صفحة الكاتب : د . صلاح مهدي الفضلي

فاعلية الدعاية السوداء بالتأثير والاقناع انتخابات الرئاسه المصريه وانتخابات مجلس النواب العراقي نموذجا
د . صلاح مهدي الفضلي

الدعاية لغة من الفعل دعا والمقصود نشر الافكاروعند المحدثين نشر الدعوة لشخص ما ، حزب ما، ومبدأ ما ( )
والدعاية في المعجم الوجيز تعني الترويج لأمر أو مذهب أو رأي بالكتابة أو الخطابة.
أصل الكلمة هي لفظ ايطالي مأخوذة من اللاتينية الحديثة وتعني مجمع أو لجنة نشر العقيدة , ويقصد بها اللجنة التي أنشأها البابا يوربان الثامن عام 1633 لتولي مهمة التبشير الخارجي .
وتعني أيضا إعادة غرس ( العسلوج ) ليعطي نباتا جديدا في مكان جديد .
وفي قاموس أكسفورد تعني ( جماعة أو خطة منظمه لنشر معتقد أو ممارسته ) .
اما الدعاية اصطلاحا فقد تعددت تعريفات الدعاية واختلفت فيما بينها نتيجة التغيرات التي ادخلت عليها بمرور الزمن حيث عرفها ليونارد دوب بانها محاولة التأثير بالشخصيات والسيطرة على الافراد في مجتمع ما وفي وقت معين لتحقيق اهداف تعتبر غير علمية او مشكوك في قيمتها , اما هارولد لاسويل (1902-1976 ) فيعرفها بأنها التعبير المدروس عن الاراء او الافعال الذي يصدر عن الافراد او الجماعات الاخرى وذلك من اجل اهداف محددة مسبقأ ومن خلال تحكم نفسي ( )
واذن فالدعاية هي محاولة التأثير على الاخرين في سلوكهم وافكارهم باقناعهم على سلوك لم يعتادونه بالطرق على عواطفهم واتجاهاتهم الفكرية والعقائدية.
ثانيا: انواع الدعاية واساليبها : (3)
أ‌) الدعاية البيضاء : وهي عبارة عن ذلك النشاط العلني من اجل هدف معين ومعلن وهي ما تكون غالبا خارجية أي موجهة للخارج (كالدعاية التي يقوم بها نظام سياسي لتضخيم نجاحاته ) فهي معروفة المصدر.
ب‌) الدعاية الرمادية : وهي تلك الدعاية التي لا تخشى من أن يقف الرأي العام علي مصادرها الحقيقية وتختفي وراء هدف معين غير معلن ,فهي معروفة المصدر وترمي لغايات ملتوية .
ج) الدعاية السوداء :وهي تلك الدعاية التي لا تكشف عن مصادرها الحقيقية وتنمو بطرق سرية داخل أراض العدو وتهدف إلي إشاعة الفتن والتشويش على الرأي العام وهي غير معروفة المصدر.
اما اساليب الدعاية ( نذكرها اجمالا) فهي اسلوب يستخدم الصورة الذهنية،اسلوب استبدال الاسماء والمصطلحات،اسلوب الاختيار، ، اسلوب الكذب المستمر، اسلوب التكرار، اسلوب التاكيد ، اسلوب معرفة الخصم وتحديده .


