صفحة الكاتب : اياد السماوي

في ضل صمت السلطات الاتحادية مسعود البارزاني يتمادى في تصعيد تصريحاته الانفصالية المدمرة
اياد السماوي
للمرة الثانية على التوالي يثير السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان موضوع حق الأكراد في تقرير مصيرهم , وهذه المرة أمام السيد عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية , ويبدو إن القيادات الكردية قد أدرجت هذا الهدف ضمن أهدافها الستراتيجية , وأصبحت تتحرك بشكل ممنهج ومدروس في إثارة هذا الموضوع ضمن خطة الهدف منها معرفة ردود الأفعال الداخلية والإقليمية والدولية , وتهيأت المقدمات لتقبل فكرة الانفصال داخليا وإقليميا ودوليا .
وبالتالي فهي تنطلق من اعتبارات بأنها لن تخسر شيئا من إثارة هذا الموضوع مادام العرب قد تقبلوا فكرة انفصال جنوب السودان , وما دامت السلطات الاتحادية في العراق لا تنبس ببنت شفه لكل تجاوزات القيادات الكردية على السيادة والأمن وعلى الصلاحيات الحصرية للحكومة الاتحادية والتي وردت في الدستور العراقي .
ويبدو إن السيد مسعود البارزاني هو الآخر يراهن في طرح هذا الموضوع الخطير وفي هذا الوقت الحساس معتمدا على ضعف الحكومة حتى في رد خجول , لأن السيد مسعود البارزاني يدرك جيدا إن الحكومة في بغداد مشغولة بتوزيع المناصب والامتيازات فيما بينها , وهي الآن عاكفة على تحديد صلاحيات وراتب السيد أياد علاوي .
ولو كانت هذه الحكومة بمستوى التحدي والاستفزاز الذي تمارسه القيادات الكردية , لاستنكرت هذا الأمر منذ البداية وكان الأجدر بالسيد رئيس الوزراء والسيد رئيس البرلمان أن ينسحبا من حضور جلسات المؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني احتجاجا على هذه الدعوة وأن يطالبا مسعود البارزاني بتقديم اعتذار للشعب العراقي على هذه المطالبة الخطيرة والتي تعني تمزيق وحدة التراب الوطني , ولو حصل هذا الأمر لما تمادى السيد مسعود البارزاني بإعادة إثارته مرة أخرى أمام السيد عمرو موسى , ومن يدري فلو استمر هذا الصمت من قبل الحكومة العراقية فربما سيقوم السيد مسعود البارزاني بإثارته أمام القادة العرب في مؤتمر القمة العربي القادم والمزمع عقده في بغداد , حتى يقولوا للقادة العرب إن أكراد العراق ليس اقل شئنا من أبناء جنوب السودان .
في المرة السابقة خرج علينا نيجرفان البارزاني ليقول للشعب العراقي  إن تصريحات عمه قد أسيء فهمها وإن أكراد العراق قد قرروا مصيرهم ضمن الوطن العراقي الفيدرالي , وقد تقبلنا على مضض هذا التوضيح بالرغم من هزالته وسخافته , واليوم يعاد نفس السيناريو السخيف ليخرج علينا الناطق باسم التحالف الكردستاني السيد مؤيد الطيب ليقول إن أكراد العراق متمسكون في البقاء ضمن جمهورية العراق الفيدرالية .
فهل يتصور القادة الأكراد إن العراقيين سذجا لهذه الدرجة بحيث تنطلي عليهم هذه السخافات وهذه الأكاذيب وهذا الكلام المعسول بالانتماء للوطن العراقي ؟ أي عراق هذا الذي تقولون إنكم جزء منه ونتيجة الاستفتاء غير الرسمي الذي قامت به حكومة إقليم كردستان عام 2005 قد بلغت 98% من الأكراد المؤيدون للانفصال ؟ وأي عراق يتمسك به السيد مسعود البارزاني وقد حول إقليم كردستان إلى دولة كونفدرالية مستقلة ؟
وإذا كان السيد مسعود البارزاني صادقا في ولائه وانتمائه للوطن العراقي فعلام هذه المطالبة بحق تقرير المصير ؟ وهل يعرف السيد مسعود البارزاني إن مبدأ تقرير المصير الذي أقرته اللوائح الدولية والجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها المرقم 1514 الصادر في 14/12/1960 يشترط ألا يؤدي هذا الحق إلى تقويض الوحدة الوطنية للبلد وأن لا يؤدي إلى تهديد السلامة الإقليمية لدول المنطقة .
ونحن بدورنا نتوجه لحومتنا الوطنية وبرلماننا المنتخب أن يأخذا تصريحات السيد مسعود البارزاني مأخذ الجد وأن يردوا عليه بموقف رسمي موحد يعكس إرادة الشعب العراقي في الرد على مثل هذه التصريحات المدمرة والخطيرة , وإعلام القادة الأكراد إن وحدة العراق أرضا وشعبا هي خط أحمر لا يمكن المساس به وإن الشعب العراقي يرخص الأرواح قبل الأموال من أجل الحفاظ على هذه الوحدة , ولا يمكن لأي شخص أو أي حزب وأي جماعة أن تخدش هذه الوحدة وتعرضها للخطر , ومن الضروري أن يفهم القادة الأكراد إن النظام الفيدرالي هو نظام إداري لتقاسم الصلاحيات بين الأقاليم وحكومة المركز , لا إلى قيام كونفدراليات مستقلة .
 
 

  

اياد السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/13



كتابة تعليق لموضوع : في ضل صمت السلطات الاتحادية مسعود البارزاني يتمادى في تصعيد تصريحاته الانفصالية المدمرة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زيد الحسن
صفحة الكاتب :
  زيد الحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اسبوع حافل بالانشطة الطلابية بصيدلة المنصورة  : محمد زكي

 في رحاب رمضان المبارك وذكرى النساء الخالدات الحلقة التاسعة...!  : سيد صباح بهباني

 الطغاة وأساليب المساومة والتركيع  : احمد جويد

 وزير الدفاع يستقبل المقاتل الجريح ستار جبار كريم ويأمر بتلبية جميع احتياجاته  : وزارة الدفاع العراقية

 بعد حادثة مسجد الروضة للسيسي خياران  : سامي جواد كاظم

 الخطوط الجوية : الملاكات الفنية والهندسية تقوم بحملات مستمرة لأدامة طائراتها  : وزارة النقل

 مقاهي الاركيلة وضياع الشباب العراقي  : عدنان فرج الساعدي

  محافظ ميسان يبحث مع مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة آفاق التعاون المشترك  : حيدر الكعبي

 عناق شيعي حار وسط إهتزاز عروش  : منتظر الصخي

  حجيج كربلاء وإنتصاراتنا أفقدتهم صوابهم  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 داعش والرياض  : لطيف القصاب

 الحالة الجوية ليوم الخميس 11/5/2017  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 وزير الصناعة والمعادن يؤكد ضرورة اتخاذ إجراءات حكومية جادة وصارمة لإيقاف سياسة الإغراق السلعي للسوق المحلية  : وزارة الصناعة والمعادن

 قانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاث بين جدلية التشريع ودستورية التنفيذ .......  : سيف جواد السلمان

 السعودية تدين تفجير الكرادة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net