صفحة الكاتب : رشيد السراي

هل فعلاً نسبة الإلحاد في العراق 32%؟
رشيد السراي
نشرت بعض المواقع قبل فترة تصريحاً لجوان كول وهو باحث أمريكي في التاريخ، وهذا رابط الخبر من موقع عربي
ورابط الخبر من موقع أجنبي(وهو مدونة جوان كول نفسه)  والذي جعل عنوان الخبر "موت الرب في العراق!"
 
فمن هو جوان كول أولاً؟
جوان أو خوان ريكاردو كول  (John Ricardo I. "Juan" Cole) هو باحث ومعلق تلفزيوني وإذاعي في التاريخ الحديث للشرق الأوسط وجنوب آسيا وأستاذ التاريخ في جامعة ميشيغان .
يتكلم العربية الفصحى واللهجات المصرية واللبنانية وله ترجمات من لكتب من اللغة  العربية إلى الإنكليزية وبالعكس،يتقن الفارسية إضافة إلى معرفته باللغة الفرنسية والألمانية والاسبانية،درس فترة في جامعات لبنان ومصر.
آراءه واهتماماته الدينية:
كان في الأصل يؤمن بخليط من الكاثوليكية والبروتستانتية ثم اصبح بهائياً!
وله كتابات لتأييد البهائية وبعد خلاف مع قيادات البهائية تخلى عن الانتماء لأي دين!
له اهتمام خاص في كتاباته بالإسلام الشيعي وبالإسلامي الأصولي السني.
 
بعض آراءه واسهاماته السياسية:
في عام 2004  طلبت لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي للعلاقات الخارجية شهادة كول في جلسات استماع للوصول لفهم أفضل للوضع في العراق! 
يؤيد الإصلاحيين في أيران وله انتقادات شديدة للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.
يؤيد إسرائيل ويقود إنها دولة شرعية وإن إنكار الهولوكوست "الإبادة الجماعية لليهود من قبل هتلر" يعتبر وحشية.
 
ومن هي الجهة التي قامت بالاستفتاء الذي كانت نتيجته هذه النسبة ثانياً؟
المفروض إنها وفقاً للخبر بالعربي "وكالة الأنباء الكردية في العراق(نيوز أجانسي أي كي نيوز).
ووفقاً للخبر باللغة الإنكليزية فهي " Kurdish news agency (AKnews)".
ولو بحثت حتى اشتكى غوغل فلن تجد وكالة بهذا الاسم "وكالة الأنباء الكردية في العراق" أو قريب منه، مع ملاحظة إن ترجمة غوغل لا تضع اللغة الكردية كخيار في لغاتها فمن هذا الذي سيكلف نفسه البحث عبر برامج ومواقع مختصة عن اسم الوكالة بالكردي، ولكن من حسن حظي إن لدي برنامج ترجمة للغة الكردية فكانت نتيجة الترجمة "بريكارى (ئاژانسي) هه‌واڵي كوردى" ولكن أجد لهذه الوكالة أي وجود باللغة الكردية.
اما عند البحث باللغة الإنكليزية عن اسم الوكالة (Kurdish news agency ) فلن يظهر لك أي موقع لوكالة بهذا الاسم فقط تظهر الجملة في بعض المواقع لتعريف بعض وكالات الانباء الكردية.
أما عند البحث عن " AKnews" فتظهر نتائج تتحدث عن وكالة إخبارية باسم (Kurdistan news agency) وهي الوكالة المقصودة لمطابقة الاسم الرمزي لها، ولعدم وجود وكالة باسم قريب.
وهذه صفحة الوكالة على الفيس بوك (وآخر نشر فيها بتاريخ 26/9/2012):
https://www.facebook.com/AKNewsKurdish
وهذه صفحة أخرى لها (وآخر نشر فيها بتاريخ 30/9/2012):
https://www.facebook.com/AKNews
 
وهذا رابط موقع الوكالة الالكتروني الذي لا يعمل:
http://www.aknews.com/cgi-sys/defaultwebpage.cgi
 
وسبب توقف النشر في الصفحات وتوقف العمل في الموقع إن الوكالة أغلقت لأسباب مالية بتاريخ (30/9/2012) وخبر الإغلاق تجده على الرابط التالي:
http://www.ekurd.net/mismas/articles/misc2012/9/state6528.htm
 
