أي فتوى يا أعم القلب والبصيرة !
سيد صباح بهباني
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
سيد صباح بهباني
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
المقدمة| مفتي السعودية يكتشف متأخراً إن الانتحاريين هم مجرمون!
قتل النفس من كبائر الذنوب، والذين يقتلون أنفسهم بهذه النواسف هم قوم مجرمون عجلوا بأنفسهم لنار جهنم , طيب أن فتاواك جاءت متأخرة يا باز! هل أنقلب السحر على الساحر؟! أو بعد ما طالب أهالي المعتقلين السعوديين في العراق بمحاكمة أصحاب الفتاوى المحرضة على الجهاد، معتبرين أن هؤلاء المشايخ هم السبب الأول فيما حلَّ بأبنائهم من اعتقال وتعذيب في السجون العراقية على مدى السنوات الماضية!
أعمى القلب والعين الذي لا يقول بكروية الأرض ويرفض دورانها!
الصواعق الإلهية لسليمان بن عبد الوهاب: ص63-64كل الموضوع نقلته للجامعة ليروا كم أن هؤلاء خبثاء وخطرهم على الأمتين الإسلامية والعربية والعالم بأسره !!
وسئل شيخ سلفي عن التكفير، فقال: لو فرض أنّ رجلاً دفع التكفير عمَّن يعتقد أنّه ليس بكافر حماية له، ونصراً لأخيه المسلم لكان هذا غرضاً شرعياً حسناً، وهو إذا اجتهد في ذلك فأصاب فله أجران، وإنْ اجتهد فيه فأخطأ فله أجر .
ثم يقول: التكفير إنّما يكون بإنكار ما علم من الدين بالضررة، أو بإنكار الأحكام المتواترة المجمع عليها .
ويعلق الشيخ سليمان أخيراً بقوله: «فيا عباد الله تنبَّهوا وارجعوا إلى الحق، وامشوا حيث مشى السلف الصالح، وقفوا حيث وقفوا، ولا
____________
(1) انظر قوله في «الصواعق الإلهية » لسليمان بن عبد الوهاب: ص18 .
الصفحة 91
يستفزكم الشيطان، ويزين لكم تكفير أهل الإسلام، وتجعلون الميزان كفر الناس مخالفتكم، وميزان الإسلام موافقتكم »(1 ).
ولكن هذه الأصوات، والنداءات باءت بالفشل من علماء الأمة وأعلامها، وذلك لأنّ المخطط المرسوم من قبل أسيادهم تقضي بتكفير الأمة تمهيداً لتقطيع أوصالها، وتشتيتها وضرب بعضها ببعض .
فأي دعوة للإصلاح وإعادة الأمور إلى مجاريها كانت تعارض بقوّة، ويكفّر صاحبها مباشرة دون تردد، فسيف التكفير مشهور على الرقاب.. فكل الأعمال التي اعتبروها شركاً يكفّرون فاعلها ويكفّرون من لم يكفرهم كذلك .
ضرب شيعة أهل البيت (عليهم السلام ) :
وأوّل طائفة حاول الاستعمار ضربها، هي عشّاق الإمام الحسين (عليه السلام) ومحبي أهل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم، وذلك لأنّهم شطر الأمة الإسلامية ونصفها، وما يميزهم عقائدهم المحكمة وتنمرهم بذات الله ولا تأخذهم بالحق لومة لائم أبداً .
فوجّهوا إليهم كل سهامهم، وراحوا يكفّروهم ويصفوهم بأبشع الأوصاف وأنكرها، ويصدرون الفتوى تلو الأخرى بتكفيرهم لا
____________
(1) الصواعق الإلهية لسليمان بن عبد الوهاب: ص63-64 .
الصفحة 92
لذنب، فكل ذنبهم الإيمان وحب من حبه عنوان صحيفة المؤمن (الإمام علي (عليه السلام).
ورغم أنّ (المستر همفر) يصف محمد عبد الوهاب أنّه كان في بداية حياته في البصرة لم يكن يتعصّب ضد الشيعة، وحتّى أنّه كان يصادقهم، ويتردد إليهم حتّى أنّ المستر تعرَّف إليه في دكان رجل شيعي، إلا أنّ هذا ابن عبد الوهاب انقلب رأساً على عقب، وصار الشيعة أكبر همّه، وراح يصدر الكتب والرسائل والفتاوى بتكفيرهم والحط من شأنهم .
مهازل الفتاوى :
ألّف ابن عبد الوهاب رسالة أسماها (الرد على الرافضة) حشّاها بالسباب المقذع، والاتهامات الباطلة، والأوصاف التي لا تليق إلا بأمثاله من حثالات الأمم، كقوله: الكذبة.. والكذابون، وفاسدون، ومفسدون، وقبائح الرافضة، وما أقبح ملّة قوم، وتسود وجوه الرافضة والفسقة. ويخلص إلى أنّ: هؤلاء أشد ضرراً على الدِّين من اليهود والنصارى(1 ).
وهكذا تتالت الفتاوى من الشيخ نوح الذي أفتى بوجوب قتل
____________
(1) رسالة في الرد على الرافضة: ص13 .
الصفحة 93
الرافضة وسفك دمائهم، وسبي نسائهم وذراريهم، والاستيلاء على أموالهم.. لأنّ قتل رافضي واحد (عنده) أفضل من قتل ستين كافراً. ومن لم يقل بوجوب قتلهم كافر يقتل .
