الجزء الرابع . حواريو السيد المسيح أين هم ؟
مصطفى الهادي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
جدول بأسماء الاوصياء في الديانات الثلاث.
ينحدر الاسباط عادة من أرومة طيبة ويتم تعيينهم من قبل الله تعالى كما أخبرتنا كتب الاقدمين بذلك وما جاء على لسان خاتم الانبياء والمرسلين (...ص) فليس كل من هب ودب يمنحهُ الله العصمة ويطهره من الرجس تطهيرا ثم يمنحه وسام الامامة ، لأن الامامة رياسة خطيرة جدا لا يحتمل أسرارها إلا نبي أو ملك مقرب أو عبدٌ امتحن الله قلبه للايمان. (1)
لقد رأينا ذلك في اسباط موسى (ع) حيث اختارهم الله من بيوت الانبياء كما اخبر تعالى بكتابه حيث قال : ((ومن قوم موسى أمّةٌ يهدون بالحق وبه يعدلون. وقطّعناهم اثنتي عشرة أسباطاً أمماً)). فنسب امر تعيينهم إليه وقال بأنهم يهدون بالحق وبه يعدلون. وهم الذين ضرب لهم موسى الحجر فانجبست منه اثنتا عشرة عينا على عددهم . وقد قال الامام الصادق بأنهم كلهم اولاد الانبياء (2)
في ديانة موسى بينا أن الاسباط معروفين بعددهم واسمائهم وانتمائهم فلم تُثار ضدهم اي مشكلة او شبهة كما سوف نبينهم في الجدول الآتي ، ولكن المشكلة العويصة هي في تلاميذ السيد المسيح الإثنا عشر والذي من المفروض ان يكونوا هم الحواريون الذين انتجبهم الله لرعاية وحمل الرسالة بعد رحيل السيد المسيح وان يكونوا من نسل الأنبياء أيضا، ولكن بعد مراجعة متأنية لسيرة هؤلاء التلاميذ في هذه الكتب المتداولة حاليا والتي يُطلق عليها اناجيل فقد تبين ان ان عملية اختيارهم كانت عشوائية أو عن طريق القرعة، لا بل ان اغلبهم من سوقة الناس ورعاعهم بعضهم جابي ضرائب ، والبعض الآخر ديّوث امرأته وابنته راقصة في بلاط القيصر وقد تسببتا بقطع رأس يوحنا المعمدان.
وبعضهم يشتبك مع السيد المسيح ويوبخه وينتهره ويتعالى صياحهم وكأنهم ابناء الشوارع كما تذكر الاناجيل حيث جاء في إنجيل مرقس 8: 32 (( فأخذه بطرس إليه وابتدأ ينتهره ، فالتفت ـــ يسوع ــ وقال لبطرس : اذهب عني يا شيطان! أنت معثرة لي لا تهتم بما لله لكن بما للناس لأن من استحى بي وبكلامي في هذا الجيل الفاسق الخاطئ)).فتدخل بقية التلاميذ وفكوا الاشتباك .
متى في إنجيله لما شعر بخطورة هذه الكلمة وان هذا النص يصفهم مع جيل بكامله بانهم منافقين خاطئين ، عمد إلى حذف النص برمته فكيف تكون الخيانة وهل هؤلاء التلاميذ يؤتمنون على الوحي؟ وقد امعنوا حذفا وتبديلا لكتابهم المقدس.
يتبين لنا مما تقدم أن المسيحية خليط عجيب من عقائد ونصوص واشخاص واحداث لا يشبه بعضه بعضا حتى يخال إليك ان رجلا معتوها قد كتب كل ذلك ، ولكن طرفي هذه الديانة وهما اليهودية والإسلام حافضا على نوع من الاحترام لما جاء في ديانتهما واشخاص الديانة ورموزها .
فاليهودية لم تتلاعب بأسماء الاسباط. والدين الاسلامي كذلك لم يختلف في اسماء الاوصياء ، ولكن الخلط الغريب حصل لدى شريحة من المسلمين (أهل السنة والجماعة) مثلما حصل في المسيحية حيث ان هذه الشريحة اختلفت اختلافا مريعا في اسماء الائمة الاثنا عشر الذين اخبر النبي بأسماهم كما اختلف النصارى في اسماء اوصياء عيسى وحوارييه . فأهل السنة والجماعة يجعلون من ضمن خلفاء النبي (ص) كل من هب ودب لا بل منهم القتلة المجرمين والسفاحين والزناة والخطاة في محاولة للتشويش على المسلمين ولكنهم لم يفلحوا لان الله تكفل بحفظ دينه وحفظة دينه فأشار لهم اشارات واضحة واذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا.
