صفحة الكاتب : محمد السمناوي

الوجاهة الشرعية والعرفية
محمد السمناوي
قال الامام الباقر عليه السلام : ( اللهم اجعلني عندك وجيها بالحسين عليه السلام ). 
الوجاهة على قسمين الأولى : وجاهة عرفية ؛ والثانية : وجاهة شرعية .
أما الأولى : العرفية ؛ فهي الوجاهة التي تكون بين الناس  وهل من الضروري أن يكون وجيها عند الله تعالى ؟
الجواب : كلا وألف كلا ، الناس في هذا العصر وحتى في العصور الماضية مع شديد الأسف تبحث عن الوجاهة العرفية تاركين الوجاهة الشرعية ، فاخذوا يبحثون عن المواقع والمناصب الاجتماعية ،ووصل بهم الحال أن يرغبوا أن يُقصدوا  ولايَقصدون الناس  ، يحب أن يُزار ، ولا يذهب لزيارة الآخرين .
أئمة أهل البيت عليهم السلام حالوا أن ينزعوا هذه القضية من عند الناس ، ولا يكون  التركيز على هذه الوجاهة العرفية ، والاتجاه نحو طلب الوجاهة الشرعية التي عند الله تعالى .
ينقل أن شخصا من الشيعة الموالين لمدرسة أهل البيت عليهم السلام ،   كان يرى في نفسه شيئا من الوجاهة بين أهله وعشيرته وبين اقربائه يشبه حال  بعض أهل السياسة في هذا العصر وغيرهم ، هذا الشخص الوجيه كان يرى  لنفسه الاهلية ان يكون نائبا للامام المهدي عجل الله له الفرج والمخرج ، والامام عج اراد ان يقوم بتربيته وان يكون تحت عنايته ورعايته عن طريق احد سفرائه ونوابه في بغداد أيام الغيبة الصغرى ، حيث تلك الأيام التحركات للنواب الأربعة تكون بتوجيه الامام المهدي عج ، ذهب هذا السفير الى هذا الوجيه بالوجاهة العرفية لكي يجعل منه رجلا آخر .
فقال السفير للرجل الوجيه خذ هذه الأموال وهذا الكفن واذهب الى جهة نهر دجلة تجد سفينة صغيرة وفيها رجل عليك وبمجرد أن تلتقي  به أعطه الأمانة وانت مكلف تكليف خاص ومباشر من الامام عج ، بينما هو يمشي متجه نحو دجلة أخذ يحدث نفسه لماذا الامام عج لم يختاره سفيرا ونائبا له ؟، وعند اللقاء تبين أن هناك  رجلا من المحبين والموالين لأهل البيت فقير وليس لديه مايقتاة به ، وكان هناك رجلا  متوفى  ليس لديه كفن .
هذا هو حال الإنسان المؤمن عندما يغفل الانسان عن ذكر الله تعالى فان الشيطان يدخل من هذه النافذة ويوسوس له ، ولكن هذا الوجيه سرعان ما تنبه الى هذه الغفلة.! واستغفر الله تعالى ورجع الى رشده وصوابه فقال أن الامام عج  وهو حكيم وقد وضع الشيء في موضعه في اختيار الرجل المناسب في المنصب المناسب .
أهل البيت عليهم السلام يحترمون الناس ويحبونهم بمقدار  طاعتهم ومعرفتهم لله تعالى .
اهل البيت عليهم السلام لايريدون أن تكون هذه الوجاهة دنيوية فقط ، إذن ماذا يريدونها ؟ 
الجواب الامام  الباقر عليه السلام  : ( اللهم اجعلني عندك وجيها بالحسين عليه السلام في الدنيا والآخرة ). 
أهل البيت عليهم السلام يريدون أن تكون الوجاهة شرعية وهو أن تكون وجيها عند الله،  والذي يكون وجيها عند الله يكون وجيها عند الناس ، ومن كان وجيها عند الناس ليس بالضرورة أن يكون وجيها عند الله تعالى . 
إذن : الوجاهة الشرعية هي مطلب  أهل البيت عليهم السلام ، بمعنى ياايها الناس اطلبوا الوجاهة الشرعية من الله تعالى على الصعيد الدنيوي والاخروي معا .
كيف نحصل على الوجاهة الشرعية ؟ 
وماهو الطريق والمنهج في تحصيلها؟ 
الجواب : الطرق كثيرة بعدد أنفاس الخلائق لكن من أقصر الطرق واوضحها ، وأفضلها ، واقصرها ثلاث طرق نذكرها على شكل مفردات مختصرة .
الأول: إقامة الصلاة ، وليس إتيان الصلاة ، ببيان قد البعض يصلي ولكن صلاته تدخله جهنم لانها لم تناه لا عن فحشاء،  ولا عن منكر  صلاة في خارج الوقت دائماً صلاته قضاء وتحويل الصلاة الأدائية الى قضائية عمدا حرام شرعا ويصدق على صاحبها أن مستهزأ بالله تعالى .
الصلاة  المعراجية هي الطريق في تحصيل الوجاهة الشرعية ؛ لا تلك الصلاة التي لا تنهى عن الفحشاء والمنكر ، وما أجمل هذه الليالي الرمضانية المباركة التي تساعد المؤمن على التوفيق للصلاة المعراجية ،  ولكن عجيب من البعض يستيقظ في وقت السحر ، ويتناول الطعام ، ولا يلتفت الى أهمية الوقفة الإلهية والاستغفار في الأسحار !! 
والاعجب من ذلك أن يتناول السحور ( الطعام ) ولا يصلي الصلاة الواجبة في وقتها بحيث يحول الصلاة الأدائية الى قضائية كباقي السنه  !!!. وفقنا الله جميعا في التعرض الى هذه النفحات الإلهية في هذا الشهر المبارك.
يقول احد العلماء أن احد المؤمنين المتشوقين لرؤية ولي العصر عج ذهب الى حج بيت الله الحرام عشرون مرة ذهب بالمرة الأولى بنية الوجوب والأخرى بنية اللقاء بالإمام صاحب الزمان عج 
ملاحظة : وردت أدعية كثيرة في ليالي شهر رمضان تحث على الطلب من الله تعالى في التوفيق لحج بيت الله :( اللهم ارزقني حج بيتك الحرام ) ، وعندما توفق للحج هناك في عرفات دعوا ما شأت واكثر بتنوع الطلبات والحوائج الأخرى .
