدم، والهدم الهدم، اُحارب من حاربتم واُسالم من سالمتم، ثمَّ قال: أخرجوا اليّ منكم اثني عشر نقيباً فاختاروا، ثمَّ قال: اُبايعكم كبيعة عيسى بن مريم للحوارييّن كفلاء على قومهم بما فيهم، وعلى أن تمتعوني ممّا تمنعون منه نساءكم وأبناءكم فبايعوه على ذلك، فصرخ الشيطان في العقبة: يا أهل الجباجب هل لكم في محمّد والصّباة معه ؟ قد إجتمعوا على حربكم، ثمَّ نفر الناس من منى، وفشا الخبر فخرجوا في الطلب فادركوا سعد بن عبادة والمنذر بن عمرو، فأمّا المنذر فأعجز القوم، وأمّا سعد فأخذوه وربطوه بنسع رحله وأدخلوه مكّة يضربونه، فبلغ خبره الى جبير بن مطعم والحارث بن حرب بن اُميّة فأتياه وخلّصاه، وكان النبيّ صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله لم يؤمر إلاّ بالدّعاء والصبر على الأذى، والصفح عن الجاهل فطالت قريش على المسلمين فلمّا كثر عتوّهم اُمر بالهجرة، فقال صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله إنّ الله قد جعل لكم داراً و إخواناً تأمنون بها فخرجوا أرسالاً.

3128- عن إبن عبّاس: إجتمع المشركون الى رسول الله صلى الله عليه وآله فقالوا: إنّ كنت صادقاً فشقّ لنا القمر فلقتين فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله إن فعلت تؤمنون؟ قالوا: نعم، وكانت ليلة بدر فسأل رسول الله صلى الله عليه وآله ربّه أن يعطيه ما قالوا فانشقّ القمر فلقتين ورسول الله صلى الله عليه وآله ينادي: يا فلان يا فلان اشهدوا.

3129- كان رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله وسلم يقول (من كان يحب أن يتبع سنتي، فإن من سنتي التزويج).

3130- من معجزاته صلى الله عليه وآله خبر سراقة بن جشم الذي إشتهر في العرب يتقاولون فيه الأشعار ويتفاوضونه في الدّيار: إنّه تبعه وهو متوجّه الى المدينة طالباً لغرّته ليحظى بذلك عند قريش حتّى إذا أمكنته الفرصة في نفسه، وأيقن أن قد ظفر ببغيته ساخت قوائم فرسه حتّى تغيّبت بأجمعها في الأرض، وهو بموضع جدب وقاع صفصف فعلم أنّ الّذي أصابه أمر سماويّ، فنادى يا محمّد ادع ربّك يطلق لي فرسي، وذمّة الله عليّ أن لا أدلّ عليك أحداً، فدعا له فوثب جواده كأنّه أفلت من اُنشوطة وكان رجلاً داهية وعلم بما رأى أ نّه سيكون له نبأ، فقال: اكتب لي أماناً فكتب و إنصرف.

3131- كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا ينظر إلى ما يستحسن من الدنيا، حتى لا يؤخذ به أو يستغرق فيه.

3132- نذر أبو سفيان أن لا يمسّ رأسه من جنابة حتّى يغزو محمّداً صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله فخرج في مائة راكب من قريش ليبرّ يمينه حتّى إذا كان على بريد من المدينة أتى بني النضير ليلاً فضرب على حيّ بن أخطب بابه فأبى أن يفتح له، فانصرف عنه الى سلاّم بن مشكم وكان سيّد بني النضير فاستأذن عليه فأذن له وسارّه ثمَّ خرج في عقب ليلته حتى أتى أصحابه وبعث رجالاً من قريش الى المدينة فأتوا ناحية يقال لها: العريض فوجدوا رجلاً من الأنصار وحليفاً له فقتلوهما ثمَّ إنصرفوا ونذر بهم الناس فخرج رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله في طلبهم حتّى بلغ قرقرة الكُدْر ورجع وقد فاته أبو سفيان ورأوا زاداً من أزداد القوم قد طرحوها يتخفّفون منها للنجاة وكان فيها السويق فسمّيت غزوة السويق.

3133- ورد في النصوص: أنه لما نزل قوله: "فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا" (النمل 89) قال رسول الله: اللهم زدني، فأنزل الله "فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا" (الانعام 160) فقال رسول الله: اللهم زدني، فأنزل الله "فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً" (البقرة 245) فعلم رسول الله أن الكثير من الله لا يحصى وليس له منتهى.

3134- كان صلى الله عليه وآله وسلم لا يدعُ أحداً يمشي معه إذا كان راكباً، حتى يحمله معه، فإن أبى، قال: تقدم أمامي و أدركني في المكان الذي تريد.

