صفحة الكاتب : محمد السمناوي

صفات الشيعة
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 ورد في دعاء الندبة 
: ( وشيعتك على منابر من نور مبيضة وجههم حولي وهم في الجنة جيراني ).
الحديث في هذه الليلة عن التشيع ، وعن صفات الشيعي الموالي لمدرسة أهل البيت عليهم السلام ، ومتى نشأ التشيع ؟ 
ومن اول من ذكر هذا اللفظ ( الشيعة ) في الاسلام وقبله سيما في تراث الأنبياء عليهم السلام ؟ 
الشيعة في اللغة معناهاالمشايعة والمتابعة ، وكان سلمان المحمدي يضع قدمه بموضع قدم أمير المؤمنين عليه السلام ، وعندما سئل أجاب أني أتابع واشايع علي بن ابي طالب حتى في خطواته الجسدية فضلا عن المعرفية والعقدية والفكرية والدينية وغيرها .
ورد في الأخبار ان نبي الله ابراهيم عليه السلام عندما كشف له عن ساق العرش الالهي وروى مارأى من تلك الأنوار الإلهية المحدقة بالعرش ، وأخذ يسأل عنها ، وقد جاء الجواب هذا نور طينة حبيبي محمد صلى الله عليه وآله ، وهذه طينة علي بن أبي طالب عليه السلام ، وهذه طينة فاطمة الزهراء عليها السلام ، وكذلك أطلعه الله تعالى على طينة أئمة أهل البيت من الحسن والحسين .... الى القائم المهدي عليهم آلاف التحية والثناء ، ورأى طينة اخيرة وقد سأل الله تعالى عنها ؟ وجاءه الجواب هذه طينة شيعة علي بن ابي طالب عليه السلام.
في هذا الباب يوجد الكثير من الروايات من ان الله تعالى خلق تلك الأنوار الإلهية وأنها محدقة بالعرش وكذلك الزيارات كما في زيارة الجامعة الكبيرة : ( خلقكم الله أنوارا وجعلكم بعرشه محدقين حتى من الله علينا بكم وجعلكم في بيوت إذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه ) . 
فعندما رأى نبي الله ابراهيم من نورانية تلك الطينة قال : ( الهي اجعلني من شيعة علي ).
وقد أشار النبي صلى الله وآله وسلم الى هذا اللفظ كما ذكر الزمخشري عن النبي الخاتم ص وآله : ( والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة ) 
وقد نزلت الآية الكريمة فيه وفي شيعته وهم خير البرية : ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) ، وعندما يقع بصر النبي الخاتم على علي عليه السلام اثناء دخوله في مجلس النبي يقول جاء خير البرية .
إذن ان اول من اطلق كلمة التشيع هو نبي الله ابراهيم عليه السلام : ( وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ ) وقال اللهم اجعلني من شيعة علي عليه السلام ، وكذلك النبي الخاتم صلى الله عليه اله وسلم ذكر هذه التسمية ، وبالتالي ان التشيع تأسس مع نزول القران وقد ثبت ان علي بن ابي طالب هو الزعيم الأعظم لقيادة الأمة الاسلامية بعد رحيل النبي ص وآله ، فهما نفس واحدة ، وذات واحدة ، فهي روح غدت في جسدين . 
وقد أجاد من قال : 
لك ذات كذاته حيث 
لولا انها مثلها لما أخاها 
إنما المصطفى مدينة 
علم وهو الباب فمن أتاه أتاها
ويوجد كتاب للمحدث الكبير والعالم النبيه الفقيه الشيخ الصدوق طاب ثراه تحت عنوان صفات الشيعة فيه العديد من الروايات في منزلة شيعة أهل البيت عليهم السلام ، وجدت رواية مهمة فيه 
وهو ان جماعة مروا بأمير المؤمنين عليه السلام وقالوا : السلام عليك ياابا الحسن ، فقال عليه السلام : وعليكم السلام ، فقال : لهم من أنتم ؟ فقالوا : نحن من شيعتك .
فقال ع : ما لي لا ارى عليكم سيماء الشيعة ؟ 
فقالوا:وما سيماء الشيعة فقال : عليه السلام صفر الوجوه من السهر عمش العيون من البكاء ذيل الشفاه من الضماء محدودبة ظهورهم من السجود عليهم غبرة الخاشعين طيبة أفواههم من الذكر ومن لم يكن كذلك ليس مني وانا منه برئ ). 
