صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

الشيعة وولائهم لآل البيت وما هو معنى الشيعة والتشيع !..
سيد صباح بهباني

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ﴾ سورة الأنبياءِ /  73
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ )  .
الزخم المتنوع للشكل والصياغة في القدوة لأهل البيت عليهم الصلاة والسلام تكاد أن تغطي المجال الأوسع في حياة الإنسان على الصعيد جميعا , مما يشكل الندية لها كطرف سلبي بدوره يميز هذا الكم المتلاطم من الإيجابية المثالية المتألقة بنور الهداية والعصمة الإلهية على غرار المغايرة كاشف بين الشيئين ومحدد لدرجة الجودة أو العكس أي الضد كاشف للضد الأخر .
كان هذا أول ما يبادر في مخيلة المستقرئ لتنوع الأدوار لأهل بيت العصمة عليهم الصلاة والسلام و صياغتهم للدور المتميز مع ما يناسبه من موقف إلى أخر ومن زمن إلى زمن غيره .
(إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الأحزاب /33
اللَّهُم هؤلاء أهل بيتي اللَّهُمَّ أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً
فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية، وكانوا هم تحت الكساء الرسول صلى الله عليه وآله وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام جميعا وكان في بيت أم سلمه كما تقول أم سلمه :
" أمّ سلمة قالت: نزلت هذه الآية في بيتي، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليًّا وفاطمة وحَسَناً وحُسَيْناً، فدخل معهم تحت كساءٍ خَيْبَرِيّ وقال : «هؤلاء أهل بيتي» ـ وقرأ الآية ـ وقال: «اللهم أذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً» فقالت أمّ سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟ قال: «أنتِ على مكانك وأنتِ على خير» " أخرجه الترمذي .
وأن الأدلة التي نستند عليها نحن هي على الإمامة والعصمة هي أدلة من السنة، أي: من أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وسوف نتكلم عن تسعة أحاديث تقريباً .
أولها: حديث الثقلين، حتى ألفت كتب عناوينها تحمل هذا المضمون، فحديث الثقلين أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما: كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به. قال زيد: فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: وأهل بيتي، أذكركم الله أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي) هذا إخراج الإمام مسلم في الصحيح، ففيه أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إني تارك فيكم ثقلين).
 
الثقل الأول: كتاب الله، وكما هو وارد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالأخذ به والتمسك به .
 
ثم الثقل الثاني: وهم أهل بيته، قال: (أذكركم الله في أهل بيتي.. أذكركم الله في أهل بيتي .. أذكركم الله في أهل بيتي).
 
ظاهر الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم يأمر برعاية حقوق أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم، ولكنهم لا يتوقفون عند هذا الحديث -حديث زيد بن أرقم- وإنما يتجاوزون ذلك إلى حديث أم سلمة، وحديث علي، وحديث أبي سعيد الخدري .
 
أما حديث الإمام علي ففيه: (إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله، سببه بيد الله وسببه في أيديكم، وأهل بيتي) ظاهره: أنه أمر بالتمسك بأهل بيته، وهذا أخرجه أبو عاصم في السنة، ولكن مشكلته أنه لا يصح حيث أن في روايته الكثير بن زيد .
 
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) وهذا أخرجه الترمذي وأبو يعلى وابن أبي عاصم .
 
الحديث الرابع: وهو حديث زيد بن ثابت، وفيه: (إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) أخرجه أحمد والطبراني، وفيه القاسم بن حسان، وثقه أحمد بن صالح والعجلي، وذكره ابن حبان في الثقات .
 
الحديث الخامس: حديث جابر بن عبد الله، وفيه: (يا أيها الناس! إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتي أهل بيتي) أخرجه الترمذي والطبراني، فيه زيد بن حسن الأنماطي .
 
فإذا سلمنا بصحة هذه الأحاديث بلا جدلاً، أمر بالتمسك بالثقلين -كتاب الله، وعترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم- يقول ابن الأثير: سماهما ثقلين؛ لأن الأخذ بهما والعمل بهما ثقيل، ويقال لكل خطير: ثقل، فسماهما ثقلين إعظاماً لقدرهما وتفخيماً لشأنهما، وهذا قاله ابن الأثير في الجزء الأول صفحة (216) في غريب الحديث.
 
ومعنى الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بحفظ حقوقهم؛ ولذلك الصحابة رضي الله عنهم أعطوا الثقلين حقهم، هذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه يقول: [[ ارقبوا محمداً في آل بيته ]] وهذا خرجه البخاري في صحيحه، وقال: [[ والذي نفسي بيده، لقرابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحب إلي أن أصل من قرابتي ]] وهذا أخرجه البخاري كذلك في صحيحه .
 
وقال الإمام الشافعي رضوان الله عليه ونعم ما قال :
 
يا آل بيت رسول الله حبكم .... فرض من الله في القرآن أنزله
 
كفاكم من عظيم الشأن أنكم .... من لم يصل عليكم لا صلاة له .
 
وهل أن الشيعة هم من ابتكر التشيع، ثم طبعوه بطابع الدين وصبغوه بالإسلام تمويهاً لغايات سياسية أم غير ذلك؟ وتفاصيل ذلك ليس محله هنا.
 
