صفحة الكاتب : عامر هادي العيساوي

حكومة الشراهة الوطنية ...............إلى أين ؟
عامر هادي العيساوي
في الأزمنة الغابرة كانت الحكومات المتعاقبة على العراق تضع شرطين أساسيين على من يريد أن يتولى إحدى الدرجات الخاصة من مدير عام فما فوق وهما أن يكون أولا أصلع الرأس وثانيا أن يكون من أصحاب الكروش الكبيرة التي تتناسب مع المنصب الجديد أي بالتعبير الشعبي الدارج (صلعه وكرش ) فكلما كان الكرش كبيرا كان المنصب كبيرا أيضا . أما في الفترات التي أعقبت التغيير الذي حصل في التاسع من نيسان عام 2003 فقد تم إلغاء هذين الشرطين المجحفين والاستعاضة عنهما بان تتولى الحكومة الجديدة وعبر عشرات الخطوط الإنتاجية التي تبدأ بمجلس النواب  ومجلس الوزراء والمستشارين والمفتش العام والوكيل الأقدم وغير الأقدم ولجنة النزاهة والمفوضية العليا المستقلة ومجلس القضاء ومجلس المحافظة والمجلس البلدي ومجلس الإسناد ومجالس الصحوات  والى آخر مسلسل الحلقات التي لم نسمع بها من قبل أقول بان تتولى الحكومة إنتاج الصلعات والكروش في زمن قياسي لا يتعدى بضعة أسابيع فكم من شخص لم يحلم قط في حياته بان يكون شيئا في الحياة العامة ثم أصبح مسؤولا بضربة حظ واحدة ومن دون مقدمات في عراق العجائب والغرائب بعد أن باع نفسه لأحد الأحزاب اللابسة جلباب الدين فينتقل فورا من إنسان لا يمتلك عربة يجرها حمار إلى شخصية مهمة  تتنقل بموكب و بعربة (مونيكا ) من احدث طراز ومن النوع الذي لا يسمح للناس أن يروه بينما يسمح له أن يرى الناس فضلا عن الحمايات والخدم والحشم والعبيد والجواري. وبعد ثلاثة أسابيع فقط ستجد الرجل قد برز كرشه إلى الأمام وانتفخت وحنتاه وراح يتكلم من انفه بعدما كان في الماضي متلعثما عاجزا عن الكلام .
وفي الأزمنة الغابرة كنا عندما نرى رجلا في الشارع او في الأسواق تظهر عليه علامات التقوى والتدين تنشرح قلوبنا ونبادر بإلقاء التحية عليه بتبجيل واحترام شديد تحديا للأنظمة الغاشمة أما اليوم فإننا عندما نرى احدهم  فإننا  لا نقول سرا إذا قلنا بأننا نصاب بالغثيان ونشعر بالدوار  .
وحين تولى تلامذة المدرسة المحمدية من السنة والشيعة  ممن عرفوا بالصلاة في أوقاتها مقاليد الحكم في عراق العجائب والغرائب بعد سقوط صدام حسين استبشر العراقيون خيرا وقالوا بان هؤلاء كانوا يعيشون في أوساط الشعب  وفي أسواقه  وبين فقرائه وهم يتفاخرون بحب علي ع الذي كان يحلو له الجلوس في دكان احد بقالي الكوفة ويبيع التمر نيابة عنه إذا غاب فليس من المعقول في هذه الحالة ان يخذلوا العراقيين ولذلك فسوف يجعلون من  العراق  جنة على الأرض بزهدهم وعدلهم وإخلاصهم ونزاهتهم  وتعففهم وبياض أيديهم فهل حدث ذلك ؟
لقد تفاجأ العراقيون بان اغلب هؤلاء (المؤمنين ) الحاكمين اليوم  لا يقلون قسوة واستعدادا لزج العراقيين في (قادسيات ) جديدة او في أنفاق مظلمة إذا اقتضت مصالحهم وساعدت تلك الأنفاق والقادسيات على تثبيت وجودهم وسلطانهم على الكراسي ولعل إعلان تشكيل حكومة ما يسمى (الشراكة الوطنية) من أسوا حقول الألغام وأكثرها دمارا لمستقبل العراق .
إن حقيقة الشراكة الوطنية في العراق اليوم هي تقسيم غير معلن لهذا البلد المبتلى بأبنائه إلى ثلاث دويلات هي الدويلة  الشيعية والدويلة السنية والدويلة الكردية وبعد ذلك اتفق القائمون على هذا المشروع على تقاسم الكعكة العراقية فيما بينهم وفقا للكثافة السكانية ولكن سرعان ما اختلف الشركاء فيما بينهم على أحجام حصصهم وهذا ما يفسر انهار الدماء التي تسيل يوميا من العراقيين الايرياء والفقراء ممن لا ناقة لهم ولا جمل فيما يجري من عراك على المكاسب .
وإذا أراد السياسيون للعراق الخروج من هذا المأزق الكبير والمحنة المستحكمة فان هناك بوابتين لا ثالثة لهما لتحقيق هذا الهدف وهما إما إعلان تقسيم البلاد جهارا نهارا إلى دويلات عن طريق التفاهم والتفاوض بين ممثلي المكونات الموجودة اليوم بالحكم وإذا لم يحصل ذلك وهو الأرجح فان  الاقتتال الشرس والمرير سيكون حتميا  وسيكون ضحيته الأبرياء من جميع الأطراف وأما البوابة الثانية فهي صحوة  الشعب العراقي من سباته وتحليه بالوعي الكافي لطرد أعلب أولئك الذين توافدوا علينا من وراء الحدود بعد نيسان 2003  وإعادتهم إلى مواطنهم الأصلية التي وفدوا منها فهل سيحدث ذلك ؟ لا أظن ذلك .

  

عامر هادي العيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/28



كتابة تعليق لموضوع : حكومة الشراهة الوطنية ...............إلى أين ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد منشد
صفحة الكاتب :
  اسعد منشد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سياسيونا بين الطبع والتطبع!  : علاء كرم الله

 العارية تنزل البرج  : محمد الزهراوي

 عن الـدوري الرديف  : خالد جاسم

  محافظ ميسان يفتتح 300 وحدة سكنية في حي الرحمة السكني  : حيدر الكعبي

 كلّهم خان الأمانة؟؟  : سليمان الخفاجي

 الاتصالات تنفي قطع خدمة النت والديوانية تفرض حظرا على سير المركبات

 نواب اﻻمام الحجة ع في عصر الغيبة الصغرى ومراجع الدين في الغيبة الكبرى  : عادل الموسوي

 فريق بحثي من جامعة كربلاء يتمكن من زراعة البروكلي في العراق  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 خبير قانوني: المحكمة الاتحادية قررت عد وفرز "جزئي" لا 100%

 وزير العدل: استحداث محكمتي قضاء الموظفين والادارية في المحافظات سيرفع معدل انجاز قضايا المواطنين  : وزارة العدل

 في تطور لافت.. الجيش السوداني يمنع فض اعتصام وزارة الدفاع

 حقيقة مؤلمة.. منك وبيك  : فؤاد المازني

 الحمامي يبحث مع السفير الهولندي في العراق مشاريع الوزارة المستقبلية  : وزارة النقل

 نظريات الحجاب في رؤيتها الخارجية  : حكمت البخاتي

 اوضاع العاملات المهاجرات  : روعة سطاس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net