ثالثا: الدعاية السوداء :وهي تلك الدعاية التي لا تكشف عن مصادرها الحقيقية وتنمو
بطرق سرية داخل أراض العدو وتهدف إلي إشاعة الفتن والتشويش على الرأي العام .فهي قاتمة وتتصف بالكتمان وعدم العلنية وعادة تنبعث من أي مصدر غير المصدر الحقيقي، وتقوم على نشاط المخابرات، والعملاء السريين ميزتها انها تزدهر وتنمو قرب أرض العدو، وتعتبر أداة أساسية للحرب.
ويمكن ان نعرفها بانها آلية ممنهجة لترويج أفكار مسمومة خلال فترة زمنية محددة‎.
والدعاية السوداء لون من الوان الدعاية السياسيه والتي يمكن ان نعرفها بانها \"
محاولة التأثير علي الرأي العام وعلي سلوك المجتمع أو المجتمعات وهي اللغة السياسية الموجهة للجماهير والتي تستعمل رموز وكلمات خاصة وهدف دعائي للتأثير على موقف الجماهير إزاء قضية معينة.( 4)
رابعا :تاريخ الدعاية السياسية :
يمكن لنا القول ان العصور الوسطى هو التاريخ الرسمي لتوالد الدعاية السياسيه اذ كان أساسها ديني واستخدم هذا المصطلح أول مرة عندما انشأ البابا (جريجوري) الخامس عشر جماعة سنة 1662م وكانت تدعى اختصاراً الدعاية ، وكانت تقوم بالإشراف على البعثات التنصيرية وفي عام 1729م أنشأت فرنسا وزارة خاصة بالدعاية ،وبعدها بسنوات قامت الثورة الفرنسية فقامت بترسيخها وعملت على تطورها ، أما المفهوم الحالي للدعاية السياسية لم يعرف إلا في الحرب العالمية الأولى فاستخدمت دول الحلفاء (فرنسا – بريطانيا – روسيا – الولايات المتحدة ) في حربها ضد دول المحور الدعاية بشكل واسع فالولايات المتحدة علي سبيل المثال قامت بتأسيس وكالة سميت بلجنة المعلومات العامة وقامت اللجنة بتوزيع (100 مليون ) إعلان حائط ومنشور صممت لزيادة دعم المجهود الحربي
أما فترة مابين الحربين فقد استخدم العديد من الدكتاتوريين الدعاية السياسية للوصول إلي السلطة فقد أسس( بينيتو موسوليني) دكتاتورية فاشية في ايطاليا عام (1922م) باستخدام الدعاية السياسية التي كانت مرتكزة علي إعادة أمجاد روما .
وكذلك استخدم (ستالين ) عام (1929م) الدعاية السياسية للقضاء علي المعارضة وفي عام (1933م) أسس (أدولف هتلر ) دكتاتورية نازية في ألمانيا بالدعاية السياسية واشتهر احد وزرائه بها (جوزيف جوبلز ) الذي سميت وزارته بوزارة الدعاية والتنوير, واستخدم النازيون الدعاية السياسية بمهارة لكل الوسائل المتاحة من صحافة وإذاعة وأفلام ومناهج تعليمية لتشكيل الرأي العام وتوجيهه .
وفترة الحرب العالمية الثانية شهدت حرباً عسكرية من جهة وحرباً دعائية من جهة أخرى ،وفي فترة الحرب الباردة التي بدأت بانتهاء الحرب العالمية الثانية كان كل من المعسكرين يقدم أنواعا متعددة من الدعاية السياسية للتأثير علي الرأي العام العالمي وفي سنة (1953م) أنشأت الولايات المتحدة الأمريكية وكالة المعلومات الأمريكية لدعم سياستها الخارجية وأنشأت جزءا من الوكالة سمي (صوت أمريكا ) يتولى إذاعة الأخبار والدعاية للسياسات الأمريكية . وأصبحت الدعاية السياسية منذ ذلك الحين فن يمارسه الساسة للتأثير عل الرأي العام وأصبح لكل حزب أو تنظيم برنامج دعائي خاص به ، ولكل دولة سياسة دعائية خاصة بها لدحض الدعايات الأخرى وترسيخ دعايتها السياسية (5).
خامسا:عوامل فاعلية الدعاية السوداء