أما ما يرتبط بموضوعنا هنا فنقول: أن التشيع عقيدة إسلامية بمعنى أن الإسلام أصل التشيع فليس التشيع أجنبي عن الإسلام بل هو لب الإسلام.
 
وخلافنا مع بقية المذاهب الإسلامية في أن التشيع في جوهره وحقيقته يتلخص بكلمة واحدة وهي: الإيمان بأن الإمام المنصوص عليه يتولى الحكم ويحكم بإرادة الله لا إرادة الناس ولذا رفض أمير المؤمنين الحكم أحداً ولكن كان أحد أفراد الرعية في ظل حكم الشيخين رضوان الله عليهم و عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وعندما أنتخب كان معارضاً لقبولها وكان يقول دعوا غيري
 
أما من الذي جاء بالتشيع، وحمل الناس عليه؟ وهل يرجع إلى أصل من أصول الإسلام كآية من القرآن أو رواية من السنة النبوية الشريفة؟ فنقول :
 
أن النبي هو الذي بعث عقيدة التشيع وأوجدها ودعا إلى حب علي وولائه، وأول من أطلق لفظ الشيعة على أتباعه ومريديه ولولاه لم يكن للتشيع عين ولا أثر. وسيأتي بيان ذلك .
 
معنى الشيعة
 
التشيع لغة: هو المشايعة أي المتابعة والمناصرة والموالاة .
 
فالشيعة بالمعنى اللغوي هم الأتباع والأنصار فشايعه يعني تابعه وناصره .
 
وبهذا المعنى اللغوي استعمل القرآن الكريم لفظة الشيعة كما في قوله تعالى :
 
 (وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ) الصافات /83 . و قال تعالى : (هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ) القصص/ 15
 
 
 
وكذلك جاءت كلمات اللغويين
 
قال الأزهري: " والشيعة أنصار الرجل وأتباعه، وكل قوم اجتمعوا على أمرهم شيعة ..
 
وقال ابن دريد: " وفلان من شيعة فلان أي ممن يرى رأيه".
 
وقال الجوهري: " وتشيع الرجل، أي ادعى دعوى الشيعة، وتشايع القوم، من الشيعة. وكل قوم أمرهم واحد يتبع بعضهم رأي بعض فهم شيع... قال ذو الرمة: استحدث الركب عن أشياعهم خبرا، يعني عن أصحابهم " الصحاح : 3/1240
 
والمستفاد مما ذكر أن الشيعة والتشيع والمشايعة - لغة - بمعنى المتابعة والمناصرة والموافقة في الرأي، ثم غلب هذا الاسم - كما عند ابن منظور - على كل من يتولى عليا وأهل بيته ، حتى صار لهم اسما خاصا، فإذا قيل: فلان من الشيعة عرف أنه منهم. وفي مذهب الشيعة كذا أي: عندهم، وأصل ذلك من المشايعة وهي المتابعة والمطاوعة " لسان العرب :7 /   258 .
 
أما في الاصطلاح :
 
كما هو مشهور: من شايع عليا وأحد عشر من ولده بوصفهم خلفاء رسول الله والأئمة من بعده على الناس نصا ووصية .
 
فمن تابع علياً وقال بإمامته بعد الرسول بلا فصل، فهم الشيعة, يعني شايعوا علياً .
 
الشيعة في الروايات :
 
لقد ورد المعنى الاصطلاحي للشيعة في مرويات رسول الله وأهل بيته مما يعني حقيقة التشيع وجوهره لا أنه ابتكار من اصطلاح الشيعة أنفسهم ونذكر لذلك الآن جملة من الروايات التي وردت في كتب أبناء العامة منها :
 
قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي : «يا علي، إن الله قد غفر لك، ولذريتك، ولولدك، ولأهلك، ولشيعتك، ولمحبي شيعتك» الصواعق: 161 و232 و  235 .
 
وقال : «يا عليّ، إن أول أربعة يدخلون الجنة: أنا، وأنت، والحسن، والحسين، وذرارينا خلف ظهورنا، وأزواجنا خلف ذرارينا, وشيعتنا عن أيماننا وعن شمائلنا». موجود في المعجم الكبير للطبراني 1/319ح 950 ، تاريخ دمشق لأبن عساكر .
 
روى الكثير من مفسري أهل السنة وعلماء الحديث عندهم في تفسير قوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ) البينة / 7 .
 
 
 
; قال الرسول لعلي  : <<هم أنت وشيعتك>> تاريخ بغداد 12 /289
 
هذا من طريق أخواننا أبناء العامة، أما من طريق الشيعة فحدث ولا حرج، ومخافة عدم الإطالة نكتفي بهذا، وسيأتي ذكر بعضها في طي البحث
 
هذا, وإن الإنسان لا يصدق عليه أنه من شيعة علي إلا إذا اتبعه وأخذ معالم دينه منه.
 
ما هي صفات الشيعة؟
 
نعم إن للشيعة الذين ورد ذكرهم في الروايات صفات خاصة وليس كل من يتسمى باسم التشيع فهو شيعي بل من تنطبق عليه تلك الصفات التي سنذكر جزءاً منها فهو شيعي بالمعنى الحقيقي وأما من لم تنطبق عليه فهو شيعي بالاسم فقط، أي فليس له من التشيع إلا الاسم فقط .
 
