صفحة الكاتب : احمد كاظم الاكوش

قراءة نقدية - تاريخية لكتاب (عمر والتشيع) للاستاذ حسن العلوي (10)
احمد كاظم الاكوش

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
فرحة الزهراء.
يقول الأستاذ العلوي في بداية كتابه عن الخليفة عمر والعلاقة بين وفاته وبين يوم (فرحة الزهراء): (إن العدو الذي كان اسمه يتردد بكثرة، هو عمر.فقد كنت أراه في ليلة محددة من كل عام شخصاً من سوقة المحلة، يجري خلفه الصبيان، وقد لفت بطنه بمخدة فوقها ثياب نسويه مما ترتديها الحامل، مصحوباً بزفّة من شعر الزجل الشعبي في يوم يسمى "فرحة الزهرة". فإذا سألنا الذين هم أسنُّ منا قيل: إنه اليوم الذي قتل فيه عمر بن الخطاب ففرحت الزهراء بمقتله). 
أولاً: أن ما عليه الكتب التاريخية والتراجم إنّ وفاة الخليفة عمر كانت في يوم الاثنين لأربع بقين من ذي الحجة وهو ما علية كتب الفريقين من الشيعة والسنة.
ثانياً: أن يوم فرحة الزهراء هو في اليوم التاسع من ربيع الأول, والشيعة تحتفل في ذالك اليوم لورود روايات عن أهل البيت : في فضل هذا اليوم وثقها بعض وضعّفها آخرون، وهو اليوم الذي نُصب فيه الإمام الحجة المنتظر للإمامة بعد وفاة أبيه الحسن العسكري في الثامن من ربيع الأول. ووجه الاحتفال فيه أو تسميته بهذا الاسم أن الزهراء سوف تفرح لان حفيدها القائم سيأخذ بثأر ابنها الحسين ومن ظلم حقهم. 
وهنا انقل هنا اراء علماء الشيعة حول هذا اليوم:
قال محمد بن إدريس في سرائره: من زعم أن عمر قتل فيه - أي في يوم 9 ربيع الأول - فقد أخطأ بإجماع أهل التواريخ والسير، وكذلك قال المفيد ; في كتاب التواريخ. وإنما قتل يوم الاثنين لأربع بقين من ذي الحجة سنة ثلاث وعشرين من الهجرة، نص على ذلك صاحب الغرة وصاحب المعجم وصاحب الطبقات وصاحب كتاب مسار الشيعة وابن طاوس، بل الإجماع حاصل من الشيعة وأهل السنة على ذلك. 
وقال العلامة المجلسي: ما ذكر أن مقتله كان في ذي الحجة هو المشهور بين فقهائنا الإمامية. وأن مقتله يوم 9 ربيع الأول ليس بصحيح.
وعلى هذا الرأي فلا توجد هناك أي علاقة تربط ذالك الحادث بهذا. ألا أن العلوي يبحث عن أمور هو في غنى عنها لأنها لا تبعث إلى طريق المصالحة التي يتبناها في كتابه وإنما تبعث إلى القطيعة التي نظمها تحت طيات كتابه وبين سطور الجمل وهذا واضح بدون توضيح..!.
وحتى أن صح الرأي القائل بان مقتل الخليفة عمر كان في يوم 9 ربيع الأول, فلا إشكال هناك لان الشيعة عندهم ذالك اليوم من الأعياد كما ذكرنا لان فيه تنصيب الإمام الحجة بن الحسن المهدي الذي سيملأ الأرض قسطا وعدلا وسوف يأخذ بالثار من الظالمين.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد كاظم الاكوش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/09/30



كتابة تعليق لموضوع : قراءة نقدية - تاريخية لكتاب (عمر والتشيع) للاستاذ حسن العلوي (10)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net