صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

الياسمين القطري
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 نظم الشاعر المسكين (محمد بن الذيب العجمي) قصيدة بسيطة من الشعر الرائق يثني فيها على (فورات الكبت والقهر والحرمان والجوع والذل العربي) التي إشتعلت في مصر وتونس ،وسماها ( الياسمين ) وعلى مايبدو فإن الشاعر نسي نفسه لبرهة وعرج في موضع ما من ( الكصيدة ) على مايجري من أوضاع في الخليج ودوله الصغيرة منها والكبيرة،وبما إن قطر ( صغننة ) كما ينطقها المصريون فقد أثارت كلماتها حنق وغضب الأمير وحاشيته وثارت الثائرة و(ألغي) ( الغبض ) وليس ( القبض) كما في لهجة الخليج على محمد الذي تحول من إبن ذيب الى حمل صغير تحت رحمة الكواسر القانونية وأخذته السلطات القطرية الى مكان يسمى سجن ،ثم مكان يسمى محكمة ،ثم أصدرت حكما بالسجن المؤبد لأن الشاعر تطاول في قصيدته على الذات الأميرية العليا (أستغفر الله ) .
محمد بن الذيب كان مطلوبا منه أن ينظم ( الكصيدة) بطريقة ( العراضة ) المعروفة عند الخلايجة ويؤديها كرقصة يؤديها العامة وحتى الملوك والأمراء وهم يحملون السيوف ،وهي رقصة يستعيضون بها عن الرقص الشرقي الذي كان يستهويهم أيام مبارك في الشقق الخاصة أو ملاه شارع( محمد علي)، وحرموا منه بعد نجاح ثورة يناير،وكان عليه أن يمجد حاكم قطر العظيم الداعم للتحرر والثورة والديمقراية والتعددية وحرية التعبير والمشاركة وتداول السلطة وحرية الإعلام ( لاحظوا إن جميع هذه العناوين ممنوعة في جمهورية قطر المتحدة مع أمريكا وإسرائيل).
لكن فاتنا أن نسأل ،كيف لحاكم قطر أن يدعم كل هذه العناوين في الدول العربية بينما يحرمها على شاعر قطري ( ياحرام ) ،ويمكن أن يكون الشاعر الوحيد في قطر !وأيضا علامة إستفهام؟ بل علينا أن نوجه له السؤال،ياراجل ،مهو إنت بتدعم (سورة المصريين، وسورة السوريين، والتوانسة واليمنيين) ،ياراجل إشوية إختشي على دمك مبلاش تحاكم شاعر عندك منعرفوش أصلا ،والله دي حاجة غريبة.
المحامي الذي يدافع عن الشاعر المسكين هو عبقري المحاماة العربي الكبير والشهير والنحرير ( نجيب النعيمي ) الذي تحول إسمه بعد النطق بالحكم من( نجيب بالباء ،الى نحيب بالحاء) وحار فيما يفعل ،فقد دافع عن صدام حسين وحكمت المحكمة بإعدامه ،وهاهو يدافع عن شاعر وحكمت المحكمة عليه بالمؤبد ،مع إن الشاعر لايستقيم أمره مع الدكتاتور ،وفوق هذا يقول النعيمي ،إنه متفاءل بحكم التمييز ونقضه لصالح موكله ، لكني أرى إن أمير قطر ربما يقرر إصدار عفو أميري يشبه ( صمغ الأمير الذي يباع في الأسواق العراقية ) ليرطب به الأجواء ولكي لايحرج الجماعات التي تدافع عن ديمقراية ( أل تميم ) في الدوحة الأمريكية المعطاء.
على أية حال فإن الياسمين القطري يختلف تماما عن أي ياسمين في العالم ،وهو غير ياسمين تونس، أو اوكرانيا،هو ياسمين صحراوي عالي الجودة ،ويباع بأسعار تنافسية على طول ساحل البحر المتوسط والمناطق الداخلية ،ياقطري.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/12/10



كتابة تعليق لموضوع : الياسمين القطري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net