صفحة الكاتب : محمد الوادي

السيد حسن نصر الله .
محمد الوادي

 لايحتار المرء كثيرا بالبحث او بايجاد اسم او عنوان لمقالة تخص السيد حسن نصر الله , لااعتقد بل على يقين يكفي ان تقول او تكتب " السيد حسن نصر الله  " فذلك وحده عنوان وتلك وحدها حزمة من الشحنات البطولية والعز والكرامة على ارض الواقع وليس في الشعارات الرنانة الفارغة التي تعودنا عليها في عالمنا العربي المغلوب على أمره , والتي انجبت رموز جبانة كان ملاذها الاخير بين الحفرة في تكريت وانابيب الصرف الصحي في سرت والتمارض على سرير في المستشفى العسكري في القاهرة او التلويح بكفوف الحرق في قصر بصنعاء او اللوذ في جحور افغانستان , او فقدان قيم الفروسية حتى بالخصومة من خلال استهداف الشوارع والاسواق لمجرد الاختلاف المذهبي كما حدث ويحدث في العراق او الجبن في تفجيرات نيويورك وأرهاب   تفجيرات قطارات مدريد وقبلها باصات لندن , اما خصومات السيد نصر الله السياسية والعسكرية فهي معلنة ومحددة وبصوت عالي دون تردد او خوف او لعب على الحبال بل هي مواجهة مع عدو حقيقي وتاريخي ضمن قياسات بوصلة غير قابلة للتبدل او المساومة . لذلك سيكون من الطبيعي والمنطقي ان تتحد كل هذه المخلفات والاختلافات وجمهورها وطبولها الاعلامية  الفارغة في صف العداء للسيد نصر الله لسبب جدا بسيط ان هذا البطل العربي يذكرهم بعجزهم وهزائمهم وتبعيتهم والوهن الذي يستوطنهم , وبعد ذلك عندما تقرأ مقالة هنا او هناك او تعليق في هذه الفضائية او تلك فالمنطق وليس غيره يدعونا للنزول عند مستوى الفهم المتواضع والوعي الفقير والطائفية المقيته لهولاء لتفهمه ضمن هذا الاطار الطبيعي للاحداث والحقائق . فالسيد حسن نصر الله منتصر في زمن الهزائم  العربي الطويل وشجاعا من أمة أدمنت التراجع والسيد نصر الله بطلا فريدا  من قرون طويلة تفنن العرب فيها  بالهروب بين الامام والخلف  , لذلك من أدمن الذل والهوان والتراجع والهزائم لايعرف طعم النصر والعزة والكبرياء الامن جاء بنفس صافية وروح طاهره وعروبة صافية واسلام نقي وتجرد من طائفيته الصفراء .

في جانب السياسة لحزب الله جناح سياسي لبناني يعمل بجد وحيوية في البرلمان وفي الحكومة يتجاذب اطراف الحديث ويتفاعل مع الاحداث المحلية اللبنانية يتقاطع هنا مع البعض ويلتقي هناك مع أخرين وهذا شأن داخلي لبناني لادخل لنا فيه سوى المراقبة والتحليل وايضا وبالضرورة الربط الواعي في بعض المواقف المعلنة والمقروءة حينما يكون من الصعب الفصل بينما ماهو داخلي وخارجي وقد يكون ماحصل في احداث أيار بيروت 2007 صورة واقعية عن هذا التناقض والترابط الخطير في بعض جوانبه , اما كل ماعدا ذلك فهو شأن لبناني محلي لايجوز التدخل فيه  لامن بعيد او قريب   .

