صفحة الكاتب : علاء كرم الله

أطلب المستطاع تطاع ؟!
علاء كرم الله

لقد كفل الدستور العراقي حق قيام التظاهرات، لذلك ليس من حق الحكومة وأجهزتها الأمنية  الأعتراض ومنع أية تظاهرات  جماهيرية. وكلما كانت مطالب الجماهير المتظاهرة منطقية وتلامس الحقيقة والواقع كلما كان صداها أكبر ولاقت أذان صاغية من قبل الحكومة لسماعها وتلبية مطالبها  وكذلك لا قت أستحساناً  ومساندة ومعاضدة من قبل جميع شرائح المجتمع على أختلاف مشاربهم. أسوق هذه المقدمة للحديث عن التظاهرات التي شهدتها محافظات (الأنبار- صلاح الدين- ديالى-الموصل) والتي دخلت أسبوعها الثالث! وسط أجواء أمنية مخيفة وأحتقان سياسي لم تشهده الساحة السياسية في العراق منذ سقوط النظام السابق ولحد الآن! وترقب مقلق مما ستوؤل أليه الأمور في العراق؟!. والسؤال هو: هل كانت المظاهرات نابعة من واقع ومعاناة الشعب العراقي ؟ وهل عبرت بشكل صادق وأمين عن آلام وأمال وتطلعات الشعب لكي تجد الدعم والمساندة من باقي محافظات العراق؟. قبل الأجابة على هذه الأسئلة، نقول أن التظاهرات التي خرجت بالأنباربداية وبهذا الحشد الرهيب والذي قطع الطريق الدولي بين العراق وسوريا وكأن هناك مخطط  مدروس لهذه التظاهرات؟! خرجت بعد أعتقال عدد من حماية وزير المالية (رافع العيساوي) بأوامر قضائية وعلى خلفية أتهامهم بالأرهاب، (العيساوي هو أحد قيادات القائمة العراقية التي تعيش صراعا حادا مع الحكومة  منذ تشكيلها في 2010 ولحد الآن! ؟.) أذاً يمكن القول: 1- المظاهرات جاءت كرد فعل شخصي وليس جماهيري! ولو لم يتم أعتقال حماية العيساوي لما كان لهذه الجماهير أن تخرج أبدا؟! فهي بالتالي لا تعبرألا عن نفسها!2- تم قيادة الجماهير من قبل المحافظ ومعه رئيس وأعضاء مجالس المحافظة وبمشاركة فعالة من بعض أعضاء البرلمان من القائمة العراقية!، ووصل الأمر بأن يشارك نائب رئيس الوزراء (المطلك) بالتظاهرات! وهو من أقطاب القائمة العرقية أيظا! ولو أنه( نه تعرض الى محاولة أعتداء من قبل المتظاهرين)!.3- دخل على خط الأزمة رئيس مجلس النواب(النجيفي) الذي هو الآخر يمثل أحد زعامات القائمة العراقية وأنكشف أنحيازه الواضح الى متظاهري الأنبار بشكل يثير الكثير من التساؤلات وعلامات الأستفهام؟! مما زاد من هياج المتظاهرين وعدوا ذلك مكسبا لهم!5 –لقد نسي رئيس مجلس النواب منصبه السياسي بأعتباره ممثلا عن جميع شرائح المجتمع وأخذته حمية الجاهلية الأولى بأن ينصر أخاه ظالما كان أم مظلوما!بالوقت الذي كان يفترض به ان يكون صمام الأمان ويحاول نزع فتيل الأزمة بشتى الطرق ويلعب دور المهدأ في تقريب وجهات النظر وسماع مطالب الجماهير بحيادية بأعتباره ممثلا عن عموم الشعب العراقي بكل أطيافه  لا أن ينزلق الى الأ نحياز الواضح الذي أفقده الكثير من المصداقية!.6 –تركزت مطالب المتظاهرين على ألغاء قرارات تم أقرارها من  قبل مجلس النواب بدوراته السابقة !مثل قانون 4 أرهاب وقانون المسائلة والعدالة( أجتثاث البعث سابقا) المثير للجدل والذي أقره الحاكم المدني السابق للعراق بول بريمر! وكذلك مطالبتهم بأطلاق جميع المعتقلين بلا أستثناء!! وأيظا مطالبتهم بالموافقة على أقرار قانون العفو العام ! الذي لم يتم اقراره داخل قبة البرلمان حيث أعترض عليه نواب دولة القانون  لكونه يعني اطلاق سراح جميع القتلة والأرهابيين والمجرمين!! وكأن المتظاهرين  يقولون لذوي الضحايا أذهبوا حيث ما شئتم وأبكوا مدى الدهر على ضحاياكم!؟( ولنتصور ماذا سيحل بالعراق لو يتم تنفيذ تلك المطالب)؟.7 – الأغرب في أمر الجماهير المتظاهرة أنها رفعت صور الرئيس التركي (اردوغان)! ولا ندري ما دخل الرئيس التركي بالمظاهرات وبالشأن الداخلي العراقي ألا أن تكون هناك أشياء وأسرار وراء الأكمة!!؟8 –الأكثر غرابة في أمر المتظاهرين والذي فضحهم وكشف نواياهم وتوجهاتهم وأوقعهم في حرج كبيرأفقدهم صدقية ما يدعون! هو رفعهم لصور الرئيس السابق (صدام حسين) رافقتها هتافات وأهازيج وأغاني تتغنى بالبعث والرئيس المعدوم(صدام)!! مما أفقدها مساندة التيار الصدري ذو القاعدة الشعبية العريضة! الغريب أن كل ذلك حدث أمام مرأى ومسمع وبأيماءة واضحة من قادة التظاهرات!!.8 –الشيء الأخر الذي يؤسف عليه في أمرمظاهرات الأنبارهو أستقوائها بالخارج! حيث دعى (طارق الهاشمي) نائب رئيس الجمهورية السابق والمحكوم عليه من قبل القضاء العراقي بالأعدام لأتهامه بالأرهاب، دول الخليج وتحديدا السعودية وقطربدعم  متظاهري (الأنبار-صلاح الدين –الموصل – ديالى) ومساندتهم!! وكذلك قيام رافع العيساوي  بزيارة دولة قطر!!كما رافق تظاهرات الأنبار الظهور المقصود لنائب رئيس الجمهورية السابق (عزة الدوري)! وهو يلقي خطابا بمناسبة عيد تأسيس الجيش العراقي متوعدا الحكومة العراقية  بالقضاء عليها وعودة عقارب الساعة الى الوراء!!.فهل حدث كل ذلك عفويا؟ ألا ترون معي بأن كل ما حدث وسيحدث! مخطط له؟!

