صفحة الكاتب : د . نضير الخزرجي

الحكيم تحت أقدامكم فأين تذهبون!
د . نضير الخزرجي

لطالما مررت وأنا في النادي الرياضي القريب من منزلنا شمال غرب لندن، على الصالة الملحقة بالقاعة الرياضية، وشاهدت من خلف الزجاج أناساً وهم يمارسون رياضة اليوغا التي تجمع بين الرياضة الجسدية والروحية، فقررت ذات يوم أن ألج هذا العالم، فكان لي ذلك، وقبل الشروع في الحصة الأولى سأل المدرب عن المتعلمين الجدد فرفعت يدي، فعقّب المدرب موجهاً الكلام لي ولأمثالي الذين حلّوا ضيوفاً جدداً على مملكته، بأن بعض الرياضات فيها شد عضلي يعقبه استرخاء، ولذا ليس مطلوباً من المتمرنين الجدد مجاراته فيما يفعل، فالأمر بحاجة الى ممارسة مع الزمن، فأخذت النصيحة على محمل الجد، وعندما شرع وشرعنا وانتهى وانتهينا بعد ساعة من الزمن توجّه إليَّ مباشرة وسألني باستغراب كيف تسنّى لي أداء التمارين وبعض الحركات التي تتطلب انحناءً شديداً للجسد رغم ترهل بطني، وحداثتي على هذه الرياضة، فقلت له: أعرف مورد استغرابك، ولكن بعض الحركات التي تراها معقدة بالنسبة للبدين مثلي والجديد على هذه الرياضة هي أسهل من السهولة بالنسبة لي لأني أمارسها منذ وعيت على الحياة وقبل بلوغي الجسماني، وممارستي لها يومية وفي خمس مناسبات وجوبية وفي غيرها طوعية، ثم أفصحت له عن ديني وشرحت له باختصار خطوات الصلاة اليومية للمسلم التي تنطوي على القيام والركوع والسجود والجلوس وما فيها من الخشوع للرب، وعندها انكشفت له حقيقة أدائي لبعض الحركات التي يصعب الإتيان بها من غير تمرين مستمر.

وبالطبع هناك ممارسات يومية غير الصلاة لها القدرة على خلق المطاوعة في أعضاء جسد الإنسان مما يجعله قادراً على الإتيان ببعض حركات رياضة اليوغا دون أن يحضر عند أشهر مدرب وأبرعهم، وبغض النظر عن كون الممارس مسلماً أو غير مسلم، من قبيل تناول الطعام من جلوس ملتصقاً بالأرض، والدراسة في حضرة الأستاذ من جلوس، والعمل من جلوس، فمن اعتاد على مثل هذه الممارسات وما شابهها سهلت عنده رياضة اليوغا.

لم يستمر الأمر معي في اليوغا سوى حصتين ولساعتين فقط وكان ذلك عام 2010م، فلم أجد فيها ما يغريني لإزاحة طوق الزوائد اللحمية والشحمية الذي يحيط بخاصرتي، صحيح أنِّي كسرت من حلقاته 35 كليوا خلال ستة أشهر أبدلت خلالها ملابسي على دفعتين لمواكبة التغيرات الجسمانية، لكني أعدت إليه عشرين حلقة بعد سنة من العزوف عن حضور دروس الرياضة الجسمانية، جعلني أعيد شراء الملابس بالمقاسات الأكبر وعلى دفعات!، وهو اختبار للتخسيس لم أوفق لمواصلة مشواره، مع هذا وذاك لم أفقد قدرة أداء حركات اليوغا حتى وإن لم أمارسها عند الأستاذ، لأن الحضور اليومي في محراب الصلاة لا يعادله حضور والمقارنة معدومة أساساً.

ذكريات تخسيس الوزن فتحت نوافذه قراءتي لآخر مطبوع وقع في يدي وهو كتاب (شريعة السجود) في 64 صفحة من القطع الصغير للفقيه آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي الصادر عن بيت العلم للنابهين ببيروت في العام 1433هـ (2012م)، وهو واحد من نحو ألف عنوان تعاهد المؤلف على كتابة كل عنوان صبيحة كل يوم جمعة بشكل عام، فتكون لديه حتى الآن أكثر من 400 مخطوط في الشريعة تنتظر الطباعة تباعاً، ناهيك عن انشغاله في دائرة المعارف الحسينية وفي غيرها من التأليفات والمشاريع الثقافية.

 

وكلٌ يسجد

السجود من حيث اللغة هو الخضوع ومن حيث الإصطلاح هو ملاصقة المواضع السبعة بالأرض من الجبهة وباطن الكفين وأطراف القدمين والركبتين، وأظهرها مصداقا مباشرة الجبهة بالأرض، وتأسيسا على هذا الفهم اللغوي للسجود فما من مخلوق في الوجود إلا وهو ساجد للخالق، وفي نطاق الكرة الأرضية وحصراً بالإنسان، فالكل هو ساجد لله من مؤمن أو كافر أو ملحد، وهو السجود التكويني الذي لا محيص منه، فمن استطاع أن يخرج من مملكة السماء وقوانينها وموازينها فيكون خارج تعريف السجود والخضوع، وحيث لا أحد يشذ عن القاعدة الكونية التكوينية مهما بلغ من العلم وعلت أرنبة أنفه، فالكل في مملكة الرب يخضع والكل على عتبة الإله يسجد، فلا يمكن قطع العلاقة بين الخالق والمخلوق بين ممكن الوجود وواجب الوجود، وهذا الفهم يؤكده الفقيه الشيخ حسن رضا الغديري وهو يقدم لهذا الكتيب ويعلق عليه في 38 تعليقة، وذلك بقوله: (فكل موجود خاضع لله تعالى وساجد له بوجوده وبموجوديته وإن كان هو غير ملتفت إلى ذلك كما هو الحال في عموم الكفار والملحدين وحتى عبدة الأصنام، فالموجود بما هو هو خاضع ساجد، وهذه هي السجدة التكوينية).

وإلى جانب السجدة التكوينية المتحققة في كل مخلوق شاء أم أبى كما قال تعالى: (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلائِكَةُ وَهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ) سورة النحل: 49، وقوله تعالى: (وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَظِلالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ) سورة الرعد: 15، تتحقق السجدة التشريعية العبادية لكل من آمن بالخالق بغض النظر عن الكيفية وجزئياتها، وفي الحديث النبوي الشريف: (أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد)، وفيها إظهار للنعمة والشكر عليها والإلتصاق بالأرض التي منها خلقنا الله وإليها عودتنا، وكما قال تعالى في محكمه كتابه: (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى) سورة طه: 55.

من هنا يكون أبلغ السجود هو وضع الجبهة على الأرض مباشرة وتماس الأنف بسطح الأرض، وبتعبير الفقيه الكرباسي وهو يمهد للكتيب معللا فائدة السجود: (بل يزيد ليرغم أنفه بالتراب، ذلك العضو الذي طالما يضرب به المثل في الكبرياء والعظمة) وهذا المعنى هو ما يؤكده الإمام جعفر الصادق(ع) وهو يعلل السجود على التربة مباشرة بقوله: (السجود لا يجوز إلا على الأرض أو ما أنبتت الأرض إلا ما أكُل أو لُبس، لأنَّ السجود وهو الخضوع لله عزَّ وجل، فلا ينبغي أن يكون ما يؤكل ويُلبس لأنَّ أبناء الدنيا عبيد ما يأكلون ويلبسون، والساجد في سجوده هو في حالة عبادة الله تعالى، فلا ينبغي أن يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الذين اغترّوا بغرورها، والسجود على الأرض أفضل لأنّه أبلغ في التواضع والخضوع لله عز وجل).

 

بين سجود وسجود

يتابع الفقيه الكرباسي في 111 مسألة تفاصيل شريعة السجود وأحكامها، والسجود على أنواع فهناك سجدة الصلاة والسجدة عن السهو في الصلاة والسجدة أداءً لشكر الله والسجدة لسماع واحدة من آيات العزائم في القرآن الكريم، والسجدة لتعظيم الآخر.

ويختلف الأمر بين سجود وسجود، فمن الناس من يسجد للخالق تعبداً ومنهم يسجد للمعبود تعظيماً وآخر تكريماً وثالث تمجيداً، ورابع شكراً، وهكذا، وفي كل الأحوال لا يصح إلا السجود للمعبود وإن كان ظاهره السجود للعبد كسجود الملائكة لآدم، وسجود يعقوب وزوجه وبنيه ليوسف، وسجود الزائر على عتبة المعصوم، فلم يكن سجود الملائكة تعبداً وإنما: (كان منهم طاعة لله وتحية لآدم) كما قال الإمام علي بن الحسين السجاد(ع)، ولم يكن سجود يعقوب(ع) وولده تعبّداً، وإنما كان: (شكراً لله باجتماع شملهم) كما أكد الإمام السجاد(ع)، ومن ذلك كما يقول الفقيه الكرباسي في المسألة الأربعين: (السجود الذي يقوم به بعض المؤمنين في العتبات المقدسة هو من الشكر لتوفيقه لزيارة مراقد المعصومين(ع)، وإن نوى السجدة للمعصوم فهو حرام بل هو من الكبائر)، فهي من التعظيم لصاحب المرقد الذي أذهب الله عنه الرجس وطهّره تطهيراً، وبتعبير الفقيه الغديري وهو يعلق على المسألة: (ويمكن القول بأنها سجدة تعظيمية ولأجل حرمة صاحب المرقد الشريف، ولا بأس بذلك شرط أن لا يكون فيه عنوان التعبد، وإلاّ فيحرم قطعاً، وأما إذا صار العمل مورداً للشبهة فالأحوط تركه)، وهنا أميل إلى ما يذهب إليه الشيخ الغديري في الترك خشية الوقوع في الشبهات بخاصة وأنّ الزائرين من طبقات مختلفة فيهم المتعلم وغير المتعلم، ويستحسن توجيه الناس إلى حسن الزيارة بغلق باب الشبهات.

ولأنّ الأرض أقرب الموارد لبيان الخضوع، ومن الخضوع الشكر والتمجيد، فإن الناس اعتادت على السجود في السراء والضراء، فمن تلمّ به مصيبة ينزل إلى الأرض ساجداً داعياً، ومن طرقت الفرحة باب قلبه نزل ساجداً شكراً، ومن ذلك سجود الرياضي عند الفوز أو تسجيل اللاعب الكرة في شباك الخصم، أو سجود العائد إلى الوطن بعد غياب طال أو قصر، وفي معظم الأحيان يصاحب السجود تقبيل الأرض أو العتبة، فكلها من الشكر، وكما يقول الفقيه الكرباسي في المسألة 54: (السجود الذي يقوم به بعض الناس عند الوصول إلى الوطن فهو من السجود لله شكراً على الوصول بالسلامة إلى أرض الوطن، وما يفعله البعض من دون الإنتباه إلى وجه الشكر فهو من الشكر أيضا حتى وإن أصبح عادة)، نعم: (السجود للملوك والشخصيات والعلماء والمؤمنين محرّم بل إذا نوى العبادة فهو شرك، حيث إنَّ السجود لله وحده، ولا يجوز السجود لغيره تعالى) كما يرى الفقيه الكرباسي، نعم: (ويستثنى منه السجود للتعظيم والتكريم إذا قلنا بجوازه، ولكن الأمر المتيقَّن أنَّ مثل تلك الأعمال تنجرّ إلى الشرك بالله، فالأفضل أن يُجتنب عن مثلها، وحاشا أن يسجد إنسانٌ لإنسانٍ آخر مهما كانت شخصيته عالية ومتعالية من حيث العلم والكمال والجاه والجلال، فالسجدة تختص بالله تعالى وليس للسجدة التعظيمية مجال واسع غير محدود وفيه شرط أساسي هو عدم قصد التعبد وحتى شائبته، وإلا فيحرم من دون شك، وكثيراً ما نرى أن الإفراط في هذا يجرّ الإنسان إلى جانب التعبّد ولو من حيث لا يشعر بذلك في نفسه) كما يقرر الفقيه الغديري في تعليقه على المسألة.