مايهمني كمواطن عربي  بطولات وافعال حزب الله بقيادة السيد نصر الله , فلقد حرر الجنوب اللبناني تحرير ناصع وبطولي لايقبل الشك فلم يكن الانسحاب الاسرائيلي حينها منحة صهيونية او تنفيذا لقرار مجلس الامن او رضوخا غير مألوف لقرارات الجامعة العربية او خوفآ او ارتعادأ من الاسلحة العربية المكدسة في مخازن الصدأ العربي . ان الهزيمة الصهيونية كانت هزيمة منكرة سجلت بدماء أبطال مقاومة حزب الله وقوة وصلابة قيادات الحزب وعلى راسهم السيد حسن نصر الله وهي بذات الوقت اول هزيمة صهيونية امام العرب بشكل واضح وصريح لايقبل التأويل وذات نتائج ملموسة على  الارض وليس مجرد تراجع تكتيكي ضمن سيناريو " تفاوضي وتنازلي " لمفاوضات مرتقبة ومعاهدات صلح لاتقل عن الهزيمة بشيء الا بعنوانها . اما من يريد ان يهدي هذا النصر وينسبه الى ايران كما يفعل غالبية الاعلام العربي البائس فتلك مصيبة كبرى في حالتي العلم او دونه , وهذا ثوب هزيمة لايريد العرب ان ينزعوه تحت اي مبرر  او واقع على الارض ويكفي مراجعة المواقف العربية الرسمية والاعلامية المعلنة خلال حرب تموز 2006 ليعرف المراقب المحايد حجم الكارثة العربية التي أدمنت الهزائم وأستوحشت النصر .

أن من ياخذ او يسجل على السيد حسن نصر الله تقليده " لولاية الفقيه " ويحاول ان ينتقص من قدر هذا البطل العربي الحقيقي فتلك مصيبة اخرى تدل على عجز العرب قبل غيرهم . فالسيد نصر الله لم ينكر هذا التقليد والتزامه به كما لم ينكر الدعم الايراني الاساسي للمقاومة كما لم ينكر الدعم السوري بهذا الاتجاه , وهذه ليس منقصة تسجل على الداعمين بل مثلها تسجل على المتفرجين القاعدين الذي يدعمون حدائق الحيوانات وميادين الخيول في بلدان غير عربية او  يمدون باعمار طاولات القمار واللهو في منتكارلو ولندن ونيوريوك . ومع ذلك ونزولا عند هذا الفهم المتواضع فالكثير من العرب وغير العرب المسلمون يتلقون فتاوهم من القرضاوي المصري ومن العودة السعودي وغيرهم الكثير ونفس الشيء ينطبق على غالبية المسيحييون العرب وخاصة في لبنان حيث ينظرون الى بابا الفتيكان بنفس المقدار , فهل يسجل مثل ذلك في خانة الثلم الوطني والقومي .!!

بل ان البعض أتخذ من ارودغان وأغلو أئمة للهدى والتحرير والتبشير والديمقراطية مع ملاحظة بسيطة بان تركيا اول دولة اسلامية تربطها علاقات دبلوماسية وثيقة باسرائيل ومنذ عقد الستينات !!

لكن الكارثة الكبرى ان تنشر صحف عربية وفضائيات عربية مقالات وتصريحات فيها من التجاوز وليس مجرد التهجم على السيد نصر الله فتلك  فاجعة بالفعل تستحق التوقف عندها وبشكل مطول ودون أدنى تردد او أدنى مجاملة . لان أدخال المقاومة العربية الوحيدة والفريدة في جنوب لبنان ضمن دائرة الطائفية المقيتة ستكون خدمة الى اسرائيل قبل غيرها , كما ان استهداف قائد المقاومة العربية وبشكل شخصي يدق أجراس انذار عن قادم عربي لايبشر بالخير مثلما ماهو دائما لكن هذه المرة يتوج باستهداف من حرر لبنان ووقف بوجه الاطماع الحالية والمستقبلية لعدو الامة الاول دون منازع " أسرائيل " اما مسالة تغير البوصلة أتجاه عدو أخر فتلك مصيبة بحاجة الى مقالة اخرى .

 

  

محمد الوادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/11/04



كتابة تعليق لموضوع : السيد حسن نصر الله .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مرتضى حميد
صفحة الكاتب :
  مرتضى حميد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net