وأما ما هي هذه الصفات؟! فقد وردت في روايات كثيرة جداً نذكر مقتطفات منها كما يلي :
 
خطبة وصف المتقين :
 
فقد ذكر فيها أمير الشيعة سلام الله عليه صفات المتقين والتي تنطبق على الشيعة بالمعنى الحقيقي وليس اللفظي نقتطف جزءاً منها :
 
قال بعد حمد الله والثناء عليه :
 
<< إنّ المتقين في الدنيا هم أهل الفضائل، منطقهم الصواب، وملبسهم الاقتصاد، ومشيهم التواضع، خضعوا لله بالطاعة، غاضين أبصارهم عمّا حرّم الله عزّ وجل، واقفين أسماعهم على العلم، نزلت منهم أنفسهم في البلاء، كالذي نزلت في الرخاء، رضى بالقضاء، لولا الآجال التي كتب الله لهم لم تستقر أرواحهم في أجسادهم طرفة عين، شوقاً إلى الثواب، وخوفاً من العقاب .
 
وقال :... أمّا الليل فصافّون أقدامهم، تالون لأجزاء القرآن، يرتلونه ترتيلاً، يحزنون به أنفسهم، ويستثيرون به دواء دائهم، وتهيج أحزانهم بكاءً على ذنوبهم، ووجع كلومهم وجراحهم، فإذا مرّوا بآية فيها تشويق ركنوا إليها طمعاً، وتطلعت أنفسهم إليها شوقاً، وظنّوا أنّها نصب أعينهم، وإذا مرّوا بآية فيها تخويف، أصغوا إليها مسامع قلوبهم، وظنّوا أنّ زفير جهنّم وشهيقها في أصول آذانهم، فهم حانون على أوساطهم، ومفترشون جباههم وأكفهم، وأطراف الأقدام، يطلبون إلى الله العظيم في فكاك رقابهم.
 
وقال :... هم لأنفسهم متّهمون، ومن أعمالهم مشفقون، إذا زكي أحدهم خاف ممّا يقولون، فيقول: أنا أعلم بنفسي من غيري، وربّي أعلم بي منّي، اللهم لا تؤاخذني بما يقولون، واجعلني خيراً ممّا يظنّون، واغفر لي ما لا يعلمون، إنّك علاّم الغيوب .
 
وقال :... الخير منه مأمول، والشر منه مأمون، إن كان في الغافلين كتب في الذاكرين، يعفو عمّن ظلمه، ويعطي من حرمه، ويصل من قطعه، لا يعزب حلمه، ولا يعجز فيما يزينه، بعيداً فحشه، ليّناً قوله، غائباً مكره، كثيراً معروفه، حسناً فعله، مقبلاً خيره، مدبراً شرّه، فهو في الزلازل وقور، وفي المكارة صبور، وفي الرخاء شكور .
 
لا يحيف على من يبغض، ولا يأثم فيمن يحب، ولا يدّعي ما ليس له، ولا يجحد حقّاً هو عليه، يعترف بالحق قبل أن يشهد عليه، لا يضيع ما استحفظ، ولا ينابز بالألقاب، لا يبغي ولا يهم به، ولا يضار بالجار، ولا يشمت بالمصائب، سريع إلى الصواب، مؤد للأمانات، بطئ عن المنكرات، يأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، لا يدخل في الدنيا بجهل، ولا يخرج من الحق .
 
وقال :... نفسه منه في عناء، والناس منه في رجاء، أتعب نفسه لآخرته، وأراح الناس من نفسه، بعده عمّن تباعد عنه بغض ونزاهة، ودنوه ممّن دنا منه لين ورحمة، ليس تباعده تكبّراً ولا عظمة، ولا دنوّه خديعة ولا خلابة، بل يقتدي بمن كان قبله من أهل الخير، وهو إمام لمن خلفه من أهل البر>>
هذه مقتطفات من خطبة أمير المؤمنين فأين مصداق هذه الكلمات في واقعنا المعاصر، أين هم الشيعة الذين يصفهم أمير المؤمنين في خطبته هذه !!
 
ليتساءل كل واحد منا عن تلك المصاديق ليعرف من يتصف بهذه الصفات ومن لا يتصف بها .
 