3135- جاء في مستدرك الصحيحين ج 3، 127، عن ابن عباس قال: نظر النبي صلى اللّه عليه وآله الى علي عليه السلام فقال: ياعلي، أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة، حبيبك حبيبي، وحبيبي حبيب اللّه، وعدوك عدوي، وعدوي عدو اللّه، والويل لمن أبغضك بعدي.

3136- في الرواية أن شخصاً سأل الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله (من ابرُ) أي أنه من بين جميع الذين لي علاقة بهم، الأصدقاء الزملاء من له دين القوي، من الذين ينبغي البر به. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أمك) فأعاد الرجل السؤال (من أبر) فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أمك) فكرر الرجل سؤاله (من أبر) فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أمك) وفي المرة الرابعة قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (أباك).

3137- (أفضل الأعمال أحمزها).

3138- خدم أنس النبي صلى الله عليه وآله وسلم تسع سنين، فلم يقل صلى الله عليه وآله وسلم له أبدا: هلاّ فعلت كذا أو لمَ فعلتَ كذا؟ و لا عاب عليه شئ قط. فإذا لام نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال دفاعاً عنه: (دعوه، إنما كان هذا بكتاب و قدر).

3139- أخـرج أيضـاً عـن عبـد الله بـن مسعود، قال: بينما نحن عنـد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذ أقبل فتية من بني هاشم، فلمّا رآهم النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم اغرورقت عيناه وتغيّر لونه، قال: فقلت: ما نزال نرى في وجهك شيئاً نكرهه فقال: نكرهه فقال: (إنّا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإنّ أهل بيتي سيلقون بعدي بلاءً وتشريداً وتطريداً حتّى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سـود، فيسـألون الخير فلا يُعْطَوْنَه، فيقاتلون فيُنصـرون، فيعطـون ما سألوا فلا يقبلونه حتّى يدفعوها إلى رجلٍ من أهل بيتي فيملؤها قسطاً كما ملؤوها جَوْراً).

3140- كان صلى الله عليه وآله وسلم جميل المعاشرة، بساماً من غير ضحك.

3141- كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يكتحلُ بالإثمد (نوع من الكحل موجود في الحجاز) قبل أن ينام.

3142- سرية عبيدة بن الحارث أوّل لواء عقده رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله فالتقى هو المشركون على ماء يقال له: أحياء وكانت بينهم الرماية وعلى المشركين أبو سفيان بن حرب.

3143- ما خُير صلى الله عليه وآله وسلم بين أمرين إلا أخذ بأشدهما، ترويضاً لنفسه على مخالفة الهوى و ركوب المصاعب.

3144- يقول الشيخ عبد الحافظ البغدادي: حاولت اغتياله هم المشركون من اهل مكة. من كل القبائل المكية. غير ان الله كان حاميه وحافظه. يقول الله تعالى: "إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ" (الحجر 97) وقوله تعالى "وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ" (المائدة 67) على مدار التاريخ الإنساني، لم يعرف الزمان إنسانا تعرض لمحاولات اغتيال أكثر من رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله وسلم ولأن الله تعالى حفظه فقد باءت جميع تلك المحاولات بالفشل.ورد كيد الكائدين و مكر الماكرين ونحاول إلقاء الضوء على عشرين محاولة اغتيال تعرض لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمنجاه الله فيها جميعا. أبو جهل يحاول اغتيال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله وسلم قَالَ أَبُو جَهْلٍ يوما: هَلْ يُعَفِّرُ مُحَمَّدٌ وَجْهَهُ بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ؟ قِيلَ نَعَمْ. فَقَالَ: وَاللَّاتِ وَالْعُزَّى لَئِنْ رَأَيْتُهُ يَفْعَلُ ذَلِكَ لَأَطَأَنَّ عَلَى رَقَبَتِهِ أَوْ لاُعَفِّرَنَّ وَجْهَهُ فِي التُّرَابِ.فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ وَهُوَ يُصَلِّي فتقدم اليه ليطأ رَقَبَتِهِ، فتقدم ثم رجع يهرول قَالَ فَقِيلَ لَهُ: مَا لَكَ ؟ فَقَالَ: إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ خَنْدَقًا مِنْ نَارٍ وشيء مهول له َأَجْنِحَةً فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ: (لَوْ دَنَا مِنِّي لَاخْتَطَفَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وقطعته عضْوًا عُضْوًا).

3145- روى عبادة بن الصامت، أن النبي. قال: (من تصدق من جسده بشيء، كفر الله عنه بقدره من ذنوبه).