وقبل ان نشير لهذه العوامل لابد ان نلاحظ أن معظم الدول الأنجلو سكسونية تنفرمن كلمة الدعاية لأسباب تاريخية ونفسية، كما تفعل أيضاً ذلك الدول العربية، ولذلك نجد هناك العديد من المسميات للأجهزة الحكومية التي تقوم بأعمال الدعاية في الوطن العربي، كأن تسمى أجهزة مخابرات أو أدوات للسلطة أو وزارات الإعلام والثقافة اوالاستعلامات أو الإرشاد القومي أو التوجيه المعنوي وغير ذلك من المسميات.(6)
الاأن هناك عوامل تتيح للإعلامي الدعائي تحقيق فاعلية أكبر لعملية الدعاية السوداء, ويمكن ايجازها بالاتي :
1. احتكار وسائل الإعلام: كلما كانت وسائل الإعلام محتكرة، أو مسيطرة بشكل كبير في الوسط المستهدف، فإن هذا يوفر للدعاية فرصة تأثير وفاعلية كبيرة.
2. التوجيه في مسار محدد: تكون (الدعاية السوداء) ذات فاعلية أكبر باستغلالها للمعتقدات السائدة، والاتجاهات الراسخة، وأنماط السلوك الموجودة مسبقاً، وذلك بتوجيهها في ما يخدم هدف رسائل الدعاية.
3. التعزيز: وهو زيادة فعالية الدعاية من خلال الاتصال الشخصي، إذ يقوم ذلك بتعزيز دور وسائل الإعلام لتحقيق أهدافها الدعائية.
4. المحاصرة: وتعني أن الدعائي يحاصر جمهوره في رسائله الدعائية باستخدام أكثر من وسيلة، وبتنويع أساليب مخاطبة الجمهور.
سادسا:أهداف الدعاية
لكي نفهم تاثير الدعاية السوداء ومدى تفاعل المتلقي لابد ان نستعرض اهداف ووسائل الدعاية
أولا: أهداف الدعاية في أوقات الحروب والأزمات:
1 - تعبئة الكراهية ضد العدو .
2 - الحفاظ علي صداقة الحلفاء .
3 - الحفاظ علي صداقة الدول المحايدة بل والحصول علي تعاونها .
4 - تحطيم الروح المعنوية للعدو .
ثانيا: أهداف الدعاية في زمن السلم :
1 -خدمة الأهداف السياسية الوطنية .
2 - زيادة التعاون الدولي في جميع المجالات.
3 - تنمية التبادل التجاري.
سابعا: وسائل الدعاية
1 - الوسائل المطبوعة: كالجرائد والمجلات والكتب والملصقات وغيرها .
2 - الوسائل المسموعة أو الصوتية: كالخطب والأغاني والأناشيد الوطنية من خلال أجهزة الراديو.
3 - الوسائل المرئية : كالإعلان والرموز والشعارات والتماثيل والصور الفوتوغرافية.
4 - الوسائل المرئية المسموعة : التلفزيون والمسرحيات .
5 _ وسائل أخرى مثل :-
أ - إنشاء بعض الدول مؤسسات أو المراكز الثقافية أو الجامعات أو المدارس والمكتبات أو الخدمات المصرفية في دول أخرى لأغراض دعائية مستمرة .
ب - العروض العسكرية والمناورات واللقاءات والاجتماعات ونشر الشائعات.
ج - وسائل حديثة : استخدام الانترنت ومواقعه المختلفة.
ثامنا:دوافع وأسباب إخفاء مصدر الدعاية
غالبا ما تكون الدعاية مجهولة المصدر مثل الأخبار والشائعات التي تبثها وسائل الإعلام المختلفة دون تحديد مصدرها, ودوافع إخفاء المصدر تنحصر في الأسباب الآتية:
1 - عدم رغبة الداعية الإفصاح عن نفسه, إذ أن الإفصاح عن هوية الداعية قد يضعف قوة التأثير بالأهداف المنشودة خاصة عندما لا يتسم هذا المصدر بالمصداقية.
2 - ليس من اللازم أن يكون مصدر الدعاية دولة معادية بل كثيرا ما تكون دولة غير معادية أو دولة صديقة.
3 -للإيحاء بعمومية موضوع الدعاية وان هذا الموضوع ليس له مصدر واحد, بل عدة مصادر مما يفيد تأكيد المصداقية.
4 - تجنب وتلافي ممارسة الدولة أو الجهة الموجهة إليها الدعاية ( تجنب الدعاية المضادة ).


تاسعا :التأثيروالأقناع للدعاية السوداء على الجمهور
( الانتخابات المصرية والعراقية نموذجا)

أكد خبراء الإعلام أن جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية تشهد صراعا إعلاميا ودعائيا قويا بين المرشحين محمد مرسى وأحمد شفيق، حيث شهدت استراتيجيات الدعاية تغيرا لكلا منهما عنها فى الجولة الأولي، واعتمد كلاهما على الدعاية السوداء التى تركز على حملات التشويه للآخر، مستغلين فى ذلك شتى وسائل الإعلام المتاحة.
ويقول الدكتور عبدالله زلطة رئيس قسم الإعلام بآداب بنها: من الطبيعى أن تكون هناك فروق جوهرية فى العملية الدعائية بين الجولتين الأولى والثانية، ففى الجولة الأولى كان هناك أكثر من مرشح، وبالتالى تنوعت أساليب الدعاية بين المرشحين، وكان هناك تفتيت للأصوات بينهم، أما الآن فإن الدائرة تضيق بين مرشحين فقط، ويمكن حصر ملامح الدعاية فى جولة الإعادة فى عدة نقاط أهمها: استخدام كلا المرشحين أساليب التشويه لسمعة الخصم، والتركيز على نقاط الضعف ودغدغة مشاعر الجماهير، خاصة هؤلاء الذين لا يزالون يقفون على الحياد ولم يحسموا أمرهم بعد، كما يلاحظ استغلال الشعارات الدينية فى الانتخابات، وهو ما قام به المرشح محمد مرسي، فى حين أن أنصار المرشحين استخدموا أساليب غير قانونية، فقام البعض بحرق مقر المرشح المنافس.( 7)
وتقول الدكتورة حنان يوسف أستاذ الإعلام بآداب عين شمس: (إن الحملات الانتخابية للمرشحين فى جولة الإعادة غلب عليها طابع الدعاية السوداء التى تعتمد على تشويه الآخر، معتمدين على ما يعرف فى علم الحملات الإعلانية باستراتيجية \"تفتيت المنافس وتحقير العدو\"، ولم يتم التركيز على البرامج الانتخابية نهائيا، وهو ما لاحظناه أيضا فى الجولة الأولى حتى بين المرشحين الثلاثة عشرة، فلم يهتم أى منهم بشرح برنامجه الانتخابى للمواطنين، أو محاولة تقديم نفسه من خلال تفاصيل برنامجه حتى فى ظل التمويل الضخم والمبالغ فيه لحملات الدعاية، وافتقادها للشفافية حتى على مستوى التقويم الدولي، فكثير من المنظمات العالمية أعربت عن دهشتها من التمويل الضخم لحملات المرشحين فى انتخابات الرئاسة المصرية. وتضيف أن السياق الاجتماعى والسياسى للعملية الانتخابية فى مصر يتمتع بخصوصية، فمن الصعب القول إن المرشح الأكثر كفاءة، وصاحب البرنامج الانتخابى الأفضل هو من سيفوز فى النهاية، خاصة أن معظم الناخبين يذهبون للتصويت وهم ليسوا على اقتناع بأحد المرشحين، بل تحت ضغط الرغبة فى التخلص من التوترات السياسية المتزايدة على الساحة حولهم، ومعتقدين أن انتخاب الرئيس أيا كان سيؤدى إلى الاستقرار.)
ومما تقدم وعلى لسان اساتذة اعلام متخصصين ومرموقين يتضح لنا مدى التاثير والاقناع لاستخدام الدعاية السوداء في اهم مفاصل المجتمع وهي تولي الرئاسه العامه والقياده المطلقه للدوله ونجاح هذه الدعايه بالوصول الى النتائج المطلوبه.
وفي الانتخابات البرلمانيه العراقية الاخيره لعام 2014م لاحظنا الاستخدام الامثل والبشع للدعاية السوداء في تسقيط الخصوم ومحاولة الفوز حتى على حساب مشاعر واحاسيس المواطن البسيط , فبدل ان يظهر المرشح محاسن شخصيته وانجازاته نراه يتعكز على اخفاقات الساسه المرشحين الاخرين ,, وقد نجحت اساليب الدعاية السوداء الى حد كبير بالتاثير على الناخب العراقي وتحويل قناعاته من مرشح الى اخر ومثال على ذلك ماقام به اعلامييو المجلس الاعلى (كتلة المواطن) من تشويه وتسقيط وابراز لاخفاقات كتلة القانون المتمثله برئيس الوزراء حينها السيد نوري المالكي وبالرغم من فوز الاخير بالاصوات الا ان الخصوم اعادوا الكره ثانية باستخدام الدعاية السوداء اذ اتهموه بالتزوير وزيادة عدد الاصوات مستخدما نفوذه بالسلطه ,, وبشكل عام ان صحت تلك الروايات او لم تصح الا ان الدعاية السوداء بان تاثيرها واضحا على الرأي العام المحلي والدولي .
ولابد ان نسجل بان الدعايه السوداء ورغم نجاح مستثمريها بالتاثير الا انها لن تكون فاعله بالاتجه الايجابي الذي يرغب به الدعائي ,, فكثير من الدعايات السوداء اتت على اصحابها بالناتج السلبي
قال لي مدير حملة انتخاب السيد جابر الجابري (وكيل وزير الثقافه العراقي مرشح عن كتلة العراق) باننا نستخدم الدعايه التسقيطيه للخصوم عندها سيبرز السيد الجابري ويقصد استخدام الدعاية السوداء بادارة الحمله الانتخابيه.
لقد غفل هذا المدير الاعلامي بان عوامل نجاح استخدام الدعاية السوداء لاتنطبق على مرشحه فالسيد الجابري ليس رئيس وزراء او وزير او صاحب نفوذ مالي رغم انه يحوز على شعبيه كبيره باوساط الادباء والمثقفين وعوائل المظلومين الا ان الماكنه الحكوميه اكبر منه بكثير ومن امكاناته فصودرت اصواته وانعكست عليه الدعايه بشكل سلبي.



المصادر المستخدمة في ورقة البحث

1- د نزهت محمود نفل، طبيعة العلاقة بين الخطاب الدعائي والخطاب السياسي،بحث منشور في مجلة الباحث الاعلامي ، العراق ، جامعة بغداد كلية الإعلام ، العدد4
2- د مي العبدالله ،الدعاية واساليب الاقناع ،دار النهضة العربية ، لبنان ،ط1 2006
3- صلاح نصر ,الحرب النفسية معركة الكلمة والمعتقد , ج3,مصر
4- احمد سويلم العمري ,الرأي العام والدعاية,الدار القومية للنشر ,مصر,بلا ت,
5- عبد الرزاق الدليمي , الدعاية والارهاب, دار جرير, عمان ,الاردن,2010م
6- محمد مكاوي , جريدة الاهرام اليومي ,عن شبكة الانترنيت, http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=929478&eid=1488


 

  

د . صلاح مهدي الفضلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/10



كتابة تعليق لموضوع : فاعلية الدعاية السوداء بالتأثير والاقناع انتخابات الرئاسه المصريه وانتخابات مجلس النواب العراقي نموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : دصلاح مهدي الفضلي ، في 2015/01/10 .

الموضوع غير كامل وتم اقتطاع اجزاء كبيره منه وبالذات الاجزاء الاخيره وهي الامثلة على استخدام الدعاية السوداء في انتخابات مصر والعراق ولااعلم لمذا تصرفتم هكذا معي وشكرا لكم

الاستاذ الدكتور صلاح مهدي الفضلي

نامل منكم ارسال الموضوع مرة اخرى بتعليق اخر

ليتسنى لنا تكملته لحدوث خطا فني وشكرا لكم

محرر المقالات






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فهد الرداوي
صفحة الكاتب :
  فهد الرداوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يوميات كتابات 2010/11/18  : عزيز الفتلاوي

 اختيار السيد صادق الموسوي لأفضل رجل سياسي وصحفي ميداني لعام 2011  : خالدة الخزعلي

 هل سيفعلها البرلمانيون الجدد ؟.  : حميد الموسوي

 اما ان نكون او لا نكون!  : ماء السماء الكندي

 دائرة إحياء الشعائر الحسينية في الوقف الشيعي تقيم حفلا بهيجا بمناسبة ولادة الرسول الأكرم  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مقبرة النواويس البحث الرابع  : محمد السمناوي

 هل هناك من مؤامرة؟؟  : جمال الهنداوي

 الدول العربية تسجل أسوأ أداء في مؤشر توزيع الدخل

 المرجع مكارم الشيرازي: الغرب يحاول اذلال الدول الاسلامية من خلال مؤامراته الشریرة

 المرجعية وقولها الفصل   : مديحه الداغري

 مواهب على دكة الإغتيال الجزء الأول  : حسن كاظم الفتال

 دائرة الوقاية: نسب ملء لائحة السلوك الوظيفي ببعض دوائر وزارة العدل كانت صفراً%  : هيأة النزاهة

 مستشفى الكاظمية تجرى اكثر من 140 عملية جراحية لجرحى الحشد الشعبي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 عراق الثرى  : بهاء الدين الخاقاني

  بغداديات ( من جوّه يعلم الله )  : بهلول الكظماوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net