وما مدى صحة هذه النسبة ثالثاً؟
 
بعد كل ما ذكرناه ما قيمة صحة الخبر فضلاً عن مضمونه للتعليق على ذلك نقول:
1-إن أول موقع نشر الاستفتاء هو موقع مدونة "جوان كول" وقد تحدثنا عن جوان كول وذكرنا رابط الموقع في بداية الكلام فلا نكرر. وعن هذا الموقع أخذت الخبر باقي المواقع الأجنبية والعربية.
والخبر تم نشره في موقع "جوان كول" بتاريخ (5/2/2014) نقلاً عن وكالة أغلقت بتاريخ (30/9/2012)!!
2-وفقاً للموقع نفسه والذي أشار إن مصدره وكالة كردية متوقفة عن العمل حالياً ولم تذكر المواقع العربية التي ترجمت الخبر ونشرته أي شيء عن كون الوكالة متوقفة حالياً!
وكتب اسم الوكالة بالخطأ!
وفقاً له فإن تاريخ الاستبيان الذي يفترض إن الوكالة الكردية قامت به ونشرته كان في شهر نيسان 2011 ، ولأن موقع الوكالة مغلق فلا يمكن التأكد من مدى صحة ذلك، لذا قمنا بالرجوع لصفحات الوكالة على الفيس بوك فكانت النتيجة:
أ-الصفحة الأولى لم تنشر شيء بهذا التاريخ ويبدو إنها صفحة غير رسمية للوكالة.
ب-الصفحة الثانية –وهي الصفحة الرسمية كما يبدو- وبمراجعة ما تم نشره من روابط طوال شهر نيسان 2011 لم نجد أي أثر للاستبيان المزعوم على أهميته ونستبعد عدم الإشارة له في صفحة الوكالة في حال وجوده فعلاً.
 
3-على الرغم من غلق موقع الوكالة وعلى فرض صحة الاستبيان المزعوم –علماً إن الوكالة كانت مدعومة من مؤسسات متخصصة وأخبارها على مستوى عالي من الأهمية وتنشر أخبارها بعدة لغات منها الانكليزية- على فرض ذلك، منذ صدور الاستبيان في نيسان 2011 وإلى حين نشر الخبر في 5/2/2014 لماذا يقتبس أي موقع أجنبي أو عربي نص الاستبيان وينشره او جزء منه في حين إن حال نشر الخبر في موقع "جوان كول" تلاقفته العديد من المواقع الأجنبية والعربية؟!
بعد كل هذا هل بقي من مصداقية هذا الاستبيان شيء؟
مع ذلك نناقش ما ورد فيه في النقطة التالية.
4-وفقاً لموقع "جوان كول" فإن الاستبيان المزعوم الذي قامت به الوكالة والذي كان عبارة عن سؤال وجه "لعراقيين عاديين" نصه "هل تؤمن بوجود الله؟" فكانت الإجابة كالتالي:
67% اجابوا نعم.
21% كان جوابهم على الأرجح نعم.
4% كان جوابهم على الأرجح لا.
7% أجابوا بلا.
1% رفضوا الإجابة.
 
مع ملاحظة نشر العديد من المواقع العربية لهذه النسب بصورة مختلفة وهذا يدل على الأمانة في النقل والترجمة طبعاً!
والنسب التي ذكرناها أخذناها من موقع "جوان كول" نفسه بدون تصرف.
ولدينا على هذا الاستبيان على فرض صحته الملاحظات التالية:
أ-لا توجد أي إشارة لعدد العينة التي تم اعتمادها في الاستبيان!
فمن الواضح إنه كلما زاد عدد العينة التي تجيب على الاستبيان كلما زادت واقعيته.
 
ب-لم يتم ذكر أعمار العينة التي خضعت للاستبيان ولا لكونها عينة عشوائية أم منتقاة!
ج-لم يتم ذكر منطقة السكن علماً إن الوكالة الكردية التي يفترض إنها قامت بالاستبيان كان مقرها في أربيل وكانت معنية بالشأن الكردي وفقاً لما ورد في اكثر من موقع تحدث عنها، ومن الواضح إن نسبة التدين في أربيل ومناطق كردستان تختلف عنها في باقي محافظات العراق خاصة محافظات الجنوب.
د-جاء نص الاستبيان في مقال في موقع "جوان كول" والكلام الذي سبقه والذي لحقه ليس جزء منه كما هو الواضح من تعليق بعض الأشخاص بأن هذا الاستبيان لو أجري في سنة 2014 لكانت النتيجة تختلف.
 
