صفحة الكاتب : نبيل محمد حسن الكرخي

اقليم الرافدين والنظام الرئاسي
نبيل محمد حسن الكرخي

بسم الله الرحمن الرحيم

تقوم الدول المحتلة عادة بتطبيق نظام سياسي في الدول التي تحتلها مطابق او مماثل للنظام الذي تسير عليه ، ولكن الملفت للنظر ان الولايات المتحدة الامريكية المحتلة للعراق سمحت بتاسيس نظام سياسي في العراق هو النظام البرلماني بخلاف النظام القائم فيها فعلاً وهو النظام الرئاسي! فهل نتوقع انها كانت ترى ان ذلك لمصلحة العراقيين بتأسيس نظام ضعيف في هذا الوسط الاقليمي والدولي المتكالب عليه ؟!

في فترة كتابة الدستور كانت كل القوى السياسية ذات الصوت المسموع قد اختارت النظام البرلماني والمبرر الاقوى عندها هو الخشية من عودة الدكتاتورية ! 

ولكي نوضح الفكرة يجب ان نبين الفرق بين النظامين البرلماني والرئاسي ، فالنظام البرلماني مثاله هو ما يجري حالياً حيث ينتخب الشعب البرلمان ثم ينبثق من البرلمان المنتخب مناصب رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ورئاسة السلطة القضائية. فيكون انتخاب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بصورة غير مباشرة من قبل الشعب. اما في النظام الرئاسي فيقوم الشعب بانتخاب رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء (اي انتخاب الشخص الاول الذي يتمتع بكافة المهام التنفيذية الخطيرة ومنها منصب القائد العام للقوات المسلحة) ، بالاضافة الى انتخاب الشعب للبرلمان الذي يقوم بدوره التشريعي. ففي النظام الرئاسي ينتخب الشعب الرجل الاول في البلاد بصورة مباشرة الى جانب انتخابه البرلمان الذي يمثل الجهة التشريعية في البلد والذي يراقب الرئيس وحكومته. 

ورؤيتنا لهذا الموضوع تستند الى التالي:

1. النظام الرئاسي يعني تأسيس نظام قوي. والمختصون بالعلوم السياسية يشخّصون بأن الدول ذات النظام الرئاسي تكون اقوى واتم بنياناً من الدول ذات النظام البرلماني.

2. النظام الرئاسي يعني ان الرئيس يكون منتخباً من الشعب بصورة مباشرة ، ويمكن تحديده بدورتين فقط كما هو متعارف عليه في دساتير الدول ذات الانظمة الرئاسية. بينما النظام البرلماني يكون فيه الرئيس او رئيس الوزراء منتخباً من قبل اعضاء مجلس النواب وفق معطيات الانتخابات ووفق الاتفاقات الجانبية التي تحكمها مصالح تلك الاحزاب بعيداً عن رؤية وارادة الجماهير وعامة ابناء الشعب.

3. في النظام البرلماني يكون الرئيس او رئيس الوزراء منتخباً من قبل البرلمان ولذلك فيكون بحسب الحال منتميا الى حزب سياسي ضمن كتلة سياسية فيكون في غالبية الاحوال متواطئاً معها ويجامل احدهما الاخر لانه وليد الكتلة الاكبر من كتل البرلمان فتكون تلك الكتلة حامية له من المحاسبة والتغيير. بينما في النظام الرئاسي يكون الرئيس منتخباً من قبل الشعب ، ويمكن ان يكون مستقلاً ولا يشترط فيه ان يكون منتمياً لحزب. 

4. في النظام الرئاسي يسهل على الشعب الثورة ضد الرئيس وتغييره عن طريق الانتخابات المبكرة ، لانه شخص واحد ، ويكون النظام مستقراً في البلاد لان هناك برلمان منتخب بصورة منفصلة عن انتخاب الرئيس. بينما تكون ارادة الشعب بتغيير الرئيس في النظام البرلماني تعني ان يكون البديل هو ناتج من نفس الكتلة البرلمانية التي انتخبت الرئيس السابق غير المرضي عنه من قبل الشعب.

5. تكون الحكومة التي يشكلها الرئيس حكومة غالبية سياسية وهي اقوى في ادارة البلد ، بينما في النظام البرلماني وفي دول ذات طوائف واثنيات متعددة كالعراق يصعب تأسيس حكومة دون مراعات التوازنات الطائفية والعرقية.

من معوقات تطبيق النظام الرئاسي في العراق:

1. هناك رأي ان تطبيق النظام الرئاسي في العراق يعني بداية التقسيم لأن الرئيس حتما سيكون من الشيعة وهم غالبية الشعب وهذا سيدفع السنة الى التقسيم والانفصال لانهم يرفضون ان يقودهم شيعي ! وهذا المبرر قد تبين عدم جديته حيث ان عامة السنة والشيعة يعيشون متآخين في العراق ولا يهمهم من يحكم بقدر ما سيقدمه لهم الحاكم من عدالة وخدمات. كما ان تجارب الانتخابات السابقة بينت ان اهل السنة تجحفلوا في قائمة انتخابية رئيسها اياد علاوي الشيعي فلم يمنعهم اختلافهم معه طائفياً من انتخابه ، وبذلك يتضح تهافت هذا المبرر.

