صفحة الكاتب : سلمان عبد الاعلى

حياتنا والإدارة
سلمان عبد الاعلى

تعد الإدارة الناجحة مؤشراً على تقدم المجتمعات البشرية، لأنها سمة من السمات
البارزة في المجتمعات المتقدمة، لأن كل تخلف يحصل في المجتمعات هو بسبب فقدان
السيطرة والتحكم أي فقدان الإدارة، ومن هنا نفهم المقولة التي تقول أنه "ليس
هناك دول متقدمة وأخرى متأخرة بل توجد إدارات متقدمة وأخرى متخلفة". لذا لا
يجادل أحداً في أهمية الإدارة ودورها البارز في تطوير وتنمية المجتمعات
البشرية نحو الأفضل.

ما هو المقصود بالإدارة؟
          لا يوجد تعريف موحد للإدارة حالها حال غيرها من المفاهيم المرتبطة بالعلوم
الإنسانية، فلكل جهة تعريفها الخاص الذي يعبر عن مفهومها، ولهذا سأعرف
الإدارة وفقاً لوجهة نظري وبما يفيدني في هذا الموضوع.
الإدارة هي: (ممارسة عمليات التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة لتحقيق الأهداف بكفاءة
وفعالية)).
          ومن هذا التعريف نجد أن هناك نقطتين رئيسيتين وهما: الأولى: وظائف الإدارة
(التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة) والثانية: الكفاءة والفعالية في العمل
الإداري، وسوف نتحدث عن هاتين النقطتين بإيجاز في التالي:

أولاً: وظائف الإدارة
          من المعروف في العلوم الإدارية أن هناك أربع وظائف للإدارة هي كالتالي:
1.    التخطيط: تشمل عملية تحديد الأهداف، والأفعال (الإجراءات والسياسات)، والموارد
اللازمة لإنجازها.
2.    التنظيم: تشمل عملية تحديد المسؤوليات وتخصيص المهام والموارد وإقامة الدوائر
والأقسام والتنسيق بينها لإنجاز فعال.
3.    التوجيه: تشمل عملية التأثير في الآخرين وتحفيزهم وتوجيههم لإنجاز الأهداف.
4.    الرقابة: تشمل قياس الأداء الفعلي ومقارنته بالأداء المخطط وتحديد الانحرافات
واتخاذ إجراءات تصحيحية (متابعة النشاطات وتصحيح الانحرافات).

          لو قمنا بعرض هذه الوظائف الأربع للعملية الإدارية على مجتمعاتنا وقارنا
بينها وبين سلوكياتنا وعاداتنا التي نقوم بها عادةً، فهل سنصل إلى نتيجة
إيجابية مفادها أننا في حياتنا نحترم ونلتزم بالعمل الإداري المنظم بالمفهوم
العلمي للإدارة أم لا ؟ !
          بالتأكيد بأن الإجابة على هذا التساؤل تختلف من فرد لآخر، غير أننا نلاحظ
الظواهر الاجتماعية العامة، إذ أن الشائع هو بخلاف هذا بل على النقيض منه،
فلا يوجد هناك تخطيط وتحديد أهداف، ولا تنظيم واضح يحدد المسؤوليات والمهام
بدقة، ولا توجيه وتحفيز يدعم إنجاز الأهداف، ولا رقابة جادة على تنفيذ
الأعمال. وهذا مما يؤسف له لأننا نحتاج هذا الأمور لتقدم مجتمعاتنا في كافة
الأصعدة والمستويات.  
ثانياً: الفعالية والكفاءة في العمل الإداري:
          لا يكفي القيام بوظائف الإدارة السابقة لتحقيق نجاحات إدارية بالشكل الأمثل،
بل نحتاج أن نمارس الوظائف السابقة بأجمعها بكفاءة وفعالية كما جاء في
التعريف، فما هو المقصود من الكفاءة والفعالية؟ !
·       الكفاء: وهي مقياس لحسن استغلال الموارد التي ترتبط بأهداف محددة وتركز الكفاءة
على (المدخلات).
·       الفعالية: قياس لمدى تحقيق الأهداف المحددة وهي تركز على (المخرجات).

