صفحة الكاتب : سيد صباح بهباني

أي فتوى يا أعم القلب والبصيرة !
سيد صباح بهباني

المقدمة| مفتي السعودية يكتشف متأخراً إن الانتحاريين هم مجرمون!

 

قتل النفس من كبائر الذنوب، والذين يقتلون أنفسهم بهذه النواسف هم قوم مجرمون عجلوا بأنفسهم لنار جهنم , طيب أن فتاواك  جاءت متأخرة يا باز! هل أنقلب السحر على الساحر؟! أو بعد ما طالب أهالي المعتقلين السعوديين في العراق بمحاكمة أصحاب الفتاوى المحرضة على الجهاد، معتبرين أن هؤلاء المشايخ هم السبب الأول فيما حلَّ بأبنائهم من اعتقال وتعذيب في السجون العراقية على مدى السنوات الماضية!

 

أعمى القلب والعين الذي لا يقول بكروية الأرض ويرفض دورانها!

الصواعق الإلهية لسليمان بن عبد الوهاب: ص63-64كل الموضوع نقلته للجامعة ليروا كم أن هؤلاء خبثاء وخطرهم على الأمتين الإسلامية والعربية والعالم بأسره !!

وسئل شيخ سلفي عن التكفير، فقال: لو فرض أنّ رجلاً دفع التكفير عمَّن يعتقد أنّه ليس بكافر حماية له، ونصراً لأخيه المسلم لكان هذا غرضاً شرعياً حسناً، وهو إذا اجتهد في ذلك فأصاب فله أجران، وإنْ اجتهد فيه فأخطأ فله أجر .

ثم يقول: التكفير إنّما يكون بإنكار ما علم من الدين بالضررة، أو بإنكار الأحكام المتواترة المجمع عليها .

ويعلق الشيخ سليمان أخيراً بقوله: «فيا عباد الله تنبَّهوا وارجعوا إلى الحق، وامشوا حيث مشى السلف الصالح، وقفوا حيث وقفوا، ولا

____________

(1) انظر قوله في «الصواعق الإلهية » لسليمان بن عبد الوهاب: ص18 .

الصفحة 91

يستفزكم الشيطان، ويزين لكم تكفير أهل الإسلام، وتجعلون الميزان كفر الناس مخالفتكم، وميزان الإسلام موافقتكم »(1 ).

ولكن هذه الأصوات، والنداءات باءت بالفشل من علماء الأمة وأعلامها، وذلك لأنّ المخطط المرسوم من قبل أسيادهم تقضي بتكفير الأمة تمهيداً لتقطيع أوصالها، وتشتيتها وضرب بعضها ببعض .

فأي دعوة للإصلاح وإعادة الأمور إلى مجاريها كانت تعارض بقوّة، ويكفّر صاحبها مباشرة دون تردد، فسيف التكفير مشهور على الرقاب.. فكل الأعمال التي اعتبروها شركاً يكفّرون فاعلها ويكفّرون من لم يكفرهم كذلك .

ضرب شيعة أهل البيت (عليهم السلام ) :

وأوّل طائفة حاول الاستعمار ضربها، هي عشّاق الإمام الحسين (عليه السلام) ومحبي أهل البيت (عليهم السلام) وشيعتهم، وذلك لأنّهم شطر الأمة الإسلامية ونصفها، وما يميزهم عقائدهم المحكمة وتنمرهم بذات الله ولا تأخذهم بالحق لومة لائم أبداً .

فوجّهوا إليهم كل سهامهم، وراحوا يكفّروهم ويصفوهم بأبشع الأوصاف وأنكرها، ويصدرون الفتوى تلو الأخرى بتكفيرهم لا

____________

(1) الصواعق الإلهية لسليمان بن عبد الوهاب: ص63-64 .

الصفحة 92

لذنب، فكل ذنبهم الإيمان وحب من حبه عنوان صحيفة المؤمن (الإمام علي (عليه السلام).

ورغم أنّ (المستر همفر) يصف محمد عبد الوهاب أنّه كان في بداية حياته في البصرة لم يكن يتعصّب ضد الشيعة، وحتّى أنّه كان يصادقهم، ويتردد إليهم حتّى أنّ المستر تعرَّف إليه في دكان رجل شيعي، إلا أنّ هذا ابن عبد الوهاب انقلب رأساً على عقب، وصار الشيعة أكبر همّه، وراح يصدر الكتب والرسائل والفتاوى بتكفيرهم والحط من شأنهم .