احد العلماء يقول لابنه إذا وفقت للحج عليك بالالتفات يمينا وشمالا لعلك تحصى بنظرة بالوجه البهي لمهدي ال محمد صلى الله عليه واله وسلم.
أكثر اللقاءات بالإمام المهدي ع في الغيبة الصغرى والكبرى هي في بيت الله الحرام .
نعم رؤية الامام عج فيها خير الدنيا والآخرة  هذا الرجل ذهب الى الحج بنية اللقاء بولي العصر عج ، وفي مرة جاءت القافلة تطلب منه الالتحاق فرفض وقال لا اذهب هذه السنه لأني زعلان على الامام عج حيث ذهبت لأكثر من عشرين مرة ولم أوفق للقاء ، فمضت القافلة ماهي الا ساعة وإذا به يلتحق بالقافلة ويركض خلفها ويقول انتظروني .! 
فقيل له ماالخبر ؟
فأجاب الان تغير الحال سمعت هاتفا يقول أن اقبل هذه السنه ترانا أن شاء الله .
الأذن  وطبلتها مخلوقة لسماع أصوات البلابل والعصافير والبشر  وهذا الهاتف سمع بالأذن الأخرى المعنوية او الحواس البرزخية وقلب عرشي ، نعم وصل هناك الى مكة وبالفعل التقى بالإمام ع وسأله الامام عج هل تعرف فلان في بغداد ؟ فأجاب نعم ، فقال له الامام عج رحمه الله قد توفي فقد كان مقيما للصلاة .
بمعنى انك تصلي لمدة عشرين سنه ولكن غير مهتم بها فكيف تطلب مني اللقاء ، التزم بصلاتك فلتكن الصلاة معراجية فان الامام عج هو الذي يزورك ويقصدك .
ورد عنهم عليهم السلام : ( لا تنال شفاعتنا أهل البيت من استخف بصلاته ). 
الثاني: حب أهل البيت عليهم السلام ، ولو قلت معرفة أهل البيت عليهم السلام لكان افضل ؛ لان المعرفة تفضي الى الحب ، محبة أهل البيت عليهم السلام فيها الرفعة والشرف والكرامة في الدنيا والآخرة .
المفضل بن عمر من خواص الامام الصادق عليه السلام يقول الامام ع :( أني احبك واحب من يحبك) .
والمحبة كلما كانت بين طرفين تكون أجمل وأحلى واكمل ، وازكى ، واطيب ، واطهر ،وقد ورد في دعاء الافتتاح :( الهي انك تدعوني فأولي عنك ، وتتحبب الي فاتبغض إليك ).
نعم المحبة لا تكتمل الا بالعمل والحب العملي هو مطلب أهل البيت ع لان النظري ليس مطلوب إطلاقا والكثير اليوم على الفضائيات يدعي الحب لاهل البيت عليهم بشعارات  ، ولكن انظر ماذا يصنعون بشيعة اهل البيت عليهم السلام في العالم في مصر وسوريا والخليج وافغانستان من النواصب والتكفيريين  .
يقول الامام الصادق عليه السلام للمفضل بن عمر :( لو كان مافي قلبك من المعرفة لشيعتنا جميعا لما اختلف اثنان ) مضمون الحديث .
الثالث : طريق الامام الحسين عليه السلام ( اللهم  اجعلني عندك وجيها بالحسين عليه السلام في الدنيا والآخرة )، الامام الحسين روحي فداه له خصوصية إقامة مأتم الامام الحسين عليه السلام له خصوصية الذي يبذل في خدمة الامام عليه السلام يحضى بعناية الله تعالى ، والإمام عليه السلام .
احد المؤمنين فقط فكر في ذهنه أن يبني حسينية ولم يوفق توفي وعندما حفروا القبر وجدا مصحفا شريفا في ملحوده قبره ، واحد العلماء أوصى أن يدفن  معه المنديل. الذي كان يحمله في أثناء بكائه على مصيبة الامام الحسين عليه السلام هذه خصوصية ،وكذلك البكاء على البكاء على الامام ع محطة قرب الهي وباب من أبواب الله وطريق واضح لتحصيل الوجاهة الشرعية والقبول في الساحة الإلهية انظر الى المرحوم العارف العالم الفقيه السيد كاظم الرشتي طاب ثراه كيف كان يحث على البكاء ، والجلوس في مأتم سيد الشهداء عليه السلام ، وقد ذكر مرارا وتكرار أن حتى الأعداء والقتلة والمجرمين الذين سفكوا دم ريحانة رسول الله في ظهيرة يوم عاشوراء وقد بكوا عليه وكل من شاهدهم من الأعداء بكى حتى يزيد بن معاوية بكى على الامام الحسين. عليه السلام فقد ورد عن أن أهل الشام لم يبكوا على الحسين ع فإنما هو بالفطرة الثانية المعوجة المغيرة الميتة ، وأما بالفطرة الأولى حين الذهول عن الثانية فقد بكوا وضجوا كيف لا ؟ 
ويزيد لعنه الله قد بكى كثيرات نظر (  بحار الأنوار ج45ص 196 تاريخ الطبري ج5 ص 465 الكامل في التاريخ ج2 ص 576 مقتل الحسين للخوارزمي ج2 ص 74).
وخولى الاصبحي لعنه الله كان يسلب زينب ويبكي وهكذا امثالهما المعاندين لعنهم الله 
انظر بحار الأنوار 45 ص 82 آمالي الصدوق ص 139 سير أعلام النبلاء ج3 ص 303 ونقل كذلك ابن سعد في تاريخ الطبري ج5 ص 452 الكامل في التاريخ ج2 ص. 572 البحار ج45 ص 55. هذا ماذكره السيد الرشتي طاب ثراه .
وقال في موضع آخر أن الجزع والبكاء على الامام الحسين عليه السلام دليل معرفة الله والوصول الى قربه ، فبكاؤه إذا أعظم العبادات والطاعات والقربات ، ودليل الإيمان ، ولذا قال عليه السلام :( أنا قتيل العبرة ، ما ذكرت عند مؤمن إلا قد بكى واغتم بمصابي ). انظر بحار الأنوار ج44/ص280/ وكذلك كامل الزيارات ص 108. 
والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على رسوله الأمين محمد واله الطيبين الطاهرين .