          نلاحظ أن هاتين المفردتين شبه مغيبتين في عاداتنا وسلوكياتنا، فكثيراً ما
نقول بأننا حققنا أهدافنا وقد يكون هذا صحيحاً، وهذا يعني أننا قد حققنا
الفعالية، ولكن وبتمعن قليل نجد أننا حققناها ولكن دون استغلال أمثل للموارد
المتاحة، أي دون كفاءة.  
          والموارد التي نعنيها وينبغي استغلالها بمصورة مثلى متعددة، فهناك الموارد
المالية والبشرية والمادية وغيرها، ويمكن اعتبار عامل الوقت من أهم الموارد
التي ينبغي استغلالها، مع أن الكثير يتجاهله ولا يعير له أهمية، فالكثير ينجز
مثلاً عملاً ويتباهى بإنجازه له، ولكنه يسرف في استخدام الوقت، بحيث لو نظرنا
إلى المخرجات التي أنتجها مقارنة بالوقت الذي بذله لإنجازها، فلربما رأيناه
ليس بذلك المستوى، أو على أقل تقدير سنقول بأنه إنجاز تنقصه الكفاءة التي هي
شرط أساس في العمل الإداري.
حياتنا الإدارية على ضوء المدرسة الإدارية التقليدية (الكلاسيكية):

          من المعروف في العلوم الإدارية أن لعلم الإدارة عدة مدارس ساهمت في تطويره
كعلم مستقل قائم بذاته، وذلك من خلال تراكم معرفي ساهم به عدد من العلماء
والباحثين في فترات تاريخية مختلفة، وهذه المدارس يمكن تقسيمها إلى: (المدرسة
الكلاسيكية، والمدرسة السلوكية، والمدرسة الكمية، بالإضافة إلى المدارس
والاتجاهات الحديثة في الإدارة).

          ولو نظرنا إلى حياتنا وقارناها مع المدارس الإدارية لوجدنا بأننا لا نلتزم
بمبادئ وتوجيهات المدرسة الكلاسيكية في الإدارة فضلاً عن غيرها، وهذا الوضع
ينذر عن حالة إدارية متردية للغاية.
نظرة على تايلور والإدارة العلمية:
          من أهم إسهامات المدرسة الكلاسيكية (التقليدية) في الإدارية هو ما قام به
فرديريك تايلور (1856-1915) أبو الإدارة الحديثة كما يسمى، والذي قام بدراسة
الوقت والحركة، حيث قام بتحليل الحركات وأنشطة الأعمال ووضع أوقات قياسية
لأدائها.

وأهم إسهامات تايلور والإدارة العلمية يمكن إجمالها فيما يلي:
1.    إعداد قوائم علمية لكل وظيفة تشتمل على دراسة الحركة والوقت القياسي اللازم
لإنجازها وتحضير ظروف مناسبة في مكان العمل.
2.    اختيار العاملين بعناية فائقة بحيث يمتلكون المهارات المطلوبة للوظيفة.
3.    تدريب العاملين بعناية لأداء أعمالهم ودفع أجور تتلاءم مع أدائهم.
4.    إعانة ودعم العاملين في أداء أعمالهم عن طريق التخطيط السليم للعمل وتسهيل مهمة
إنجازه.  
          ولاشك بأن لنظرية تايلور سلبياتها الكثيرة، والتي من أبرزها أنه حول الإنسان
إلى آلة، وتجاهل عنصر العاطفة والمهارة والمشاعر الإنسانية، وركز جل اهتمامه
على الكمية المنتجة وليس على الجودة، ولكن عمله هذا يبقى له فائدة نظراً
لاهتمامه بعامل الوقت اللازم للإنجاز، وليس بالإنجاز فقط، وهذا ما يتجاهله
الكثير في مجتمعاتنا إلى الآن.