مهازل الفتاوى :

ألّف ابن عبد الوهاب رسالة أسماها (الرد على الرافضة) حشّاها بالسباب المقذع، والاتهامات الباطلة، والأوصاف التي لا تليق إلا بأمثاله من حثالات الأمم، كقوله: الكذبة.. والكذابون، وفاسدون، ومفسدون، وقبائح الرافضة، وما أقبح ملّة قوم، وتسود وجوه الرافضة والفسقة. ويخلص إلى أنّ: هؤلاء أشد ضرراً على الدِّين من اليهود والنصارى(1 ).

وهكذا تتالت الفتاوى من الشيخ نوح الذي أفتى بوجوب قتل

____________

(1) رسالة في الرد على الرافضة: ص13 .

الصفحة 93

الرافضة وسفك دمائهم، وسبي نسائهم وذراريهم، والاستيلاء على أموالهم.. لأنّ قتل رافضي واحد (عنده) أفضل من قتل ستين كافراً. ومن لم يقل بوجوب قتلهم كافر يقتل .

وهكذا قال -وعليه وزر عمله إنْ شاء الله ومن عمل به- لأنّه بهذه الفتوى أريقت دماء في مدينة حلب لا يعلمها إلا الله سبحانه، حتى أنّ الدماء خرجت من أبواب المسجد الكبير من كثرة القتلى في المسجد .

وما زلنا نسمع مثل هذه الفتاوى إلى اليوم مثل :

1 ـ ابن عثيمين يقول: «الشيعة، والصواب أنّ يقال الرافضة ويستشهد بقول ابن تيمية في تكفير الشيعة فيقول: فالرافضة كما وصفهم شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم حيث قال ص391: إنهم أكذب طوائف أهل الأهواء، وأعظمهم شركاً،... الرافضة أمة مخذولة ليس لها عقل صريح، ولا نقل صحيح، ولا دين مقبول، ولا دنيا منصورة >>.

ويعلق بعد شرح فاسد كأخلاقه ودينه :

«وأمّا خطر الرافضة على الإسلام فكبير جداً، من حيث إنهم يدينون (بالتقيّة) التي حقيقتها النفاق وهو إظهار قبول الحق مع الكفر

الصفحة 94

بهِ باطناً، والمنافقون أضر على الإسلام من ذوي الكفر الصريح»(1 )

2 ــ ابن باز: وهذا ابن باز أعمى القلب والعين الذي لا يقول بكروية الأرض ويرفض دورانها في القرن العشرين.. يقول: «إنّ الشيعة فرق كثيرة، وكل فرقة لديها أنواع من البدع، وأخطرها فرقة الرافضة الخمينية الاثني عشرية؛ لكثرة الدعاة إليها؛ ولما فيها من الشرك الأكبر، كالاستغاثة بأهل البيت واعتقاد أنّهم يعلمون الغيب >>. 

3 ـ ابن جبرين: وكذلك ابن جبرين لا يقل تفاهة وحقارة عن سابقيه فهو يقول محرّضاً السنّة لقتل الشيعة وإساءة معاملتهم حتّى في وظائفهم الرسمية :

<< يكثر الابتلاء بهم (الشيعة) في كثير من الدوائر من مدارس وجامعات ودوائر حكومية في هذه الحال نرى (وهذه فتواه) إذا كانت الأغلبيّة لأهل السنّة أنْ يظهروا إهانتهم، وإذلالهم وتحقيرهم، وكذلك أنْ يظهروا شعائر أهل السنة.. لعلهم ينقمعوا بذلك وأنْ يذلّوا ويهانوا وتضّيق بذلك صدورهم ويبتعدوا .

وأمّا عن معاملتهم؛ فيعاملهم الإنسان بالشدّة، فيظهر في وجوههم الكراهية، ويظهر البغض والتحقير، والمقت لهم، ولا يبدأهم بالسلام، ولا يقوم لهم، ولا يصافحهم، ولكن يمكن إذا ابتدءوا بالسلام أن  يرد عليهم بقوله: وعليكم، أو ما أشبه ذلك >>.