  

محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/14


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الحلقة الثالثة/ على ماذا كان يركز الإمام الحسين (ع) في حلقات درسه ومواعظه في المدينة المنورة؟  (المقالات)

    • الحلقة الثانية / ماهي المواقف والمواجهات التي قام بها الإمام الحسين عليه السلام بوجه السلطة الاموية؟  (المقالات)

    • الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟  (المقالات)

    • الإمام الحسين( عليه السلام) بدموع اندلسية  (المقالات)

    • كيف نعالج مرض الزلل في اللسان من الناحية الفكرية؟  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الوجاهة الشرعية والعرفية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليالي الفرج
صفحة الكاتب :
  ليالي الفرج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 القانونية النيابية: قانون الحشد سينظم الرتب العسكرية للقادة وسيعمل على تحديد الصلاحيات

 عبقري الدعاء الامام زين العابدين (عليه السلام)  : حسين علي الشامي

 البرنامج الانتخابي بين المالكي والحكيم  : باقر العراقي

 العمل تنجز اكثر من 500 معاملة مكافأة نهاية خدمة للعمال المضمونين خلال أيار الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حالة الطقس المتوقعة هذه الليلة ويوم غد الاثنين طبقا لخرائط الطقس الصادرة مساء الاحد بتوقعات المتنبئ الجوي صادق عطيه

 العدد ( 240 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 موسكو ...هل نجحت محاولات عزلها عن دمشق ؟!"  : هشام الهبيشان

 أزمة البرلمان: رفض مبادرة معصوم وسط فتح باب الترشيح لمناصب هيئة الرئاسة

 ترامب يتحدث عن إمكانية عقد قمة جديدة مع كيم

 قصيدة الارانب ج1  : حاتم عباس بصيلة

 كلمة السيد وزير التخطيط علي الشكري بمناسبة مهرجان الغدير  : مهرجان الغدير العالمي الاول

 لماذا غاب النقد من حياتنا؟  : شاكر فريد حسن

 ممارسة امنية كبرى عن السلامة المرورية في السيطرات بمحافظة النجف الاشرف  : وزارة الداخلية العراقية

 الرّصاصة الثّاقبة (الخيانة الزوجيّة)  : زينة محمد الجانودي

 بالصور : انطلاقُ أكبر عزاءٍ عشائريّ في العالم لاستذكار مراسيم دفن الإمام الحسين وأهل بيته وأصحابه..  : موقع الكفيل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net