الشيعي الحقيقي الذي يحمل روح سلمان وروح المقداد وعمار بن ياسر وحجر بن عدي الكندي .
وقد ورد : ( شيعتنا من اتقى الله ) ، ( وشيعتنا يجتنبون كل محرم ) ، . 
الامام علي عليه السلام يقول قد ملأتم قلبي قيحا ! من هؤلاء ؟ هل يعقل ان يكونوا شيعة له ؟ 
في مسجد الكوفة عندما نهى عن صلاة التراويح وقال انها بدعة وهو الحاكم الشرعي والإمام المعصوم المفترض الطاعة ، قالوا له : وا سنة عمراه !
ليس كل من قاتل مع الأمير عليه السلام في صفين في معسكره كان شيعيا أبدا الكثير بعضهم كان من الخوارج وعلى رأسهم شمر بن ذي الجوشن ، وشبث بن ربعي ، وزحر بن قيس الجعفي فقد كانوا يقاتلون معه ولكنهم لا يعتقدون بإمامته فمعاوية بعد صلح الامام الحسن عليه السلام تتبع شيعة في كل مكان وأخذ يقتل بهم ، وأخذ يطاردهم ، وما اكثر المقابر الجماعية التي قام بها معاوية بن ابي سفيان من تصفية اتباع علي بن ابي طالب عليه السلام ، وما اكثر المحالات عبر التاريخ من تبرئة ساحة يزيد بن معاوية واتهام الشيعة بقتل ريحانة رسول الله الامام الحسين عليه السلام ، انظر الى اصول أعداء الامام الحسين عليه السلام الذين اجتمعوا في كربلاء هل يوجد شيعي واحد بينهم ؟!
الجواب : كلا وألف كلا لا يوجد شيعي واحد في كربلاء أبدا ، وهذا ما نجده في تراجمهم انظر مثلا الى العشرة الذين رضوا جسد الحسين عليه السلام فكلهم من الشام تحديدا من حلب راجع بغية الطلب في رجالات حلب ومنهم الحصين بن نمير ، الكثير من هؤلاء هم اما من الروم او الفرس او الحجاز والشام ابتداً من يزيد بن معاوية وهو يحمل الجنسية (السعودية) الحجاز ان صح التعبير باللغة الحديثة وان مسقط راسه في الشام (سورية) 
وكذلك عبيد الله بن زياد من الحجاز سعودي الجنسية 
وان ام يزيد بن معاوية مسيحية تحمل الجنسية الشامية سورية 
بينما ان ام عبيد الله بن زياد مجوسية من بلاد فارس تحمل الجنسية الفارسية .
وقد ذكرت لنا كتب التأريخ ان يزيد بن معاوية عاش عند اخواله النصارى بعد طلاق امه.
بينما ان ابن زياد قد تربى عند زوج امه شيرويه الذي يحمل الجنسية الفارسية وهو مجوسي العقيدة والمبدأ ، وكما هو معروف ومعلوم عند الجميع ان قائد الجيش الذي قاتل الحسين (عليه السلام) هو عمر بن سعد بن ابي وقاص وهو من الحجاز(السعودية ) ، وان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين (عليه السلام) من الحجاز أيضاً وكلاهما يحملان الجنسية السعودية 
بينما ان الوزير الاعلى لحكومة يزيد هو السير جون (سرجون)الرومي وانه ظل على الديانه المسيحية وهم من مكن يزيد بن معاوية على رقاب المسلمين وقد أشارت الحوراء زينب الى هذه الحقيقة بشكل واضح وصريح بقولها : ( وليعلم من سول لك ومكنك من رقاب المسلمين ) نعم فهو الاستعمار الذين كان متمثلا بالدولة القيصرية البيزنطية الرومانية .
و ان الوزير الاول لحكومة عبيد الله بن زياد في العراق وبلاد فارس كان اسمه زاذان فروخ وهو اخ لكسرى اخر ملوك الامبراطورية الفارسية، وكذلك المستشار الاول والحاجب (مدير المكتب) لابن زياد هو مهران الفارسي، ناهيك ان اللغة الرسمية لحكومة يزيد في الشام كانت الرومية واللغة الرسمية لحكومة ابن زياد في العراق كانت الفارسية،و ان شرطة عبيد الله بن زياد في الكوفة كانت تسمى الحمراء لانها تتالف من الموالي (الروم ,الفرس ,الترك,الخ )، وقد ذكرت المصادر التأريخية أيضاً انه كان هناك بحدود عشرين الف مقاتل من الموالي في الكوفة وانهم كانوا يشكلون العمود الفقري لجيش ابن زياد بينما زياد بن ابيه هجر خمسين الف شيعي من الكوفة الى خراسان.