3146- حديث الغار وأ نّه صلى الله عليه وآله لما آوى الى غار يقرب بقرب مكّة يعتوره النزّال ويأوي اليه الرّعاء متوجه الى الهجرة، فخرج القوم في طلبه فعمّى الله اثره وهو نصب أعينهم وصدّهم عنه وأخذ بابصارهم دونه، وهم دهاة العرب، وبعث سبحانه العنكبوت فنسجت في وجه النبيّ صلى الله عليه وآله فسترته وآيسهم ذلك من الطّلب فيه، وفي ذلك يقول السيّد الحميري في قصيدته المعروفة بالمذّهبة: حتّى إذا قصدوا لباب مغارة * ألفوا عليه نسيج غزل العنكب صنع الإله فقال فريقهم * ما في المغار لطالب من مطلب ميلوا وصدّهم المليك ومن يرد * عنه الدّفاع مليكه لا يعطب. وبعث الله حمامتين وحشيتّين فوقعتا بفم الغار، فأقبل فتيان قريش من كلّ بطن رجل بعصّيهم وهراواهم وسيوفهم حتّى إذا كانوا من النبيّ بقدر أربعين ذراعاً تعجّل رجل منهم لينظر من في الغار فرجع الى أصحابه، فقالوا له: ما لك لا تنظر في الغار؟ فقال: رأيت حمامتين بفم الغار فعلمت أن ليس فيه أحد، وسمع النبيّ صلى الله عليه وآله ما قال فدعا لهنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وفرض جزاءهنّ فانحدرن في الحرم.

3147- (أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأولياء ثم الأمثل فالأمثل) والمراد: الأكثر صعوبة وأتعاباً، فإن كل ما كثر تعبه ـ بطبيعته ـ تكون نتائجه الدنيوية والأخروية أفضل وأكثر، حيث قرر سبحانه وتعالى تزايد المصاعب والمتاعب كماً وكيفاً كلما كان الهدف والمقصد أعلى، مادياً أو معنوياً، فقد (حفت الجنة بالمكاره) (بحار الأنوار).

3148- جاء في الكامل في التأريخ: أنّ جمعاً من بني سليم تجمّعوا ببحران من ناحية الفرع فبلغ رسول الله فسار اليهم في ثلاثمائة فلمّا صار الى بحران وجدهم قد تفرّقوا فانصرف ولم يلق كيداً وكانت غيبته عشر ليال واستخلف على المدينة ابن اُمّ مكتوم.

3149- كان صلى الله عليه وآله وسلم خافض الطرف ينظر إلى الأرض، و يغض بصره بسكينة و أدب، نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء لتواضعه بين الناس، و خضوعه لله تعالى كأن على رأسه الطير.

3150- لمّا بلغ النبيّ صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله أنّ جمعاً من غطفان قد تجمعّوا يريدون أن يصيبوا من أطراف المدينة علهيم رجل يقال له: وعثور بن الحارث بن محارب فخرج في أربعماءة رجل وخمسين رجلاً ومعهم أفراس وهرب منه الأعراب فوق ذرى الجبال ونزل صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله ذا أمر وعسكر به وأصابهم مطر كثير فذهب رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله لحاجة فأصابه ذلك المطر فبلّ ثوبه وقد جعل رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله وادي أمر بينه وبين أصحابه ثمَّ نزع ثيابه فنشرها لتجفّ وألقاها على شجرة ثم إضطجع تحتها والأعراب ينظرون الى كلّ ما يفعل رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله فقالت الأعراب لدعثور وكان سيدهم وأشجعهم قد أمكنك محمّد وقد إنفرد من بين أصحابه حيث ان غوّث بأصحابه لم يغث حتّى نقتله فاختار سيفاً من سيوفهم صارماً ثمَّ أقبل مشتملاً على السيف حتّى قام على رأس رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله بالسيف مشهوراً قال: يا محمّد من يمنعك منّي اليوم؟ قال: الله ودفع جبرئيل في صدره فوقع السيف من يده فأخذه رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله وقام على رأسه فقال: من يمنعك مني؟ قال: لا أحد، وأنا أشهد ان لا اله إلاّ الله وأن محمّداً رسول الله والله لا أكثر عليك جمعاً أبداً فأعطاه رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله سيفه ثمَّ أدبر ثمَّ أقبل بوجهه ثمَّ قال: والله لأنت خير منّي قال رسول الله صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله أنا أحقّ بذلك فأتى قومه فقيل له: أينما كنت تقول وقد أمكنك والسيف في يديك ؟ قال: قد كان والله ذلك ولكنّي نظرت الى رجل أبيض طويل دفع في صدري فوقعت لظهري فعرفت أ نّه ملك وشهدت أنّ محمّداً رسول الله والله لا أكثر عليه وجعل يدعوا قومه الى الاسلام.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2024/09/17


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • اشارات قرآنية من كتاب العباس بن علي للشيخ البغدادي (ح 2)  (المقالات)

    •  كلمات متقاربة اللفظ مختلفة المعنى في القرآن الكريم (أسرى، سريا)  (المقالات)

    • ضرر الفساد في أمثلة (ولا تبغ الفساد في الأرض ان الله لا يحب المفسدين) (ح 33)  (المقالات)

    • اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 4)  (المقالات)

    • اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 3)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 157)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net