صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

حافظ على قلبك القلب عنوان الحياة
د . رافد علاء الخزاعي
ان هذا الجسد المتحرك على الارض والعامل بفعالية تامة يدب به النشاط الروحي تزامننا مع دقات القلب في العمر الجنيني في الاسبوع الثامن من الحياة ويستمر بالنبض بوتيرة واحدة لاتعرف الكلل او الملل لحين الوفاة والموت .اذا هذا الترابط بين دقات القلب والحياة اعطاه اهمية كبرى وجعل الانسان يبحث عن اوجه السبل للحفاظ على سلامة قلبه من اجل التمتع بجسم سليم وحياة هائنة وهكذا قال رسول الانسانية ومعلمها صلى الله عليه وملائكته وعباده وعلى اله الطيبين الاطهار اذا فسد القلب فسد سائر الجسد واذا صلح القلب صلح سائر الجسد وفي تاويل معنى هذا الحديث الكثير من الحقائق الغائبة التي ينصدم بها العلماءيوميا في اهمية القلب الجسدية والروحية.
هنالك تاتي لي اسئلة عبر الايميلات عن امراض القلب وهي وجلة خائفة تبحث عن جواب......
احمد عمره 28 سنة  يدخن بشراهة يعيش حياة مكتبية يشعر بالتعب ونبض متسارع والم وحرقة في الصدر......
سمير عمره خمسة واربعين سنة وزنه 80 كلغم وطوله 170سم وهو رياضي ولكنه في الايام الاخيرة لديه الم في الصدر يمتد الى الكتف و الذراع الايسر   وهو يصعد الى شقته في الطابق الثالث,
مرتضى عمره 60سنة يشعر بالم في الصدر  يمتد الى ظهره مابين الكتفين في نهاية الممارسة الجنسية مع تعرق شديد واقتراب من فقدان الوعي.
ليلى عمره 25 سنة تعاني من الم في الصدر وخفقان وضيق في التنفس وهي تخاف لان جدتها توفيت بالذبحة الصدرية في عمر السبعين سنة.
سميرة عمرها 55 سنة ام لستة اطفال ولدوا ولادة طبيعية وهي تعاني من ارتفاع الضغط الغير مسيطر عليه لاهمالها بالعلاج وعدم متابعتها تشكو من نوبات اغماء اثناء الاجهاد والتعب..
حالات واسئلة كثيرة تردني فيالعيادة وفي الشارع وعبر الاتصال الهاتفي ومن خلال البريد الاليكتروني  جعلت من تفكيري ان اكتب مقالة عن اهمية الحفاظ على القلب السليم والاكتشاف المبكر لامراض القلب التي تشكل السبب الاول للوفيات في العالم.
يقّدَر حجم قلب الإنسان بمثل متوسط حجم قبضة يده وينقسم إلى أربعة أجزاء وهو يقوم بسحب الدم  من الجسد عبر الاوردة بطريقة الماصة المعتمدة على انخفاض الضغط في التجويف الصدري وملئه بالأوكسجين ثم اعادة ضخه عبر الشرايين بضغط واحد متساو في كل اجزاء الجسم  مرة أخرى للجسم ...
وينتج مرض القلب عن حدوث تلف بالقلب أو الأوعية الدموية التي تحمل الدم. ويموت الكثير من الناس سنويًّا بسبب أمراض القلب. أكثر من أي أمراض أخرى. على الرغم من وجود عوامل مخاطرة لا يمكنك التحكم فيها (مثل عامل السن  حيث يزداد احتمالية الاصابة بتصلب الشراين مع تقدم العمر وان الرجال اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب تحت سن الخمسين  ولكن تتساوى النسبة للاصابة  بعد سن الخمسين وكذلك تشكل الوراثة عامل اختطار للاصابة باحتشاء العضلة القلبية لمن لهم تاريخ عائلي  مرضي للرجال تحت سن 55سنة والنساء تحت سن ال66 سنة  )، إلا إنه بإمكانك القيام ببعض التغييرات التي تقلل من احتمالية حدوث هذا المرض وتجنب مضاعفاته.
هنالك امراض وراثية تصيب الاجنة مثل الفتحات القلبية بين الاذينين او البطينين او التشوهات الشريانية والناسور الشرايني الوريدي الروئي او متلازمة فالوت وهذه الامراض يمكن تقليلها من خلال التخطيط الامثل للحمل والحفاظ على رعاية صحية للحامل مثل اخذ لقاحات الانفلاونزا والحصبة والثلاثي بثلاثة اشهر قبل الحمل او من خلال التغذئية السليمة للحامل والحمل المتباعد,
وهنالك امراض مناعية  ووراثية تصيب القلب  مثل عجز القلب الاحتقاني  او تضخم عضلة القلب الوراثي وهذا يمكن في منع التزواج لذوي القربى ممن يحملون هذه الجينات عبر الاستشارة الوراثية ماقبل الزواج والحمل.