وان الامام الحسين (عليه السلام) أشار الى جهة أعدائه والجيش الذي قاتله ((بشيعة ال ابي سفيان)) ولم يصفهم بشيعته! وقد روي الكثير من الروايات من ان الشيعة لم تشارك في ضد ريحانة رسول الله ص وآله فقد روي عن الصادق (عليه السلام) قوله: ((تاسوعاء يوم حوصر فيه الحسين (عليه السلام) واصحابه بكربلاء,واجتمع عليه خيل اهل الشام .
وبالتالي لا يوجد عراقي ضمن القيادات التي شاركت بقتل الحسين (عليه السلام) وان الحر بن يزيد الرياحي هو ابن احد شهداء صفين يزيد الرياحي ولهذا كان يبحث عن فرصة للانتقال الى معسكر الامام الحسين عليه السلام .
وفي تلك الأجواء قام ابن زياد في إصدار مرسومه الأموي الصادر من يزيد في فرض طوق امني على الكوفة والبصرة يمنع الناس من نصرة الحسين (عليه السلام) وقتل الناس بمجرد الشك انه من الشيعة .
وان ابن زياد لم يستطع معرفة مكان مسلم بن عقيل (عليه السلام) في الكوفة لشدة تماسك الشيعة ودقة تخطيط مسلم (عليه السلام) فاحتال ابن زياد للوصول لمكان مسلم (عليه السلام) عن طريق الجواسيس والعيون فعرف مكانه بواسطة جاسوسه معقل وهو من الموالي، فلو كان هذا الاختراق من شخصية شيعية لكان بصمة عار في تاريخ الشيعة لكنه مجوسي .
وقد قام ابن زياد بحجز معه من اهل البصرة في طريقه الى الكوفة خمسمائة رجل من وجوه الشيعة وغيرهم لاجل ان يفرغ البصرة من الزعامات الشيعية المؤيدة للحسين (عليه السلام)
وبذكر هذا السرد السريع للشخصيات الأموية المجرمة التي اشتركت في مجزرة كربلاء ، وكان جلهم يحمل الجنسيات المختلفة كالحجازية والرومية والفارسية والتركية والشامية ، ولم يذكر ان شيعيا واحدا وقف بوجه ريحانة رسول الله ص وآله .
وعليه يبطل كلام من زعم ان يزيد واتباعه لواء من دم الحسين عليه السلام فقد ذكرت المصادر مثل الطبري والمسعودي والبلاذري ان يزيد فرح فرحاً شديدا عندما وصل اليه نبأ استشهاد مسلم بن عقيل وقد أرسل عبيد الله بن زياد رسولا الى الشام يدعى زحر بن قيس الجعفي كان مع الامام علي في صفين وانتقل مع الخوارج عندما وصل الى الشام وبلغ رسالته الى طاغية الشام الطليق يزيد بقوله : ( قد حوصر الحسين وأهل بيته في كربلاء مع ثمانية عشر من بني هاشم وسبعين رجلا من أصحابه وقد عرض عليه الاستسلام او القتل فاختار القتل وجأت لك بهذا الفتح والنصر ) ففرح يزيد فرحاً شديدا في مقتل ريحانة رسول الله ص وآله وعندما وصل الركب الشريف في مجلسه قرب ابن زياد في مجلسه وقال وهو ينظر الى رأس الحسين : 
اسقني شربة تروي وشاشي
ثم مل فسقي مثلها ابن زيادِ
صاحب السر والأمانة عندي
ولتسديد مغنمي وجهادِ
 
عن الصادق (عليه السلام) قوله: ((الحمد لله الذي جعل اجلة موالي - شيعتي - بالعراق ))
وقال آلامام الحسين في ظهيرة يوم عاشوراء بالشيعة ال ابي سفيان ان لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاد فكونوا أحراراً في دنياكم . 
المصادر 
القران الكريم 
الطبري 
مروج الذهب 
صفات الشيعة
مقالة للنائب حسين الاسدي براءة أهل العراق من دم الحسين عليه السلام 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/12/14



كتابة تعليق لموضوع : صفات الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net