2. ترى الاحزاب السياسية الشيعية والكردية ان النظام الرئاسي يعني احتمال ظهور دكتاتورية جديدة في العراق ، وهذا الاحتمال يمكت اضعافه عن طريق تشكيل مواد دستورية تمنع ظهور دكتاتور. واما في حالة ان يصل دكتاتور الى السلطة بإنقلاب عسكري فذلك يمكن ان يحدث سواء كان النظام رئاسي ام برلماني ، فلا يتبين لنا جدية هذا المانع. ومن جهة اخرى نجد انه في ظل النظام البرلماني وفي فترة حكومة نوري المالكي نجده وقد اتهم بالدكتاتورية من قبل خصومه السياسيين المنتمين لاطراف عديدة شيعية وكردية وسنية ، فلم يمنع النظام البرلماني من اتهامه بالدكتاتورية بحسب رؤيتهم ، بغض النظر عن مدى صحة تلك التهم بالدكتاتورية المثارة ضده.

ويمكن التغلب على الخوف من عودة الدكتاتورية فيما لو تأسس نظام رئاسي ، وذلك من خلال تأسيس فدراليات ذات نظام رئاسي (كردية وشيعية وسنية) ، وبذلك يصعب على الرئيس المنتخب في النظام الرئاسي من فرض دكتاتوريته على اقاليم العراق.

ومن الملفت للنظر ان الاحزاب الكردية التي تنادي بنظام برلماني في العراق الفدرالي هي نفسها طبقت نظام رئاسي في داخل الاقليم ، وذلك لانها تريد حكومة اقليم قوية داخل الاقليم وحكومة مركزية ضعيفة لباقي العراق !

اما الان فيبدو من خلال نفوذ التنظيمات والاحزاب الحالية انه من الصعوبة تغيير الدستور بالطرق الدستورية المنصوص عليها فيه وهو الحصول على موافقة غالبية ابناء الشعب وان لا يعارض تغيير النظام من برلماني الى رئاسي ثلثي ثلاث محافظات. ولكن الفرصة ما زالت سانحة لتكوين اقاليم قوية وبمجموعها تكون الدولة قوية ، فإن تأسيس اقليم وسط وجنوب العراق (اقليم الرافدين) بان يكون نظامه رئاسياً ، فينتخب ابناء هذه المناطق رئيساً لاقليم وسط وجنوب العراق ويتنعم هذا الاقليم بميزات النظام الرئاسي الذي يعمل على اشاعة العدالة والخدمات بين ابناء الاقليم. وكذلك فإن استقراء الاحداث الحالية تكشف عن ان المناطق الغربية ستشكل اقليماً بعد التخلص من داعش ، وهذا الاقليم ندعو ايضاص ان يكون بنظام رئاسي ، فتكون جميع اقليم العراق بنظام رئاسي. وعندما يرى الشعب ان اقليمه تعيش الازدهار والتقدم من خلال حكم النظام الرئاسي في اقليمه فحينئذٍ يمكن ان يقتنع بسهولة بان يكون نظام الدولة كله نظام رئاسي.

كما ان من ميزات تشكيل اقاليم ذات نظام رئاسي قوي هو الوقوف بوجه اي طامح بالسلطة من خلال مغامرات الانقلابات العسكرية في العاصمة لان القوات العسكرية في الاقاليم العراقية يمكنها احباط اي مغامرة عسكرية يقوم بها اي مغامر في العاصمة.

إنَّ تأسيس اقليم الرافدين في وسط وجنوب العراق بنظامه الرئاسي القوي هو المرحلة الاولى للنظام الرئاسي في العراق كله.

  

نبيل محمد حسن الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/08/08



كتابة تعليق لموضوع : اقليم الرافدين والنظام الرئاسي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان فرج الساعدي
صفحة الكاتب :
  عدنان فرج الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ملامح الصفقة العالمية لتدمير العالم ...  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 وفود دينية ورسمية تزور الاسبوع القراني السنوي الذي ينضمه الوقف الشيعي  : علي فضيله الشمري

 وزير الموارد المائية د.حسن الجنابي يتراس اجتماع الدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه في القاهرة  : وزارة الموارد المائية

 لماذا يغيِّر المثقفون قناعتهم؟*  : د . عبد الخالق حسين

 بيان :حول الحوار المزمع بين الحكم الخليفي والمعارضة وسفر ديكتاتور البحرين إلى القاهرة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 اليوم آن الآوان  : احمد جابر محمد

 الحل الأمثل لإصلاح العراق و العراقيين حصن الأمة و سور الوطن  : رضي فاهم الكندي

 الفرق الإسلامية: الكرامية  : السيد يوسف البيومي

 فرح ... يتمها القدر وابكاها الأبتعاد عن الأهل  : جنان الهلالي

 في ظل شجن بغداد تألقت روح الأصدقاء بالفرح والوفاء  : محمود الوندي

 للمتشائمين فقط: هل سيتكرر السيناريو السوري في العراق؟  : د . حامد العطية

 ما حقيقة انسحاب الحشد الشعبي من بيجي ومالهدف من ورائه ؟!

 عودة 90 عائلة الى ناحية يثرب بصلاح الدين

 اسباب عزوف الناخب العراقي عن المشاركة الانتخابية  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 ندوة حول التعايش السلمي في البيت الثقافي بالعزيزية  : اعلام وزارة الثقافة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net