في الواقع لا يدرك معنى السجود إلا من أتى بها على حقيقتها المادية والمعنوية الجسمانية والنفسية، وهي كما يقول الإمام علي بن أبي طالب(ع): (السجود الجسماني هو وضع عتائق الوجود على التراب، واستقبال الأرض بالراحتين والركبتين وأطراف القدمين مع خشوع القلب وإخلاص النية، والسجود النفساني هو فراغ القلب من الفانيات، والإقبال بكنه الهمَّة على الباقيات، وخلع الكبر والحميّة، وقطع العلائق الدنيوية، والتحلي بالأخلاق النبوية)، وقد دلّت الأبحاث الأخيرة أن السجدة المباشرة على الأرض تعمل عمل المفرغة للشحنات الكهربائية الزائدة والمضرة، وفي هذا الصدد يقول الدكتور محمد ضياء الدين حامد رئيس قسم تشعيع الأغذية بالهيئة المصرية للطاقة الذرية في مدينة نصر بالقاهرة: (في السجود تنتقل الشحنات الموجبة من جسم الإنسان إلى الأرض التي تعتبر سالبة الشحنة وبالتالي تتم عملية التفريغ خاصة أن الإنسان عند السجود تكون هناك سبعة أعضاء ملتصقة بالأرض كما يقول الرسول الله صلى الله عليه-وآله- وسلم إذا سجد العبد سجد معه سبعة آراب أي أعضاء وجهه وكفاه وركبتاه وقدماه وبالتالي هناك سهولة في عملية تفريغ الشحنات حيث يتخلص الإنسان بعدها من الصداع والإرهاق وكل الأمراض التي ذكرناها)، ويضيف الدكتور محمد ضياء الدين حامد العضو في الجمعية المصرية لعلوم وأبحاث الأهرام والإعلام الصحي في حديث مع مجلة (شمس النيل) الخاصة بالجمعية: (تبين لي من خلال الدراسات أنه لكي تتم عملية تفريغ الشحنات بطريقة صحيحة لابد من الاتجاه نحو مكة في السجود وهو ما نفعله في صلاتنا لأنَّ مكة هي مركز اليابسة في العالم أجمع كما يقول الله تعالى "وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا" الشورى: 7، وأوضحت نتائج الدراسات أنَّ الإتجاه إلى مكة في السجود وهو أفضل الأوضاع لتفريغ الشحنات وتخليص الإنسان من همومه ليشعر بعدها بالراحة النفسية إلى جانب أن أماكن السجود في كل أنحاء العالم ثابتة إذا تم الاتجاه إلى مكة).

 وهذه حقيقة شرحها المحقق الكرباسي في الجزء الأول من كتاب أضواء على مدينة الحسين: 1/124- 127، وهو يتحدث عن خطوط الطول والعرض وموضع مكة منها، فمكة المكرَّمة هي: (أول نقطة دحا الله الأرض منها وهي رمز الوجود الأرضي حيث روي عن أمير المؤمنين عليه السلام في جوابه على من سأله لماذا سميت مكة؟: "لأنّ الله مسك الأرض من تحتها أي دحاها"، وقال الإمام الحسن العسكري عليه السلام: "فلما خلق الله الأرض دحاها من تحت الكعبة ثم بسطها على الماء فأحاطت بكل شيء")، ثم إنَّ زاوية الإنحراف المغناطيسي عند مكة تساوي صفراً كما إنَّ خط الإستواء الحقيقي يمر من مكة وهي وسط المعمورة (اليابسة)، ولذا جاء وصفها بأنها أمّ القرى ومن حولها.

 من هنا ندرك مغزى السجود، وأهميته في الحياة اليومية للإنسان بخاصة وأن الإنسان يتقلب بيد الحياة بين الأفراح والأتراح، بين انقباض الروح وانشراحها، وفي كلتيهما تنشدَّ النفس إلى السجود لتفريغ ما في القلب وعرضه على الذي هو أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد، وتفريغ الشحنات الجسدية على الحاضنة التي منها وإليها يعود الإنسان، فالطبيب الحكيم تحت أقدامكم فأين تذهبون!

الرأي الآخر للدراسات- لندن

  

د . نضير الخزرجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/02/05



كتابة تعليق لموضوع : الحكيم تحت أقدامكم فأين تذهبون!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر العايدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر العايدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net