وهنالك امراض نتيجة لخلل في كهربائية القلب تسبب تسارع ضربات القلب واللانظمية في دقات القلب او وجود ضربات هاجرة اذينيية او بيطنية وهذه يمكن التعرف عليها من اعراض ووصف المريض ومن خلال اجراء تخطيط القلب او فحص الهولتر ويمكن السيطرة على هذه الاعراض من خلال الادوية وتجنب المنبهات مثل القهوة والشاي وبعض الادوية وايضا الان هنالك علاجات عبر الليزر الضوئي او استعمال منظمات القلب الخارجيةفي حالة الضرورة.
ان الخطر الداهم للقلب هو تصلب الشرايين مصطلح طبي يطلق على حالة تجمع وتراكم المواد الدهنية على طول جدران شرايين الجسم.  تلك المواد التي مع مرور الزمن تصبح كثيفة وقوية مسببة تضيق الشرايين وربما انسدادها الأمر الذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه الشريان فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو. أما إذا حصل انسداد كامل لهذا الشريان فأن ذلك يؤدي إلى موت العضو أو ذلك الجزء منه المعتمد على هذا الشريان مثل حدوث موت جزء من عضلة القلب نتيجة لانسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة. وفي بعض الحالات يودي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى ضعف جدار الشريان وبالتالي تمزقه وحدوث النزيف مثل النزيف الذي يحدث في المخ محدثا السكتة الدماغية عند كبار السن. وفي حالات أخرى يؤدي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى انفصال أجزاء صغيرة من هذه التراكمات وانتقالها عبر الدم محدثة انسداد لشرايين أخرى صغيرة وبالتالي حدوث جلطة في مكان بعيد عن مصدر هذه الجلطة.
تصلب الشرايين من المشكلات الشائعة التي تصيب الشرايين حيث تتراكم الدهون والكلسترول على جدران هذه الشرايين. وهو يحدث لكل إنسان ضمن متلازمة التقدم في العمر والشيخوخة لكن هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى حدوث مبكر وشديد لتصلب الشرايين وبالتالي حدوث مضاعفاتها وعواقبها في سن مبكر من عمر الإنسان ومن هذه العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور تصلب الشرايين الآتي: التدخين. البدانة أو زيادة الوزن.  زيادة الدهون والكلسترول في الجسم.  قلة الرياضة والتمارين البدنية . مرض السكري.  ارتفاع ضغط الدم .الافراط في تناول المشروبات الكحولية.
ان اهمية الفحص الدوري المبكر في اكتشاف مرض ارتفاع ضغط الدم  والسكري وزيادة فرط الدهون في الدم وعلاجها بشكل مبكر يقلل من استشراء تصلب الشرايين ويكبحه ويعطي حياة هادئة وهائنة بعيدا عن امراض القلب ومضاعفاته.
ان ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة المشي والاعتماد على الخضروات الغنية باللاكوبين والفينولات ومضادات الاكسدة مثل التمر والتفاح والبصل والخضروات ذات الاوراق الخضراء والطماطم يقي الشرايين من التصلب ويعطيها مرونة اكثر لتزويد القلب بالدم.
تصلب الشرايين عادة لا يكون مصحوب بأي أعراض أو علامات حتى يتأثر سريان وتدفق الدم تأثرا شديدا مؤديا إلى نقصان في تروية وغذاء الأعضاء ، وهنا تظهر الأعراض والعلامات والتي يعتمد نوعها على نوع العضو الذي تأثر وفي حالات كثيرة يكون هناك أكثر من عضو يعاني من وجود نقصان في تغذيته بالدم نتيجة لتضيق الشرايين التي تغذيها بسبب مرض تصلب الشرايين. ومن هذه الأعراض والعلامات الآتي:
1. ألم الصدر نتيجة لنقصان التروية الدموية إلى عضلة القلب وخاصة إذا حاول الشخص أن يبذل مجهودا ذلك أن حاجة عضلة القلب للدم أثناء الحركة يزيد عما هو عليه اثنا الراحة والاسترخاء.
 2. ألم الساقين إذا تأثرت شرايين الرجلين بمرض تصلب الشرايين وهي حالة نرى فيها كبير السن مثلا يمشي لفترة ثم يتوقف نتيجة لحدوث الألم ثم يمشي مرة أخرى وهي العلامة التي تسمى بالمشي المتقطع نتيجة لتصلب شرايين الرجلين. وفي الحالات المتأخرة يحدث ألم الساقين حتى أثناء الراحة. (ملاحظة: هناك أسباب أخرى لحدوث ألم الساقين أثناء الراحة مثل نتيجة لوجود التهاب بالحلق أو الكلى أو الأسنان أو في عظام الساقين أو نتيجة للنوم الكثير أو نتيجة لدوالي الساقين).
3. وجود فرق في قياس ضغط الدم بين ضغط الساعد للطرف العلوي وضغط أسفل الساق.
ان تشخيص تصلب الشرايين إضافة للأعراض والعلامات يحتاج الى عدد من الفحوصات والقياسات الطبية التي تساعد في تشخيص مرض تصلب الشرايين مثل:
1. قياس نسبة الدهون والكلسترول في الجسم ويجب ان تجري بعد صيام على الاقل لمدة 12ساعة حيث يبداء المريض بالصوم من الساعة التاسعة مساء مع الامتناع عن التدخين حتى الساعة التاسعة صباحا حيث يمكن اخذ عينة من الدم لاجراء الفحص.
2. التأكد من فعالية ووظيفة الكلى والكبد
3. التأكد من عدم وجود مرض السكري والكشف المبكر عنه وعلاجه يساهم مساهمة فعالة في تقليل استشراء تصلب الشرايين وكبح تمدده.
4.استخدام جهاز الدوبلر لفحص قطر شرايين الرقبة والذراعيين والساقيين والكلى والشرايين التجية في بعض الاجهزة المتطورة ثلاثية الابعاد.
5. استخدام جهاز التشخيص المقطعي للجسم وهنالك حاليا متوفر في العراق جهاز المفراس القسطاري الذي يمكن اعطائنا صورة ثلاثية الابعاد عن حالة الشرايين والتضيقات الموجودة.
6. استخدام الأشعة الملونة للشرايين او مايسمى اجراء فحص القسطرة وهو فحص قليل المضاعفات والان يجرى بسلاسة وسهولة لوجود مراكز متعددة في العراق في القطاع العام والخاص وهو فحص روتيني يعطي التشخيص الدقيق وايضا علاجي فعال من خلال استعمال الموسعات الشريانية المتعددة.
ان تقليل تصلب الشرايين بحاجة الى اجراءات متعددة اهمها:
1. التوقف عن التدخين.
2.الإقلال من تناول الأغذية ذات الدهون العالية والكلسترول وهي التخلص من ثقافة القلي والاعتماد على الشوي والسلق والاكثار من الخضروات والسلطة والفاكهة ذات الالياف.
3. الحفاظ على ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة المشي اليومي ويجب على الانسان ان يمشي على الاقل يوميا اربعة كيلو متر.
4. التشخيص والعلاج المبكر لمرض السكري.
5. التشخيص والعلاج المبكر لمرض ارتفاع ضغط الدم.
6.التشخيص والعلاج المبكر لمرض زيادة الدهون والكلسترول
7. التشخيص والعلاج المبكر لمرض الكلى
8.استخدام بعض العقاقير التي تؤخر حدوث الجلطات أو تزيد من ميوعة الدم أو تقلل من مستوى الدهون والكلسترول في الجسم والذي يجب أخذها تحت إشراف طبي ان استخدام الاسبرين الوقائي بجرعة 75-100ملغ هو بحاجة الى استشارة طبية رغم له فوائد متعددة ضمن الدراسات الحالية وتوصيات مراكز البحث العلمي والطبي.
9-التحكم في وزن الجسم ومحاربة البدانة المبكرة.
ان مضاعفات تصلب الشرايين لايقتصر على القلب وحده بل يمكن ان يشمل اعضاء اخرى من الجسم:
1. حدوث أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية وجلطة القلب وعدم تروية القلب الجزئية.
2. حدوث السكتة الدماغية وقصور التروية الدماغية.
3. حدوث جلطة الشريان المغذي للأطراف السفلية او شرايين الامعاء.
4. ارتفاع ضغط الدم.
5. تأخر وضعف حيوية ووظيفة أعضاء الجسم المختلفة مثل ضعف الحركة وحدوث ضعف في البصر ووظائف المخ العليا مثل ضعف الذاكرة او ضعف الاداء الجنسي والانتصاب.
ان ليس كل الم في الصدر هو الم في القلب وانما يمكن ينتج عن التهاب الجنب الرئوي او تقلص المريء او التهاب المريء الارتجاعي او تشنج عضلي او الم من الرقبة او الكتف فى أحيان أخرى لا يكون ألم الصدر مرتبطا بمرض فى القلب ويشعر المريض بهذا الألم كأنه طعنة سكين، وعادة ما يكون فى الجانب الأيسر من الصدر وقد يمتد إلى الذراع اليسرى ولكنه لا يصل أبداً إلى الرقبة أو الفك, وقد يأتى الألم بعد المجهود ويستمر لمدة نصف ساعة أو لمدة ساعات على الرغم من أن المريض يكون قد استراح ويكون مصحوبا بتعرق بارد ان الم الذبحة الصدرية شديد جدا ويعتقد المريض انه يقترب من الموت  , وقد يكون هذا النوع من الألم مرتبطاً بالانفعالات وعادة ما يزول الألم بسرعة بمجرد أن يؤكد الطبيب للمريض أن قلبه سليم. وقد ينشأ ألم الصدر نتيجة لأمراض أخرى غير القلب وفى هذه الحالة يكون الألم مختلفا تماماً, وفي هذه الحالة عليه استشارة الطبيب او الذهاب للمستشفى لاجراء بعض الفحوصات .
ان الوصول السريع للمستشفى في حالة الم القلب يقلل من حالات الوفيات 75% ويقلل من معاناة ومضاعفات المريض ورسالتنا الاخيرة حافظ على قلبك لتعيش سعيدا مفعما بالصحة والنشاط.
 
 
الدكتور الاستشاري
مستشفى الجادرية الاهلي
بغداد- الكرادة خارج- عرصات الهندية

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/06



كتابة تعليق لموضوع : حافظ على قلبك القلب عنوان الحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهلول السوري
صفحة الكاتب :
  بهلول السوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  عن اي خلايا نائمة تتحدثون؟!  : محمد ابو النيل

 انطلقت المبادرة الثالثة لاجراء عمليات قص المعدة لمرضى السمنة المفرطة بمستشفى بغداد التعليمي بمدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

 انتم امة تخجل من شعائرها . رد على أحد الاخوات The Husseinī Rites & Liturgies  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 التربية تفتتح مركزا جديدا لمحو الامية في شركة نفط البصرة  : وزارة التربية العراقية

 الهلال والنجمة في الثقافة العربية  : حيدر حسين سويري

 الحكومة والبرلمان يتسببان بتعطيل موازنة 2015  : باسل عباس خضير

 عِيال زايد والعَمالة الزائدة..!  : زيدون النبهاني

 المجلس الأعلى يهدد المالكي في الذهاب الى سحب الثقة عنه!!!

 السياسي الفندقي ينتفض لثلاجته!  : احمد كاطع البهادلي

 جامعة بغداد تشارك بمؤتمر عالمي حول آداب الشعوب الاسلامية  : ا . د . حسن منديل حسن العكيلي

 التربية شمول اربعة عشر مدرسة أخرى بحملة مدرستنا بيتنا  : وزارة التربية العراقية

 سيرة عالم حكيم شهد له العالم!  : امل الياسري

 وزير الكهرباء يلتقي وفداً من محافظة صلاح الدين  : وزارة الكهرباء

 شيعة رايتس ووتش قلقة ازاء ما يتعرض له شيعة العراق  : منظمة شيعة رايتس

 الإيقاع ، ومراحل تطوره في الشعر العربي الفصل الأول  : كريم مرزة الاسدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net