بعد كل هذا نقول: أن من الصعب لمثل هكذا مظاهرات مدفوعة بأجندات خارجية  كما كشفت هي عن نفسها وبعيدة عن نبض الشارع العراقي  أن تجد من يؤيدها ويناصرها من بقية شرائح المجتمع لكونها خرجت عن الأطار الشعبي العام. وكم كنت أن أتمنى أن تخرج مثل هذه المظاهرات لتطالب البرلمان بالموافقة على قانون البنى التحتية الذي لو تم أقراره فأنه بالأكيد سيعيد بناء العراق من جديد( قانون البنى التحتية تم رفضه من قبل القائمة العراقية والتحالف الكردستاني والتيار الصدري!) تحت حجج واهية وغير منطقية!!.

أخبرا نفول لكل اخواننا المتظاهرين في المحافظات المذكورة لسنا هنا بصدد الدفاع عن الحكومة فنحن غير راضين على أدائها وحتى رئيس الوزراء نفسه غير راضي عن اداء حكومته!،ولكن هذا لا يعني بأننا نشاطركم فيما ذهبتم أليه فمطالبكم بعيدة عن تطلعات الشعب وأمانيه وكنتم بعيدين عن نبض الشارع العراقي، فمطالبكم رفضتها جماهير المحافظات من وسط وحنوب العراق التي خرجت تندد بكل ما طلبتم لا لشيء بل لأنكم خرجتم عن الأجماع الشعبي لعموم العراق وأستقويتم بالأجنبي على بلدكم وشعبكم وأهلكم! وتريدون أن تؤدوا بالبلاد الى التهلكة؟!.

  

علاء كرم الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/01/09



كتابة تعليق لموضوع : أطلب المستطاع تطاع ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن الحضري
صفحة الكاتب :
  حسن الحضري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net