نظرة على هنري فايول ومبادئ الإدارة:
          لقد اقترح الفرنسي هنري فايول (1841-1925) أربعة عشر مبدأ للارتقاء بالإدارة
وهي:
1.    تقسيم العمل: ينبغي تقسيم المهام التي يضمها عمل معين. وأن يتخصص العاملون في
مجموعة محدودة من تلك المهام لكي يتسنى اكتساب الخبرة وزيادة الإنتاجية.
2.    تناسب السلطة والمسئولية: السلطة هي الحق في إصدار الأوامر وتتضمن المسئولية عن
تنفيذها من خلال المكافآت والجزاءات، ويجب أن يقترن بالسلطة مسئولية "مناظرة".
3.    الإنضباط: هو أمر جوهري لضمان سلاسة تشغيل المنشأة ويعتمد على جودة القيادة
والتطبيق الحكيم للجزاءات.
4.    وحدة القيادة: ينبغي أن يتلقى الموظف الأوامر المتصلة بأي عمل من جهة قيادة
موحدة، وإلا تهددت السلطة وحاق الخطر بالإنضباط والنظام والإستقرار.
5.    وحدة الإتجاه: ينبغي تنسيق مجموعة الأنشطة المتعلقة بهدف واحد عن طريق خطة واحدة
وتحت إشراف رئيسي واحد.
6.    تغلب المصلحة العامة على المصلحة الفردية: يجب عدم السماح لأهداف الأفراد أو
المجموعات بأن تطغى على أهداف المنشأة.
7.    مكافآت العاملين: من الممكن تحقيقها بطرق وأساليب عديدة والإختيار مهم هنا، حيث
يجب ألا تؤدي إلى المبالغة في صرف الأموال.
8.    المركزية: تعني بعد ومدى ووجود إصدار الأوامر من قمة المنظمة فقط. مع الأخذ في
الإعتبار خصائص المنظمة مثل الحجم والإمكانيات ونوع النشاط وقدرات العاملين.
9.    تدرج السلطة (خط السلطة): ينبغي أن تتدفق الإتصالات بطول خط السلطة صعوداً
وهبوطاً، ومن قمة المنظمة إلى قاعدتها، ويمكن أن يكون الإتصال الجانبي بين العاملين
المتساويين في المرتبة في الإدارات المختلفة أمراً مرغوباً بشرط إعلام الرؤساء أولاً
بأول.
10.                       النظام: يجب أن توضع المواد والأفراد دائماً في المكان
المناسب، ويجب أن يكون الأفراد مناسبين لوظائفهم، ويقتضي ذلك ضرورة التنظيم المتأني
المدروس للعمل وإختيار العاملين.
11.                       العدالة: يجب أن يعامل الأفراد على نحو ملائم وعادل.
12.                       الإستقرار مدة كافية في العمل: ينبغي تحاشي الدوران السريع
للأفراد حيث أن إكتساب الخبرة يستغرق وقتاً.
13.                       المبادرة: يحب تشجيع جميع العاملين على المبادرة ضمن الحدود
التي تفرضها متطلبات السلطة والإنضباط.
14.                       روح الجماعة (روح التضامن): يجب بذل الجهود من أجل تعزيز
التناغم والإنسجام وتحاشي الخلاف والشقاق والإنقسام.
          أظن أننا نفتقر لوجود الكثير من المبادئ الأربعة عشر السابقة، ولن أعلق هنا
حتى لا نطيل وعلى القارئ مهمة المقارنة بينها وبين الواقع الذي نعيشه.

نظرة على ماكس فيبر والبيرقراطية:
          يسخر الكثير من النظرية البيروقراطية، ويكيل لها التهم ويكثر من نقدها
ومهاجمتها عندما يريد أن ينتقد الإجراءات في الدوائر والمؤسسات الحكومية
بكونها إجراءات بيروقراطية، فالبيروقراطية وفقاً للمفهوم الشائع اليوم مرادفة
للحالة السلبية والروتين والتأخير في إنجاز المعاملات والجمود في التعامل
وغيرها من الأمور السلبية، غير أن البيروقراطية تختلف في ممارساتها التي
نشهدها عن نظريتها على يد مؤسسها ماكس فيببر، حيث اهتم فيبر بوضعه
للبيروقراطية بإيجاد آليات للعمل في المنظمات وفق تسلسل هرمي ومنطقي قائم على
مجموعة من المبادئ أهمها:
1.    تقسيم واضح للعمل: وفيه تحدد الوظائف لكي يزود العاملون بمهارات كافية لأدائها
كما ينبغي.
2.    هيكلية واضحة للسلطة: أن السلطة والمسؤولية يجد أن تحددا بوضوح لجميع المواقع وكل
موقع يجب أن يعرف إلى أي جهة يقدم تقاريره.
3.    قواعد وإجراءات عمل رسمية (مكتوبة): يجب أن تكون هناك قواعد مكتوبة بوضوح لتوجيه
السلوك والقرارات لجميع الوظائف.
4.    اللاشخصية في التعامل: إن القواعد والإجراءات تطبق على الجميع دون استثناءات
شخصية ولا معاملة تفضيلية لأي من العاملين.
5.    التدرج الوظيفي حسب الجدارة: يجب اختيار العاملين وترقيتهم في ضوء قابلياتهم
الفنية وأدائهم.
6.    فصل الإدارة عن الملكية: لضمان أداء أفضل وتحقيق للأهداف فإن الإدارة تفصل عن
المالكين.
                   ولكننا لو تأملنا لوضع الدوائر الحكومية لرأينا هذه الآليات
والإجراءات التي وضعها فيبر مفقودة، ومع ذلك يؤخذ عليها بأنها
بيروقراطية.
                   عموماً، ما يهمني من هذا العرض هو أن حياتنا تكاد تخلو من الممارسات
الإدارية العلمية حتى على ضوء المدرسة التقليدية للإدارة، فكيف إذاً
بغيرها كالمدارس والإتجاهات الحديثة، وعلينا مقارنة أنفسنا بما جاء
به رواد المدرسة التقليدية كتايلور في الحركة والزمن، وهنري فايول
والمبادئ الأربعة عشر للإدارة، وماكس فيبر وآليات العمل الإداري
البيروقراطي، لمعرفة الهوة الكبيرة التي تفصل بيننا وبين العمل
الإداري ولو بصورته التقليدية.
-------------------------------
المصادر:
·       كتاب الإدارة والأعمال، تأليف الدكتور صالح مهدي محسن العامري والدكتور طاهر
محسن منصور الغالبي، دار وائل للنشر والتوزيع- عمان 2011.
·       كتاب مفكرون وأفكار صنعوا مجد الإدارة بإشراف الدكتور عبد الرحمن توفيق، مركز
الخبرات المهنية للإدارة-بميك القاهرة 2007.
·       معارفي التي اكتسبتها من خلال دراستي للعلوم الإدارية.

 

  

سلمان عبد الاعلى
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/24



كتابة تعليق لموضوع : حياتنا والإدارة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت

 
علّق ياسر الجوادي ، على المبادئ والقيم لا تُباع ولا تُشترى . مع مرشح البرلمان الفنلندي حسين الطائي . - للكاتب منير حجازي : اليوم قال في التلفزيون الفنلندي أنه نادم على أقواله السابقة وانه يعاني منذ خمس سنوات بسبب ما كتبه وانه لا يجوز المقارنة بين داعش وإسرائيل لأن الأولى منظمة إرهابية بينما إسرائيل دولة ديمقراطية والوحيدة في الشرق الأوسط. هكذا ينافق الإسلاميون!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي
صفحة الكاتب :
  د . حازم السعيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  النائب الحلي : الحفاظ على النظافة وسلامة البيئة مسؤولية الجميع  : اعلام د . وليد الحلي

 موقف المرجعية من الوضع السياسي والانتخابات (الحلقة الرابعة )  : الشيخ جهاد الاسدي

 أميركا تحض بريطانيا على التخلي عن دعمها للاتفاق النووي مع إيران

 التحالف الوطني ... كيف يُصنع القرار فيه ؟!  : محمد حسن الساعدي

 الجيل السياسي الجديد..(11) عقلية الوطن..حل لابديل له  : اسعد كمال الشبلي

 طفلة ضائعة

 قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية يصدر تعليمات خاصة للمواكب الداخلة لاحياء اربعينية الامام الحسين في كربلاء  : وكالة نون الاخبارية

 انهيار الماكنة الإعلامية لداعش بدأ بتراجع الإصدارات المرئية  : احمد حبيب السماوي

 العمل تستعد لاقامة اول معرض للعُدد والادوات الخاصة بورش التكييف والتبريد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 علماء كادت الامة أن تنساهم ( السيد محمد باقر الشخص ) ( الحلقة الخامسة )  : السيد حيدر العذاري

 "داعش " تمنع اهالي الموصل من زيارة المقابر وصلاة العيد وتعدها من البدع

 الاستفتاء في كردستان ؟  : عباس طريم

 "بوتن الثاني" يتوعد بتحويل أميركا إلى رماد ( فديوا )

  سجن العقول في زنزانة المجهول..!!  : علي حميد الخفاجي

 العتبة العباسية المقدسة تستعد لاطلاق النسخة الثانية من فعاليات مؤتمر ومعرض الاختراعات العلمية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net