فيما يلي نضع جدولا بأسماء الاوصياء في الديانات الثلاث .
أولا اسباط بيني إسرائيل او النقباء (3) كما جاءت على ذكرهم التوراة وقد اورد اسمائهم اشهر موقع متخصص في تفسير مفردات الكتاب المقدس وهو قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية شرح كلمة سبط | أسباط بني إسرائيل | الأسباط الاثنى عشر، فيقول :
في اليهودية في المسيحية في الاسلام
1- سبط أشير 1- سمعان 1- علي بن أبي طالب
2- سبط أفرايم 2- اندرواس 2- الحسن بن علي
3- سبط بنيامين 3- يعقوب 3- الحسين بن علي
4- سبط جاد 4- يوحنا 4- علي بن الحسين
5- سبط دان 5- فيلبس 5- محمد بن علي
6- سبط رأوبين 6- يوحنا 6- جعفر بن محمد
7- سبط زبولون 7- برثلماوس 7- موسى بن جعفر
8- سبط شمعون 8- متى 8- علي بن موسى
9- سبط لاوي 9- توما 9- محمد بن علي
10- سبط نفتالي 10- يعقوب 10- علي بن محمد
11- سبط يساكر 11- سمعان 11- الحسن بن علي
12- سبط يهوذا 12- يهوذا 12- محمد بن الحسن المهدي
13- متياس
14- استفانوس
ولكن كما قلنا فيما تقدم من البحث فإن الاختلاف المريع في الاسماء والالقاب والوفيات حدث في الإنجيل حيث اختلط الحابل بالنابل ضاع على اثرها ذكر الحواريين.وبالامكان الرجوع إلى جدول الحواريين في الجزء الثاني من البحث ففيه توضيح اكثر وكذلك مراجعة سفر أعمال الرسل لترى كم بلغ عدد الرسل .
المصادر .
1- روى المجلسي في بحار الأنوار ج2 ص210- الرقم 106.عن صالح بن ميثم عن ابيه قال: بينما أنا في السوق وإذ أتاني أصبغ بن نباته فقال ويحك يا ميثم لقد سمعت من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) حديثاً صعباً شديداً فأينا يكون كذلك؟ قلت وما هو قال سمعته يقول: إن حديثنا أهل البيت صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد أمتحن الله قلبه للإيمان فقمت من فورتي فأتيت علياً (عليه السلام) فقلت يا أمير المؤمنين حديث أخبرني به الأصبغ عنك قد ضقت به ذرعاً قال وما هو؟ فأخبرته قال فتبسم ثم قال أجلس يا ميثم أو كل علم يحتمله عالم؟ إن الله تعالى قال: (( وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجعَلُ فِيهَا مَن يُفسِدُ فِيهَا وَيَسفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحنُ نُسَبِّحُ بِحَمدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعلَمُ مَا لا تَعلَمُونَ )) (البقرة:30).فهل رأيت الملائكة احتملوا العلم؟ قال قلت: هذه والله أعظم من ذلك.
2- سئل الامام الباقر عليه السلام عن أولاد يعقوب هل كانوا أنبياء بأجمعهم؟ فقال عليه السلام: لا، ولكنهم كانوا أسباطا أولاد أنبياء.
3- فقد ذكرتهم التوراة بأنهم نقباء كما في سفر عاموس 6: 1(( نُقباء أول الأمم. يأتي إليهم بيت إسرائيل)). وهذا ما ذهب إليه الحديث النبوي والقرآن أيضا فيقول تعالى في سورة المائدة 12 : ((ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا )) والنقيب لغة هو الباحث عن القوم وعن أحوالهم ، وجمعها نقباء.وفي الحديث الشريف كما في مسند أحمد ، ج 1 ص 389 . ((سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشأن الخلفاء ، فقال : اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل)) فالقرآن والحديث النبوي ذكرا عن اوصياء موسى بانهم (اسباط ، ونقباء). وهذا ما وجدناه في التوراة كما تقدم آنفا ، ولكن عندما يأتي القرآن والحديث على ذكر اوصياء عيسى فإنه لا يذكرهم بإسم التلاميذ او الرسل بل يطلق عليهم (الحواريون).وهذه اشارة من القرآن على ان التلاميذ والرسل غير الحواريين وان هناك تحريفا قد حصل. مشاهدة المزيد
قناتنا على التلغرام :
https://t.me/kitabat
مصطفى الهادي
المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat