صفحة الكاتب : ليث فنجان علك

الانثروبولوجيا المدنية او الحضرية
ليث فنجان علك
لأن اهتمام الأنثروبولوجيون في المدن هي حديثة ولا تزال قيد النمو، لا يوجد توافق موجود حاليا على ما يشكك أن علماء الأنثروبولوجيا الحضري يطلب وما هي المشاكل الحضرية التي يكونالأنثروبولوجيون قادر على حلها و قليل من الدراسات الأنثروبولوجية الحضرية التي بدأت قبل الحرب العالمية الثانية بفترة وجيزة لديها الآن في أعقاب الفترة الاستعمارية وحركة الحقوق المدنية الأمريكية أصبحت موجة من الأبحاث. ومع ذلك، فإن ثراء من الاحتمالات البحوث الحضرية وتحدي آفاقا جديدة في الأنثروبولوجيا أنتجت كل من مجموعة متنوعة من النهج في الأنثروبولوجيا الحضري و التركيز على جمع البيانات الميدانية بدلا من التحليل النظري . تفاهمات مشتركة بين أهم علماء الأنثروبولوجيا الحضري هي أن المدن هي أماكن البحثية الهامة و التي الأنثروبولوجيا هي قادرة على تقديم مساهمات المنهجية و النظرية الهامة لدراسة الأماكن الحضرية. ما وراء هذا التوافق تكمن  الأنثربولوجيا الحضرية مختلفة، كل منها ببرز السمات المميزة لعلم الإنسان
وحرمان الآخرين، تحليل أنواع معينة من المدن و تجاهل الآخرين. كل وجهات النظر هذه يفترض التسمية " الأنثروبولوجيا الحضري "، كما سنرى في الفصول التالية التي تتبع تطور  وجهات النظر " و النهج. ومع ذلك، فإن المفاهيم للمدينة و تعاريف دور الأنثروبولوجيا في المناطق الحضرية تختلف بشكل ملحوظ من منظور واحد إلى آخر.
لفهم أصناف الأنثروبولوجيا الحضري ، يجب علينا أن تتبع لفترة وجيزة تطوير علم الإنسان باعتباره الانضباط. يجب علينا أن نرى ما تميز وجهات النظر و أساليب نهجها لدراسة السلوك البشري ، وكيف اختار عدة الأنثربولوجيا الحضرية جوانب مختلفة من التقاليد الأنثروبولوجية المشترك للتأكيد . نهج الأنثروبولوجيا الفريد للتعريف و دراسة الظواهر الحضرية.. و الخروج من هذا الاستعراض الموجز
 
 
 
 
 
 
 
 
 
2
 
النظرة الكلية,الرصد المشترك،والمقارنة بين الثقافات
 
لماذا علم الإنسان كثيرا ما حدد في المشاعر الشعبية كما في دراسة الشعوب البدائية ؟ لماذا علماء الأنثروبولوجيا لم يبدأوا إلا مؤخرا جدا في دراسة الناس في المدن و البلدات المحلية ؟ الجواب على هذه الأسئلة تكمن في تاريخ علم الإنسان و ظهورها كنظام للعلماء.
وجهة نظر الآخذة في الاتساع بين الرجل و المجتمعات  يميز تطور الأنثروبولوجيا كتخصص علمي مهني من أوائل القرن العشرين. في البداية ، ودرس علماء الأنثروبولوجيا الشعوب البدائية في أماكن بعيدة . في السنوات الثلاثين الماضية ، مجتمعات الفلاحين في الدول المتخلفة في العالم قد تأتي على نحو متزايد تحت إشراف الأنثروبولوجيا . وفي الآونة الأخيرة ، المناطق الحضرية و سكانها دخلت المخزون من الجماعات البشرية ادخلت دراستهم من قبل علماء الأنثروبولوجيا . على الرغم من أن الأبحاث  تتوزع على نطاق واسع جغرافيا ، على الرغم من أن الأوضاع الإنسانية في إطار مجموعة الدراسة من الفرقة الأكثر بدائية الى الحضرية الصناعية الأكثر تعقيدا ، و على الرغم من المواقف النظرية متباينة جدا الحصول في الميدان، علم الإنسان كتخصص لديه أساسية مشتركة من التفاهمات حول الإنسان المجتمع والثقافة. طبيعة الأنثروبولوجيا كتخصص علمي ، أساليب جمع البيانات، و يبني النظرية ، وأسلوب الإثبات تستمد في نهاية المطاف من التطوير المهني في دراسة العالم البدائي . هذه الخصائص الأساسية لنهج الانضباط لحالة الأنثروبولوجيا لدراسة المناطق الحضرية و مساهمته في نهاية المطاف إلى المفاهيم من المدينة. ولكن هذه نفسها كما شرحنا خصائص تأخير وصعوبة في نسج البحوث الحضرية في تصميم الأنثروبولوجيا و جاء علماء الأنثروبولوجيا في أوائل القرن العشرين أن نرى المحددات الرئيسية لطرق مختلفة من حياة الإنسان كما هو الحال في نمط السلوك الاجتماعي و القواعد التي يحكمها  السلوك داخل أي مجتمع معين - بصرف النظر تماما عن  الغطاء النفسي الفردي و المخزون العرقي. وبما أن هذه القواعد و أنماط الاتصال الاجتماعي تحدد شكل أو تكوين مجتمع بأكمله و جعلها فريدة من نوعها ، يمكن لعالم الأنثروبولوجيا فهم أفضل لكل المجتمع من خلال دراسته ككل. هذا النهج " شامل " لمجتمعات أخرى تكمن وراء اثنين من المفاهيم الأساسية و التكميلية مقبولة من قبل العديد من علماء الأنثروبولوجيا : إن أي مجتمع معين يشكل نظام اجتماعي متكامل ، وأن ثقافته يمكن تحليلها فضلا عن العديد من الجهات الفاعلة الفردية التي تعمل فيه..
 
 
 
 
3
الاقتراب من المجتمع كنظام اجتماعي متكامل يفترض أن المجتمعات ليست مجرد مجموعات عشوائية وغير منظمة من الناس، ولكن أن لديهم أنماط جارية من العلاقة و السلوك التي تتراكم بين ألافراد على مدى التفاعل الذي طال أمده. هذه الأنماط السلوكية ، التي تمر عادة أسفل على مدى أجيال عديدة (على الرغم من التعديل للغاية في بعض الأحيان ) ، تشكل التنظيم الاجتماعي أو البنية الاجتماعية للمجتمع . يعتبر التنظيم الاجتماعي أكثر سهولة في مؤسسات المجتمع؛ على سبيل المثال ، والأنماط السلوكية المرتبطة بالأسرة و جوانب التفاعل مع السياسة، وأساليب التنظيم الاجتماعي للتجربة الدينية في الكنائس أو مراكز طقوس أخرى. هذه المؤسسات تختلف في كل المجتمع البشري . عند التعميم من قبل الأنثروبولوجيون في طريقة عرض للتنظيم الاجتماعي في أي مجتمع معين، هذه المؤسسات تشير إلى كيفية اختلاف شخص عن آخر او كيف ان الحضارة الهندوسية تختلف عن المجتمع الأمريكي.  الأنثروبولوجي يعامل المجتمع كنظام اجتماعي منظم، وينظر إلى مؤسساتها باعتبارها مترابطة و متداخلة وظيفيا (رغم أن هذا التكامل الوظيفي كثيرا ما كان مبالغا فيه ) . تنظيم المؤسسات الدينية يؤثر على تنظيم الأسرة؛ التغيير في المؤسسات السياسية للمجتمع  يغير أو يؤثر على بقية النظام الاجتماعي.
ما وراء المؤسسات المترابطة  للمجتمع وما ينتج عنها من التنظيم الاجتماعي لها  هي قواعد - كما هو نمط  السلوك على ملعب البيسبول  خطة على جميع اللاعبين اتباعها بأفضل قدراتهم. بعض من هذه القواعد تندمج مع  المستوى التكنولوجي للمجتمع. حيث ان عدم وجود قوارب يحتم على المؤسسات الاقتصادية للمجتمع أن لا تعتمد على الصيد في أعماق البحار . ولا يمكن أن المجتمعات التي تفتقر إلى المشروبات الكحولية ان يكون لها مؤسسات اجتماعية مثل الحانات . قواعد أخرى تنمو للخروج من النمط العقائدي للمجتمع : الهندوسي ينبغي أن يكون نباتي . يجب على الكواكيوتلس حرق الممتلكات ليعطي الفخامة للاعياد  . يجب على المسلمين عزل النساء وعدم شرب الخمر . مجموع هذه القواعد - سواء كانت مستمدة من الناحية التكنولوجية أو ألايديولوجية - يحدد سلوك الفرد بوصفه عضوا في مجتمع معين ويساعد على خلق توحيد العقيدة ..
فعمل الهندوسي  يكون اكثر ارتباطا بالهندوس وليس  الأميركيين ، او سكان الغابات ، أو الكواكيوتلس . علماء الأنثروبولوجيا يفضلون الرجوع إلى مجموع هذه القواعد باسم " الثقافة" لمجتمع معين واستخدام هذا المفهوم لشرح لماذا تنظم المجتمعات النظم الاجتماعية و السبب أنها تعمل ككل مترابط
 
 
 
 
 
4
علماء الأنثروبولوجيا يصنفون الثقافات كما لو أنها وقفت وبصرف النظر عن العديد من الأفراد الذين هم مختارون بالمعنى البيولوجي. وضعنا جانبا الآلاف من الأفراد و الملايين من قطع  السلوك الفردي التي تشكل المؤسسات في أي مجتمع . بدلا من ذلك، علم الإنسان ، لأغراض الكشف عن مجريات الأمور ، تتصور كثقافة  نظامية . انه يحقق في القواعد الثقافية التي تحكم العملية للمجتمع تمييزا لها عن اجراءات الأفراد في النظام الاجتماعي .
الانضباط الذي تؤكد كيف أن كل مجتمع له ثقافة مميزة و التنظيم الاجتماعي قد تقع بسهولة إلى مجرد وصف ل مجموعة من التباين الاجتماعي البشري جدت في جميع أنحاء العالم. وقد تم مقارنة الثقافية عبر التنظيم الاجتماعي ..الطريقة التي سعت اليها  الأنثروبولوجيا والبصيرة العامة في التنمية البشرية والقدرات. رفع العلماء في القرن التاسع عشر مؤسسات اجتماعية بطيئة وتدريجية من الثقافات المتنوعة من أجل إقامة مشاريع ضخمة ( و خاطئة ) لتطور الأسرة ، أو الدين، أو الملكية الخاصة. في المقارنات بين الثقافات المعاصرة ، و لكن ، علماء الأنثروبولوجيا شعرون بالقلق الشديد من اتخاذ أي مؤسسة واحدة من سياق المجتمع وثقافته ومقارنتها مع مؤسسات المجتمع آخر مماثل رفعه قسرا من نمط ثقافته المحيطة به. المقارنات لتكون ذات مغزى ، يجب أن تستند إلى تناقض شامل للمجتمعات و الأنماط الثقافية .
نهج شمولي ل تنظيم الاجتماعي، والثقافة ، والمقارنة بين الثقافات - النهج الذي ينشأ في دراسة الشعوب البدائية - هو ما يجعل للأنثروبولوجيا الانضباط المهني المميز. هدفين الأنثروبولوجيا الحضري ، و فرع من الانضباط الذي يدرس المدن، هي للحفاظ على هذه النظرة الشمولية من الأماكن الحضرية و تحليلها فيما يتعلق بالمجتمعات والثقافات التي تحدث فيها . هذه الأهداف البرنامجية هي أسهل للتحديد من أجل المضي قدما . كما سنرى ،  ويذهب البعض إلى حد الزعم بأن الأبحاث التي أجريت في المدن لا يمكنها بالتعريف  بالأنثروبولوجيا . لماذا هذا الخلاف أو حتى إنكار قيمة الأنثروبولوجيا لدراسات المدينة؟
جزء من التردد يأتي من الصعوبات من متابعة وجهة نظر شاملة و متعددة الثقافات في مثل هكذا ظاهرة معقدة كما العمران . يوجد حاليا الآلاف من المدن التي تحتوي على الملايين من الناس في مئات من الثقافات. إذا تم تضمين مدن الثقافات الماضية ، هذا الرقم سوف يتضاعف عدة مرات
 
 
 
 
 
 
5
إشتركتْ الأعدادُ في الحياةِ الحضريةِ، تعقيد المؤسساتِ الإجتماعيةِ الحضريةِ، ويَتحدّى تنويعَ طرقِ الحياةِ الحضريةِ نظرةِ عالمَ الإنسانيات الشموليةَ الثقافيةَ وتعميمَه الثقافي مشتركَ، ناجحة مع اِنَّهُمْ  لَرُبَما كَانوا في المجتمعاتِ البدائيةِ. إنّ النتيجةَ   هي تنويع وجهاتِ النظر في عِلْم الأجناس البشريةِ الحضريِ، حتى إلى حدّ أَنَّ بَعْض علماءِ الإنسانيات الحضريينِ لا يَتْبعونَ نظرة شمولية؛ وَضعوا جانباً مقارنةً ثقافية مشتركةَ في البحثِ الحضريِ. بدلاً مِن ذلك، يُؤكّدونَ خصائصَ أخرى مِنْ عِلْم الأجناس البشريةِ بأنّ ظَهرتْ من تكوينِها المحترفِ في دراسةِ المجتمعاتِ البدائيةِ -- الخصائص التي نَدُيرُها الآن.
المجتمعات البدائية كَانتْ صغيرة ومكتفية ذاتياً عموماً. عِلْم المنهج ذلك هو عِلْم الأجناس البشريةِ تطوّرَ لدِراسَتهم في بداية القرنِ العشرونِ  ، بدلاً مِنْ تَخطيط المناطقِ أَو يُحدّدُ سلوكَ إنتخابيَ، علماء إنسانيات عاشوا بين وفي أغلب الأحيان كأعضاء المجتمعاتِ البدائيةِ دَرسوا. المنفعة مِنْ هذا المركز، بحث نطاق ضيقِ كَانَ ذلك مايتبعه  الانثروبولوجي هو التدفقَ الفعليَ للحياةِ الإجتماعيةِ؛ الصداقة وعداوة الأفرادِ، عوائل، ومجموعات قريبة؛ الدورة الرسمية، نمط العيشَ. هو لا يَسْألُ فقط ماذا يعتقد الناس وكَيف تَصرّفوا؛  أَو التناقض في الحياةِ اليوميةِ ومراسيمِ الناسِ الذين يعيش معهم -- في أعيادِهم، زيجاتهم، تلقينهم، والحروب. لا إنضباطَ آخرَ يُلزمُ أتباعه بنفس درجةِ التفاعلِ المركّزِ. ولذلك بِضْعَة مجالاتِ ما عدا عِلْم أجناس بشريةَ يُمْكِنُ أَنْ يَخْلقَ صورة كليّة مماثلة، عميقة وواقعية ، مِنْ الحياةِ الإجتماعيةِ في المجتمعاتِ الأخرى.
بالرغم من أنَّه يَبْقي خاصيةَ ضروريةَ مِنْ عِلْم الأجناس البشريةِ، هذا النطاق الضيقِ وتقنيةِ البحثِ الشخصيةِ جداً مَرّتْ بالتعديلاتِ بينما إنتقلَ علماءُ إنسانيات من مجتمعاتِ بدائيةِ إلى تجمعات الفلاحِين ومن هناك إلى المواقعِ الحضريةِ.  مثل هذه تقنيات المراقبة المشتركة قادت النثروبولوجيون  لإهْمال إرتِطام القوة الخارجيةِ على ناسِهم البدائيِين ولمُعَالَجَة هؤلاء الناسِ كمعْزولونَ مِنْ كلتا المجتمعات المحيطة والمجتمع العالمي. عندما انتقل الانثروبولوجيين إلى دراسةِ الهند، أمريكا اللاتينية، أَو الصين، واصلوا نمطَ بحثِ النطاق الضيقِ بتَحديد مكان أنفسهم في تجمعات الفلاحِين الريفيةِ التي تُشكّلُ واحد مِنْ جزءِ هذه المجتمعاتِ المعقّدةِ. مُعَالَجَة المجتمع الفلاحِي كمجتمع معزول  أصبحتْ غير ملائمة جداً كما تعَلمَ علماءُ إلانسانيات بصلاتِهم الأيديولوجيةِ والسياسيةِ والإقتصاديةِ إلى الأمةِ والمنطقة...
 
 
6
بواسطة التَركيز على الحياةِ الإجتماعيةِ لقرية واحدة، الانثروبولوجيين كَانَ عِنْدَهُمْ صعوباتُ خطيرةُ في فَهْم أَو أدراك المنظمةَ الإجتماعيةَ وحتى القواعد الثقافيةَ لكل المجتمعِ. دِراسات الفلاحِ في السَنَوات الأخيرة إبتعدتْ عن النَظْرالى التجمعات الريفيةِ كمعْزولُة ونحو إدْراك علاقاتهم المتبادلةِ بالمجتمعِ الكبيرِ الذي  هم  جزء منه بالرغم مِنْ هذا التعديلِ، أبقىَ علماءَ إلانسانيات نظرةِ نطاقهم الضيقِ عموماً وتقنية المراقبة المشتركة المركزة.
عِنْدَهُمْ، على أية حال,, بشكل تدريجي اصبحت اكثر حساسية إلى الصلاتِ بين جالياتِهم المحليّةِ والمجتمعِ المحيط.
تقنية التشاركِ ذات النطاق الضيقِ تعرض جاذبيةً ومنافعَ مماثلةً إلى عِلْم الأجناس البشريةِ الحضريِ لكن يَحْملْ نفس التقييداتِ أيضاً. لكي يُواصلَ طرقَ البحث المركّزةَ إشتقّتْ مِنْ دِراساتِ المجتمعاتِ البدائيةِ، علماء إلنسانيات الحضريون يَختارونَ الرؤية العالية الواضحة في أغلب الأحيان لكن السكانَ الحضريينَ المعزولينَ إجتماعياً يَعِيشونَ في الأحياء الفقيرةِ. الغيتو. أَو مدن أكواخ. لأنهم يُفقرونَ عموماً وفي أغلب الأحيان عرقياً أَو مُختلفون إقتصادياً مِنْ الإتجاه العامِ الحضريِ، يُعالجُ الباحثَ هذه المجموعاتِ المعزولةِ كما لو أنَّهم استجابوا للنطاق الضيقَ والمكتف ذاتياً (بدائي) مجتمع عِلْم أجناس بشريةِ سابقِ. مثل هؤلاء السكانِ الحضريينِ يَقُولونَ أحياناً  عِنْدَهُمْ ثقافة مختلفة عن الإتجاه العامِ الحضريِ. بتقصّي بعمق إلى طرقِ حياةَ هؤلاء السكنةِ الحضريينِ المَحْرُومون من الحقوقِ والمرفوضينِ، عالم الإنسانيات قادر على إبْقاء طرقِ بحث نطاقه الضيقِ المألوفةِ. على أية حال، يُديرُ الخطرَ أيضاً (كما عَمِلَ زملائَه الذين بَدأوا دِراساتَ الفلاحِ) مِنْ قول قليل حول المدينةِ ككل أَو الصلاحية الثقافية المشتركة مِنْ نتائجِه.
في القسمِ القادمِ هذا الفصلِ، نحن سَنُميّزُ بشكل مُحدّد أكثر عِلْم الأجناس البشريةَ الحضريَ الذي يَتْبع التقليدَ الشموليَ مِنْ عِلْم الأجناس البشريةِ الحضريِ الذي يُشدّدُ تقنياتَ الملاحظةِ المشتركة. في هذه النقطةِ، من المُهمِ رُؤية كَمْ كلتا هذه المنظوراتِ تطورت بعِلْم الأجناس البشريةِ، وهكذا في الدراسةِ الأنثروبولوجييةِ الأصليةِ للمجتمعاتِ البدائيةِ، الشمولية
 
 
7
الإمتياز الآخر ضمن عِلْم أجناس بشريةِ حضريِ ينْشأُ عن بُعدِ الوقتَ تَبنّى الدِراساتِ في المدينةِ
أكثر المجتمعاتِ البدائيةِ كَانتْ غير مثقّفة لذلك إفتقرتْ إلى الاشياء المكتوبة . بالرغم من أن البعض مِنْ رواد القرن التاسع عشرِ من الانثروبولوجيين تَتبّعَ اصولَ المؤسساتِ والإنتشارِ التأريخيِ للثقافةِ الماديةِ
الا ان اعادة بنائهم كانت خيالية في اغلب الاحيان وبيناتهم غير كافيه..قادت مثل هذه الطرق الغير صحيحة علم الاجناس البشرية في مراحل مبكرة من تطوره المحترف لترك هذا التاريخ المزور والتأكيد على النظرة التحليلية.
8
وجهة النظر المميزة للانثروبولوجي في العلوم الاجتماعية تجمع بين التداخل المنضبط مع العالم البدائي –القدسية –المقارنة الثقافية
والنهج التحليلي ..
لسوء الحظ هذه العناصر المختلفة  لاتبقى بسهولة في تفاعل عندما يدرس الانثربولوجيين المجتمعات والمدن المعقدة وباختيارر منهج التحليل او القدسية –العديد من الانثروبولوجيين يعرفون اهداف بحوثهم بشكل مختلف تذهب الى انواع مختلفة من المدن ..
9
العمران –الفاقة(العوز) –التعمير
للحديث بشكل منفرد عن الانثروبولوجيا الحضرية في الوقت الحالي تعطي انطباع غير صحيح حول المصطلحات المتعارف عليها ..
العديد من الاختلافات تظهر في بعض الاحيان عند الانثروبولوجيين وهذا يظهر جليا في جزء من الانثروبولوجيا الحضرية كما  هو على سبيل المثال الاختلاف في وجهات النظر للانثروبولوجيا الامريكية والانثروبولوجيا البريطانية  وهذا ماينتج ثلاث انواع من الانثرووبلوجيا هي انثروبولوجيا التمدن وانثروبلوجيا العوز وانثربولوجيا المدنية ..
 
انثروبولوجيا العمران
تمثل هذه الانثربولوجيا اول انثروبولوجيا حضرية واكدت على النظرة الشمولية  والثقافة المشتركة  المنظورة ..روبرت ريدفيلد في كتابه   فولكلور يوكاتان (1941) أشار بأنّ المدينةَ يُمكنُ أَنْ تَكُونَ  نموذج شمولي وثقافي مشترك لتحقيقِه ...الامة او الوطن بالنسبة لريد فيلد هي تجمعات فولكلورية تطورت الى مجتمعات الحضرية  ..تغيروا من المجتمعات الصغيرة الدينية  المنطوية على نفسها الى مجتمعات حضرية ,متباينة ,علمانية,بيئات اجتماعية مبدعة ..الثقافة اللاحقة لجيدون سوبيرغ واوسكار لويس  شككت بشكل واضح بالقبول الضمني لريدفيلد
10
حول المدن الصناعية كطراز للحضرية العالمية ..هكذا ميز سوبيرغ بين المدن الصناعية والمدن ماقبل الصناعية ..صرح بان الاشكال السابقة لاتشترك في الخصائص الموضوعية .العلمانية ,وحجم كبير مفروض في فرضية الفولكلور الحضري..
وفي منظور مختلف وجد اوسكار لويس بان المهاجرين الى مدينة مكسيكو لم يعانوا من التفكك الاسري  كما ذذهب ريدفيلد في ظهور الحظرية او العمرانية ..
 
 
 
11
ريدفيلد في صياغته الاصلية للفولكلور الحضري  وعمله فيما بعد مع سنكر على  الادوار المتباينة ..قدم  اهتمام انثروبولوجي هام ومتميز في دراسة المدن ..الانثروبولوجيين الحضريين الذين استمروا بهذا النهج (حتى وان كانوا يختلفون في بعض الصيغ ) تمتعوا بتصورات  وأطر قوية  في البحوث الشاملة و الشمولية ...
الانثروبولوجيا العمرانية  طبقت بشكل واسع ومفيد الى الاماكن الحضرية في الحضارات التقليدية مثل الهند .جنوب شرق آسيا .امريكا اللاتينية وبعض دول العالم الثالث ..هذه المدن ومجتمعاتها غالبا مميزة بتصنيف عالي وتقاليد ثقافية طويلة المدى ..
الاجيال الحالية من الانثروبولوجيين الحضريين اتبعوا مفهوم ريدفيلد وسينغر بشكل بطيء.وهذا ناتج عن ان الانثروبولوجيين الحضريين يعانون من الضعف عندما تحمل بشكل مجموعات متباينة .الجيران ,الطبقات الاقتصادية ,والجمعيات السياسية ..
 
12
انثروبولوجيا الفاقة او العوز
هذه الانثروبولوجيا خط اخر من البحوث المتابعه من قبل الانثروبولوجيين ..انها تبقي على استمرارية كبيرة مع الطرق الانثروبولوجيه التقليدية  والسعي للغرابة اكثر من الانثروبولوجيا العمرانية  ..وكذلك تسعى الى ازالة  المنهج او النظرة  الثقافية المشتركة و الشمولية من مجال الانثروبولوجيا الحضرية ..دراسة  سكان الغيتو ,الثقافات الفرعية العرقية الحضرية ,والفاقة المستحثة  ,التكيف الاجتماعي الحضري تسمح  للتركيز التقليدي وطرق النطاق الضيق للقبيلة  او انثروبولوجيا المزارعين والفلاحين ليتم اعادة تعريفها وفق سياق المدينة ..
الفقراء في بورتريكو ونيويورك وسياتل وزوايا الشوارع والسود في واشنطن وغيرهم في اميركا كلهم مواضيع لهذه الانثروبولوجيا
والتي ترى ان المدن انعكاس للتجمعات الصغيرة او الغيتو وتنظر للانسان الحضري كنسخة من عادات الفقراء ..
ظهور منظور الغيتو للانثروبولوجيا الحضرية كان عظيما جدا ..ليس فقط لانها تعد بألاستمرارية المثيولوجية  بواسطة طراز الانضباط التقليدي للانثروبولوجي ولكن ايضا انها تقدم مجابهة مباشرة من النشاط  التحقيقي العلمي ...
 
13
علماء انثروبولوجيا الغيتو اكتشفوا  اطار تصوري الذي يوجه الحياة عبر الفقراء الحضريين او المعدمين ..بالرغم من انها تتحدث كثيرا عن ثقافة البدو الحضريين ..جيمس سبرادلي عمل على مدمنو الخمور ومايشير الى مختلف البيئات ورموز الحياة التي تطورت عبر السكن في الشوارع ..هانرز ايضا اتبع هذا الاهتمام في تحليل الروح عبر السكان السود في واشنطن وفي تحقيقات  الاستراتيجيات التكيفية للمجاميع العرقية الحضرية  والكفاح من اجل الانتقال في المجتمع الامريكي المعاصر ...النظرة الاخيرة تعد لجعل رؤى الانثروبولوجيين للغيتو العرقي ذو علاقة  بفهم المجتمع ككل ..لكن يمكنها عمل ذلك من خلال دراسة  الاستيعاب الثقافي  بدلا من العمرانية (الفصل السابع يوضح هذا بشكل اكثر تفصيلا)..بالنظر عميقا لطرق الحياة في المدن الصناعية المظلومة ..هؤلاء الانثروبولوجيين اسسوا قوة انثروبولوجية تقليدية  في مجال بحثي على نطاق  ضيق والسعي الغريب بالاستمرار بالدراسات المركزة وذات البصيرة  من الناس المتجاوزين  او المحرومين اقتصاديا ..
14
انثروبولوجيا التعمير
انثروبولوجيا حضرية اخرى تاتي من  حركة  طبيعية واسعة النطاق لاهل الريف الى المدن والتكيف لهؤلاء المهاجرين مع البيئة الحضرية الجديدة ..في اعقاب هؤلاء الفلاحين ورجال القبيلة يتبع علماء الانثروبولوجيا الطريق العلمي من القرية الى المدينة .
الانثروبولوجيا الحضرية  تمت رؤيتها كعملية للتطور الحضري ,تطورت خصوصا بقوة في البحث الافريقي (تم التعهد به بشكل رئيسي من قبل علماء الانسان البريطانيون) وفي الدراسات الامريكية اللاتينية (تمت متابعتها من قبل علماء الانسان في الولايات المتحدة الامريكية )..مدن في هذه المناطق والاقاليم المستعمرة سابقا مميزة بنسب عالية الهجرة الخارجية الريفية ,الذي قاد في السنوات الاخيرة الى النمو الحضري المدهش (ومشاكل حضرية متفجرة على السواء) والذي جذب العديد من الانثروبولوجيين الحضريين الى دراسة هذه العملية ,,في هذه الانثروبولوجيا الحضرية ,,المدن تمثل مساحة متميزة للترتيبات واسلوب الحياة الاجتماعي  التي تمكن المهاجر من ان يسكن على الاقل طالما يتفاعل مع المجال الحضري ..
15
دراسات التعمير تستمر بالتحديد حول طبيعة الطرق التقليدية للانثروبولوجيا ووحدات الدراسة .مراكز اهتمام على تعمير العملية ونتائجها للعلاقات الاجتماعية الانسانية الى المجتمع الانساني والثقافة ..طبيعة الموقع الحضري وادوارها الثقافية في المجتمع وعلم سكانه ,منظمة ومصنفة او الاجنحة الحكومية كخلفية غير محلله او مفترضة للانتباه الاكثر تركيزا من عالم الانسانيات على تمدن رجال القبيلة والفلاحين تدخل علم الاجناس البشرية بالمواقع الحضرية بينما الانثروبولوجي معلوماته من بيوتهم الريفية الى المدينة في الحقيقة ..
طلاب التعمير هو الاخر في اغلب الاحيان ينتقي تحقيقا في البيئات الحضرية ..تحليل شبكات العمل الذي يتبع العديد من الصلات المحصورة بين التمدن والتحليل الموقعي الذي برر المنهجيات القديمة لسياقات المدينة ..تشتق هذه المنهجيات في النهاية من النطاق الضيق وطرق الحقل المركزة من العالم البدائي ..
16
الانواع الثلاثة من الانثروبولوجيا ناقشت نوعيات مختلفة من علم الاجناس البشرية وتسأل اسئلة مختلفة في بعض انواع المدن ..كل يعاني من التقييدات في متطلبات علم العمران والفاقة والحضرية  الى اطار عام لتحليل المدن ..هذا الكتاب يحاول جمع هذه المجموعات
لمتابعة انثروبولوجيا العمران..هذا النهج اكثر فاعلية في معالجة المدن بالعديد من التنويعات والفترات ..يمكن لهذا النهج ان يحدث مقارنات وتحليل تكون منظورة لمصلحة انثروبولوجيا الفاقة وانثروبولوجيا التعمير بدون معانة من تقييداتهم في الطريقة والمفهوم
في الحقيقة انثروبولوجيا العمران تحسن النوعين الاخرين من الانثروبولوجيا الحضرية ..تعمل ذلك بالاشارة الى كيف ان الحالات الحضرية المختلفة قد تؤدي الى انواع مختلفة من جيوب الفاقة او العوز في المدينة وبدلالة انواع الشروط الحضرية  خلقت  نطاق تعمير سريع وواسع النطاق ..
17
المدن والمجتمعات
لرؤية الموقع الحضري وادوارها الثقافية ضمن مجتمع اكبر هو الهدف الرئيسي لانثروبولوجيا علم العمران ,العديد من الحقول العلمية مثل التاريخ وعلم الاجتماع وتخطيط المدن  اكدت ان عالم العمران او الحضرية  كعالم اجتماعي منفصل  مع تاريخه اليدناميكي وتاريخ الاحداث .لاحظوا الميزات الفريدة لعدم التجانس ,المناطق البيئية,شبكات الاتصال والاشكال المعمارية  ..هذا المنظور الذي يزيل الاماكن الحضرية من سياق مجتمعاتهم ,ربما خصص المجالات للتعلم من والى المدينة ..مثل هذا النهج اقل فائدة في علم الاجناس البشرية ,,على أي حال للمقارنات الثقافية وتحليلات التنمية الحضرية ..المدينة يجب ان تعامل كواحدة من المؤسسات الاجتماعية المتعدده  مثل القرابة ,الدين ونشاط المعيشة  التي توضح ان الانثوبولوجيون  لهم دائما مفاهيم هي جزء من الكل الثقافي الاجتماعي ..هذا الكتاب  يوضح طريقين في الانثروبولجيا الحضرية قد تدرك المدينة من ناحية الحل من المجتمع الاكبر والادوار الثقافية التي يؤديها .
18
النهج الايديولوجي كذلك , الدراسات لقواعد الادوار الثقافية للمدن ومجتمعاتها .انها تحقق  في اشتقاق هذه القواعد خارج المدينة او انتشارهم ضمن المجال الحضري الى المكان الثقافي .على الاعم الاغلب العلاقات الايديولوجية بين المدينة والمجتمع تقدم تدفق لطريق واحد  من ابداع المدينة خارج الى منطقة محيطية تقليدية اكثر ..الدين الاسلامي على سبيل المثال ظهر في السياق الخاص التجاري الحضري للشرق الادنى من القرون الوسطى بفترة قصيرة نسبيا ,,على أي حال ,,انتشر الى القبائل البدوية للصحراء وبعد ذلك لاحقا(عن طريق الغزو) الى القبائل الافريقية واوربا وفلاحي جنوب آسيا ..وامثلة اخرى تؤشر بان الارسال او الانتقال الايديولوجي  بين المدينة والمجتمع ربما تدار بالاتجاه المعاكس ..
19
الادوار الايديولوجية والنشاطات الداخلية والروابط بين المدن والمجتمعات لم تبقى بلا تغيير لذلك مصطلح التكيف يجب ان يضاف الى مايقدم من سمة دينامية ..المدن دائما في عملية تعديل مستمرلبيئتها لثقافتها الاجتماعية الخارجية ..في هذا السياق  لاتتضمن ظروف طبيعية مباشرة تؤثر على المدينة .مثل تجهيز المياه ,نوعية التربة ,ومعدل تساقط الامطار ,بالاحرى , البيئة الخارجية للمدينة تقدم المجموع لكل العوامل الاجتماعية والثقافية التي تصطدم بالمدينة (بعض منها في النهاية تشتق من البيئة الطبيعية لان هذه القواعد الثقافية والتي هي تقنيا وبيئيا محددة)..هذه العوامل الثقافية والاجتماعية تتضمن الضغوط السياسية الاوضاع الاقتصادية وقنوات النقل والاتصالات والقيم الريفية التي تكيف العلاقات الخارجية للمدينة مع جزء من المجتمع الخارجي (بما فيها الاماكن الحضرية الاخرى).
20
عملية التكيف الحضري وتأثيرها على المنظمات الحضرية والايديولوجية زود قاعدة اصطلاحية للتحقيق  في اماكن المدن ومجتمعاتها مع مرور الوقت .هذا المنظور على التنمية الحضرية والتغيير يمكن ان تتبع في  طريقين مختلفين .في المنهج الاول تاريخ الاحداث لمكان حضري منفرد ترتب على شكل فترات التعديلات الهامة في روابط المدن مع مجتمعاتها .الطريقة الاخرى لرؤية التكيف الحضري هو لمعالجة المدن بحس عام .كمؤسسة اجتماعية موجودة في العديد من المجتمعات مع الاختلافات التكيفية في مختلف النقاط في الماضي و في مختلف الاجزاء من العالم .
21
للتمييز بين هذه الانواع من المدن واختلافاتها مرتبط بالانواع المختلفة من المجتمعات ليس لتغطية  مدى الاختلاف الحضري ..ضمن أي تنوع حضري رئيسي ,,مدى للتنوع الحضري الثانوي يظهر بسبب ان المدن المعنية تتبع الانماط المتباعدة للتكيف في المجتمعات الكبيرة ,على سبيل المثال من ناحية التغير الحضري الاساسي ,شيكاغو وتشارلستون وساوث كارولاينا تتشارك بعدة خصائص وتطورت بطرق متشابهه جدا بسبب ان البيئة الصناعية الامريكية هي مكانها المشترك..لكن تشارلستون وشيكاغو تختلف من ناحية التعداد السكاني ,علم الصرف الحضري,التنظيم العرقي ,المديات الصناعية ,البينة الطبقية والايديولوجيات كنتيجة لانماط الافراد في التكيف مع عالم الصناعة.
22
دراسة التكيف للمدن طبقا لثقافتها الاجتماعية يتضمن مخاطر فورية ..التحقيقات في الروابط بين المدينة والمجتمع ربما تؤخذ بشكل خاطيء كسبب جوهري لدراسات المدينة الفردية ..التي كانت لاتزيد على تجميع تاريخ الاحداث الحضري :الامبراطورية الرومانية وتطورها او اكرا في زمن جهانكير ..الاحداث التاريخية في هذا النوع نادرا مايقود الى الثقافة المشتركة الحضرية المقارنة..او وجهات النظر العامة لتنمية المدينة بسبب ابراز الدور الدنيوي الفريد للاحداث مترابطة مع مدن معينة.
مثل هذه الدراسات ربما تمثل التاريخية الحضرية .بشكل مؤكد نها ليست عالم الانثروبولوجي الحضري .ولا في دراسة التنمية التكيفية للمدن بشكل منفرد ..
 
23
ماهي المنافع لهذا النوع المقترح مابعد تسهيل المقارنة الثقافية المشتركة ؟ في الحقيقة,ماهي الفوائد المجموعة من المقارنة الثقافية المشتركة ؟ غرض واحد لتطوير وصف اكثر كفاية ووجهة نظر متنورة نظريا لماهية المدن ؟ هل نحن مستعدون للقبول بمغزى او معنى فكرة ان المدن لاتظهر بالتعريف في المجتمعات غير المثقفة .نظرة مقترحة من قبل جوردن جايلد وجيديون سوبيرك .هل نحدد مصطلح المدينة للتعبير عن تلك المواقع حيث تجعل من المجتمع المتعاون وفق قوانينها الخاصة ..صياغة حكومتها البلدية  وحقول جيشها الخاص .كما لمح ماكس ويبر ..هل ان تجارة المسافات البعيدة وصيغ البرجوازية الحضرية هي الدليل على العمرانية ..كما هي وجهة نظر هنري بيرني ؟
24
المدن والدول
ليس كل المجتمعات لديها دول .كما ان السيارات ستبدو خارج نطاق المكان او ليست في محلها في مجتمع يعيش بتقنية العصرالحجري ..كذلك ان المدن لا تظهر في مجتمعات اكبر وحداتها الاجتماعية عبارة عن روابط متكونة من عدة عوائل صغيرة..المدن وجدت فقط في المجتمعات التي انتظمت على شكل دول .تعقيد المدينة كمؤسسة اجتماعية يعكس بشكل مباشر التعقيد في منظمات الدولة الاقتصادية والسياسية .المدينة هكذا تم تعريفها كمركز  للتركز السكاني وموقع لاداء الوظائف الرسمية الموجودة في مجتمع الدولة ..الروابط بين المدينة والمجتمع ظهرت من الادوار الثقافية والاقتصادية والسياسية بالاضافة الى  الوظائف الايديولوجية التي تؤديها المدن ضمن مجتمع الدولة .النمط للتكيف الخارجي يربط المدينة بالمجتمع .
25
ماهو مجتمع الدولة ؟ وكيف ان التعقيد في الدولة ينعكس في مؤسسة –المدينة-لتمييز المجتمعات؟
الدولة هي مؤسسة سياسية وجدت في المجتمعات ذات القوة الممانعة والسيطرة الاقتصادية المحتكرة من قبل الهيئات الحاكمة ..مصطلح الدولة لخص كشكل او صيغة معينة او محددة للمنظمة الاجتماعية  التي تتفاوت فيها القوة والثروة بين القيادة وتركيب المجتمع وصولا الى السلع الاقتصادية ..في المجتمعات البدائية كانت تقبل الذنب ,الخزي العام,المقاطعة الاجتماعية ,العداء بين الاقارب هي طرق رئيسية من فرض المعايير عندما يُهدد او ينكسر النظام الاجتماعي .هذه الطرق مؤثرة بشكل خاص في المجتمعات الصغيرة او وجها لوجه .مثل تقنية الشخصنة والنطاق الضيق للتعاليم الاجتماعية وفرض الاعراف الاجتماعية يضع حدود حادة على السكان ,التخصص الاقتصادي والتدرج السياسي التي يمكن ان تستمر مسيطر عليها بشكل مؤثر.
 
 
26
التمايز الرئيسي بين مجتمعات الدولة تتعلق بالتقنية التي يعتمدون عليها .حيث يشكل العمل الانساني او الحيواني مورد الطاقة الرئيسية للمجتمع .الدولة يمكن ان تصنف ماقبل الصناعية من الناحية التكنولوجية ..هذا الشرط مكتسب في كل مجتمعات الدولة ومدنهم حتى بداية الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر في بريطانيا .التكنولوجيا الصناعية في مجال المكائن والوقود المستخرج مثل المصدر الرئيسي للطاقة وازداد بشكل واضح في مجتمعات الدول الغربية منذ تلك الفترة ..هذه الفائدة الصناعية للدول الغربية سمحت لهم بالهيمنة على العديد من الدول النامية او المتخلفة في آسيا وافريقيا ودول القارة الامريكية خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر .كما ان معدل انتاجهم سخر الى اقتصاديات سادتهم الاستعماريين الاوربيين شوركت هذه الدول غير الصناعية وحولت ايضا بالتقنية العالمية الصناعية(غالبا مجهزين للمواد الاولية بضمن ذلك العمالة الرخيصة).
27
القادة في الدول غالبا مايتمتعون بمنزلة عالية وثروة اعظم من باقي المجتمع كخاصية لسلطتهم وسيطرتهم على اقدار الناس .في الدول البسيطة المنزلة والسلع الاقتصادية متشابكة في اعادة التوزيع كنموذج للتحكم
الحكام اغنياء بالضرورة بسبب مواقعهم السياسية يجب ان تكون هناك استمرارية للاعياد والمراسيم الخاصة بهم ..مثلما المراسيم تحسن قوة الحاكم كما يصرفون ببذخ مادتهم الاقتصادية ..يستفيد عامة الناس اقتصاديا احيانا من المسعى للمنزلة العليا من قبل النخبة الحاكمة ..
تحت ظروف اخرى عامة الناس يتم وضعهم في محل الذل والاضطهاد في هذا المسعى للهيبة .في كلتا الحالتين ,سواء كانت هدايا من المطيعين او فروض اجبارية من الفلاحين العنيدين ..السلع والخدمات يتم احتياجها للحفاظ على منزلة النخبة من المجموعة الحاكمة والمنتجة من قبل عامة الناس..
28
المدينة تعكس مجتمع الدولة  فيما زالت هناك طريقة اخرى ذات علاقة بالطبقية الاجتماعية .مثلما ان رتبة الملك اعلى من النبلاء وفي دورهم النبلاء اعلى من الفلاحين وهكذا يستمر التفاوت من المدن الى الامم كمثال حصري للفروع الحكومية ..كذلك المدن والاماكن الريفية متدرجة كمستوطنات حضرية ..نوع التدرج الحضري لشخص ما من مجتمع صناعي مثل الولايات المتحدة الامريكية  يمثل مطلب غزيرالنمو          للاماكن الحضرية القائمة على الخدمات الصناعية والتجارية .
لفهم المدن في السياقات الغير صناعية .نوع اخر من التدرج الحضري الذي يجب ان يسحب..هذه المدن ذات الرتبة الواحدة ليست على اساس وسائط نقلها او اتصالاتها العقدية ..لكن على رتبتها في شبكة الاهمية الطقوسية الحضرية او من ناحية وظائفها الحكومية ..
 
29
لرؤية المدينة
في العصور الوسطى القليل من الاوربيين لاقوا صعوبات في تقرير ماهي المدينة واين بدأت وتنتهي .الجدران والبوابات للمستوطنات الحضرية في القرون الوسطى قسمت بشكل مؤثر الفضاء الخضري من البيئة المحيطة ..مثل هذه السهولة من حكم حدود المدينة لايمكن ان تكون منسوخة في امريكا الصناعية المدنية .. في المدى العظيمِ للمُدنِ الذي يَشْملُ سواحل الاطلسي من بوستن جنوبا الى واشنطن الى حيث َيتم عمَلُ مدينةً معيّنةً أَو حضريةَ يَفْسحُ المجال لمستوطنةِ ريفيةِ عُموماً ..لعمل أي فضاء مفتوح, أيّ رقعة عشبِ أَو قطعةِ أرض مجردة مِنْ المصانعِ ,بناية ,محطة بنزين أَو إشارة مرور..يؤشر نهاية المجال الحضري وبداية المجال الريفي..بشكل واضح ان تحجيم المدن سيكون صعب جدا للتأشير في الشمال الشرقي الصناعي لأمريكا ..وفي نفس الوقت هناك حقيقة في النهاية المعاكسة للمقياس الحضري ..
30
تعريف المدينة كمركز للتركز السكاني والسمعة والرسمي يساعد في اعطاء الجواب .في كل من السمة السكّانية وأيضاً خلال النشاطاتِ الاجتماعية والطقوسيةِ ..المدن تتشكل موقعيا او تم تخطيطها كمنطقة اجتماعية بشكل جغرافي ومحاطة او مطوقة من المجتمع الرسمي .. في منظمتِهم الاجتماعية الداخليةِ (تركيز سكانِ) والوظائف الأيديولوجية (رسمية ومراكز السمعة او الهيبة ) ..يمثلون مستوطنة انسانية اكثر تعقيدا من ضواحيهم الريفية ..كلاً من التعقيد الاجتماعي الحضري والوظائف الايديولوجية غالبا ماتأخذ شكلا مكانيا في الصروح المعقدة وتخطيط الشوارع ..الجدران الاوربية في العصور الوسطى منحت الدرع الدفاعي للمدن 
ضد الهجوم الخارجي نادرا ماكان موجودا في القرى ..كذلك التعريف الايديولوجي لحدود المجتمع الحضري والعلاقة بالشركات يقابله عدد قليل من نظرائه الريفيين..
 
 
 
 
 
31
كل المدن تجمع كل من الكثافة التنظيمي الحضرية والايديولوجية  في إفتراقهم من  المجتمع الأكبر..هذا الافتراق الذي في نفس الوقت يقع تحت الأدوار الثقافية الحضرية أو التكيّف الخارجي الذي يربط مدينة بالمجتمع الرسمي ..حتى الاماكن الحضرية الصناعية حيث المدينة كشبكة وظيفية وكثافة سكانية اكثروضوحا ,واالصروح الرسمية والسياسية, الأنصاب والنشاطات تؤشر للمدينة ايديولوجيا..في بعض المدن الامريكية ضرورة الايديولوجية الحضرية ربما في الواقع يعيق الشخصية التنظيمية للمدينة..في واشنطن العاصمة الامريكية لايسمح ببناء بنايات تعلو اعلى من بناية الكابيتول المشهورة في واشنطن..
32
الادوار الثقافية والانواع الحضرية الرئيسية
اذا كانت المجتمعات الرسمية هي الأماكن الإجتماعية والثقافية التي فيها تطورت المدن, إذا يشكّلون البيئة الأساسية التي كيفت  الأماكن الحضرية , ثمّ ان هناك مسلّمة منطقيّة بأنّ الأنواع المختلفة للدول سيكون عندها أنواع متميّزة من المدن, أماكنهم في الأنواع المختلفة من الدول تؤثّر على العلاقات الخارجية بشكل كبير وهكذا الأدوار الثقافية للمدن.. بالرغم من أن الوظائف الحضرية المعيّنة أو الأدوار الثقافية، المؤداة بالمدن اخذت مان ضمن المؤسسات السياسية والإقتصادية للمجتمع الأكبر، هم يمكن أن يجرّدوا من سياقهم الإجتماعي الحضاري لإعطاء  فكرة  عن خطّ عرضهم وتنويعهم.الادوار الثقافية المؤداة من المدن هي أ)ايديولوجية ب)ادارية. جـ)تجارية .د )صناعية ..كل المدن تؤدي هذه الادوار بدرجات مختلفة لكن بظروف او شروط محددة.
33
الوظائف التجارية المؤدّاة بواسطة المدينة في دورها كموقع لانتاج الثروة من خلال التجارة , تخمين الأرض، وانتاج الحرفة (كتمييّز من رسوم الدخل على المنطقة الداخلية الريفية التي تكدّست خلال الوظيفة الإدارية الحضرية) ... هنا المدينة تبث  نظام إقتصادي معيّن إلى المجتمع الأكبر وتصبح مركز أيضا لتجهيز سلع المنزلة الممتازة والعالية. . إنّ الدور الثقافي التجاري عموما قام به متخصّصون من السكان التجاريين الحضريين لكن قد تتضمّن النخبة الإدارية أيضا  كمحتكرين للتجارة أو الحرف اليدوية...
الوظائف التجارية التي تقوم على أساس تخمين الأراضي غالبا ماتكون بأيدي النخبة الإدارية..

  

ليث فنجان علك
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/09



كتابة تعليق لموضوع : الانثروبولوجيا المدنية او الحضرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : safa ، في 2019/03/05 .

السلام عليكم: دكتور اتمنى الحصول على مصادر هذه المقال ؟؟




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!