وهكذا قال -وعليه وزر عمله إنْ شاء الله ومن عمل به- لأنّه بهذه الفتوى أريقت دماء في مدينة حلب لا يعلمها إلا الله سبحانه، حتى أنّ الدماء خرجت من أبواب المسجد الكبير من كثرة القتلى في المسجد .
وما زلنا نسمع مثل هذه الفتاوى إلى اليوم مثل :
1 ـ ابن عثيمين يقول: «الشيعة، والصواب أنّ يقال الرافضة ويستشهد بقول ابن تيمية في تكفير الشيعة فيقول: فالرافضة كما وصفهم شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم حيث قال ص391: إنهم أكذب طوائف أهل الأهواء، وأعظمهم شركاً،... الرافضة أمة مخذولة ليس لها عقل صريح، ولا نقل صحيح، ولا دين مقبول، ولا دنيا منصورة >>.
ويعلق بعد شرح فاسد كأخلاقه ودينه :
«وأمّا خطر الرافضة على الإسلام فكبير جداً، من حيث إنهم يدينون (بالتقيّة) التي حقيقتها النفاق وهو إظهار قبول الحق مع الكفر
الصفحة 94
بهِ باطناً، والمنافقون أضر على الإسلام من ذوي الكفر الصريح»(1 )
2 ــ ابن باز: وهذا ابن باز أعمى القلب والعين الذي لا يقول بكروية الأرض ويرفض دورانها في القرن العشرين.. يقول: «إنّ الشيعة فرق كثيرة، وكل فرقة لديها أنواع من البدع، وأخطرها فرقة الرافضة الخمينية الاثني عشرية؛ لكثرة الدعاة إليها؛ ولما فيها من الشرك الأكبر، كالاستغاثة بأهل البيت واعتقاد أنّهم يعلمون الغيب >>.
3 ـ ابن جبرين: وكذلك ابن جبرين لا يقل تفاهة وحقارة عن سابقيه فهو يقول محرّضاً السنّة لقتل الشيعة وإساءة معاملتهم حتّى في وظائفهم الرسمية :
<< يكثر الابتلاء بهم (الشيعة) في كثير من الدوائر من مدارس وجامعات ودوائر حكومية في هذه الحال نرى (وهذه فتواه) إذا كانت الأغلبيّة لأهل السنّة أنْ يظهروا إهانتهم، وإذلالهم وتحقيرهم، وكذلك أنْ يظهروا شعائر أهل السنة.. لعلهم ينقمعوا بذلك وأنْ يذلّوا ويهانوا وتضّيق بذلك صدورهم ويبتعدوا .
وأمّا عن معاملتهم؛ فيعاملهم الإنسان بالشدّة، فيظهر في وجوههم الكراهية، ويظهر البغض والتحقير، والمقت لهم، ولا يبدأهم بالسلام، ولا يقوم لهم، ولا يصافحهم، ولكن يمكن إذا ابتدءوا بالسلام أن يرد عليهم بقوله: وعليكم، أو ما أشبه ذلك >>.
(1) فتاوى مهمة: 145-147 .
الصفحة 95
انظر إلى هذا التعامل الإنساني الراقي في الفكر الوهابي!! والإمام علي (عليه السلام) يقول لنا: «فإنّهم [الناس] صنفان إمّا أخ لك في الدِّين، وإمّا نظير لك في الخلق»(1) أين هذه الأخلاقيات الإسلامية من الساحة الوهابية.. بل أين الأخلاق، والقيم، وأساليب المعاملة بالحسنى، حتى لو كان من تتعامل معه بلا دين، ولا يعترف بالله ربّاً، ولا بأي رسول أو نبي، ألا يجب علينا أنْ نعامله بما نحبّ أنْ يعاملنا به..؟ ورسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال: «الدين المعاملة >>
وذاك المفتي ابن الجبرين يحرِّض أهل السنة ليس على إيذاء إخوانهم من الشيعة بل، ويشجعهم على قتلهم إنْ استطاعوا يقول: «إنْ كان لأهل السنة دولة وقوة وأظهر الشيعة بدعهم، وشركهم، واعتقادهم، فإنّ على أهل السنّة أنْ يجاهدوهم بالقتال >>
فهل أفتى بهذه الشدّة والصرامة، لقتال اليهود وأمريكا والاستعمار الغربي المعاصر؟ !
ليته فعل ..
إلا أنّه لا يمكن أنْ يفعل إلا ما يأمره به سادته في دوائر
____________
(1) نهج البلاغة: 3/84، عهده لمالك الأشتر على مصر .
الصفحة 96
المخابرات هناك وإلا فإنّ الدولار سوف ينقطع وتسوء الأحوال له ولأمثاله من الأبواق الضالة . أنشر هذه الأسطر من الصواعق الإلهية لسليمان بن عبد الوهاب: ص63-64. لتروا كم أن هؤلاء السلفيين والوهابيين يكمنا عداء للمسلمين وخصوص المسلمين الشيعة . ويداً بيد للتعاون والتآخي وشد السواعد لبناء الأوطان ودحر كل باطل ولحياة أفضل ودعم الأرامل والأيتام والفقراء والمسنين والمعوقين والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat