صفحة الكاتب : د . فاضل حسن شريف

أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 190)
د . فاضل حسن شريف

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.


4701- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما أخلص عبد لله عز و جل أربعين صباحا إلا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه.

4702- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما رفع الناس أبصارهم إلى شي‏ء إلا وضعه الله تعالى و لو بغى جبل على جبل لجعل الله تعالى الباغي منهما دكا.

4703- عَنْ أَبِي ذَرٍّ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه و آله فِي وَصِيَّتِهِ لَهُ أنَّهُ قَالَ: (يَا أَبَا ذَرٍّ، الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ، وَ كُلُّ خُطْوَةٍ تَخْطُوهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَة).
4704- عن مركز الاشعاع الاسلامي للسيد جعفر مرتضى العاملي هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه و آله: المثل الأعلى للتضحية: يقول بعضهم: (وهنا تبدأ قصة من أروع ما عرفه تاريخ الفداء والتضحية، فالشجعان والأبطال يثبتون في المعارك في وجه أعدائهم، يدافعون بما لديهم من سلاح وعتاد مع أنصارهم وأعوانهم، وقد تضطرهم المعارك إلى أن يثبتوا في مقابل العدو، لا منفردين. أما أن يخرج الإنسان إلى الموت طائعاً مطمئناً بدون سلاح ولا عتاد، وكأنه يخرج ليعانق غادة حسناء، فينام على فراش تحف به المخاطر والأهوال، أعزل من كل شيء إلا من إيمانه، وثقته بربه، وحرصه على سلامة القائد، كما حدث لعلي عليه السلام، حينما عرض عليه ابن عمه محمد صلى الله عليه وآله أمر المبيت على فراشه، ليتمكن هو من الفرار، والتخلص من مؤامرة قريش، فهذا ما لم يحدث في تاريخ البطولات، وما لم يعرف من أحد في تاريخ المغامرات، في سبيل المبدأ والعقيدة). ويقول: (ولم يكن مبيت عليٍّ ليلة الهجرة هي المرة الأولى، فلقد كان أبو طالب في أيام الحصار في الشعب يُنِيم علياً على فراش النبي، حتى إذا حصلت حادثة اغتيال، كان في عليٍّ دون النبي، ولم يكن ليمانع في ذلك أبداً بل كان يقدم عليه برضا نفس، وطيبة خاطر). ونقول: إننا لا نوافق على هذا التعبير الجاف الذي يقول: (ليتمكن هو من الفرار) فإنه صلى الله عليه وآله لا يفر، ولكنه يهاجر لجمع القوى، ويعود ظافراً فاتحاً بعد ثمان سنوات.

4705- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: حمى ليلة كفارة سنة.
4706- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لعلى عليه السلام‏ و للمتكلف ثلاث علامات، يتملق إذا حضر، و يغتاب إذا غاب، و يشمت بالمصيبة.
4707- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من أرضى سلطانا بما يسخط الله خرج عن دين الله عز و جل.
4708- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: نعم العون على تقوى الله تعالى الغنى.

4709- يقول الشيخ عبد الحافظ البغدادي عن الرجوع والأخذ من النبي وال البيت عليهم السلام: في بحار الأنوار: وهذا من أهم عقائدنا آية الطاعة. قال جابر بن عبد الله الأنصاري سألت النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن قوله: "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول" (النساء 59) عرفنا الله ورسوله، فمن أولي الامر؟ قال: هم خلفائي يا جابر وأئمة المسلمين بعدي، أوّلهم عليّ بن أبي طالب ثم الحسن ثم الحسين، ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي. الخ. روي عن أبي بصير في تفسير الميزان: عن الإمام الباقر: عن اية الطاعة قال: هم الأئمة هم من ولد على وفاطمة إلى أن تقوم الساعة. وهو قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ" (النساء 59) روي عن ابان بن ابى عياش في شواهد التنزيل: قال: حدثنى سليم بن قيس الهلالى عن علىعليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: شركائى (الذين قرنهم الله بنفسه وبى) وانزل فيهم "يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول" (النساء 59) فقلت: يا نبى الله من هم؟ قال: انت اولهم. يقول الباقر عليه السلام في قوله "أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم" (النساء 59) قال: هي في علي وفى الأئمة جعلهم الله مواضع الأنبياء غير أنهم لا يحلون شيئا ولا يحرمونه.يعني ينقلون عن النبي عن الله.

4710- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أمركم بالورع و الاجتهاد وأداء الأمانة و صدق الحديث و طول السجود و الركوع و التهجد بالليل وإطعام الطعام وإفشاء السلام‏.

4711- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: اصطنع المعروف إلى أهله و إلى غير أهله فإن كان أهله فهو أهله و إن لم يكن أهله فأنت أهله.

4712- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما رفع أحد صوته بالغناء إلا بعث الله شيطانين على منكبيه يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك.

4713- عن مركز الاشعاع الاسلامي للسيد جعفر مرتضى العاملي بماذا كان يدين النبي صلى الله عليه وآله قبل البعثة؟ نص الشبهة: بماذا كان يدين النبي صلى الله عليه وآله قبل البعثة؟ الجواب: إن إيمان النبي صلى الله عليه وآله وتوحيده قبل بعثته يعتبر من المسلمات، ولكن يبقى: أنهم قد اختلفوا في أنه صلى الله عليه وآله هل كان متعبداً بشرع أحدٍ من الأنبياء قبله أو لا، فهل هو متعبد بشرع نوح، أو إبراهيم، أو عيسى، أو بما ثبت أنه شرع، أو لم يكن متعبداً بشرع أحد؟ ذهب إلى كل فريق. وتوقف عبد الجبار، والغزالي، والسيد المرتضى. وذهب المجلسي إلى أنه صلى الله عليه وآله حسبما صرحت به الروايات: كان قبل البعثة، مذ أكمل الله عقله في بدو سنه نبياً، مؤيداً بروح القدس ولو لم يكن نبينا صلى الله عليه وآله مؤيداً بروح القدس، لكان يحيى وعيسى أفضل منه صلى الله عليه وآله، يكلمه الملك، ويسمع الصوت، ويرى في المنام، ثم بعد أربعين سنة صار رسولاً، وكلمة الملك معاينة، ونزل عليه القرآن، وأمر بالتبليغ. وقال المجلسي: إن ذلك ظهر له من الآثار المعتبرة، والأخبار المستفيضة. وقد استدلوا على نبوَّته صلى الله عليه وآله منذ صغره بأن الله تعالى قد قال حكاية عن عيسى: "قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا" (مريم 30).

4714- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إذا كثرت ذنوب المؤمن و لم يكن له من العمل‏ ما يكفرها ابتلاه الله بالحزن ليكفرها به عنه‏.

4715- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: شكا نبي من الأنبياء قبلي ضعفا في بدنه إلى ربه تعالى فأوحى الله إليه اطبخ اللحم واللبن فكلهما فإني جعلت القوة فيهما.

4716- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و آله: (أَسْبِغِ الْوُضُوءَ تَمُرَّ عَلَى الصِّرَاطِ مَرَّ السَّحَابِ. أَفْشِ السَّلَامَ يَكْثُرْ خَيْرُ بَيْتِكَ. أَكْثِرْ مِنْ صَدَقَةِ السِّرِّ فَإِنَّهَا تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ).

4717- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: خيركم من أطاب الكلام وأطعم الطعام وصلى بالليل و الناس نيام.

4718- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: طوبى لمن طاب خلقه وطهرت سجيته وصلحت سريرته و حسنت علانيته و أنفق الفضل من ماله و أمسك الفضل من كلامه وأنصف الناس من نفسه‏.

4719- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب قل اللهم مالك الملك‏ إلى‏ بغير حساب‏.

4720- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما من شي‏ء أحب إلى الله تعالى من إيمان به و العمل الصالح و ترك ما أمر به أن يترك.

4721- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: (الحسنة) في الدنيا الغنى و العافية و في الآخرة المغفرة و الرحمة.

4722- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصيامهم وكثرة الحج والزكاة وكثرة المعروف وطنطنتهم بالليل انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة.

4723- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من قرأ آية الكرسي مائة مرة كان كمن عبد الله طول حياته.

4724- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله بعثني رحمة للعالمين و لأمحق المعازف والمزامير وأمور الجاهلية و أوثانها و أزلامها.

4725- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إن الله تعالى لا يقبل من الصغور يوم القيامة صرفا ولا عدلا قلنا يا رسول الله ص وما الصغور قال الذي يدخل على أهله الرجال.

4726- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ليس شيء أبغض إلى الله من بطن ملآن.

4727- قَالَ صلى الله عليه و آله: (إِمَاطَتُكَ‏ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ، وَ إِرْشَادُكَ الرَّجُلَ إِلَى الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ، وَ عِيَادَتُكَ الْمَرِيضَ صَدَقَةٌ، وَ أَمْرُكَ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَ نَهْيُكَ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَ رَدُّكَ السَّلَامَ صَدَقَةٌ).

4728- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: طوبى لمن طوى و جاع أولئك الذين يشبعون يوم القيامة طوبى للمساكين بالصبر هم الذين يرون ملكوت السماوات.

4729- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا و من كل ضيق مخرجا و رزقه‏ من حيث لا يحتسب‏.

4730- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: يا علي لا تتبع النظرة النظرة فليس لك إلا أول نظرة.

4731- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ادعوا الله و أنتم موقنون بالإجابة و اعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه.

4732- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: ما أنفق مؤمن من نفقة هي أحب إلى الله عز وجل من قول الحق في الرضا والغضب.

4733- عن مركز الاشعاع الاسلامي للشيخ جعفر الهادي كان رسول الله: أدبه مع ربه: 1. الحسين بن علي عليه السلام: كان رسول الله صلى الله عليه وآله يبكي حتى يبتل مصلاّه خشية من الله عزَّ و جلَّ من غير جُرمٍ ( الاحتجاج للطبرسي ). 2. كان إذا قام إلى الصلاة يربدُّ وجهه خوفاً من الله، وكان بصدره أو لجوفه أزيزٌ كأزيز المرجَل. ( فلاح السائل للسيد ابن طاووس ). 3. عائشة: كان يحدّثنا ونحدّثه فإذا حضرتِ الصلاةُ فكأنّه لم يعرفنا ولم نعرِفه ( عدة الداعي لابن فهد الحلي ). 4. كان لا يجلس ولايقوم إلاّ على ذكر الله جلّ اسمه ( المناقب لأبن شهر آشوب ). 5. ابو أمامة: كان إذا جلس مجلساً فأراد أن يقوم استغفرَالله عشرة إلى خمس عشر مرة. 6. كان إذا قام إلى الصلاة كأنه ثوبٌ ملقى ( فلاح السائل ). 7. كان ينتظر وقت الصلاة ويشتدُّ شوقُه ويترقب دخوله ويقول لبلال: أرحنا يا بلال ( اسرار الصلاة للشهيد الثاني ). 8. حذيفة: كان إذا حزبه أمر صلّى ( مسند أحمد ). 9. حذيفة: كان إذا مرّ بآية خوفٍ تَعَوَّذَ، وإذا مرّ بآية رحمة سأل، وإذا مرّ بآية فيها تنزيه الله سبَّح ( مسند أحمد ). 10. كان يقول: قرة عيني في الصلاة و الصوم ( مكارم الأخلاق للطبرسي ). 11. عائشة: كان إذا صلّى صلاة أثبتها ( صحيح مسلم، و مجمع البيان للطبرسي ). 12. أبوبكرة: كان إذا جاءهُ أمر يُسَرُّ به خرَّ ساجداً شكراً للهِ ( سنن ابي داود ). 13. أنس خادم النبي: كان أكثر دعوة يدعو بها: " ربنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار " ( مسند أحمد ). 14. عائشة: كان إذا دخل شهر رمضان تغيَّر لونه وكثرت صلاته، وابتهل في الدعاء، واشفق لونه ( سنن البيهقي ). 15. إبن أبي رواد مرسلاً: كان إذا شهد جنازة اكثر الصُّمات وأكثر حديث نفسه ( الطبقات لأبن اسعد ). 16. ابن عباس: كان إذا شهد جنازة رؤيت عليه كآبة، وأقلَّ الكلام وأكثر حديث النفس ( الطبراني في الكبير ). 17. أبو هريرة " كان أكثر ما يصومُ يوم الاثنين والخميس فقيل له: لماذا ؟ قال: الأعمال تُعرض كلّ إثنين وخميس، فيُغفَرُ لكل مسلم إلاّ المتهاجرَيْن، فيقول أخِّروهما ( مسند أحمد ). 18. عائشة: كان لا يدعُ قيام الليل، وكان إذا مرضَ أو كسلَ صلّى قاعداً ( سنن أبي داود ). 19. عائشة: كان لايقرأُ القرآن في أقلّ من ثلاث ( الطبقات لأبن مسعود ). 20. ابن مسعود: كان لا يكون في المُصلين إلاّ كان أكثرهم صلاة، ولا يكون في الذاكرين إلاّ كان أكثرهم ذكراً ( تاريخ الخطيب ). 21. أنس: كان لا ينزل منزلاً إلاّ وَدَعَهُ بركعتين ( المستدرك للحاكم ). 22. أميرالمؤمنين علي عليه السلام: كان لا يُؤثر على الصلاة عشاءً ولا غيرَه وكان إذا دخل وقتها كأنّه لا يعرف أهلاً ولا حميماً ( مجموعة ورَّام ). 23. الأمام جعفر الصادق عليه السلام: كان يصلّي من التطوُّع مِثلَي الفريضة، ويصوم من التطوُّع مِثْلَي الفريضة ( التهذيب للطوسي ). 24. الامام علي بن أبي طالب عليه السلام: كان إذا تثاءب في الصلاة ردَّها بيده اليمنى ( دعائم الإسلام للقاضي النعمان ). 25. البراء بن عازب: كان لا يصلي مكتوبةً إلاّ قنتَ فيها ( غوالي اللئالي لأبن أبي جمهور ). 26. الإمام جعفر الصادق عليه السلام: كان لا يُؤثرُ على صلاة المغرب شيئاً إذا غربت الشمس، حتى يُصلِّيها ( علل الشرائع للصدوق ). 27. الامام علي بن أبي طالب عليه السلام: كان لا يحجزُه عن قراءة القرآن إلاّ الجنابة ( مجالس الشيخ ). 28. علي بن أبي طالب عليه السلام: كان إذا رأى ما يحبُّ قال: الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ( الامالي للطوسي ). 29. كان يتضرع عند الدعاء حتى يكاد يسقطُ رداؤه ( الدعوات للراوندي ). 30. عائشة: كان يذكر الله تعالى على كل أحيانه ( مسند أحمد ).