 
علّق منير حجازي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ما فتأ الاخ جولان عبد الله يظهر لنا بأسماء اخرى يتستر تحتها للتعليق على هذا الموضوع الذي على ما يبدو أنه اوجعهُ كثيرا واوجع كذلك اتباعه في المسيحية . فالاخ جولان عبد الله ليس مسلما ولا شيعيا كما يحاول اظهار نفسه من خلال تعليقاته أو مواضيعه ، فهو مسيحي ويبدو ذلك من خلال كل تعليقاته او الردود التي يكتبها على من يرد عليه من الاخوة الكرام ، فالاخ جولان عبد الله يستخدم نفس اسلوب المسيحيين على الانترنت في الرد على المسلمين وكل ما يطرحه من اسئلة او اشكالات واتهامات تنطلق من نفس المصدر ونفس الجهة وفيها نفس الانفاس . فهو حاول ان يظهر بمظهر الشيعي الحريص على رد شبهات إيزابيل ، وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه لانها لاهوتية ، وواجب اللاهوتي اظهار الحقائق حتى لو لم يكن ينتمي إليها . ولكن سبحان الله لم تدم هذه الصفة على جولان حيث انكشف من خلال استطراده بالكلام فبدأ يشتم الشيعة ورموزهم الدينية ثم بدأ يكيل المديح لرموز اهل السنة وابن تيمية وغيرهم ، ثم اليوم يمدح نفسه على الطريقة المسيحية . حتى بات القارئ حائرا امام هذه الشخصية المتقلبة العجيبة . واليوم يُطالعنا الاخ جولان عبد الله بهذه المشاركة تحت إسم (سمعان الاخميمي). مستخدما هذا اللقب للتستر على شخصيته المتقلبة فيقوم من خلال هذا الاسم بالرد على مقال إيزابيل. المدقق في اسلوب جولان و اسلوب سمعان يجد تشابه وتطابق عجيب في الاسلوب وفي بعض الاخطاء واستخدام المفردات . وبالامكان الرجوع إلى ما كتبه تحت اسم جولان ومطابقته بما كتبه تحت اسم سمعان. يا اخ جو لان اتمنى أن تراعي حرمة نفسك وتريح اعصابك ، فانت تعرضت إلى ردود صاعقة اخجلتك وكشف الكثير من الاخوة وجوهك المتعددة . يا اخي المسيحية كما تصورها انت من خلال ردودك الهزيلة على انها ديانة لا مثقفين فيها . اسمعت لو ناديت حيا.

 
علّق سمعان الاخميمي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة ومجد الرب عليكم الأخ جولان عبدالله تحية الرب المجيد ونعمته عليك. ومن ثم فقد قرأت وحققت ما تفضلت به في بحثك بقسميه ورجعت إلى ما قدمته من مصادر فوجدتها كما أوردت. يقول الرب المجيد (شفة الصدق تثبت إلى الأبد ولسان الكذب إنما هو إلى طرفة العين). هناك تساؤل يجول في خاطري مذ تعرضت لكتابات اشوري، ألا وهو ما الغاية من كل أبحاثها؟ ءأرادت أن تثبت أنها كانت مسيحية جاهلة غير خابرة أحوال الكتاب المقدس ولا نصوصه وأصوله؟ بل تعدت ذلك لتثبت غير مرة جهلها اللغة العربية واستخدامها كلمات أعجمية كالمراضي، فهي كلمة أعجمية على العربية لن تجد لها أصلاً خلا معجم اشوري؛ أم أنها مسلمة أرادت أن تبرهن أن المسلمين قد ينطلي عليهم الكذب والتزوير وأنهم بهذه الدرجة من السذاجة وعدم الاطلاع؟ ولو سمحت لي أن أضيف إلى بحثك، أن اشوري صدرت بحثها بمقطع (من بين هذه الامم أفرد إرميا ذكر أمة كانت في عهده خاملة لا ذكر لها يصفها الكتاب المقدس بانها غبيّة لانها عبدت الاحجار وربطت مصيرها بمصير حجر اصم لا ينفع نفسه. وهذه الأمة اولعت كثيرا بقتل الصالحين ، والسبب أنها وضعت يدها منذ بداية مجدها بيد اليهود قتلة الانبياء والمصلحين والصالحين فأصبحوا أداة بيد اليهود وإلى هذا اليوم عدا فئة قليلة تفاعلت مع هذا الدين الجديد فاحتضنت الصالحين والأولياء وجعلت لهم كرامة ومجدا وعزا.) هذا الوصف الذي صدرت به بحثها لم يكن إلا سفسطة فلم تأت عليه بشاهد من الكتاب المقدس إنما أوردته لتهياة المسلمين وشحنهم عاطفياً ليتلقفوا حبل اكاذيبها. ثم اقتبست من تفسير الأب القس انطونيوس فكري (نجد هنا مشكلة ظاهرية أن في آية (1) يذكر اسم يهوياقيم بينما يُذكر اسم صدقيا في باقي الإصحاح.) زاعمة أن قداسة الأب "شعر بخطورة النص" وأنها لم تقتنع بتفسيره، بيد أنها لم ترد على ذكر التفسير بل قضمته كما قضمت كل نص يحول دون كشف سفسطتها وزور بحثها. فالقس فكري يقول بعد هذا النص بلا فاصل (وحل هذه المشكلة بسيط جدًاً، أن النبي صنع الأنيار ووضعها على عنقه في بداية حكم يهوياقيم ولكنه لم يرسلها إلا في بداية حكم صدقيا. وغالباً هو وضعها في بداية حكم يهوياقيم حيث بدأت سيطرة بابل على يهوذا. ويبدو أنه كانت هناك مؤامرة بين صدقيا وهؤلاء الملوك بتشجيع من فرعون مصر ضد نبوخذ نصر. وجاء رُسل هذه الأمم ليتشاوروا مع صدقيا لعقد حلف ضد بابل. وهنا النبي يمنعهم ويُرسِل لهم الأنيار التي كان يلبسها منذ زمن يهوياقيم، ليُعلِنْ أن هذه هي إرادة الرب،) فالقس أنطونيوس يكتب (حل المشكلة بسيط) فتترجمه اشوري (بأمانتها) إلى (شعر بخطورة هذا النص). أعلمك أخي جولان عبدالله أني أوقدت لك شمعتين في كنيسة الشهيد مارمينا، واحدة لتحل عليك بركة الرب اليسوع والثانية كي تهديك أم ربنا لنوره. نعمة لك وسلام من الله أبينا والرب يسوع المسيح .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن عبد الرزاق
صفحة الكاتب :
  حسن عبد الرزاق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تقاعدكم حلاوة بجدر مخسوف  : علي فاهم

 الأحزاب السياسية و الطائفية و القومية جين وراثي ، وصل إلينا من أخينا (قابيل) !!!  : رعد موسى الدخيلي

 بين برلمانَيْن: كن واقعيًا واطلب المستحيل  : جواد بولس

 العمل تقيم حفلا تأبينياً في ذكرى جريمة سبايكر وتكرم عوائل الشهداء  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 سبايكر .. من تكريت الى دوائر المرور  : باسل عباس خضير

 دعوة للتأمل في قبر سفير الحسين{ع}  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 براءة الإحتلال من دم يوسف  : هادي جلو مرعي

 الحكم بالسجن على المدير المُفوَّض السابق لشركة مقاولاتٍ لقيامه بسرقة أكثر من نصف مليون دولارٍ  : هيأة النزاهة

 التهامي : حكمُ المنيّةِ في البريّة جارِ حياته شعره تحليلاً ونقدا  : كريم مرزة الاسدي

 (687) عدد ضحايا الإرهاب في عموم العراق لشهر حزيران

 النائب الحكيم يدعو مجددا الجهات الدولية الى التحقيق بجرائم إبادة جماعية وإصدار الحكم القضائي بشأنها  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 تعرف على قصة اليتيم الذي امضى عامين في مستشفى تابع للعتبة الحسينية المقدسة

 الا يكفي صالح  : سليم أبو محفوظ

  صحراء النقب المنسية فلسطينية الهوية وعربية الانتماء "2"  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 وزير الكهرباء يلتقي محافظ واعضاء مجلس محافظة بابل  : وزارة الكهرباء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net