(1) فتاوى مهمة: 145-147 .

الصفحة 95

انظر إلى هذا التعامل الإنساني الراقي في الفكر الوهابي!! والإمام علي (عليه السلام) يقول لنا: «فإنّهم [الناس] صنفان إمّا أخ لك في الدِّين، وإمّا نظير لك في الخلق»(1) أين هذه الأخلاقيات الإسلامية من الساحة الوهابية.. بل أين الأخلاق، والقيم، وأساليب المعاملة بالحسنى، حتى لو كان من تتعامل معه بلا دين، ولا يعترف بالله ربّاً، ولا بأي رسول أو نبي، ألا يجب علينا أنْ نعامله بما نحبّ أنْ يعاملنا به..؟ ورسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال: «الدين المعاملة >>

وذاك المفتي ابن الجبرين يحرِّض أهل السنة ليس على إيذاء إخوانهم من الشيعة بل، ويشجعهم على قتلهم إنْ استطاعوا يقول: «إنْ كان لأهل السنة دولة وقوة وأظهر الشيعة بدعهم، وشركهم، واعتقادهم، فإنّ على أهل السنّة أنْ يجاهدوهم بالقتال >>

فهل أفتى بهذه الشدّة والصرامة، لقتال اليهود وأمريكا والاستعمار الغربي المعاصر؟ !

ليته فعل ..

إلا أنّه لا يمكن أنْ يفعل إلا ما يأمره به سادته في دوائر

____________

(1) نهج البلاغة: 3/84، عهده لمالك الأشتر على مصر .

الصفحة 96

المخابرات هناك وإلا فإنّ الدولار سوف ينقطع وتسوء الأحوال له ولأمثاله من الأبواق الضالة . أنشر هذه الأسطر من الصواعق الإلهية لسليمان بن عبد الوهاب: ص63-64. لتروا كم أن هؤلاء السلفيين والوهابيين يكمنا عداء للمسلمين وخصوص المسلمين الشيعة  . ويداً بيد للتعاون والتآخي وشد السواعد لبناء الأوطان ودحر كل باطل ولحياة أفضل ودعم الأرامل والأيتام والفقراء والمسنين والمعوقين والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين

  

سيد صباح بهباني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/13



كتابة تعليق لموضوع : أي فتوى يا أعم القلب والبصيرة !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عزيز الابراهيمي
صفحة الكاتب :
  عزيز الابراهيمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالصور/جبهة النصرة الارهابية تُعدم الشيخ بدر غزال

  دين الله ونبيه (ص) أم دين السياسة والرغبة (الحلقة الثالثة 3/4)  : حيدر محمد الوائلي

 مسرحية للأطفال سنان والعم حمدان  : عدي المختار

 بنجاح باهر .. مهرجان كيــــــا للمرح يختتم فعالياته في إقليم كردستان العراق  : دلير ابراهيم

 هيئة المنافذ الحدودية تعلن عن ضبظ مواد زائدة عن الكمية المقررة

 طارق حرب .. مثال صارخ ومخجل لوعاظ السلاطين  : اياد السماوي

 شهداء فرقة العباس ع القتالية بلا مقابر

 علمانيون بثوب اسلامي ( شيعي ) سرطان العلمانية ( 1 )  : اياد طالب التميمي

 أمريكا تناور من جديد بورقة الرقة !؟  : هشام الهبيشان

 رؤية ثقافية فلسفية  : نبيل عوده

 شيعة إندونيسيــــا أدخلوا إليها نعمة الإسلام  : صحيفة صدى المهدي

 أربعاء الرماد والصوم الكبير في المسيحية. هل سنّ إبليس صيام المسيحية؟ الحلقة الثالثة  : مصطفى الهادي

 علماء سنة انصفوا القضية المهدوية (مصطفى الرافعي مثالا تطبيقيا)  : الشيخ جميل مانع البزوني

 بالصور.. آية الله الشيخ عيسى قاسم في مقام أمير المؤمنين ( ع )

 مرور أربيل تسمح للعرب بتسجيل السيارات بأسمائهم....

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net