4734- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الرغبة في الدنيا تكثر الهم و الحزن و الزهد في الدنيا يريح القلب و البدن.

4735- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: الجنة محرمة على الأنبياء حتى أدخلها و محرمة على الأمم حتى يدخلها شيعتنا أهل البيت‏.

4736- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: نعم وزير الايمان العلم ونعم وزير العلم الحلم ونعم وزير الحلم الرفق ونعم وزير الرفق اللين.

4737- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الحسنة في الدنيا الصحة و العافية و في الآخرة المغفرة و الرحمة.

4738- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وإن قيام الليل قربة إلى الله وتكفير السيئات و منهاة عن الإثم ومطردة الداء عن الجسد.

4739- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: مثل المؤمن عند الله عز وجل كمثل ملك مقرب و إن المؤمن عند الله أعظم من ذلك و ليس شي‏ء أحب إلى الله من مؤمن تائب أو مؤمنة تائبة.

4740- خَرج سعد يُرافقه عدد مِن الأشخاص يوماً مِن المدينة، مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في طريقهم إلى الحرب، وكانت أُمُّ سعد مريضة، حيث فارقت الحياة أثناء غياب ابنها، وكان سعد مُقاتلاً في جيش الإسلام ويُحبُّ والدته كثيراً، وعندما سمع بوفاتها لدى عودته تأثَّر كثيراً، فجاء إلى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقال له: أردت قبل سفري أنْ أُعطي صدقة عن والدتي، ولكنِّي لم أستطع، والآن حيث فارقت والدتي الدنيا هل ينفعها إذا قدَّمت صدقة عنها؟ فقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: (نعم). فقال سعد: ما هي أفضل صدقة أُقدِّمها لها؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: (لقد رأيت أنَّ الجنود يُعانون أثناء الطريق مِن شَحَّة الماء، فبإمكانك أنْ تحفر بئراً في الطريق، لكي تستفيد منه القوافل التي تمرُّ مِن هناك، وتكون صدقة جارية لوالدتك). فقام سعد استجابة لأمر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ـ بحفر بئر على نيَّة والدته، وأسماه: بئر أُمَّ سعد وجعلها وقفاً للجميع.

4741- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: إن أبخل الناس من بخل بالسلام و أجود الناس من جاد بنفسه وماله في سبيل الله تعالى.

4742- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من أتاني زائرا في حياتي أو بعد موتي كان في جواري يوم القيامة.

4743- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من واسى الفقير و أنصف الناس من نفسه فذلك المؤمن حقا.

4744- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اغتنموا الدعاء عند الرقة فإنها رحمة.

4745- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: شيئان يكرههما ابن آدم يكره الموت والموت راحة للمؤمن من الفتنة ويكره قلة المال و قلة المال أقل للحساب.

4746- عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا دعيتم إلى العرسات فأبطئوا فإنها تذكر الدنيا و إذا دعيتم إلى الجنائز فأسرعوا.

4747- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: من أحب أن يعلم ما له عند الله فليعلم ما لله تعالى عنده.

4748- يقول السيد رياض الفاضلي في موقع أقلام المرجع عن جواهر نبويّة: الحلقة الخامسة: روي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله: (من قضى لأخيه المؤمن حاجة كان كمن عبد الله دهره) أمالي الشيخ الطوسي رحمه الله. إنّ الرابط الذي يربط المؤمنين مع بعضهم البعض هو رابط الولاء لله تعالى. وقد وردت أحاديث كثيرة لبيان هذا العمل العبادي الذي له من الثواب الجزيل ما شاء الله كما في الحديث أعلاه، وروايات أخرى منها: الكافي: عن الإمام الصادق عليه السلام: (من قضى لأخيه المؤمن حاجة قضى الله عز وجل له يوم القيامة مائة ألف حاجة من ذلك أولها الجنة). وكذلك في قرب الإسناد: عن رسول الله صلى الله عليه وآله: (من قضى لمؤمن حاجة قضى الله له حوائج كثيرة أدناهن الجنة). لنا أن تأمّل في هذا الثواب الجزيل الذي إدّخره الله تعالى للمؤمنين الذي يسعون في قضاء حوائج بعضهم البعض.

4749- روى سُلَيْم: أن الإمام علياً عليه السلام قال لعمر، وطلحة، والزبير، وأبي ذر، والمقداد: (أسمعتم رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إن تابوتاً من نار فيه اثنا عشر رجلاً: ستة من الأولين، وستة من الآخرين، في جب في قعر جهنم، في تابوت مقفل، على ذلك الجب صخرة، إذا أراد الله أن يسعِّر جهنم كشف تلك الصخرة عن ذلك الجب، فاستعاذت جهنم من وهج ذلك الجب، فسألناه عنهم، وأنتم شهود. فقال صلى الله عليه وآله: أما الأولون، فابن آدم الذي قتل أخاه، وفرعون الفراعنة، ونمرود الذي حاجَّ إبراهيم في ربه، ورجلان من بني إسرائيل بدَّلا كتابهم، وغيرا سنتهم، أمَّا أحدهما فهوَّد اليهود، والآخر نصَّر النصارى، وإبليس سادسهم. والدجال في الآخرين، وهؤلاء الخمسة أصحاب الصحيفة الذين تعاهدوا وتعاقدوا على عداوتك يا أخي، وتظاهروا عليك بعدي، هذا وهذا وهذا، حتى عدهم وسماهم).

4750- عن رسول الله صلى ‌الله‌ عليه وآله وسلم: أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله و الولاية لأولياء الله والعداوة لأعداء الله.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . فاضل حسن شريف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2024/09/23


  أحدث مشاركات الكاتب :

    •  كلمات متقاربة اللفظ مختلفة المعنى في القرآن الكريم (أسرى، سريا)  (المقالات)

    • ضرر الفساد في أمثلة (ولا تبغ الفساد في الأرض ان الله لا يحب المفسدين) (ح 33)  (المقالات)

    • اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 4)  (المقالات)

    • اشارات قرآنية من كتاب باب الحوائج الإمام الكاظم للدكتور الحاج حسن (ح 3)  (المقالات)

    • أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 204)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : أحاديث نبوية متداولة في مصادر أتباع أهل البيت (ح 190)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net