كيف يعرف الشيعي بمعيار الأئمة
 
هل كل من تسمى بالشيعة هو شيعي؟
 
هل من قال أنه يحب أهل البيت هو شيعي؟
 
فما هو المعيار للتشيع إذن عند أهل البيت؟
 
المعيار ما جاء في رواية جابر الجعفي، عن أبي جعفر قال: قال لي: يا جابر أيكتفي من ينتحل التشيع أن يقول بحبنا أهل البيت، فو الله ما شيعتنا إلا من اتقى الله وأطاعه وما كانوا يعرفون يا جابر إلا بالتواضع والتخشع والأمانة وكثرة ذكر الله والصوم والصلاة والبر بالوالدين والتعاهد للجيران من الفقراء وأهل المسكنة والغارمين والأيتام وصدق الحديث وتلاوة القرآن وكف الألسن عن الناس إلا من خير، وكانوا أمناء عشائرهم في الأشياء. قال جابر: فقلت: يا ابن رسول الله ما نعرف اليوم أحدا بهذه الصفة، فقال: يا جابر لا تذهبن بك المذاهب حسب الرجل أن يقول: أحب عليا وأتولاه ثم لا يكون مع ذلك فعالا؟ فلو قال: إني أحب رسول الله فرسول الله خير من علي ثم لا يتبع سيرته ولا يعمل بسنته ما نفعه حبه إياه شيئا، فاتقوا الله واعملوا لما عند الله، ليس بين الله وبين أحد قرابة، أحب العباد إلى الله عز وجل وأكرمهم عليه أتقاهم وأعملهم بطاعته، يا جابر والله ما يتقرب إلى الله تبارك وتعالى إلا بالطاعة وما معنا براءة من النار ولا على الله لأحد من حجة، من كان لله مطيعا فهو لنا ولي ومن كان لله عاصيا فهو لنا عدو، وما تنال ولايتنا إلا بالعمل والورع. الكافي ـ الشيخ الكليني ـ ج2 ـص 74 ـ  75 .
 
وهل يكفي الادعاء بحب أهل البيت ليسمى الفرد بأنه شيعي؟
 
كلا! كما يقول الإمام بل أن الشيعي هو ذاك المتقي الذي يطيع الله ورسوله وأهل بيته لا غير ذلك. ولو قال مليون مرة أنه يحبهم لم يفده ذلك شيء ما لم يكن  تقياً .
 
وعلى كل حال اتضح من هذه الرواية عدة أمور :
 
إن جابراً لم ير أحداً يتصف بهذه الصفات التي ذكرها الإمام .
 
يقول الإمام ليس بين الله وبين أحد قرابة فأحب العباد إلى الله أتقاهم لا من تسمى باسم الشيعة فقط .
 
- يقول الإمام أنه ليس معنا براءة من النار لأحد – شيعي أو غيره -
 
ويختم الإمام كلمه بقوله  << من كان لله مطيعا فهو لنا ولي ومن كان لله عاصيا فهو لنا عدو، وما تنال ولايتنا إلا بالعمل والورع >>
 
ولكي تعرف الشيعة أكثر - إضافة لما جاء من صفات في الرواية السابقة - عليك بما جاء في هذه الرواية :
 
روي عن أبي جعفر أنه قال لجابر يا جابر إنما شيعة علي من لا يعدو صوته سمعه ولا شحناؤه بدنه، لا يمدح لنا قاليا، ولا يواصل لنا مبغضا ولا يجالس لنا عائبا شيعة علي من لا يهر هرير الكلب، ولا يطمع طمح الغراب، ولا يسأل الناس وان مات جوعا، أولئك الخفيفة عيشتهم، المنتقلة ديارهم ان شهدوا لم يعرفوا، وان غابوا لم يفتقدوا وان مرضوا يعادوا، وان ماتوا لم يشهدوا، في قبورهم يتزاورون قلت، وأين أطلب هؤلاء قال في أطراف الأرض بين الأسواق، وهو قول الله تعالى عز وجل أذلة على المؤمنين أعزه على الكافرين . صفات الشيعة ـ محمد بن باويه ـ ص 14 ـ    15 .
 
وعن حمران بن أعين عن أبي عبد الله قال كان علي بن الحسين قاعدا في بيته إذ قرع قوم عليهم الباب يا جاريه انظري من بالباب فقالوا قوم من شيعتك فوثب عجلان كاد ان يقع فلما فتح الباب ونظر إليهم رجع وكذبوا فأين السمت في الوجوه أين اثر العبادة، أين سيماء السجود إنما شيعتنا يعرفون بعبادتهم وشعتهم قد قرحت العبادة منهم الآناف ودثرت الجباه والمساجد، خمص البطون، ذبل الشفاه، قد هبجت العبادة وجوههم، وأخلق سهر الليالي وقطع الهواجر جثثهم، المسبحون إذا سكت الناس والمصلون إذا نام الناس والمحزونون إذا فرح الناس، يعرفون بالزهد، كلامهم الرحمة وتشاغلهم بالجنة. صفات الشيعة ـ محمد بن باويه ص 28 ـ   29 .
 
 
 
أما كم أولئك الشيعة فنرجو كما يرجو الإمام أن يكون هنا أو هناك شيعة يعرفون بصفاتهم باعتبار تلك المصاديق التي يذكرها أئمة أهل البيت في رواياتهم كما روي عن المفضل بن قيس عن أبى عبد الله ، قال: كم شيعتنا بالكوفة قال قلت خمسون ألفا قال: فما زال يقول حتى قال: ترجو أن يكونوا عشرين ثم قال والله لوددت أن يكون بالكوفة خمسة وعشرون رجلا يعرفون أمرنا الذي نحن عليه ولا يقولون علينا إلا بالحق .
 
 
 
الشيعة هم من أطاع الله
 
 
 
لقد ذكرت الروايات السابقة أن الشيعة هم أهل الطاعة بل ليس من الشيعة من لم يطع الله، وأي طاعة هي؟ الطاعة التي ترى فيها الإنسان في المكان الذي يحبها الله ولا تراه في عكسها .
 
فالشيعة هم من أطاع الله كما جاء عن أبي جعفر قال: لا تذهب بكم المذاهب، فو الله ما شيعتنا إلا من أطاع الله عز وجل. الكافي ـ الشيخ الكليني ـ ج2 ـ ص    73 .
 
الشيعة هم أهل الورع
 
والروايات في ذلك كثيرة منها :
 
عن أبي الحسن الأول : قال: كثيرا ما كنت أسمع أبي يقول: ليس من شيعتنا من لا تتحدث المخدرات بورعه في خدورهن وليس من أوليائنا من هو في قرية فيها عشرة آلاف رجل فيهم من خلق لله أورع منه. الكافي ـ الشيخ الكليني ـ ج2 ـ ص  79 .
 
 
 
وكما جاء عن أبي بصير قال: قال الصادق شيعتنا أهل الورع والاجتهاد وأهل الوفاء والأمانة وأهل الزهد والعبادة أصحاب إحدى وخمسين ركعة في اليوم والليلة القائمون بالليل الصائمون بالنهار يزكون أموالهم ويحجون البيت ويجتنبون كل محرم. صفات الشيعة ـ محمد بن باويه ـ ص3
 
الشيعة هم الذين يتواصلون مع السنة
 
من يتواصل مع الناس؟
 
ومن هم الناس؟
 
لقد ورد لفظ الناس في مرويات أهل البيت وهم يقصدون بها السنة، فهل نحن ممن يتواصل معهم؟
 
عن عبد الله بن زياد، قال سلمنا على أبى عبد الله بمنى ثم قلت يا بن رسول الله إنا قوم مجتازون لسنا نطيق هذا المجلس منك كلما أردناه فأوصنا قال عليكم بتقوى الله وصدق الحديث وأداء الأمانة وحسن الصحبة لمن صحبكم وإفشاء السلام وإطعام الطعام صلوا في مساجدهم وعودوا مرضاهم واتبعوا جنائزهم فان أبى حدثني أن شيعتنا أهل البيت كانوا خيار من كانوا منهم، إن كان فقيه كان منهم، وإن كان مؤذن كان منهم، وإن كان إمام كان منهم، وإن كان صاحب أمانة منهم، وإن كان صاحب وديعة كان منهم، وكذلك كونوا حببونا إلى الناس ولا تبغضونا إليهم .
 
وروي عن الإمام العسكري أنه قال لشيعته: أوصيكم بتقوى الله، والورع في دينكم، والاجتهاد لله، وصدق الحديث، وأداء الأمانة إلى من ائتمنكم من بر أو فاجر، وطول السجود، وحسن الجوار، فبهذا جاء محمد صلى الله عليه وآله، صلوا في عشائرهم واشهدوا جنائزهم وعودوا مرضاهم وأدوا حقوقهم، فإن الرجل منكم إذا ورع في دينه وصدق في حديثه، وأدى الأمانة وحسن خلقه مع الناس قيل: هذا شيعي فيسرني ذلك. اتقوا الله وكونوا زينا ولا تكونوا شينا، جروا إلينا كل مودة، وادفعوا عنا كل قبيح، فإنه ما قيل فينا من حسن فنحن أهله، وما قيل فينا من سوء فما نحن كذلك. لنا حق في كتاب الله، وقرابة من رسول الله، وتطهير من الله لا يدعيه أحد غيرنا إلا كذاب. أكثروا ذكر الله وذكر الموت وتلاوة القرآن والصلاة على النبي صلى الله عليه وآله، فإن الصلاة على رسول الله عشر حسنات. احفظوا ما وصيتكم به، واستودعكم الله، وأقرأ عليكم السلام. بحار الأنوار ـ محمد باقر المجلسي ج 75 ، ص 372 ـ  373 .
 
و عن ابن محبوب، عن عبد الله بن سنان، قال: سمعت أبا عبد الله يقول: أوصيكم بتقوى الله، ولا تحملوا الناس على أكتافكم فتذلوا، إن الله تبارك وتعالى يقول في كتابه: " وقولوا للناس حسنا " ثم قال: عودوا مرضاهم، واشهدوا جنائزهم، واشهدوا لهم وعليهم، وصلوا معهم في مساجدهم: ثم قال: أي شئ أشد على قوم يزعمون أنهم يأتمون بقوم فيأمرونهم وينهونهم فلا يقبلون منهم، ويذيعون حديثهم عند عدوهم فيأتي عدوهم إلينا فيقولون لنا: إن قوما يقولون ويروون عنكم كذا وكذا فنحن نقول: أنا برئ ممن يقول هذا، فيقع عليهم البراءة. المحاسن ـ البرقي ـ ج1 ص  18 .
 
وعن عمر بن أبان قال: سمعت أبا عبد الله يقول: يا معشر الشيعة إنكم قد نسبتم إلينا، كونوا لنا زينا ولا تكونوا علينا شينا، ما يمنعكم أن تكونوا مثل أصحاب علي - رضوان الله عليه - في الناس، وإن كان الرجل منهم ليكون في القبيلة فيكون إمامهم ومؤذنهم، وصاحب أماناتهم وودائعهم، عودوا مرضاهم واشهدوا جنائزهم، صلوا في مساجدهم، ولا يسبقوكم إلى خير، فأنتم والله أحق منهم به، ثم التفت نحوي وكنت أحدث القوم سنا فقال: أنتم يا معشر الأحداث إياكم والوسادة! عودوهم حتى يصيروا أذنابا والله خير لكم. مشكاة الأنوار ـ علي الطبرسي ـ ص  134 .
 
