صفحة الكاتب : نزار حيدر

رأيٌ في قانونِ الضّرائب
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 
   في قانون موازنة الدولة للعام الحالي (٢٠١٥) والذي قدّمته الحكومة العراقية لمجلس النواب للمصادقة عليه، وَرَدَ قانون الضرائب كأحد مصادر الدخل القومي.
   الزميل عدنان ابو زيد المحرر في صحيفة (الصباح) البغدادية أعدّ تقريراً صحفياً عن القانون استطلع فيه آراء عدد من الاخصّائيّين والباحثين والمراقبين، فكانت مشاركتي التالية ضمن التقرير الصحفي المشار اليه؛
   ان قانون الضّرائب هو جزءٌ لا يتجزأ من المنظومة الاقتصادية والمالية للدول منذ الازل، قديمها وحديثها، فلم تشذّ ايّة دولة على مر التاريخ عن ذلك بغضّ النظر عن هويتها ونوعية نظامها الاقتصادي او المالي، وكذلك بغضّ النّظر عن مدى تنوع مصادر دخلها القومي.
   والمقصود بالضرائب، مختلف اشكالها، كالضرائب على التجارة، او الضرائب الوطنية، وغيرها.
   ولقد اقرّت الأديان نظام الضرائب فحافظت على القانون واختلفت في نوعيتها وطريقتها وحجمها، اتساعاً وتضييقاً، كما تختلف الدول والانظمة عن بعضها بطريقة جبايتها ونسبتها وطريقة توزيعها وغير ذلك، ولكنها كنظام يبقى جزءٌ ثابتٌ لا يتجزأ من المنظومة المالية والاقتصادية.
   ولا ينبغي ان يشذّ العراق عن ذلك، فالملاحظ ان الدولة تساهلت بنظام الضرائب حد الالغاء، الامر الذي خسرت بسببه مصدراً مهماً من مصادر خزينة الدولة من جانب، وأحدث فوضى عظيمة في السوق، وخاصة في دَور اصحاب رؤوس الأموال في المنظومة الاقتصادية من جانب ثان، وساهم في صناعة الطبقية الاقتصادية بأسوء اشكالها، من جانبٍ ثالث.
   لذلك، فانا اعتقد بانّ على الدولة العراقية ان تُعيد العمل بقانون الضرائب فوراً في إطار قانون واضح ينصف كل شرائح المجتمع العراقي على قاعدة (لا ضرر ولا ضِرار) خاصة الطبقة المستضعفة والمسحوقة وشريحة ذوي الدخل المحدود والتي يجب ان لا يُثقل كاهلها بالمزيد من المعاناة الاقتصادية والمالية.
   ففي الولايات المتحدة الأميركية مثلاً، فان كل مواطن يخضع للنظام الضريبي بلا تمييز، الا ان النسبة التي يدفها للدولة تختلف من مواطن لآخر، ضمن ضوابط تعتمد على حالته الاجتماعية وعدد أفراد العائلة ومقدار الدخل الشهري وغير ذلك، فضلا عن ان الدولة تعيد لذوي الدخل المحدود نسبة كبيرة من الضرائب التي يدفعونها طوال العام مع بداية كل سنة جديدة، يصل مجموع ما تُعيده الى المواطنين اكثر من (٦٠٠) مليار دولار سنوياً.
   النقطة الاستراتيجية والجوهرية في نظام الضرائب، والتي يجب ان يتلمّسها المواطن العراقي في نظام الضرائب الذي سيُشرّع في الميزانية الجديدة، هي ان يلمس المواطن عائد الضرائب التي يدفعها للدولة مشاريع وخدمات وانجازات وعلى مختلف الاصعدة، كالصحة والتعليم والبيئة والمرور وكذلك على صعيد النظام الاقتصادي ككل وغير ذلك، اذ لا ينبغي ان يشعر المواطن وكأنّه يدفع الضرائب للدولة من دون عائد او فوائد بطريقة ما، فان ذلك سيدفعه للتهرب من دفعها بكل الطرق غير المشروعة.
   الذي اريد قوله، هو ان نظام الضرائب عبارة عن ادّخار المواطن لجزء من دخله الاسبوعي او الشهري او حتى السنوي لتعود اليه بطرق مختلفة كمنافع يتمتع بها هو وعائلته، امّا ان تاخذ الدولة الضرائب من المواطن بلا عائد فهذا ما يمكن ان ننعته بالسرقة واللصوصيّة المقنّنة، وهي لا تنفع في شيء ابداً.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/15



كتابة تعليق لموضوع : رأيٌ في قانونِ الضّرائب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net