ملاحظات أخيرة:
رغم إننا أطلنا في الكلام لكن الموضوع يستحق ولا بد من ذكر الملاحظات الأخيرة التالية:
أ-سبق ونشرت عدة مقالات ومنشورات نبهت فيها على ضرورة التدقيق في الأخبار قبل تداولها خاصة تلك التي لا ترد فيها معلومات غريبة بعض الشيء ولا وجود لإرجاع واضح فيها إلى مصدر المعلومة الأصلي (رابط أو صفحة في كتاب أو مجلة أو غير ذلك)، ومن تلك المنشورات والمقالات:
تزوير الأخبار والنصوص العلمية لمصلحة من؟ح1.
تزوير الأخبار والنصوص العلمية لمصلحة من؟ ح2 ساتوشي كانازاوا وكنغر الدمرداش. 
حب الحسين دعوة للتعقل لا للجنون هل قال عابس الشاكري حب الحسين أجنني؟
لا تُكرهوا اولادكم على اخلاقكم فأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم-قراءة من جانب آخر.
الشهرة ليست معياراً للصحة دائماً قراءة في صحة كلمة كما تكونوا يولى عليكم.
حتى في إلحادنا نختلف عنهم.
وغيرها.
 
ب-هناك جهات تعمل بلا هوادة  لتغيير واقع المجتمع العراقي –والعربي والمسلم بصورة عامة- الإسلامي وتشويه صورته والتحريض باتجاه تبني الأفكار الإلحادية فينبغي الحذر مما يتم نقله وينبغي عدم قبول أي نص دون إرجاعه لمصدره الأصلي.
ج-الإلحاد موجود في المجتمع العراقي-من الخطأ نكران ذلك- ولكنه قليل جداً وهناك من يروج لها ويريد تضخيم نسبته لتكون حافزاً لقبوله وينبغي التفريق بين الإلحاد وضعف الالتزام الديني أو انعدامه، وهذه القلة من الملحدين ينبغي عدم إهمال وجودها ومواجهتها بالفكر والثقافة الإسلامية عبر أشخاص ومؤسسات مؤهلة والتصدي لما تروج له من شبكات وأفكار هدامة.
 
د-من أراد أن يعرف نسبة الملحدين والأفكار الإلحادية في المجتمع العراقي فأنصحه بمتابعة نتائج الانتخابات للقوائم التي تتبنى هذا الفكر أو قريب منه ومعرفة ما حصلت عليه من أصوات!
 
كما انصحه باختيار أحد الطرق المؤدية لكربلاء في زيارة الأربعين ليعرف مدى قزمية هذه النسبة قياساً بالملايين التي تذهب مشياً على الأقدام لزيارة الإمام الحسين عليه السلام!
والحمد لله رب العالمين
 
 
 9/5/2014

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/05/11



كتابة تعليق لموضوع : هل فعلاً نسبة الإلحاد في العراق 32%؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد علي مزهر شعبان
صفحة الكاتب :
  محمد علي مزهر شعبان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  سقوط الإمبراطوريات!!  : د . صادق السامرائي

 تهديد داعش في العراق بين الديمقراطيين والجمهوريين  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

  أهذا ما يريده بعض السياسيين (العباقره)؟؟  : د . يوسف السعيدي

 اسعار النفط تستقر عند 55 دولار للبرميل في ظل ارتفاع الإنتاج الأمريكي وتخفيضات أوبك

 هادي منصور الرئيس الفاشل الهارب  : مهدي المولى

  حكومة حانة ومانة  : اياد السماوي

 وزارة التربية تكرم المديرية العامة للدراسات السريانية بمناسبة عيد المراة العالمي

 جواز التشريح طبيا وقانونيا وحرمته شرعا  : مجاهد منعثر منشد

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ السَّادِسةُ (٦)  : نزار حيدر

 بيان أتحاد المنظمات القبطية الأوربية ( أيكور)  : مدحت قلادة

 طوق النجاة بيد السيستاني  : عبد الكاظم حسن الجابري

 القوات البحرینیة تشتبك مع متظاهرين في أبوصيبع وتواصل انتقامها السياسي من المعتقلین

 تذكرة لحكامنا  : علي علي

 صدى الروضتين العدد ( 332 )  : صدى الروضتين

 مـَــشاهـد عـــراقـية ... بعيداً عن السياســة – 11 –  : هيـثم القيـّم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net