أما من يعود مرضى السنة ومن يشهد جنائزهم ويصلي في مساجدهم ومن يسبقهم إلى الخير فهو الشيعي الحقيقي ولكن أين هو ذاك، لا بد أن نفتش كثيرا علنا نجد واحداً هنا أو هناك !!
 
وما أقوله هل نحن نمتثل لرأي وكلام أئمتنا؟ أما يكفي حبنا لهم!! سؤال يحتاج إلى إجابة واقعية !
 
وقد سأل الإمام أصحابه كما في الرواية بقوله «ما يمنعكم أن تكونوا مثل أصحاب علي - رضوان الله عليه - في الناس» وأنا أجيب الإمام: أنهم لا يمتثلون لرأيكم ولا يعيرون له أهمية؟
 
إن الكثير منا إنما يتسمى بالتشيع ظاهراً لا باطناً فالتشيع الباطن والحقيقي هو كما في هذه الروايات :
 
من يعود مرضى السنة ويشهد جنائزهم ويصلي في مساجدهم، ولا يتركهم يسبقونه بالخير فهو أولى .
 
من يطيع الله فإن من أطاع الله فهو الشيعي الحقيقي .
 
من كان ورعاً تقياً، زاهدا عابداً، بل هو أورع من عاشر .
 
من هو صادق الحديث «غير كذاب»، مؤدٍ للأمانة، حسن الجوار.....الخ
 
وباختصار: فإن الشيعي هو ذاك الفرد الذي تجتمع فيه كل صفات الخير وإلا ما معنى كون الشيعي شيعياً ولا فرق بينه وبين غيره من الناس؟!
 
و تقع أحداث خطيرة في وعالمنا الإسلامي يسمع بها من يعيش بالطرف الآخر من عالمنا، ولكن لا يعلم بها من يعيش بعيداً ، لتغطية الإعلام لها وعدم متابعتها ورصدها أولا بأول، ووضع حاجز أمام الحقائق ونشر ما هو ...!. والسبب ربما يعود لمراعاة مشاعر البعض؟ .
 
هل شعوبنا ضائعة تتلاعب بها العواطف والصنمية والتعصب والانتماءات القبلية والطائفية، تتعامل بازدواجية ومزاجية تارة وبحدية وتطرف تارة أخرى، شعوب مشغولة بالقضايا الهامشية التي تضخم لتبعدها عن القضايا المهمة والاستراتيجية لبناء الإنسان الواعي القادر على المطالبة بحقوقه والمساهمة في إنشاء وطن حضاري متقدم في جميع المجالات قائم على العدالة والمساواة والحرية والتعددية، أم شعوبنا ضحية لثقافة سوادية من قبل الفتنة العمياء ولكذبة تم ترويجها بخبث ومن المؤكد هم " البعث " وأعوان الصنم المقبور لبثهم شائعات تؤكد أن المواطنين لا يعيشون في بحبوحة من الحياة الرغيدة بعد التحرير..! والماسي لا مثيل لها، ومن هذا القبيل . وأنا شخصياً أتابع الموقف من الداخل وأرى الوطن بخير من شماله إلى جنوبه ومن الأفضل على الحكومة الرشيدة بث الأعلام وزيادة حجم مستوى الصحف في العالم،وأرى وان العراق من أفضل البلدان .. وخصوصاً لو تعاون الشعب مع البعض لدعم الدولة وكسر شوكت الدجالين والسارقين وأصحاب المصالح والمنافع الشخصية . وكل هذا هو لنهوض الشعب والتوعية لحمايته لا لتنويم الشعب وقتل أي طموح له كما كان على عهد حزب البعث الغاشم وصدام وزمرته الفجر الذين أخروا العراق 200سنة !!
 
الحقيقة الواضحة كوضوح أشعة الشمس الساطعة في مناطقنا في العراق حرق الأكراد في الشمال قتل الشيعة في الجنوب والسنة المخالفين لنظامه التهجم وحرق دول الجوار والمحافظات العراقية منها شمال العراق حلبجه وقرى أخرى وحرق مدينة كربلاء والنجف والكوفة وبعض المدن الجنوبية وخصوصاً بعد الانتفاضة الشعبانية الحارقة أكدت للجميع أن وطننا عاش في أزمات عديدة في ظل حزب البعث وصدام .. وقمع في داخله وخارجه أحداث غريبة وعجيبة تعبر عن حالة التخبط والازدواجية والإحباط لحزب ونظام قضاه بالحروب والتحدي الكاذب فقط لإسكات النقمة الجماهيرية والابشع منه هو قتل أكثر اللاجئين في الخارج وفي الثمانينات كان يبعث مرتزقة البعث لضرب الأكراد والشيوعيين والمسفرين في الدول الاشتراكية بلغارية وهنكارية ويغسلافية وبواسطة عملائهم ألقوا القبض على شخص يدعى سمير من القسم الداخلي إلى المطار ومنها إلى بغداد وأعدم يا للبشاعة المشبعة بفنون الأجرام انه حزب البعث المثالي الصدامي العفلقي ، الذي أراد أن يسلب الثقافة الإسلامية العربية بخلق الفتنة العمياء الصماء الخرساء التي أوقعت بالعراق والعراقيين بأحداث
 
خطيرة في شمال والجنوب والشرق والغرب ، يسمع بها من يعيش بالطرف الآخر من عالمنا، ولكن لا يعلم بها من يعيش في الوطن، لوجود تغطية الإعلام البعث وبعض الدول لها ومتابعين لأمر صدام المخدوع الذي رصد أموال العراق للبعثرة وبناء القصور التي كان يحلم بها وأتذكره جيداً عندما كان قبل الثورة في بيت خالته أم محمد عمر السامرائي وهو يستلم المبالغ التي يشقون بها في بيع الأغذية للعمال ..! وبهذه الأحلام ضيع ثروة العراق ، ووضع المواطن أمام حقائق كاذبة تامة. والسبب ربما يعود لمراعاة مشاعر أسياده و المرفهين ، و أشاع الاختلاف والفاحشة في المجتمع الطاهر العفيف المتماسك المحب للوطن وللمواطنين البعيدين عن القبلية والمناطقية والطائفية ( .. ) وهناك الكثير من الأحداث الغريبة والعجيبة التي وقعت في العراق أو خارجه من قبل زمر البعث المتآمرين جدا لضرب ثقافة العراق...!! وكان يريد أن يغير كل الصرح والقيم والمفاهيم والأعراف . العراق من 1968م لغاية التحرير وسقوط البعث والعفالقة
 
أحداث عظيمة وتجاوزات خطيرة وقعت في العراق الغالي أو في خارجه من قبل بعض الإرهابيين مع البعث ، مثل: السرقات والاعتداءات على الأعراض والحرمات، والعمليات الإرهابية داخل العراق وخارجه، وانتشار ظاهرة التشدد والتطرف والتكفير والفساد، وإثارة النعرات الطائفية والقبلية، والاعتداء على الآخر لأسباب اختلاف طائفي أو فكري وغيرها، وكان الهدف من هذه الأعمال هو أشغال الحكومة العراقية في مستنقع الحرب الأهلية الخطيرة وضرب البنية التحتية للعراق ، وبمساعدة بعض أصدقائهم من بلدان الجوار، وليس كما يقال انه غير وارد...! وبمساعدة الأعلام من بعض الفضائيات القذرة التي لا ذمة لها وضمير. ولكن الفرق أن أي حدث يقع في البلدان الأخرى التي لا تحترم شعوبها يسمع به الجميع داخل وخارج ،فهناك شفافية ووضوح ولا يوجد هناك حساسية من نشر تلك الأخبار، وان كانت سيئة ومؤلمة لأنها الحقيقة وكشف واقع المجتمع ومدى انتشار الفساد والمخاطر، والعمل والواجب على الدولة اليوم تشغل قيادات الوطن من مسؤولين ومواطنين، ومساءلة ومحاسبة الجهات المسؤولة عن ذلك، الضرورة إيجاد الوسائل الناجعة لعدم التكرار .
 
بينما إعلامنا الأصيل كأصالة المجتمع مازال محافظا على نفس الطريقة والعقلية السابقة التي انطلق منها لخدمة الوطن والمواطنين ، ولكن بعض الفضائيات المأجورة .. متواطئ سراً مع البعث ... لا اسمع لا أرى لا أتكلم!!) العمل بمهنية عالية قائمة على التحفظ والحذر والتأمل، والتأكد من المعلومة وانتظار الأوامر .
 
ولا غرابة أن يكون إعلام بعض الفضائيات معجونة بسموم الأفاعي ، فقط لبث الحقد وزرع البلبلة والفوضى .
 
أخيرا، اتحدوا يا أبناء العراق الاماجد لنصرة وطنكم وكسر شوكت الأعداء المتربصين لزرع الفتنة. والكل يعرف أن خطره على الوطن وحدة العراقيين بكل قومياته وفصائله ، ومتى يفيق من سكرة الفتنة العمياء؟ .
 
وعلى المذنب أن يطلب العفو من الله و الدولة والوطن والمواطنين الغيارى .
 
ونعم ما قيل :
 
يا رب إنْ عَظُمت ذنوبي كثرةً ..... فلقد عَلِمتُ بأن عَفوكَ أعظـمُ
 
إن كان لا يرجـوكَ إلا مُحسِــنٌ ..... فبمن يلوذ ويستجيرُ المجـرمُ
 
إني دعوتُ كما أمَرْتَ تضرعاً ..... فإذا رددت يدي فمن ذا يرحمُ
 
ما لي إليك وسيــلةٌ إلا الرجـا ..... وجميـلُ عفـوكَ ثم أني مسلـمُ .
 
ويداً بيد يا مسلمين العالمين وأن لا فرق بين المسلمين وأن المذاهب هي قضية فقهاء ولكن أن الأئمة الأثناء عشر هم الخلف لرسول الله صلى الله عليه وآله والإقتداء بهم هو واجب شرعي كما يصح كل الأئمة الأربعة الذين تتلمذوا على يد الإمام الصادق عليه السلام وعليهم ولقول الإمام الأعظم رضوان الله عليه لمقولته : لو لا السنتان لهلك النعمان. ويكرر الإمام الشافعي رضوان الله عليه بحق أهل البيت والإقتداء بهم وهو أول من يقتدي بهم وأن قصائده كثيرة في هذا الصدد . وأتمنى لكم خير وأتمنى أن يتفهم الجميع وتمتد الأيادي للمصافحة والتآخي لزرع الحب والصفاء بين الأخوة ودعم الأيتام والأرامل وبناء الأوطان ورفع شأن كل وطن على أساس ما أمرنا الله  لقوله تعالى‏ :‏ ‏{‏وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ‏}‏‏.‏ولقوْله تَعَالَى : { وَأَطِيعُوا اللَّه وَرَسُوله وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَب رِيحكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّه مَعَ الصَّابِرِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِلْمُؤْمِنِينَ بِهِ : أَطِيعُوا أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ رَبّكُمْ وَرَسُوله فِيمَا أَمَرَكُمْ بِهِ وَنَهَاكُمْ عَنْهُ , وَلَا تُخَالِفُوهُمَا فِي شَيْء . { وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا } يَقُول : وَلَا تَخْتَلِفُوا فَتَفَرَّقُوا وَتَخْتَلِف قُلُوبكُمْ فَتَفْشَلُوا , يَقُول : فَتَضْعُفُوا وَتَجْبُنُوا , { وَتَذْهَب رِيحكُمْ } وَهَذَا مَثَل , يُقَال لِلرَّجُلِ إِذَا كَانَ مُقْبِلًا عَلَيْهِ مَا يُحِبّهُ وَيُسَرّ بِهِ : الرِّيح مُقْبِلَة عَلَيْهِ , يَعْنِي بِذَلِكَ مَا يُحِبّهُ , وَمِنْ ذَلِكَ قَوْل عُبَيْد بْن الْأَبْرَص : كَمَا حَمَيْنَاك يَوْم النَّعْف مِنْ شَطِب وَالْفَضْل لِلْقَوْمِ مِنْ رِيح وَمِنْ عَدَدِ يَعْنِي مِنْ الْبَأْس وَالْكَثْرَة . وَإِنَّمَا يُرَاد بِهِ فِي هَذَا الْمَوْضِع : وَتَذْهَب قُوَّتكُمْ وَبَأْسكُمْ فَتَضْعُفُوا , وَيَدْخُلكُمْ الْوَهَن وَالْخَلَل . { وَاصْبِرُوا } يَقُول : اِصْبِرُوا مَعَ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْد لِقَاء عَدُوّكُمْ , وَلَا تَنْهَزِمُوا عَنْهُ وَتَتْرُكُوهُ . { إِنَّ اللَّه مَعَ الصَّابِرِينَ } يَقُول : اِصْبِرُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ .وهنا يجب أن نسير قدماً كما يريد ربنا ورسوله  والتقوى أساس العمل والنية خير من العمل . ولنعمل سوياً لبناء الوطن ولنسعى للعمل سويا لحياة أفضل والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين.

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/08/02



كتابة تعليق لموضوع : الشيعة وولائهم لآل البيت وما هو معنى الشيعة والتشيع !..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صلاح الدين مرازقة
صفحة الكاتب :
  صلاح الدين مرازقة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الى التي رأت كل شيء*  : د . ماجدة غضبان المشلب

 القوات العراقیة تطلق عملية بالصينية وتكشف “المضافة السوداء” بديالى وتعتقل خلية داعشية

 الى اين يامصر21 ساعات المخاض  : مجدى بدير

  لقاء منبر الإعلام الفيلي مع الكاتب والإعلامي علي حسين غلام  : صادق المولائي

 الكوليسترول ضريبة المطبخ الحديث على صحتنا  : د . رافد علاء الخزاعي

 المرجع المدرسي يحذر من تطور الازمة السياسية في العراق الى محنة كبرى.  : الشيخ حسين الخشيمي

 أبو الفضل العبّاس (عليه السلام) ووسامُ المواسـاة الذي قلّده إيّاهُ إمامان همامان  : موقع الكفيل

 عرب: وحدة وقاصمها المشترك  : جواد بولس

 كربلاء:مقرئ العتبة الحسينية المقدسة يحصل على اجازة دولية في تحفيظ وتعليم القرآن الكريم للمسلمين  : وكالة نون الاخبارية

 يعيش خميني العرب  : صالح الطائي

 ميسون2  : حيدر حسين سويري

 الدود  : غني العمار

 وزير النفط يستقبل الممثل الخاص لبعثة البنك الدولي ويبحث تعزيز التعاون المشترك  : وزارة النفط

 حسن شويرد يبحث مع السفير الارميني سبل تعزيز العلاقات الثنائية وضرورة دعم العراق في مواحهة الارهاب  : اعلام النائب حسن خضير شويرد

 العبادي: البعض تحفظ على التعاون مع روسيا ويتصرف كأن اوباما احد اقربائه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net